معلومات قد لاتعرفها حول لصقات النيكوتين تعرف عليها

معلومات قد لاتعرفها حول لصقات النيكوتين تعرف عليها

قد تعد لصقات النيكوتين وسيلة من وسائل النجاة من حبال إدمان السجائر والشيشة وغيرها، فقدرة لصقات النيكوتين على إعطاء جرعة قليلة وثابتة من النيكوتين هي الآلية التي تمكن مدمني السجائر من التوقف عن إدمانها والتخلص من أضرارها التي قد تلاحقهم على المدى القريب والبعيد، ولكن ما هي إيجابيات وسلبيات استخدام لصقات النيكوتين وكيف يمكن استخدامها ومتى يستطيع الشخص التوقف عن استخدامها دون العودة لإدمان السجائر مرة أخرى، لنتعرف على كل هذ سويا في هذا المقال.

ما هو مفهوم لصقات النيكوتين؟

بالطبع التوقف عن إدمان السجائر فجأة قد يشعرك ببعض الأعراض الغير محبذة والتي يعد من أبرزها صداع الرأس والأرق ، إن استطعت تحمل هذه الأعراض الجسدية لبعض الوقف فقد تختفي تماما ولكن ستظل الأعراض النفسية الناجمة عن انسحاب النيكوتين مثل الارتباك العصبي والاكتئاب والرغبة الملحة في تعاطي السجائر مرة أخرى تراودك كثيرا، ومن هنا نشأت فكرة بدائل النيكوتين التي تهدف إلى إعطائك مستوى ثابت وقليل من النيكوتين يمنع عنك هذه الأعراض الانسحابية التي قد تؤرقك كثيرا.

طريقة استخدام لصقات النيكوتين

  1. تتوافر لصقات النيكوتين بجرعات مختلفة ما بين 7 إلى 14 إلى 21 مجم من النيكوتين.
  2. تختلف في حجمها بناء على الجرعة والعلامة التجارية المصنعة لها.
  3. توضع لصقة النيكوتين على البشرة بعد تنظيفها والأفضل أن تكون خالية من الشعر.
  4. ينصح بوضع لصقة النيكوتين لمدة تتراوح ما بين 16 إلى 24 ساعة.
  5. قد تتسبب لصقات النيكوتين في بعض الأعراض الجانبية قبل النوم مثل الأرق وأحلام اليقظة، لهذا قد يفضل إزالتها قبل النوم ووضعها في الصباح الذي يليه.

تعرف ايضا علي : مخاطر التدخين السلبي و تأثيرها علي البالغين والأطفال

ما هي ايجابيات وسلبيات لصقات النيكوتين؟

على الرغم من أن لصقات النيكوتين تعد من أشهر البدائل التي يمكن استخدامها للتوقف عن تعاطي السجائر ولها العديد من الإيجابيات، إلا أنه توجد بعض السلبيات والآثار الجانبية التي قد تحد من استخدامها أحيانا، ودعنا نبين لك إيجابيات وسلبيات استخدام لصقات النيكوتين.

إيجابيات لصقات النيكوتين :

  • تتوافر لصقات النيكوتين بعدة جرعات بداية من 21 إلى 17 و14 مجم.
  • توفر لصقات النيكوتين جرعة ثابتة ومضبوطة. 
  • تمنع الشخص عن الأعراض الانسحابية التي قد يقاسيها حال التوقف عن تناول السجائر فجأة.
  • يمكن تغيير جرعتها إذا لزم الأمر حتى يستطيع الشخص التوقف كليا عن تناول السجائر.
  • يسهل استخدام لصقات النيكوتين عن البدائل الأخرى مثل البخاخ وغيرها.

سلبيات لصقات النيكوتين :

قد تتسبب لصقات النيكوتين في بعض الآثار الجانبية أحيانا مثل :

  • اضطراب نبضات القلب.
  • اضطراب معدل التنفس.
  • اضطرابات المعدة والإسهال.
  • قد يصاب بعض الناس بالحكة والاحمرار الذي قد يختفي في غضون ساعات.

وعلى كل حال إن لم تختفي هذه الأعراض أو زادت في شدتها، فلا تتأخر في سؤال الطبيب.

اليك ايضا : لماذا يفشل الناس في الإقلاع عن التدخين؟

موانع استخدام لصقات النيكوتين

على الرغم من أن الآثار الجانبية للصقات النيكوتين قد تحد من استخدامها عند بعض الناس، إلا أنه توجد بعض الموانع التي قد تمنع استخدامها نهائيا مثل :

  • حساسية أو طفح جلدي.
  • أمراض القلب.
  • اضطراب كهرباء القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • أمراض الكبد والكلى.
  • قرحة المعدة وآلامها المزمنة.

أهم النصائح حول لصقات النيكوتين

قد يتبادر إلى ذهنك أن استخدام لصقات النيكوتين هو تحايل لترك الإدمان ولن يجدي نفعا، ولكن هذا الظن قد يكون غير صحيح إطلاقا في حال اتباع النصائح الطبية الآتية :

  • لا يجب استخدام بدائل النيكوتين إلا من خلال استشارة الطبيب المختص.
  • التدخين مع استخدام لصقات النيكوتين سيعرضك لخطر الإصابة بأعراض الجرعة الزائدة من النيكوتين والتي يعد من أبرزها اضطرابات الجهاز الهضمي واضطراب معدل التنفس.
  • استخدام لصقات النيكوتين ليس أمرا سحريا سيجعلك تتوقف عن التدخين في لمح البصر، ولكن قد يأخذ الإقلاع عن التدخين بمساعدة لصقات النيكوتين وقتا وقد يستدعي كذلك الالتحاق ببرنامج كامل للإقلاع عن التدخين.
  • أخرج لصقة النيكوتين من الغلاف الخاص بها ثم ضعها على الجلد مباشرة دون لمس اللاصقة كثيرا، ولا تضع اللاصقة مرة أخرى إذا سقطت منك على الأرض.
  • يجب التوقف عن استخدام بدائل النيكوتين في الوقت الذي حدده الطبيب، لأن عدم التوقف في هذا الوقت لن يمكنك من الوصول لهدفك في الإقلاع عن التدخين.

مقالة مميزة لك ايضا عن : هل يمكن الإدمان على تدخين السيجار؟ - علامات إدمان التدخين

تجربتي مع لصقات النيكوتين

كانت لصقات النيكوتين هي الطريقة المثلى التي ساعدتني على التخلص من لعنة التدخين، فليس التدخين لفتاة في الثلاثينيات من العمر أمرا طبيعيا، وتكفي نظرة المجتمع التي اعتدت أن أراها أثناء تدخيني لهذه السجارة، ولكنني افتقدت إلى التوجيه منذ الصغر، وأصبح لزاما علي الآن بعد أن عانيت من أضرار التدخين أن أتوقف عن هذا السرطان الذي استولى علي رويدا رويدا، وما المفر من الإقلاع إذن بعد أن كان التدخين سببا في إصابتي بالعقم ولم أستطع الإنجاب، نصحني الطبيب باستخدام لاصقات النيكوتين كنت أضعها مرة واحدة في اليوم ومن ثم خففت الجرعة حتى وصلت إلى أقل جرعة منها حتى استطعت بعدها التوقف عنها كليا، ولعل تجارب لصقات النيكوتين كلها تدور في هذا الفلك الذي ذكرته لك، تعاني من أضرار التدخين ثم تحاول التوقف دون جدوى ثم ينصحك أحدهم باستخدام بدائل النيكوتين مثل لصقات النيكوتين.

اليك اهم الأسئلة الشائعة حول لصقات النيكوتين 

التوقف عن التدخين ليس أمرا سهلا، لا شك أنك حاولت فعل هذا مرارا وتكرارا ولم تستطيع الإفلات منه، وربما قد تسألت كثيرا عن وسيلة تساعدك على التخلص منه في أقرب وقت، لاصقات النيكوتين هي الحل الأمثل لمساعدتك، ودعنا نستعرض معا أبرز الأسئلة الشائعة التي قد تدور في ذهنك في هذا السياق قبل استخدامها. 

هل يمكن استخدام لصقات النيكوتين للحامل؟

لصقات النيكوتين تعطيك جرعة ثابتة من النيكوتين وقد يؤثر هذا على الجنين لهذا من الأفضل التوجه لاستشارة الطبيب أولا، مع العلم أن الأفضل على الإطلاق هو منع استخدام النيكوتين إطلاقا.


مقالات قد تهمك

كيف تتحسن صحتك عند الاقلاع عن التدخين ؟

اضرار التدخين علي كل اجهزة جسم الانسان - اضرار التدخين للحامل

اضرار التدخين السلبى و اضراره على الاطفال و المرأه الحامل

تعرف على مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الاقلاع عن التدخين

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت
 

اترك رد