معلومات تهمك حول مريض الذهان والزواج وكيفية التعامل بالخطوات

معلومات تهمك حول مريض الذهان والزواج وكيفية التعامل بالخطوات

مريض الذهان والزواج، العديد من التساؤلات حول كيفية الزواج مش شخص يعاني من مرض الذهان، والتي تشكل خطر كبير على نجاح الزواج، خاصة المشاكل الكثير التي يواجهها مريض الذهان في الزواج، بسبب الأوهام والهلاوس والأفكار والمعتقدات الخاطئة التي تتشكل في ذهنه، لذلك نود أن نتعرف معاً على معاناة مريض الذهان والزواج وما هي أفضل الطرق العلاجية.

ومن خلال المقطع التالي نوضح لك كل ما تحتاجه عن مرض الذهان فتابع معنا...

ما هي معاناة مريض الذهان والزواج

تظهر معاناة مريض الذهان والزواج عندما لا يتفهم الطرف الآخر ما يعانيه مريض الذهان من اضطرابات وتقلبات وأوهام وهلاوس لا يمكنه السيطرة عليها.

ومن أكثر الأعراض التي يعاني مريض الذهان في الزواج هي:

  1. الهلاوس والتحدث مع أشخاص ليسوا متواجدين.
  2. الأوهام والشكوك في الشريك وفيمن حوله.
  3. عدم القدرة على التواصل عاطفياً مع شريكه.
  4. لا يمكنه الاعتناء بنفسه وشريكه.
  5. التواصل الجنسي الغير طبيعي.

ولكن هذا لا يعني أن نقوم بالحكم على مريض الذهان والزواج بالفشل، خاصة توجد بعض العلاقات الزوجية الناجحة، وذلك بسبب التواصل مع الأطباء والسير على الخطة العلاجية بشكل جيد.

كيف يؤثر الذهان على الزواج

يؤثر الذهان على الزواج، خاصة التحديات التي يواجهها الطرف الآخر في التعامل مع شريكه مريض الذهان، والتي تتمثل في المهام المنزلية والمتطلبات المادية.

كما أن مرضى الذهان بحاجة إلى مساعدة إضافية في إدارة مسئوليات حياتهم، والتي تشمل:-

  • المهام المنزلية

يؤكد الكثير من الاطباء أن الذهان يؤثر على التفاعل الاجتماعي للأشخاص، مما يعني أن شريك لا يصبح قادراً على التعرف ما تريده، وتلبية احتياجاتك الأساسية.

  • الاحتياجات المادية

الأشخاص المصابون بالذهان ليس لديهم القدرة على العمل، حتى بعد استقرار الاعراض او النوبات الذهانية، لذلك هم بحاجة إلى تناول العقاقير الطبية مدى الحياة، وذلك للسيطرة على الأعراض.

هذا بالإضافة إلى الهوس في إنفاق الأموال لدى مرضى اضطراب ثنائي القطب، مما يؤثر على الحالة المادية للزوجين، وتسبب العديد من المشاكل.

  • مشاكل جنسية

تؤثر مضادات الذهان على علاقة مريض الذهان والزواج، وتجعله أقل اهتماماً بممارسة العلاقة الحميمة مع زوجته، كما أن مريض اضطراب ثنائي القطب يدخل في حالة الهوس الجنسي، ومن المحتمل أن يمارس أساليب وطرق جنسية متهورة.

  • التفاعل الأسري

يجب أن تتوقع أن مريض الذهان من المحتمل أن يتصرف بشكل غير عقلاني، ويجد صعوبة في التفكير بشكل صحيح وواضح، أي ستواجه صراعات في الحياة اليومية داخل الأسرة.

كما أن وجود أطفال في المنزل يجعل الأمر أكثر صعوبة، في معرفة متطلباتهم واحتياجاتهم المادية والنفسية.

اليك ايضا : كل ما يدور فى ذهنك حول تجربتي مع الذهان من البداية حتى الان

ما يجب فعله لمساعدة زوجك الذي يعاني من الذهان؟

زوجك الذي يعاني من الذهان، عادة ما يمكن أن يفعل أشياء غريبة أو يتحدث بشكل قلق، لذلك يجب أن تمتلكين المهارة في التعامل معه حتى تمر نوبة الذهان بكل بساطة:

  • ابتعد عن الذعر والقلق

مريض الذهان يتأثر بردود افعال الآخرين، لذلك لا تبالغين في الذعر والخوف إذا انتبات زوجك نوبة ذهانية، ولكن يمكنك التزام الهدوء والحفاظ على سلوكياتك في البداية، كما لا تقوم بأخذ أي مشاعر أو صفات سلبية على محمل الجد، او تحاولين مواجهته، من الأفضل تهدئة نفسك أولا ثم اختيار الوقت المناسب للتحدث معه.

  • تجنب إصدار الأحكام

السماع إلى زوجك فيما يقوله مع الأخذ في الاعتبار عدم الضحك ، لان تعاطفك مع المشاعر التي يمر بها يجعلك مصدر ثقة بالنسبة له، وإذا كان زوجك يعاني من جنون العظمة ويتصرف بمشاعر الخوف، يجب أن تتفهمين هذه المشاعر، وذلك من خلال التودد له والتقرب منه، وطرح بعض الاسئلة، على سبيل المثال: كيف يمكنني مساعدتك، مع الحفاظ على نبرة الصوت الهادئة، هل يمكن أن تخبرني بالمزيد.

  • الدواء ليس محور التركيز

لا تحاول أن توجه له الاسئلة بخصوص الدواء والالتزام بالمواعيد، لأن الذهان مرض مزمن وتناول الدواء عادة ما يستمر معه مدى الحياة، مما يجعله في بعض الأحيان يشعر بالملل ولكن يمكنك إقناعه إذا رفض تناول الدواء بأسلوب هادئ، أو استخدام بعض الحيل والطرق حتى يقوم بتناول الدواء.

  • التحدث ببطء

يعاني الكثير من مرضى الذهان اللغات المعقدة أو السخرية او المبالغة من جانب شركائهم، لذك من الأفضل استخدام لغة بسيطة بجمل قصيرة وواضحة، لا تسبب الإرباك والإزعاج.

  • تجنب التهديد

أكثر ما يهدد علاقة مريض الذهان والزواج هو التهديد الدائم بأنك سوف تتركيه ولا تستطيعين العيش معه، لأنه يسبب تحول كبير في العلاقة بينكما، وعادة ما يتحول الأمر إلى العدائية في التعامل، ما يجب أن تعلمي أنه يعاني من اضطراب في الصحة العقلية وليس من مرض جسدي.

  • لا تتردد في التواصل مع الطبيب

توجد الكثير من الأحيان يجب فيها التواصل مع الطبيب الخاص بزوجك، وذلك للحصول على المساعدة إذا كان الأمر مربك ومحير للغاية، لأنه حتماً سيساعدك بشكل اكثر احترافية في التعامل مع مريض الذهان.

كيف يغير الذهان من شخصيتك

يسب الذهان تحولات نفسية وسلوكية، حيث تجعل الشخص يقوم بتفسير الأشياء والمواقف بشكل مختلف عن الآخرين، مما يسبب له الكثير من المشاكل في العلاقات:

والتي تنطوي على الهلاوس والأوهام، وتشمل:

  • الهلاوس السمعية والبصرية.
  • الأوهام والمعتقدات الخاطئة.
  • التفكير الوهمي والشكوك حول تعامل الآخرين.
  • اضطراب العلاقات الاجتماعية.

هل مريض الذهان يشفي تماما

مريض الذهان لا يشفى تماماً، ولكن يمكنه السيطرة على الأعراض من خلال تناول الأدوية في موعدها، هذا بخلاف جلسات الدعم النفسي والاجتماعي التي تجعله يتعامل مع الأوهام والمعتقدات الخاطئة بشكل إيجابي.

افضل الطرق للتعامل مع مريض الذهان

يردد البعض أن الزواج ليس مؤسسة علاجية، أي يشجع على عدم الزواج من شخص يعاني من اضطراب ذهاني، ولكن هذه المقولة خاطئة، لأن الارتباط بمريض الذهان والزواج من المحتمل أن يساعده في التعافي وتصبح العلاقة ناجحة.

يمكننا توضيح بعض الخطوات التي تساعدك في التعامل مع مريض الذهان:

  1. التحدث بوضوح واستخدام جمل قصيرة بصوت هادئ، والابتعاد عن لغة التهديد.
  2. التعاطف معه وما يشعره تجاه اوهامه ومعتقداته.
  3. محاولة فهم الطريقة التي يشعر بها زوجك مريض الذهان.
  4. عدم إصدار أو ذكر أي أحكام حول معتقداته او سلوكه.
  5. لا تقوم بالجدال معه، أو تدخل معه في نقاش تحدي بينكما.
  6. يمكنك تقبله إذا لم يرغب في التحدث معك، ولكنك كن جاهز إذا قام بتغيير رأيه.
  7. تعامل معه باحترام.
  8. ضع في اعتبارك أنه خائف مما يمر به.

تعرف ايضا علي : دليلك حول كيفية التعامل مع مريض الذهان بطريقة صحيحة

إذا .. ما هو علاج مريض الذهان؟

بعد ما تعرفنا على علاقة مريض الذهان والزواج، نتعرف على علاج مريض الذهان والزواج، والتي تتضمن استخدام المزيج من:-

  • العقاقير المضادة للذهان

تساعد العقاقير الطبية على تخفيف الأعراض الذهانية، وعادة ما يلجأ الطبيب إلى وصف –

  1. مضادات الاكتئاب.
  2. الأدوية المضادة للذهان.
  3. مضادات القلق.
  • العلاج النفسي

أو ما يسمى بالعلاج السلوكي الإدراكي والذي يعد أكثر الطرق العلاجية فاعلية في علاج الذهان، وكيفية تعلم الريض في السيطرة على أعراضه، وذلك من خلال جلسات علاجية مع الطبيب النفسي.

ويشمل هذا النوع من العلاج:

  1. العلاج الأسري وكيفية التعامل مع الابن المريض بالذهان.
  2. الدعم الاجتماعي من خلال تقديم الاحتياجات التعليمية والمهنية وممارسة الحياة.

في النهاية .. علاج مريض الذهان والزواج من املحتمل أن تشكل صعوبة، خاصة للأشخاص الذين لا يتعرفون على كيفية التعامل مع ازوجهم، مما يشكل صعوبة ي الحياة والتي تصل إلى الانفصال.

لذلك إذا كان لديك أحد المقربين ويعاني من الذهان ولا تستطيع التعامل معه، يمكنك التواصل معنا نحن مستشفى الامل للطب النفسي لدينا أطباء ذو خبرة في التعامل مع كافة الاضطرابات النفسية، وذلك بأحدث الطرق العلاجية الفعالة التي تضمن لك الشفاء وذويك.


مقالات قد تهمك

انواع اضطراب الشخصية - طرق علاج اضطراب الشخصية

دليلك الكامل حول الاكتئاب الذهانى و3 طرق العلاج منه

كل ما تود معرفته حول الفرق بين الهذيان والذهان واعراض كل منهما

كل ما يهمك حول الفرق بين العصاب والذهان وتأثير كل منهما

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد