اضرار الترامادول على الحامل.. يسبب إدمان الجنين وتوقف الرضاعة الطبيعية

 اضرار الترامادول على الحامل.. يسبب إدمان الجنين وتوقف الرضاعة الطبيعية

أضرار الترامادول على الحامل تجعل المرأة تفكر مائة مرة قبل أن تحاول تناوله، فعلى الرغم من أنه يؤخذ كمسكن قوي لبعض الحالات التي تعاني من الألم المتوسط والشديد إلا إنه يجب أن يؤخذ بعد استشارة الطبيب المختص الذي يحدد ما إذا كان آمن على صحة الحامل والجنين أم لا، وفي حالة ضرورة تناوله يحدد الطبيب الجرعة المسموح بها والتي لا تؤثر سلبيًا على صحة الجنين.

آلية عمل الترامادول:

آلية عمل الترامادول تعتمد على أنه يحتوي على بعض المواد الكيميائية المتوازنة التي تؤثر على الحالة المزاجية وتمنع وصول الألم إلى جميع أنحاء الجسم في وقت قصير، وخطورة الترامادول تكمن في أنه منضم لفصيلة المسكنات الأفيونية التي تساعد على الإدمان خلال فترة قصيرة من تناوله.

يجب الحذر من تناول الترامادول كمخدر وليس مسكن خلال الحمل، وإذا فعلت عليك أن تتحدثي مع طبيبك على الفور لتلقي المساعدة والدم والتوقف عن تعاطيه بآمان.

تصنيف الترامادول في الأدوية المؤثرة على الحمل

تصنف هيئة الغذاء والدواء FDA العقاقير الطبية المؤثرة على الحمل في تصنيفات تتراوح ما بين A أي لا يوجد منه ضرر على الإطلاق إلى تصنيف X أي أنه معروف بأضراره الشديدة على الحمل والجنين ويجب تجنبه، وعقار الترامادول يقع في تصنيف C أي أنه من الأدوية التي لا يعرف عنها معلومات كافية في تأثيراتها على الحمل، لهذا الأفضل تركها  والبحث عن علاج ادمان الترامادول وعدم المخاطرة بتناول عقار الترامادول أثناء الحمل.

الترامادول والخصوبة 

على الرغم أن الترمادول له العديد من التأثيرات السلبية على الحمل والرضاعة، إلا أن تأُثيره لا يتوقف على هذا وفقط، فقد تتساءل هل علاقة الترامادول والخصوبة تمنع الحمل، وفي الواقع الترامادول أيضا يؤثر على خصوبة المرأة والرجل من البداية عن طريق التأثير على الهرمونات اللازمة لإنتاج البويضات في النساء أو الحيوانات المنوية في الرجال؛ فتعاطي الترامادول يؤدي إلى قلة عدد الحيوانات المنوية وضعفها وكثرة تشوهاتها مما يؤدي بالضرورة إلى ضعف فرص الإنجاب.

اضرار الترامادول على الحامل:

ادمان حبوب الترمادول من اكثر الادمانات خطورة بين اضرار المخدرات  وتأثيرها على صحة الانسان وبالاخص الحامل تظهر اضرار الترامادول على الحامل فى عدة اعراض على النحو التالي:

ظهور عيوب القلب الخلقية

تتشكل معظم أعضاء الطفل الداخلية خلال الثلاثة شهور الأولى من الحمل، وخلال هذه الفترة من الممكن أن يسبب تعاطي أي دواء بدون استشارة الطبيب في حدوث تشوهات خلقية، وفي دراسة أجريت على 1900 طفل ولدوا لنساء استخدمن الترامادول لعلاج الألم في مرحلة مبكرة من الحمل، ثبت أن الأطفال الذين يولدون لنساء تناولوا الترامادول في مرحلة مبكرة من الحمل تعرضوا لخطر متزايد من ظهور العيوب الخلقية في الأجنة مثل عيوب القلب والقدمين.

الإجهاض المبكر

أظهرت دراسة علمية أجريت على حوالي 150 امرأة تتناول الترامادول لعلاج الألم في مرحلة مبكرة من الحمل، أن النساء اللاتي يتناولن الترامادول أكثر عرضة للإجهاض بحوالي أربع مرات مقارنة بالنساء الحوامل اللاتي لا يستخدمن ترامادول.

إدمان الجنين

يعتبر الترامادول إدمانًا للجنين كما هو الحال بالنسبة للأم الحامل، والاستخدام المستمر لهذا المخدر حتى في أقل جرعة له يزيد من احتمالية اعتماد الأطفال حديثي الولادة عليه وإدمانه وقد تظهر أعراض الانسحاب على الجنين في خلال شهر واحد بعد الولادة إذا ترك دون علاج، ومن أبرز تلك الأعراض التهيج والعصبية والنشاط العضلي غير الطبيعي.

صعوبة الرضاعة الطبيعية

يمكن أن ينتقل الترامادول بسهولة إلى حليب الثدي، وتناول جرعات عالية من الترامادول أثناء الرضاعة الطبيعية يشكل مخاطر صحية على الطفل، لذا قد يمنعك الطبيب المعالج من إرضاع طفلك، وفي حالة المواظبة على الرضاعة الطبيعية لطفلك عليك ملاحظة بعض العلامات و إخبار الطبيب عنها مثل زيادة النعاس، والهدوء، وصعوبة التنفس.

كيف يسبب الترامادول ادمان الجنين؟

الاستخدام المستمر لعقار الترامادول حتى وإن كان بجرعة ضئيلة يؤدي إلى الاعتياد الذهني والجسدي للجنين على الترامادول، ومن المثير للدهشة أن التوقف عن تناول الترامادول فجأة يؤدي إلى ظهور أعراض انسحابية على الجنين، وهذا بدوره قد يؤدي إلى ضعف نمو الجنين في الشهور الأولى من العقار.

هل يؤثر الترامادول على الرضاعة؟

من المتوقع أن يؤثر الترامادول على الطفل الرضيع أثناء تناوله بجرعات كبيرة، لهذا من الأفضل سؤال الطبيب عن إمكانية تناول الترامادول أثناء الرضاعة، وإن كانت هناك بعض الأدوية البديلة  عن الترامادول يمكنك تناولها، ومن الأفضل مراقبة هذه العلامات على الطفل وإخبار الطبيب بها

  1. صعوبة تنفس.
  2. صعوبة الرضاعة.
  3. النوم لفترات طويلة.
  4. الخمول وضعف الحركة.

-في حال وجود هذه الأعراض  على الجنين من أفضل استشارة الطبيب واستبدال الترامادول بعقار آخر أقل تأثيرا وضررا على الجنين.

كيف تكتشفين إدمانك للترامادول؟

الإدمان هو حالة جسدية ونفسية وهو نوع من التبعية لعقار معين وحاجة عاطفية دائمة لتناوله كي تستطيعين التعامل مع ضغوط الحياة، وهناك العديد من العلامات التي تكشف لك إدمانك على المخدرات وهي:

  1. تجاوز جرعة الترامادول الخاصة بك والمنصوص عليها طبيًا.
  2. الشعور بأن جسمك يحتاج إلى ترامادول ليعمل بشكل طبيعي.
  3. استمرار استخدام الترامادول بغض النظر عن كيفية تأثيره عليك بشكل سلبي.
  4. شغف دائم حول الترامادول.
  5. ظهور أعراض الانسحاب عند التوقف عن تناول ترامادول.

كيفية علاج الترامادول؟

هناك نوعين من العلاج يجب الخضوع لهما عند اكتشاف إدمانك للترامادول، وهما العلاج الدوائي وغالبًا ما يصف فيه الطبيب بعض العقاقير التي تساعد على تخفيف أعراض الانسحاب، وعلاج نفسي ويتضمن محاولة تقييم السلوكيات ومحاولة التخلص من مسببات الإدمان حتى لا تحدث انتكاسة.
ونحن في مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان لدينا نخبة من أكبر الأطباء ويمكنك التواصل معهم بسهولة للحصول على العلاج الصحيح وبدء حياة خالية من الإدمان.

أسئلة شائعة

استخدام الترامادول أثناء فترة الحمل قد يؤدي إلى العديد من العواقب على الجنين قبل الولادة وبعدها، ومن الممكن كذلك أن يؤثر على لبن الأم ويؤثر على القدرات الإدراكية للطفل، لهذا تدور العديد من الأسئلة حول استخدام الترامادول أثناء الحمل أو الرضاعة.

ما هي الجرعة الآمنة من الترامادول أثناء الحمل؟

استخدام الترامادول أثناء الحمل غير محبذ على الإطلاق، ولا توجد معلومات كافية عن الجرعة الآمنة منه أثناء الحمل إلى الآن، لهذا هو مصنف في تصنيف C أي أنه يفضل عدم استخدامه أثناء الحمل.

ما هي فوائد الترامادول؟

يصنف الترامادول من العقارات الطبية القوية في تسكين الآلام، لذلك فهو يستخدم في علاج الآلام المتوسطة والشديدة والتي قد لا يمكن علاجها بالمسكنات الطبية الاعتيادية.

ما هي أعراض انسحاب الترامادول؟

تتراوح أعراض انسحاب الترامادول بين أعراض جسدية وأخرى نفسية مثل الارتباك العصبي والتوتر والانزعاج والأرق واضطراب نبضات القلب وغثيان وقيء.

هل التامول يؤثر على الحمل؟

في الواقع الترامادول يؤثر على صحة الحمل والجنين بدرجة كبيرة، فتعاطى البنادول في الشهور الأولى من الحمل قد يؤدي إلى ظهور العديد من العيوب الخلقية على الجنين، أما في تعاطيه في الشهور الأخيرة سيُظهِر بعض أعراض انسحاب الترامادول على المولود.

هل توجد حبوب للاقلاع عن الترامادول؟

الإقلاع عن الترامادول يحتاج بالضرورة إلى دخول مستشفى علاج إدمان متخصصة لها القدرة على سحب السموم من الجسم بطريقة آمنة وفعالة ودون إحداث أي مضاعفات، وقد تستخدم بعض العقاقير الطبية مثل النالكسون لإغلاق المستقبلات العصبية المضادة للترامادول، مع السيطرة على الأعراض الانسحابية بالأدوية الطبية العلاجية.


مواضيع قد تهمك

12 من اضرار الترامادول 

مدة بقاء الترامادول في الدم​

كيفية الاقلاع عن الترامادول دون ألم

أفضل الطرق للتخلص من أعراض الترامادول الانسحابية

----------------------------------

مستشفي الامل للطب النفسي وعلاج الادمان   "أينما تجد الأمل.. تجد الحياة"

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد