دواعي استعمال الترامادول الآمنة

دواعي استعمال الترامادول الآمنة

دواعي استعمال الترامادول  وفوائد الترامادول .. ؟! هناك العديد من المواد التي تُصنف على أنها مواد مخدرة والترامادول بالطبع يأتي على رأس المواد المخدرة.

الترامادول 

قد  تم تصنيع الترامادول من قبل لأغراض علاجية بحتة شأنه في  ذلك شأن  العديد من الأدوية الأخرى، فالترامادول  في الأصل يعد من الأدوية المخدرة التي يتم استخدامها في عملية التخدير للمريض لتقليل شعورة بالألم، وقد تم تصنيفه تحت بند المادة المخدرة المحظورة، حيث يحظر في الوقت الحالي استخدامه دون وصفة طبية خاصة بالأدوية المخدرة وليست الوصفة العادية وهي التي يتم صرفها من وزارة الصحة إلى الأطباء فقط، لذا فـــ دواعي استعمال الترامادول تكون تحت إشراف الطبيب، فهو الذي يسمح للمريض باستعمال مثل هذا الدواء في حالات معينة.

الترامادول من مسكن لمخدر محظور

وللأسف ودون دواعي استعمال الترامادول يقوم  بعض الشباب  بتعاطيه بشكل خاطئ، فبدل من استخدامه  كمسكن قوى للغاية للآلام بعد العمليات الجراحية، ومسكن للآلام الأخرى، تم استخدامه من جانب بعض الشباب كمنشط ومنهم من استخدامه كمخدر ولكل واحد منهم وجهة نظره ورأيه فى الترامادول لذا فان السلطات في أغلب الدول حظرت استخدامه فى غير الأنشطة الطبية وقامت وزارة الصحة بحذر تداول الترامادول إلا من خلال وصفة طبية وليس طبيب متخصص، وللأسف قد قام معدومي الضمير بتصنيع الترامادول في العديد من الأماكن المشبوهة والذي يطلق عليه الترامادول الصيني والذي تختلف مكوناته عن مكونات الترامادول الأصلي الذي يتم صناعته من خلال خبراء وأطباء متخصصين.

فوائد الترامادول:

بطبيعة الحال هناك دواعي استعمال الترامادول التي يمكن القول بأن الترامادول على أثرها يصبح منتجا مفيدًا، وأهم دواعي استعمال الترامادول 225 إنه يساعد في علاج ارتداد المريء وكذلك حالات كسور العظام، بمعنى آخر جميع الآلام الشديدة، فبإمكان الترامادول معالجة الصداع المزمن وخاصة المصاحب بحساسية في الضوء بشكل كبير، كما أن من دواعي استعمال الترامادول الطبية ما يخص مشكلة الضعف الجنسي، حيث يعمل الترامادول على معالجة سرعة القذف ومن ثم يمنح شعورا بالطاقة والنشاط والسعادة.

ما  دواعي استعمال الترامادول؟

  • كما ذكرنا سابقًا لن تستطيع الحصول على الترامادول من دون وصفة طبيّة، وغالباً ما يكون  تناوله جزءاً من خطة دوائيّة؛ وبجرعات ونسب محددة حتى لا تتحول فوائده إلى أضرار  ويستعمل الترامادول عن طريق تناول الترامادول عن طريق الفم حسب توجيهات الطبيب وذلك عادة كل 4-6 ساعات حسب الحاجة لتخفيف الآلام، ويمكن أخذ الدواء مع أو بدون الطعام، وتستند الجرعة حسب كل حالة طبية ومدى الاستجابة للعلاج، وللحد من مخاطر الآثار الجانبية، قد يوجهك الطبيب بدء تناول جرعة منخفضة من الترامادول وزيادة جرعتك تدريجيا الجرعة القصوى الموصى بها هي 400 مليجرام يوميا إذا كنت أكبر من 75 عاما، ستكون الجرعة القصوى الموصى بها هي 300 مليجرام يوميا، ولا تزيد الجرعة من تلقاء نفسك أو تأخذ الدواء بشكل متكرر لفترة أطول من المنصوص عليها.
  • بالرغم من ما تم ذكره سابقا من فوائد لكن أضرار الترامادول قد طغت على تلك الفوائد وذلك بعد أن انتشر بين فئة الشباب والمراهقين على أنه واحد من أكثر المواد المخدرة  التي تصل بهم إلى السعادة الوهمية وذلك بعد أن تم الترويج له على أنه منشط جسدي يعطي الشخص القوة للعمل لساعات طويلة دون الشعور بأي ألم أو إرهاق، وهناك أيضا من استخدمه على إنه منشط جنسي وذلك بعد الترويج له كنوع من أقوى المنشطات الجنسية التي تطيل من مدة العلاقة الحميمة الأمر الذي وصل إلى استهلاكه بشكل يومي حتى وصل الأمر إلى حد الإدمان.
  • وبذلك يكون قد تحول الترامادول من دواء إلى داء لا تختلف أضراره كثير على أضرار إدمان ليرولين أو أي نوع مخدر آخر فجميعهم يدمرون حياة متعاطيها ويصلون به إلى الهلاك ويحتاج الترامادول  للعلاج منه إلى رعاية خاصة من  دكتور نفسي متخصص في مجال علاج الإدمان والطب النفسي ، لذلك ننصح بالذهاب إلى مركز "الأمل" أفضل مراكز علاج الادمان  للتخلص من أضرار الإدمان  بشكل نهائي بدون التعرض لأي أضرار أو انتكاسات.

دواعي استعمال للترامادول

متى يبدأ مفعول الترامادول؟

يبدأ مفعول الترامادول بعد ساعة من تناوله تقريباً يزول الألم ويكون ذروة تأثيره من 2 الى 4 ساعات و يستمر تسكين الترامادول للألم إلى 6 ساعات متواصلة وتلك المدة تتأثر بمدى استقباليه الجسم له.

ما هي فترة خروج الترامادول من الجسم؟

أما عن مدة بقاء الترامادول فى الدم، فقد أثبت البحوث إن أقراص  الترامادول تبقى في الدم مدة من  12 ساعة إلى مدة 14 من الساعات المتتالية، ويمكن الكشف عنها بواسطة العديد من التحاليل الطبية أبرزها تحليل الدم، البول، الشعر، واللعاب أما  عن مدة استمرار وظهور الترامادول في البول تتراوح بين  2-4 أيام تبدأ من بداية  آخر جرعة تم تناولها من قبل المتعاطي للترامادول، وقد اضافت البحوث العملية أن مدة بقاء الترامادول فى الدم  يمكن أن يمتد لفترة أطول من أربعة أيام، حيث يمكن أن يصل إلى سبعة أيام متتالية وفق الحالة الاستقلابية والحالة الوظيفية للكبد والكلى، وفى تحليل الترامادول فى الدم تظهر في العادة نسبة الترامادول وتحدد إلى أي مدى تمكن الترامادول المخدر من خلايا دم المريض وبالتالي يمكن تحديد المدى الذي وصل اليه التأثير السلبي للترامادول على الأجهزة الحيوية للمريض بصفة عامة.

ما هي أفضل الطرق للتخلص من إدمان الترامادول؟ 

مراحل و خطوات الإقلاع عن الترامادول:

  • الوعي والاعتراف المبكر: أفضل وأسهل طريقة للتخلص من الإدمان تكون باتخاذ المدمن لقرار نابع من داخله بأهمية خضوعه لبرنامج علاج، وفي كثير من الأحيان ينتج هذا الإدراك من المحادثات مع أفراد العائلة أو الأصدقاء، وعلى الرغم من أن المدمن لا يزال ينخرط في سلوكيات إدمانه، ولم يحقق أي تقدم ملموس نحو إنهاء هذه السلوكيات ، إلا أن هذه المرحلة الأولى حاسمة في تمهيد الطريق للرجوع من ذلك الاتجاه الضار.
  • يرى  أطبائنا دائما إن أحد أهم الأشياء في مرحلة العلاج هي  الانتقال من مجرد إدراك المشكلة إلى الإقرار الفعلي يبدأ العلاج وهذا الإجراء هام ومطلوب بطبيعة الحال،  تعتبر بعض التجارب الأساسية ضرورية للمدمن باعتباره اللحظة التي ينتقل فيها من الإنكار إلى الرغبة في إحداث تغيير وغالبا ما يرغب المدمن أن يتعلم أكثر عن الإدمان ومعرفة تأثيره على حياتهم وحياة الأشخاص الذين يهتمون بهم.
  • تحمل المسؤولية خطوتك التالية للتغلب على الإدمان،  من خلال التوقف التام عن تقديم الأعذار ولوم الآخرين أو الظروف السابقة، ولكن يمكنك تغيير ما تقرر القيام به في هذه اللحظة، وبالتالي تصبح هذه فرصة مثالية لك للبدء من جديد وبدء رحلتك في مسار جديد.
  • النظرة المستقبلية، والنظرة البعدية لعواقب عدم تغيير سلوكك عليك بطرح بعض الأسئلة عن عواقب الانغماس في الإدمان على المدى الطويل؟،الوضع الذي ستصل إليه بنهاية رحلة الإدمان ؟ وإلى أي مدى سيتم استهلاكك جسديا واجتماعيا وماليا؟
  • خذ خطوات تدريجية: الهدف من تلك المرحلة هو أن تقوم تدريجيا بترتيب سلوكك الجديد وإعادة هيكلة حياتك  بصورة تمكنك من التقليل من الإدمان شيئا فشيئا ،و إجراء تصحيح مسار والعودة إلى الطريق الصحيح مرة أخرى..

لا تفكر كثيرا في رحلة بحثك على يد تقدم لك  المساعدة، نحن مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان في انتظار التعرف على حالاتك ومعالجتها في أسرع وقت، ونضمن لك عودة لحياة طبيعية هادئة هانئة  بعيدة عن مرارة العيش في  عالم الإدمان والمخدرات.

 

اترك رد