ما هي الجرعة الآمنة من الترامادول وهل الترامادول والشاي يزيد من مفعوله

ما هي الجرعة الآمنة من الترامادول وهل الترامادول والشاي يزيد من مفعوله

الجرعة الآمنة من الترامادول هي التي تعلمها من خلال طبيب وليس عبر تجارب الأشخاص الآخرين أو من خلال إحدى المواقع الإلكترونية، وذلك لتجنب العديد من المشاكل الصحية التي قد يعرضك لها الاستخدام غير الآمن لـ الترامادول، لذا نخبرك من خلال السطور التالية أهم المعلومات حول جرعات الترامادول وتأثيره وماذا تفعل حال تناول جرعة زائدة في البيت، ومتى تنتهي آثار تعاطي المخدر من الدم والبول حتى تجري تحليل المخدرات بأمان. 

ومن المقطع التالي اليك طرق علاج ادمان الترامادول بدون ألم فشاهد معنا...

ما هي الجرعة الآمنة من الترامادول

الجرعة الآمنة من الترامادول هي التي يتم وصفها لك من قبل الطبيب وفقًا للعمر والحالة الطبية ومدى الاستجابة للعلاج وصحة الكبد والكلى، وعادة يصف الأطباء جرعة منخفضة من الترامادول لتجنب الآثار الجانبية، بينما بشكل عام تقدر الجرعة كما يلي:

الجرعة الآمنة من الترامادول للبالغين:

تبلغ الجرعة الآمنة من الترامادول للأشخاص فوق عمر الـ 17 عامًا من 50 : 100 ملغ يتم تناولها كل 4 : 6 ساعات، حسب الحاجة أو عند الشعور بالألم، ويمكن للأشخاص الذين لا يحتاجون إلى جرعة أولية سريعة التأثير أن يتناولوا 25 ملغ أربع مرات في اليوم، ويمكن زيادتها كل 2 : 3 أيام بمقدار 25 مجم وتبلغ الجرعة القصوى 400 ملغ في اليوم.

الجرعة الآمنة من الترامادول للبالغين للألم المزمن:

يتم تناول 100 ملغ يوميًا للأشخاص فوق 18 عامًا، يمكن زيادتها من قبل الطبيب عند الحاجة كل 5 أيام بمقدار 100 مجم يوميًا، وتبلغ الجرى القصوى يوميًا 300 ملغ.

الجرعة الآمنة من الترامادول لكبار السن "الشيخوخة":

اختيار الجرعة الخاصة بكبار السن تحتاج أن تكون حذرًا، منذ اختيار الحد الأدنى من الجرعة، وعادة تبلغ الجرعة القصوى للأشخاص أكبر من 75 عامًا 300 مجم في اليوم.

الجرعة الآمنة من الترامادول للأطفال:

لا ينصح باستخدام الترامادول للمرضى من الأطفال الذين تبلغ أعمارهم أقل من 17 عامًا.

متى يبدأ مفعول الترامادول؟

مدة مفعول الترامادول تختلف حسب الجرعة ونوع الدواء إذا كان بطئ أو سريع المفعول، ويبدأ مفعول الترامادول سريع المفعول في غضون 30 دقيقة من تناول الجرعة، بينما يبدأ بطئ المفعول خلال 60 دقيقة أو أكثر حسب حجم الجرعة.

مخاطر الجرعة الزائدة من الترامادول

اليك أفضل الطرق للتخلص من أعراض الترامادول الانسحابية بأقل خسائر

مخاطر الجرعة الزائدة من الترامادول

مخاطر الجرعة الزائدة من الترامادول تتطلب الذهاب على الفور إلى أقرب مستشفى للحصول على الإسعافات الأولية والدعم الطبي، وتشمل أضرار الجرعة الزائدة:

  • صعوبة التنفس

تتسبب الجرعات الزائدة من الترامادول في إغلاق الشعب الهوائية وبطء معدل التنفس، ويظهر على المريض علامات مثل العرق وبذل الجهد للحصول على الهواء.

  • الشعور بالنعاس

من الآثار الجانبية الشائعة لتناول جرعة زائدة من الترامادول هي رغبة المريض في النوم وعدم القدرة على الاستيقاظ لفترة طويلة.

  • فقدان الوعي

يصاب العديد من الأشخاص الذين تعرضوا لجرعة زائدة من الترامادول بالإغماء وعدم الاستجابة لمن حولهم وقد يصل الأمر إلى الغيبوبة.

  • ارتخاء العضلات

يفقد الشخص قدرته على التحكم في عضلات جسمه، مما يجعله غير قادرة على الحركة أو ليس متزنًا.

أيضًا ضعف معدل ضربات القلب من العلامات الشائعة على الأوفر دوز، واصفرار لون الشفاه والجلد أو ازرقاقهم وضيق حدقة العين.

مفعول الترامادول يدوم كم ساعة؟

يدوم مفعول الترامادول حسب نوع الدواء سريع أو بطئ المفعول، وحجم الجرعة أيضًا، وبوجه عام يستمر مفعول الترامادول سريع المفعول لمدة تتراوح من 4 : 6 ساعات، بينما الترامادول بطئ المفعول يستمر لمدة تصل إلى 24 ساعة.

ما هي أعراض تناول الترامادول لأول مرة

أعراض تناول الترامادول لأول مرة تظهر على الشخص بشكل كبير ويمكنك معرفته من خلال هذه العلامات التي تحدث نتيجة تأثير مخدر الترامادول، وتشمل:

  • الرغبة في النوم.
  • النشوة والاسترخاء.
  • الخمول.
  • الدوار.
  • عدم الشعور بالألم.
  • جفاف الفم.
  • الشعور بالوهن والتعب.

هل تناول الترامادول مع الشاي يزيد من تأثيره

الترامادول مع الشاي يزيد من تأثيره وفقًا للعديد من الدراسات التي أكدت أن تناول المنبهات مع الترامادول تعمل على زيادة التأثير على الجهاز العصبي، لذا يتعاطى المدمن الترامادول بجانب القهوة أو الشاي.

هل القهوة تبطل مفعول الترامادول؟

لا، القهوة لا تبطل مفعول الترامادول، بل تزيد تأثيره مثل تناول الشاي، ويلجأ العديد من مدمني الترامادول إلى تعاطي هذا الخليط للشعور بالنشوة وتأثيرات المخدر بشكل أكبر.

في حالة الجرعة الزائدة كيف أعالج نفسي من الترامادول في البيت؟

عند تعاطي جرعة زائدة من الترامادول عليك التوجه مباشرة إلى مستشفى علاج إدمان وتلقي الإسعافات اللازمة، لا يمكن علاج الجرعة الزائدة من هذا المخدر في البيت، وذلك لأنها قد تتسبب في مضاعفات وخيمة يصعب التعامل معها، مثل فقدان الوعي أو الدخول في غيبوبة وبطء معدل التنفس وضربات القلب، قم بالاتصال بأحد أصدقائك ليقوم بإسعافك على الفور عن طريق نقلك إلى إحدى المصحات.

تعرف ايضا علي تجربتى مع ادمان الترامادول وكيف تخلصت منه باتباع خطوات بسيطة

ما هي مدة خروج الترامادول من الدم والبول؟

مدة خروج الترامادول من الدم والبول مختلفة بين الأشخاص نتيجة لبعض العوامل المؤثرة، منها العمر وفترة تعاطي المخدر والحالة الصحية الشاملة وحجم الجرعة المتناولة، بينما يقدر متوسط فترة بقاء الترامادول في الجسم، كما يلي:

مدة خروج الترامادول من الدم

تتراوح الفترة التي يستغرقها الترامادول للخروج من الدم بالنسبة للشخص المتعاطي أول مرة من 10 : 12 ساعة، بينما في حالة تناول جرعات المخدر على فترات غير منتظمة تستغرق 24 ساعة، أما في حالة الإدمان والتعاطي اليومي يستمر الترامادول في الدم لمدة 48 ساعة.

مدة خروج الترامادول من البول

تعد الفترة الأطول لبقاء مخدر الترامادول في الجسم، هي مدة بقائه في البول، وذلك لأنها تصل لـ 2 : 4 أيام في حالة التعاطي غير المنتظم، و24 ساعة عند تناول الترامادول مرة واحدة، و7 أيام للشخص المدمن.

كيف أتخلص من إدمان الترامادول

التخلص من إدمان الترامادول يتطلب اللجوء لإحدى مستشفيات علاج الإدمان والالتحاق ببرنامج متكامل يشمل سحب السموم وعلاج أضرار إدمان الترامادول، ويتم تنفيذ خطة العلاج وفقًا للخطوات التالية:

  • التقييم والتشخيص

وهي مرحلة تشخيص الحالة بشكل كامل عن طريق فحوصات بدنية وتحاليل مخبرية لكشف نسبة الترامادول في الجسم، وتقييم نفسي لمعرفة الأضرار النفسية التي لحقت بك نتيجة الإدمان، ويحدد الطبيب البروتوكول الدوائي والعلاجي المناسب لك وفقًا لتقرير التشخيص الشامل.

  • سحب السموم من الجسم

يستخدم أطباء علاج الإدمان مجموعة من العقاقير التي تعمل على تنظيف الجسم من الترامادول والسيطرة على أعراض الانسحاب لتخطي هذه المرحلة بدون معاناة من المريض، وتستمر المتابعة بشكل يومي على مدار الساعة، حتى تستقر الأنشطة الحيوية في الجسم.

  • التأهيل السلوكي المعرفي

وهي مرحلة العلاج النفسي التي تتضمن تعديل أفكار المدمن وسلوكياته، وعلاج الاضطرابات النفسية الناجمة عن إدمان الترامادول، واكتساب مهارات التواصل مع الحياة والتحمل والتقبل في مواجهة الضغوط الحياتية بدون مخدرات.

  • المتابعة الخارجية

بعد شفاء المريض والخروج من مستشفى علاج الإدمان تستمر متابعته من خلال زيارات دورية للطبيب النفسي، لمساعدته في وضع نمط حياة صحي وتقديم الدعم النفسي له والتأكد من عدم تعرضه للانتكاسة.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

هل الترامادول يعالج الاكتئاب؟

الترامادول يعالج الاكتئاب بالنسبة للشخص المدمن لمدة 4 : 6 ساعات وهي فترة استمرار مفعول المخدر، بينما فيما بعد تتوقف دماغ المدمن عن الاستجابة للدواء ويصاب بالاكتئاب الشديد الذي يحتاج إلى علاج على المدى الطويل.

هل دواء الترامادول منوم؟

لا، الترامادول ليس من المنومات هو مسكن للآلام الشديدة، بينما الشعور بالنعاس هو أحد الآثار الجانبية للمخدر.

ما هي جرعة الترامادول لتأخير القذف؟

جرعة الترامادول لتأخير القذف يتم تحديها من قبل الطبيب، وذلك حسب الحالة الطبية والعمر، وعادة ينصح الطبيب باستخدام ربع قرص ولمدة قصيرة، وذلك لأن الترامادول ليس من العقاقير التي يمكن استخدامها على المدى الطويل بدون استشارة طبيب.


مقالات قد تهمك

علاج الترامادول في المنزل و 3 خطوات هامة في تبطيل الترامادول في البيت

هل الترامادول منوم وما هي العلاقة بين تناول الترامادول والشاي معاً؟

أدوية تساعدك على التخلص من الترامادول

اضرار الترامادول على الحامل.. يسبب إدمان الجنين وتوقف الرضاعة الطبيعية

كيفية الاقلاع عن الترامادول دون ألم

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد