هل فلورست بديل الترامادول ام هناك بدائل اخرى ؟

هل فلورست بديل الترامادول ام هناك بدائل اخرى ؟

هل فلورست بديل الترامادول حقا؟ إن كان الترامادول يعد من أقوى المسكنات التي عرفتها البشرية على مدار السنوات الماضية، فهل بالفعل يمكن لعقار الفلورست أن يكون البديل المسكن له أو أن تصل قوته في تسكين الآلام لنفس قوة المورفين ونفس تأثيره على الخلايا العصبية ومسكنات الألم في الدماغ، لنتعرف سويا في هذا المقال على عقار فلورست وتأثيره حتى نصل لإجابة سؤال هل فلورست بديل الترامادول؟

ما هو دواء فلورست؟

دواء فلورست يعد من أدوية البرد المنتشرة في بعض البلاد، ويدخل في تركيبه العديد من المواد الفعالة التي تساهم في علاج أعراض البرد وهي :

  • الباراسيتامول paracetamol 400.

الذي يعمل كخافض للحرارة ومسكن للآلام.

  • سودوفيدرين pseudoephedrine 600.

والذي يسبب قبض الأوعية الدموية مما يقلل أعراض الرشح والاحتقان إلى حد كبير.

  • كلورفينيرامين chlorpheniramine 32mg

ويستخدم كمضاد للحساسية وأيضا قد يعطي شعورا بالخمول والرغبة في النوم، لهذا السبب الشائع بين الناس أن أدوية الأنفلونزا تسبب الرغبة في النوم طوال اليوم.

  • كافيين caffeine anhydrous 32 mg

يستخدم كمثير للجهاز العصبي المركزي والجهاز التنفسي لعلاج أعراض ضيق التنفس التي يشعر بها بعض مرضى النوم.

والجدير بالذكر هنا أن كثرة المواد المستخدمة في تركيب عقار الفلورست تهدف إلى علاج أعراض البرد المتعارف عليها من رشح وارتفاع درجة الحرارة وغيرها، فهو دواء لتخفيف الأعراض فقط وليس علاجا مضادا لفيروس الانفلونزا أو البكتيريا التي قد تعقب الاحتقان في بعض الأحيان.

هل فلورست بديل الترامادول؟

الآن بعد أن تعرفنا على المواد الداخلة في تركيب عقار الفلورست، هل ما زلت تظن إلى الآن أن عقار الفلورست هو بديل للترامادول؟ دعنا نوضح لك أن هذا الظن خاطئ في نقاط :

  • يحتوي الفلورست على مادة الباراسيتامول كمسكن للآلام، ولكن الباراسيتامول هو أحد مسكنات الآلام الغير استرودية NSAI أي أن تسكينها للآلام ضعيف للغاية، وربما يمكنك أن تتناوله في حال إصابتك بصداع في الرأس، ولكن الآلام المتوسطة والشديدة لن يستطيع الفلورست تخفيفها.
  • أما الترامادول فإنه يعمل على مستقبلات الأوبيود الموجودة في الدماغ مباشرة مما يجعل تأثيره في تخفيف الآلام مضاعفا عن مسكنات الألم الاعتيادية.

لهذا ستجد إجابة سؤال هل فلورست بديل الترامادول كمسكن للآلام؟ ستكون لا، فبالطبع لا يستطيع الطبيب أن يصف الفلورست لتخفيف الآلام التي يشعر بها المصاب في إحدى حوادث الطرق، فهو لا يمكنه تقليل شعوره بالألم بعد الحادث.

تابع معنا القراءة لتتعرف اكثر علي فلورست..

دواعي استعمال دواء فلورست؟

يعد دواء فلورست من الأدوية الفعالة في تسكين الآلام وفي تخفيف احتقان الأنف وتخفيف الرشح، وبالتالي يمكنك أن تستنتج الآن أن دواء فلورست قد يمكن استخدامه في علاج كل مما يأتي :

  • الإنفلونزا.
  • البرد المعتاد عليه.
  • حساسية الأنف.
  • نزلات الربيع.
  • الحالات المرضية الأخرى التي تتسم بالتهابات الأنف المزمنة.

اليك ايضا : دواعي استعمال الترامادول الآمنة

أضرار تعاطي فلورست دون إرشاد طبي

على الرغم من أن الفلورست قد يكون فعالا للغاية في علاج بعض أعراض الرشح والأنفلونزا، إلا أن استخدامه دون استشارة الطبيب قد يؤدي إلى العديد من العواقب، فأضرار تعاطي الفلورست دون إرشاد طبي قد تكون كارثية على كلا مما يأتي :

  1. مرضى السكري.
  2. مرضى ارتفاع ضغط الدم.
  3. مرضى القلب والأوعية الدموية.
  4. مرضى ارتفاع ضغط العين.
  5. اضطرابات الغدة الدرقية.
  6. أمراض الكليتين.

وفي الواقع أضرار عقار الفلورست خاصة حين استخدامه دون داعي تنشأ نتيجة التأثير البالغ للفلورست على الجهاز العصبي السيمبثاوي مما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم واضطراب نبضات القلب وزيادة التأثير على الخلايا العصبية والعضلات مما قد يؤدي إلى حدوث تشنجات، لهذا لا يجب تناول العقار دون إرشاد الطبيب أو زيادة جرعته عن الجرعة المعتادة.

تعرف ايضا علي : أعراض إدمان الترامادول وخطوات علاجه

هل يصنف دواء فلورست ضمن جدول المخدرات

على الرغم من أن الظن الشائع أن فلورست هو بديل فعال للترامادول، وهذا غير صحيح كما وضحنا لك من قبل، إلا أن الفلورست ليس مدرجا على جدول المخدرات مثل الترامادول، فمن المعلوم أن الترامادول مدرج على جدول المخدرات منذ وقت طويل نظرا لقوة تأثيره على الجهاز العصبي المركزي والمستقبلات العصبية في الدماغ مما يسهل الاعتياد الذهني والجسدي عليه ومن ثم إدمانه، لهذا إن سألت هل فلورست بديل الترامادول كمادة إدمانية؟ ستكون الإجابة بلا أيضا.

ما هي العلاقة بين دواء فلورست والمخدرات؟

العلاقة بين فلورست والمخدرات المثبطة للجهاز العصبي المركزي قد تكون شديدة التأثير في بعض الأحيان فمادة الكلورفينرامين التي توجد في العقار تساهم في زيادة تثبيط بعض أنواع المخدرات والمواد الإدمانية على الجهاز العصبي خاصة الكحوليات؛ لهذا السبب لا ينصح إطلاقا بالتعامل بتناول الفلورست مع الخمور لأنها قد تؤدي إلى الوفاة.

اليك ايضا : هل يسبب الترامادول الإدمان؟ - علامات ادمان الترامادول

هل يتشابه مفعول فلورست مع الترامادول؟

ربما سبب تشبيه الفلورست بالترامادول يكمن في أن الفلورست يعد من مسكنات الألم التي تحتوي على الباراسيتامول وكذلك من العقاقير التي تحتوي على مضادات الحساسية التي تعطي شعورا بالخمول والنعاس، ولكن دعنا نخبرك أنه على الرغم من أن الفلورست مسكن للآلام إلا أنه لا يوازي في قوته تسكين الآلام الذي يتسبب فيه الترامادول أو الشعور بالراحة والاسترخاء والسعادة التي يعطيها الترامادول في البداية، فحتى إن سألنا هل فلورست بديل الترامادول كمادة جالبة للاسترخاء والسعادة؟ ستكون حتما الإجابة بالنفي، فهو لا يوازيه في تأثيره.

مقالة مميزة لك عن : فوائد الترامادول واستعمالاتة الصحية - فوائد الترامادول للجنس

أفضل البدائل الطبيعية للترامادول:

بالطبع لا تصل البدائل الطبيعية إلى درجة تخفيف الآلام التي ينتجها الترامادول، ولكن تعد أبرز المواد الطبيعية التي لها قدرة على تسكين الآلام ما يلي :

  • الزنجبيل:

الزنجبيل له القدرة على تخفيف الالتهابات خاصة التهابات المفاصل كما أن يحتوي على بعض المواد المضادة للأكسدة.

  • الكركم:

أشارت بعض الدراسات إلى أن الكركم له القدرة على تحسين الدورة الدموية ومنع تخثر الدم، كما أن له القدرة على وقف المركبات المساعدة على الالتهابات.

  • المغنسيوم:

قد تستخدم المواد الغنية بالماغنسيوم مثل بذور دوار الشمس في تخفيف آلام الصداع النصفي وكذلك لوقف التشنجات العضلية 

  • البابونج:

يعد البابونج من الزيوت الطبيعية التي تعطي شعورا بالاسترخاء الذهني كما أن لها القدرة على إرخاء العضلات قليلا.

  • اللافندر:

اللافندر كذلك من الزيوت الطبيعية التي لها القدرة على تخفيف حدة التوتر العصبي وإعطاء شعورا مرغوبا به بالاسترخاء والهدوء مما قد يساهم في تخفيف الآلام.

وتجدر هنا الإشارة إلى أن تأثير الزيوت والأعشاب الطبيعية لا تصل لقوة الترامادول في تسكين الآلام فهو يعمل مباشرة على مستقبلات الأوبيود في الدماغ، مما يساهم بشكل كبير في وقف الشعور بالألم وزيادة الشعور بالراحة.

مقالة مميزة لك ايضا عن : علاج الترامادول 225 - 4 بدائل طبيعية سوف تغنيك عن استخدامه

اليك اهم الأسئلة الشائعة التي دور في ذهن الكثير

ربما يكثر البحث عن بديل الترامادول في تسكين الآلام نظرا إلى الخوف من قدرته الإدمانية الشديدة وتأثيره على الجهاز العصبي المركزي، لهذا لنستعرض أبرز الأسئلة الشائعة في هذا السياق.

ما هو بديل الترامادول في تأخير القذف؟

قد يستخدم الترامادول في علاج القذف المبكر عند الرجال ولكن لا يمكن وصفه باستمرار لأنه يسبب الاعتياد والإدمان، لهذا قد توصف بعض مضادات امتصاص السيروتونين الانتقائية في علاج القذف المبكر بدلا عنه.

هل يعتبر كيميريكا بديل الترامادول؟

قد يستخدم البعض كيميريكا كبديلا إدمانيا للترامادول، فالكيميريكا أيضا من المواد الإدمانية رخيصة الثمن.

هل ليرولين بديل الترامادول وهل يشابهه في التأثير؟

كيفية عمل ليرولين تختلف عن كيفية عمل الترامادول، لهذا فالليرولين يستخدم في علاج آلام الأعصاب التي تشبه الشعور بالوخز أو بالكهرباء، بينما يستخدم الترامادول في علاج الآلام الشديدة الأخرى.


مقالات قد تهمك

علاج الترامادول بدون طبيب أمرا سهلا أم صعبا؟

علاج الترامادول بالأعشاب - تعرف على الحقيقة الكاملة

علاج الترامادول بدون ألم - هل يمكن تحقيقه؟

ما هو الفرق بين الكبتاجون والترامادول؟ اليك اهم التفاصيل

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد