تعرف على مراحل الصدمة النفسية وكيفية علاجها بالخطوات

تعرف على مراحل الصدمة النفسية وكيفية علاجها بالخطوات

ربما تظن أن مراحل الصدمة النفسية تقتصر فقط على الحزن الشديد جراء هذا الموقف أو السبب المؤدي لهذه الصدمة، ولكن قد نجد بدراسة علم النفس أو الطب النفسي أن الصدمة النفسية تمر بعدة مراحل، فليس من اليسير على الجميع تقبل بعض الأخبار السيئة وتجاوزها بسهولة، قد يبدو الأمر معقدا، ولكن دعنا نتعرف أكثر في المقال على مراحل الصدمة النفسية وكيفية علاجها.

ما هي مراحل الصدمة النفسية

على الرغم من أن ردود الأفعال تجاه الصدمات العصبية قد تختلف أحيانا من شخص لآخر، إلا أنه غالبا ما يمر متلقي الصدمة العصبية بالمراحل الآتية :

  • التأثر

تبدأ مراحل الصدمة العصبية بمرحلة التأثر والتي تبدأ بمجرد تلقي الصدمة أو سماع الخبر، وحينها يبدأ الشخص في الشعور بالقلق الشديد والتوتر البالغ.

  • الإنكار

ليس سهلا على الجميع تقبل هذه الصدمة، لهذا قد يبدأ البعض في إنكار ما حدث، على سبيل المثال إن أخبرك أحد الأطباء أنك مصاب بأحد الأمراض المزمنة ربما ستبدأ بعدها في إنكار ما قاله لك، ومن ثم ستخبره أن هذا غير صحيح وأنك على خير ما يرام.

  • مرحلة التعافي على المدى القصير

في هذه المرحلة قد يبدأ الشخص بعدها في استعراض الحلول الممكنة لهذه الصدمة التي تلقاها، فالذي تلقى صدمة عصبية جراء الخبر الذي سمعه من الطبيب، ربما يبدأ بعدها في التفكير في كيفية التعامل مع هذه المشكلة، إن كان يجب عليه الذهاب لبعض المستشفيات المتخصصة أو توفير بعض المال لشراء الأدوية العلاجية الموصوفة له أو غير ذلك، ولكن قد يعاني أيضا من آثار هذه الصدمة مثل رؤية بعض الكوابيس أو التفكير في بعض الأفكار السلبية.

  • مرحلة التعافي على المدى البعيد

ربما في هذه المرحلة قد يبدأ الشخص بوضع هذه الصدمة العصبية التي تلقاها في روتين حياته الطبيعية، مما قد يجعله واضعا لبعض الحلول ولكن مع وجود بعض الرواسب المؤرقة، مثلا بعد أن تلقى شخص ما خبر وفاة شخصية عزيزة عليه، فقد تجده يقوم ببعض المهام و الوظائف التي فرضها عليه غياب هذا الشخص، ولكن مع شعوره بالحزن والقلق وربما الاكتئاب والخوف.

تعرف ايضا علي : بالخطوات كيفية علاج اضطراب ما بعد الصدمة ومدى تأثيرها على الدماغ

أهم علامات وأعراض الصدمة النفسية على الجسم

هذه المراحل التي ذكرناها من قبل قد تؤدي لظهور بعض الأعراض الجسدية مثل :

  1. الأرق.
  2. الإرهاق الجسدي.
  3. عدم القدرة على التركيز.
  4. اضطراب القدرات الإدراكية.
  5. اضطراب نبضات القلب.
  6. الشعور ببعض الآلام الجسدية.
  7. ضعف القدرة البدنية.

-ولكن دعنا نتحدث عن تأثير الصدمة النفسية على بعض أعضاء الجسم بمزيد من التفصيل.

