علاج الترامادول بدون طبيب أمرا سهلا أم صعبا؟

علاج الترامادول بدون طبيب أمرا سهلا أم صعبا؟

علاج الترامادول بدون طبيب، ربما يبدو الاسم جذابا أو انه من الممكن  يخدعك عند قراءته للوهلة الأولي وربما يظن الكثير أن علاج الترامادول بدون طبيب هو أمر سهل، هذا هو ما سنحاول أن نقوم بتوضيحه بالتفصيل في هذه المقالة .
فأصبحنا في الآونة الأخيرة نسمع أن هناك أحد الأزواج الذين كانوا يتناولون الترامادول مرة في الأسبوع. ثم تضاعف الأمر حتى أصبح يتناول الترامادول مرتين، ووصل إلى أنه يتناول الترامادول بشكل يومي.

و يرجع ذلك  إلى رغبة الرجل في إطالة المعاشرة الجنسية، وربما يرجع الأمر إلى الرغبة في القيام بالمهام الصعبة، وتحمل الآلام.وربما نجد أن هناك بعض الأفراد الذين يتناولون الترامادول منذ أكثر من سنتين أو أكثر.وحاول أن يعالج نفسه بنفسه، ويتوقف عن التعاطي، ولكن حدثت  له انتكاسة، وعاد إلى الإدمان مرة أخرى.

من المعروف أن الترامادول هو احد الأدوية التي يكون لها تأثير قوي، ويجب عند استخدامها أن تكون تحت اشراف طبي كامل. وأن يحدد الجرعات التي ينبغي استخدامها في حالة وصف الدواء من قبل الطبيب. ولكن استخدام هذه الأدوية دون الرجوع للطبيب، ودون وجود سبب طبي يستدعي استخدامها، يكون أحد العوامل الأساسية التي تؤدي إلى الوقوع فى براثن إدمان المخدرات. وبالتالي تؤثر على صحتهم الجسدية والنفسية بشكل كبير.

هل يمكن علاج الترامادول بدون طبيب؟

  • نود الإشارة في هذه الحالة الى أن علاج الترامادول من الأمور الصعبة على العديد من الأشخاص وخاصة إذا كان المدمن قد وصل إلى مرحلة متأخرة من الإدمان، قد تعدت ال6 شهور او السنة، فلابد أن يذهب المريض إلى مصحة نفسية، ويخضع الى إشراف طبي كامل.
  • ويسير وفق خطة علاجية متكاملة، ويتبع بالكامل إرشادات الطبيب.وان يسير على الأدوية التي صرفها له الطبيب النفسى.وربما ترجع خطورة وصعوبة علاج الترامادول بدون طبيب إلى الأعراض الانسحابية التي تحدث في مرحلة سحب السموم من الجسم، فربما  تكون الأعراض الانسحابية التي يتعرض لها المريض شديدة للغاية.وبالتالي فإن قدرته على الصمود والمقاومة تكون صعبة للغاية، حتى لو تمت هذه المرحلة بمشاركة الأقارب أو الأصدقاء. فانت بحاجة الى طبيب مختص لتخطي هذه المرحلة.
  • ولكن يذكر ايضاً أنه في حالات الإدمان الغير شديد للترامادول آي الذي لم يتخطى الخمس أشهر ، فمن الممكن أن تهتم بعلاج نفسك بنفسك من إدمان الترامادول ..

كيفية التخلص من الترامادول بدون طبيب

كيفية التخلص من الترامادول بدون طبيب:

  • هو أن يقوم المدمن بتقليل الجرعة التي تعاطيها، وهى تعتبر من أشهر الطرق التقليدية فى مجال الطب النفسي والعلاجي وفيها يقوم المريض بتقليل مادة الترامادول بالتدريج.ويحصل المدمن على جرعات أقل، فأقل حتى يتوقف بشكل نهائي عن أخذ أي كمية أو جرعة.
  • وفى هذه الطريقة نجد أن الترامادول ينسحب من جسد المدمن، وبالتالي تختفي الأعراض القوية للإدمان  وتذهب أغلب الأبحاث والدراسات أن مثل هذه الطريقة تكون جيدة في سحب السموم من جسم المتعاطي.
  • ولكن أغلب الأشخاص الذين قاموا بتجربتها وجدوا أن من أشهر عيوبها أن الشخص من المحتمل أن يتعرض لانتكاسة بشكل مفاجئ.
  • وخاصة إذا تواجد الترامادول أمام الفرد، كما ان هناك عيب واضح في حالة القيام بتجربة هذه الطريقة بمفردك.وهو أن الأماكن التي يتواجد فيها المدمن  ربما تكون سببا في عدم شفائه، فهي نفس المناطق التي كانت سببا في دخوله في مرحلة الادمان فمثلا إذا رغب الشخص في التوقف عن التعاطي والقيام بذلك في المنزل، فلابد أنه أثناء فترة إدمانه قد تناول بعض الجرعات داخل المنزل.ما نقصده من هذه النقطة هو التوضيح  أن الأماكن نفسها ربما تكون سببا في الانتكاسة والعودة إلى الإدمان مرة أخرى.
  • ولذلك عليك إذا احببت ان تقوم بذلك بنفسك أن تحاول الابتعاد عن الأماكن التي كنت تتعاطى فيها الترامادول وتغير مكان نومك وجلستك وتغيير ايضا اصحاب السوء الذين كنت تتعاطى معهم ، أو عن طريقهم الترامادول.

لماذا لا تلجأ إلى علاج الترامادول بدون طبيب؟

كما سبق وأن ذكرنا أن علاج الترامادول بدون طبيب من الأمور الصعبة، وخاصة إذا كانت فترة التعاطي  قد تعدت الستة أشهر في هذه الحالة فإنه من الأفضل أن نلجأ إلى الطبيب أو إلى مستشفى علاج الادمان، نظرا لما تتمتع به من خبرة كبيرة تمكنها من التعامل مع كافة الحالات.

ولا ننسى أن استجابة المريض للأعراض الانسحابية تختلف من شخص إلي أخر. فربما الأعراض الإنسحابية تكون مع أحد الأشخاص شديدة، ولا يتمكن من مواجهتها  بنفسه، في هذه الحالة يأتي دور الأطباء والمتخصصين.كما أن العلاج داخل هذه المستشفيات لا يقتصر على العلاج بالأدوية فقط، ولكن هناك استشارات نفسية وجلسات نقاش بين الأطباء و المدمنين بالإضافة إلى العلاج الذي يتم داخل مجموعات تعافت من الإدمان، أو في طريقها إلي التماثل للشفاء.
كل هذه الأسباب تجعلك تفكر أن علاج الترامادول بدون طبيب صعبا بدرجة كبيرة، وسوف نقوم فيما يلي بسرد طريقتين يتم اتباعها داخل مستشفيات العلاج الطبي.

طرق سحب الترامادول من الجسم

طرق سحب الترامادول من الجسم:

التوقف المفاجي عن تعاطي الترامادول:

وفيها يتم التوقف عن  تعاطى الترامادول، وتسمى بالتوقف المفاجئ لكى يتم سحب السموم من جسم المدمن ولكن نود أن نشير أن أعراض الانسحاب في هذه الطريقة تكون شديدة جدا.
ولذلك لا بد أثناء اتباع هذه الطريقة أن تكون داخل مستشفى متخصص فى علاج الادمان، وتحت إشراف طبي متكامل، وان يكون هناك دعم قوي، كما أن هناك بعض الفنيات التي يقوم الطبيب بتنفيذها على المريض في هذه المرحلة الصعبة.

سحب الترامادول بتنويم المدمن :

  • تقوم على سحب المادة السامة من جسم المريض يتم ذلك من خلال وضع المدمن في حالة نوم، وذلك بإعطائه منوم دوائي، يساعده على النوم لفترات طويلة وبعمق وأثناء النوم يقوم الطبيب بمباشرة أعماله وذلك من خلال سحب المادة السامة وهي الترامادول من جسم المريض دون أن يشعر، وبشكل سريع.وبعدها يستيقظ المريض من النوم فقد تم سحب المادة السامة من جسمه أثناء النوم، وهكذا يتم تكرار هذه العملية على حسب طبيعة المادة السامة، ومدى تركيزها في الجسم.
  • وأهم ما يميز تلك الطريقة أن المريض لا يشعر بأعراض الانسحاب أو بآلامها، نظرا لكونه نائما وبعد فترة يصبح جسده خاليا من المواد السامة، ولا يتذكر أي شيء، وهكذا حتى يتماثل إلى الشفاء تماما، وهذه الطريقة من الطرق الحديثة جدا في علاج الإدمان للترامادول.

مستشفي الامل للطب النفسي وعلاج الادمان   "أينما تجد الأمل.. تجد الحياة"

مواضيع قد تهمك

اترك رد