هل يسبب الترامادول الإدمان؟

هل يسبب الترامادول الإدمان؟

 

 
نعم؛ الترامادول مادة تسبب الإدمان.
الترامادول في الأساس هو مسكن ألم مركزي له مفعول مقارب لمادة  الكودايين، وهو نظير هذا الأخير، ويصنف انه من ضمن مسكنات الألم من النوع رقم 2، وقد اثبتت الدراسات انه يؤثر على نفس مستقبلات المورفين، بل يعد  منافس على المستقبلات المورفينية الأخرى، ولكنه في الواقع لا يحدد مفعول المورفينات الأخرى، ويذكر أن الإدمان الذي يسببه الترامادول يكون بصفة أقل من باقي المورفينات المنافسة على نفس المستقبلات  في خلايا دماغ الإنسان.
إذا .. ما الذي يجعل الترامادول مادة مسببة للإدمان؟ وما هي العلامات التي تشير إلى إدمانك مادة الترامادول؟ سنعرض بين بيديك إجابات تلك الأسئلة هنا، كما نرحب باستقبال أسئلتك الخاصة عن إدمان الترامادول في نهاية الموضوع.

 

تعرف على  دواعي استعمال الترامادول؟

يوصى باستعمال الترامادول في علاج حالات الألم ذات الدرجة المتوسطة إلى الشديدة، ويُنتج الترامادول على هيئة أقراص وهو علاج موازي لمادة الأفيون، ويُسكن الترامادول الألم في الحالات التي يصفها الطبيب فقط، اى انه لا ينصح أن يتم تناوله إلا تحت إشراف طبيب مختص، ولكن عندما يتعاطاه الناس للوصول إلى الانتشاء أو يتعاطونه على المدى الطويل لتسكين الألم، قد يتحول  بالطبع إلى مادة مسببة للإدمان.

 

ما هي مكونات الترامادول؟

الترامادول كما ذكرنا هو مادة مُصنعة مشتقة من الأفيون ولكنه ليس أفيون حقيقي مثل الذي يتواجد في الطبيعية، ولكن يتم تصنيعه في المعامل ويُطلق عليه "أفيون" لتطابق آلية عمله مع الأفيون على المخ والجهاز العصبي المركزي. ويبلغ العمر النصفي لأيض الترامادول في جسم الإنسان 6 ساعات ويخرج من الجسم تمامًا خلال يوم أو يومين من يوم الاستعمال.

 

إلى أي درجة قد يصل إدمان الترامادول؟

الترامادول مادة مسببة للإدمان إذا قورنت بالأدوية الأخرى التي توصف في الوصفات العلاجية ولكن تزداد قدرته على التسبب في الإدمان إذا تم تعاطيه للوصول إلى الانتشاء وفي الواقع، يحظى بنفس قابلية سوء الاستعمال مثل الأفيون وأدوية الأفيون المسكنة للألم، وهذا أمر يدعو للاستغراب نظرًا لاستخدامه أيضًا لعلاج علامات انسحاب أدوية الأفيون الأخرى المسكنة للألم الأعلى درجة، وعلىالرغم من ذلك، فإن البعض يظن أن الترامادول عقار غير مسيطر عليه من قبل السلطات  نظرًا لعدم تصنيفه مادة مسببة للإدمان نظائره من الأدوية الأخرى ويرجع ذلك لفقده آلية العمل التي تؤدي إلى الانتشاء مثل أدوية الأفيون الأخرى.

 

إذاً..كيف يسبب الترامادول الادمان؟

يؤثر الترامادول على الجهاز العصبي المركزي ويخلق بعض الأحاسيس مثل الانتشاء, ولكن لا ترجع قدرته على التسبب في الإدمان إلى خواصه الكيميائية فقط، ولكن يشترك في الأمر العديد من العوامل الاجتماعية مثل العمل والبيئة التي تزيد من احتمالية إدمان الترامادول، وعلى الرغم من عدم قدرته على التسبب في الإدمان كعقاقير الأفيون الأخرى ظاهريًا ولكن تزيد قدرته في التسبب في الإدمان على اولئك الذين يتناولونه لفترات طويلة أي الذين يسيئون استعمالها لفترات طويلة.

 

ما الفرق بين الاعتماد على الترامادول و الإدمان؟

هناك فارق كبير بين الاعتماد على الترامادول وإدمانه، ولعله فارق دقيق ولكنه مهم، فقد تعتمد بدنيًا على الترامادول عند استعماله لدواعٍ طبية سواء كنت تسيء استعماله أم لا، ويُقصد بالاعتماد البدني على الترامادول هو التعود على الدواء مما يلزم زيادة الجرعة للوصول إلى نفس الدرجة من تسكين الألم مع مرور الوقت، ويقصد أيضًا بالاعتماد البدني ظهور أعراض انسحاب الترامادول حال تخفيض الجرعة أو التوقف عن استخدامه.
 
وبالمثل، قد يشمل إدمان العقار ظهور علامات الانسحاب والتعود، أما الفارق هو معاناة مدمن الترامادول من الرغبة الملحة الشديدة لتناول العقار اضطرارًا على الرغم من عواقبه الوخيمة. ولا يقتصر الأمر على الأعراض البدنية للاعتماد بل يعاني مدمن الترامادول من تغيرات في خواصه النفسية والذهنية لحاجته للعقار.

 

كيف تصاب بـ إدمان الترامادول؟

كيف تتأكد من عدم إصابتك بإدمان الترامادول حال وصف الطبيب له لتسكين الألم؟ يُستبعد إصابتك بإدمان الترامادول إذا اتبعت تعليمات الطبيب. 
وعامة، يحدث إدمان الترامادول حال تناوله بطريقة أخرى دون اتباع تعليمات الطبيب. ويقل احتمال الإصابة بإدمان الترامادول حال استعماله لدواعٍ طبية.
 
وستصبح أكثر عرضة للإصابة بإدمان الترامادول إذا بدأت في تعاطيه بجرعات أكبر من الجرعات الموصوفة للوصول إلى الانتشاء، وستصبح أيضًا أكثر عرضة لإدمانه إذا كنت مدمنًا لعقاقير أخرى أو الكحوليات في السابق.

وستزيد احتمالية إدمانه إذا بدأت في إساءة استعماله. ومن الطرق التي يتبعها بعض الناس وإساءة استعماله:

  • سحق أقراص الترامادول إلى مسحوق وشمه.
  • سحق أقراص الترامادول وإذابته في الماء وحقنه وريديًا.
  • تناول الترامادول بجرعات أكبر من الموصوفة.

 

وما هي علامات إدمان الترامادول؟

تشمل علامات إدمان الترامادول الاعتماد البدني عليه والحاجة الملحة النفسية لتناوله، ويحتمل إصابتك بإدمان الترامادول إذا كنت تتناوله للتعامل مع الإجهاد أو التكيف مع الظروف المحيطة بك، 
ومن علامات الإدمان الأخرى:

  1. الاستمرار في  إساءة استعماله رغم عواقبه الوخيمة.
  2. الحاجة الملحة لتناول الترامادول واستعماله اضطرارًا.
  3. تناول الترامادول تحفيز  مراكز المستقبلات الحسية  في المخ.

 

الأسئلة التي تُعنى باحتمالية إدمان الترامادول:

هل يدور في خلدك المزيد من الأسئلة عن احتمالية إدمان الترامادول؟ كيفية علاج الترامادول؟ كل ما عليك فعله أن تضعها هنا وسنجيب عليها ونرحب بأي أسئلة عن الترامادول أو عقاقير الأفيون الأخرى وستجد إجابتك بسرعة مع الاحتفاظ بخصوصيتك، وإذا لم نحط علمًا بإجابة سؤالك سنحيلك إلى متخصص للإجابة عنه.