ما هي تأثيرات الصدمة النفسية على الدماغ

قد تؤثر الصدمة النفسية على الجهاز العصبي بصفة عامة والدماغ بصفة خاصة، فهي تؤثر على بعض المناطق الدماغية خاصة القشرة الأمامية الجبهية, prefrontal cortex، وقد تؤثر كذلك على منطقة دماغية تسمى الحصين hippocampus والتي تعد المنطقة الدماغية المسؤولة عن التعلم والذاكرة وغيرها من الوظائف الإدراكية، وتؤثر الصدمة العصبية كذلك على منطقة دماغية تسمى اللوزة amygdala والتي تلعب دورا في اتخاذ القرارات ولها دور هام في المشاعر كذلك.

ما هي تأثيرات الصدمة النفسية على القلب

تأثير الصدمة العصبية على القلب لا يقل خطورة عن تأثيرها على الدماغ، فربما سمعت من قبل عن شخص توفي بعد سماعه خبر وفاة أو غيرها، و قد يحدث هذا بسبب قدرة الصدمة العصبية على التسبب في بعض الأزمات والجلطات القلبية، بسبب ارتفاع ضغط الدم أو زيادة ضربات القلب.

ما هي أنواع الصدمات النفسية

ليست كل الصدمات النفسية واحدة، قد يختلف نوع الصدمة النفسية على النحو الآتي :

  • الصدمات الحادة 

والتي تحدث نتيجة أحد المواقف المأساوية مثل حادث اغتصاب أو وفاة أو غيرها، والتي قد تكون كفيلة بالتأثير على الصحة الجسدية والنفسية للشخص المصاب.

  • الصدمات المزمنة

والتي غالبا ما تحدث بسبب موقف مستمر لفترة طويلة مثل التعرض للتنمر لفترات طويلة مع عدم القدرة على التصرف أو حتى الفرار.

  • الصدمات المعقدة

والتي تحدث بسبب عدة مواقف مختلفة ومتنوعة، على سبيل المثال تعرض طفل للعنف المنزلي قد يجعله يقاسي العديد من الصدمات النفسية والمواقف اللا إنسانية.

-ولكن كيف يمكن التعامل مع  مراحل الصدمة النفسية باختلاف انواعها …. لنتعرف!!

كيفية التعامل مع الصدمة النفسية بجميع اشكالها ؟

التعرض لصدمة عصبية مدوية قد يجعلك غير قادر على فعل الصواب، بالطبع قد تشعر بالخوف والقلق والحزن البالغ وربما ستراودك بعض الأفكار الانتحارية في بعض مراحل الصدمة النفسية، ولكن دعنا نساعدك ببعض النصائح :

  • اعط لنفسك وقتا كافيا

ربما التفكير في هذه الصدمة وعواقبها وتقبل ما حدث والبحث عن حلول لتجاوزها قد يأخذ وقتا لابأس به، لهذا اعط لنفسك وقتا كافيا.

  • تقبل ما حدث

من مراحل الصدمة العصبية الإنكار، ولكن حاول تقبل ما حدث أكثر من التفكير عما سيحدث مستقبلا.

  • الدعم العاطفي

ربما المواساة والعزاء ومحاولة إسعاد شخص حزين وإدخال السرور عليه قد يكون لها تأثيرا كبيرا في تخفيف حدة الصدمة العصبية التي يشعر بها.

  • لا تحاول اللجوء لتعاطي المخدرات

من أكثر الطرق الخاطئة التي يمكن بها التعامل مع الصدمات العصبية هي تعاطي المخدرات والعقاقير الطبية، فتعاطي المخدرات قد يؤثر على الدماغ وقد يدخلك في دوامة أخرى من الأعراض الانسحابية واختلال نسبة النواقل العصبية.

  • لا تكتم مشاعرك

الحزن لبعض الوقت ليس عيبا، المشاعر الطبيعية الإنسانية التي قد تراودك جراء الفقد أو الخسارة أو الخيبة ليست مذمومة، عبر عن مشاعرك بطريقة صحيحة ولا تكتمها لفترة طويلة.

  • لا تأخذ قرارا مصيريا

قد لا تستطيع التفكير جيدا في هذا الوقت، لهذا لا تأخذ قرارا مصيريا في حياتك في هذه الآونة تحديدا، أو على الأقل يمكنك استشارة شخصا تثق به قبل التصرف.

افضل طرق علاج الصدمة النفسية بالخطوات

قد تصل انزعاج ما بعد الصدمة العصبية لدرجة كبيرة من الاضطراب النفسي، ويجب التعامل معه مثل باقي الاضطرابات النفسية التي يكمن علاجها في كل مما يأتي :

العلاج الدوائي: مثل مضادات الانزعاج العصبي وبعض المهدئات والمنومات إن استدعت حالة المريض.
العلاج النفسي: حيث يعد العلاج المعرفي السلوكي من أفضل وسائل الطب النفسي.

قد تحتاج ايضا الي : تجربتى مع الصدمة النفسية وكيفية التعامل مع الصدمة النفسية

تجربتي مع الصدمة النفسية وكيف شفيت منها

بعد أن تخرجت من جامعتي وحصلت على وظيفتي التي تمنيتها لفترة طويلة، شعرت بعدها أن حياتي وردية وأنني لا أحتاج شيئا بعد هذا، حتى أتي هذا اليوم الذي كنت فيه برفقة زوجتي وابني وتعرضت سيارتنا لحادث مريع أفقدتني كليهما في بضع دقائق، شعرت بعدها أن الحياة أظلمت أمام ناظري وأنني غير قادر على العيش بدونهما وأنني غير قادر على الانتاج في عملي أو حتى العيش كشخص طبيعي، راودتني بعض الأفكار الانتحارية للدرجة التي جعلتني أحاول هذا بالفعل، وبعد إلحاح من أحد أصدقائي توجهت للطب النفسي، كنت يائسا حتى تحسنت حالتي شيئا فشيئا، فبعد أن ظننت أنني ميت وأنا على قيد الحياة عدت لعملي من جديد وساعدتني نصائح الطب النفسي كثيرا.

اليك اهم الأسئلة الشائعة التي تدور حول الصدمة النفسية

التعرض لبعض الصدمات الحياتية ليس أمرا نادرا، فمن الوارد للغاية التعرض لبعض المواقف المؤرقة أو سماع بعض الأخبار السيئة، ومن البديهي أن يكثر السؤال عن كيفية التعامل مع مراحل الصدمة النفسية وكيفية علاجها، ودعنا نستعرض أبرز هذه الأسئلة شيوعا :

افضل طرق تخفيف الصدمة النفسية؟

قد يكون من أفضل طرق تخفيف الصدمة النفسية معرفة كيفية مواساة هذا الشخص وإعطائه الدعم العاطفي الكافي، مع إرشاده للابتعاد عن المخدرات أو تحمل الكثير من الأعباء في مثل هذا الوقت.

هل تتشابه أعراض الصدمة النفسية مع الضغط النفسي؟

قد يؤدي كلا من الصدمة النفسية والضغط النفسي للعديد من التأثيرات النفسية مثل الارتباك العصبي والتوتر والقلق، وأيضا قد يؤديان لبعض الأعراض الجسدية مثل الأرق واضطراب ضغط الدم ونبضات القلب وغيرها.

هل افضل طرق علاج الصدمة النفسية بالتحدث معه؟

قد يعد أفضل علاج لانزعاج ما بعد الصدمة العصبية العلاج النفسي القائم على العلاج المعرفي السلوكي في المقام الأول، والذي يعتمد على مساعدة المريض على السيطرة على أفكاره وإرشاده لكيفية تجاوز هذه المواقف.


مقالات قد تهمك

8 اضطرابات نفسية تهدد حياتك!

أسباب التفكير بالانتحار والاضطرابات النفسية التي تؤدي إلى الانتحار

أخطر أنواع اضطرابات الشخصية وطرق علاجها

6 أعراض تكشف إصابتك باضطراب الشخصية الانعزالية

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد