4 من دواعي استعمال الترامادول الآمنة ولماذا يستعمل دواء fortadol؟

4 من دواعي استعمال الترامادول الآمنة ولماذا يستعمل دواء fortadol؟

دواعي استعمال الترامادول الآمنة التي يتساءل عنها الكثير وتنتشر حول هذا النوع من العقاقير بعض المعلومات غير الطبية والاستخدامات الخاطئة لذا نوضح فيما يلي كيفية استعمال الترامادول وما هي الأمراض التي تطلب استعماله ومدى علاقة بعلاج المشاكل الجنسية ونجيب على أبرز التساؤلات التي تدور حول الترامادول والأدوية الأخرى التي تحتوي على هذه المادة الفعالة شديدة التأثير على الآلام والدماغ، ولماذا يستعمل دواء fortadol؟.

ما هو الترامادول

قد تم تصنيع الترامادول من قبل لأغراض علاجية بحتة شأنه في ذلك شأن العديد من الأدوية الأخرى، فالترامادول في الأصل يعد من الأدوية المخدرة التي يتم استخدامها في عملية التخدير للمريض لتقليل شعورة بالألم، وقد تم تصنيفه تحت بند المادة المخدرة المحظورة، حيث يحظر في الوقت الحالي استخدامه دون وصفة طبية خاصة بالأدوية المخدرة، وليست الوصفة العادية وهي التي يتم صرفها من وزارة الصحة إلى الأطباء فقط، لذا فـــ دواعي استعمال الترامادول تكون تحت إشراف الطبيب، فهو الذي يسمح للمريض باستعمال مثل هذا الدواء في حالات معينة.

اقرئ وتعرف على ماهي قصتي مع الترامادول وكيف توقفت عنه

هل الترامادول من المخدرات؟

عقار الترامادول من الأدوية التي تستخدم طبياً في تسكين بعض الآلم خاصة لدى أصحاب الأمراض المزمنة، والحصول على أفضل فائدة، ولكن الانحراف والخروج عن الإشراف الطبي، يسبب الاعتماد النفسي والجسدي والوصول إلى مرحلة الإدمان، والتوقف عن التعاطي يجعل الشخص يواجه أعراض انسحابية، لا يستطيع تحملها، ومن هنا يتحول الترامادول من عقار طبي إلى مخدر.

الترامادول من مسكن لمخدر محظور

وللأسف ودون دواعي استعمال الترامادول يقوم بعض الشباب بتعاطيه بشكل خاطئ، فبدل من استخدامه كمسكن قوى للغاية للآلام بعد العمليات الجراحية، ومسكن للآلام الأخرى، تم استخدامه من جانب بعض الشباب كمنشط ومنهم من استخدامه كمخدر يحتاج الى علاج الادمان ولكل واحد منهم وجهة نظره ورأيه فى الترامادول،

لذا فان السلطات في أغلب الدول حظرت استخدامه فى غير الأنشطة الطبية وقامت وزارة الصحة بحذر تداول الترامادول إلا من خلال وصفة طبية وليس طبيب متخصص، وللأسف قد قام معدومي الضمير بتصنيع الترامادول في العديد من الأماكن المشبوهة والذي يطلق عليه الترامادول الصيني والذي تختلف مكوناته عن مكونات الترامادول الأصلي الذي يتم صناعته من خلال خبراء وأطباء متخصصين.

ما دواعي استعمال الترامادول؟

دواعي استعمال الترامادول هي علاج الآلام الشديدة نظرًا لأنه أحد المسكنات الأفيونية القوية التي تعمل من خلال التأثير المباشر على النواقل العصبية في الدماغ وتمنع وصول إشارات الألم، لذا يصف الأطباء الترامادول في الحالات التالية:

  • السيطرة على آلام ما بعد إجراء العمليات الجراحية

عادة ما يقوم الطبيب بإعطاء المريض جرعة الترامادول بعد الخروج من العمليات الجراحية وذلك لتقليل الشعور بالألم الناتج عن الجرح ويصبح من السهل تخطي هذه المرحلة دون معاناة من المريض.

  • مسكن لـ آلام الأمراض المزمنة مثل "السرطان

عادة ما يصف الأطباء الترامادول في روشتة علاج مرضى السرطان نظرًا لما يتضمنه هذا المرض من آلام شديدة ومعاناة خلال رحلة العلاج.

  • مسكن لإصابات العمود الفقري والعظام

آلام العمود الفقري وكسور العظام تصنف من الآلام الشديدة التي تطلب أنواع من المسكنات القوية مثل الترامادول، لذا استخدامه أكثر شويعًا لمرضى العمود الفقري والإصابات في العظام والمفاصل.

  • مسكن لحروق "الدرجة الثالثة"

يصنف الترامادول مسكن أفيوني يستخدم في علاج الآلام الشديدة ومن بينها الحروق من الدرجة الثالثة نظرًا لقدرته على تخفيف الألم ومدى استجابة الدماغ للإشارات العصبية.

ما  دواعي استعمال الترامادول؟

اليك الاجابة الكاملة عن هل يسبب الترامادول الإدمان؟

طريقة استعمال الترامادول

يتم استخدام الترامادول وفقًا لوصفة طبية وتحديد الجرعات وفترة الاستعمال من قبل الطبيب، ويتم تناوله عن طريق الفم كل 4 : 6 ساعات، أو 8 : 12 ساعة حسب الحالة، ويتم تناول الدواء مع أو بدون الطعام.

وترتبط الجرعات ونوع الترامادول "طويل أو سريع المفعول" حسب الحالة الطبية والعمر والوزن، ويبدأ الطبيب بجرعات منخفضة عادة حتى يقلل من مخاطر الآثار الجانبية، ثم يقوم بزيادتها تدريجيًا حتى تصل إلى الجرعة المناسبة لحالتك، فيما لا تتخطى الجرعة القصوى للبالغين 400 ملغ، ولكبار السن فوق 75 عام 300 ملغ.

متى يبدأ مفعول الترامادول؟

يبدأ مفعول الترامادول بعد ساعة من تناوله تقريباً يزول الألم ويكون ذروة تأثيره من 2 الى 4 ساعات و يستمر تسكين الترامادول للألم إلى 6 ساعات متواصلة وتلك المدة تتأثر بمدى استقباليه الجسم له.

أعراض حبوب الترامادول

أعراض حبوب الترامادول المحتملة أو الآثار الجانبية التي تحدث في بدء استخدام الدواء لا تستمر لفترة طويلة، بينما حال استمرارها أو زيادة حدتها يجب إبلاغ الطبيب، وتشمل اعراض ادمان حبوب الترامادول الاتي:

  • الدوار.
  • الغثيان والقيء.
  • جفاف الفم.
  • الصداع.
  • إمساك.
  • الشعور بالنعاس.
  • فقدان الشهية.
  • ضيق حدقة العين.

ما هي اضرار الترامادول

على الرغم من دواعي استعمال الترامادول وقدرته الهائلة في تسكين الآلم، إلا أنه يسبب بعض الآثار الجانبية قصيرة المدى، وطويلة المدى وتتمثل اضرار الترامادول في:

أضرار ادمان الترامادول قصيرة المدى

  • الدوخة.
  • الصداع الشديد.
  • فقدان الشهية.
  • التعرق الشديد.
  • جفاف الفم.
  • الغثيان.
  • مواجهة اضطرابات في النوم.

أضرار الترامادول طويلة المدى

  • ظهور طفح جلدي.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • الهلاوس
  • الانفعال والعصبية.
  • سرعة نبضات القلب.
  • مواجهة صعوبة في التنفس.
  • الدخول في الإدمان.

كيف يتم تحديد الجرعة الآمنة من الترامادول؟

يتم تحديد الجرعة من خلال الطبيب المختص، ويتوقف على عدة عوامل منها عمر المريض، وشدة الحالة الصحية، واستجابته تجاه الجرعة الأولى.

اذاً ما تأثير الجرعة المفرطة من الترامادول؟

تعاطي الجرعة المفرطة من الترامادول يسبب زيادة النشوة والاسترخاء، والاعتماد النفسي والجسدي، والوقوع في الإدمان، بالإضافة إلى أنه يسبب العديد من الأضرار الجانبية، منها (انخفاض ضغط الدم، الإغماء، اضطرابات في نبضات القلب).

لماذا يستعمل دواء fortadol؟

دواء fortadol يحتوي على المادتين الفعالين "الترامادول وأسيتامينوفين" ويتم استخدامه في الحالات التالية:

  • تسكين الآلام الناتجة عن الجروح.
  • التخدير الأولى للعمليات الجراحية التي تحتاج توازن الأكسجين في عضلة القلب والدماغ.
  • تسكين فوق الجافية بجانب "بوبيفاكايين" في عمليات الولادة المهبلية أو "الطبيعية".

اذاً متي يبدأ مفعول دواء fortadol ؟

يبدأ مفعول دواء fortadol خلال 30 دقيقة من تناول الجرعة، وهو أحد المسكنات التي تحتوي على الترامادول والأسيتامينوفين.

اليك 4 بدائل طبيعية تساعدك فى علاج الترامادول 225

خطورة تعاطي الترامادول والفياجرا؟

يلجأ البعض إلى تعاطي الترامادول مع عقار الفياجرا، خاصة وأنه توجد علاقة وثيقة بين الترامادول والجنس، وأنه يعطي القدرة الجنسية لدى الرجال، وتجعلهم يمارسون الجنس بشكل أفضل، ولكن هذا الطرق تسبب ضعف الانتصاب و خلل في القدرة الجنسية.

والاتجاه إلى تعاطي الترامادول والفياجرا للوصول إلى المتعة والنشوة الجنسية يسبب خطورة شديدة تؤدي إلى انهيار الحياة الجنسية.ما هي أفضل الطرق للتخلص من إدمان الترامادول؟

هل الترامادول منشط أم مخدر؟

يتساءل العديد من الناس هل الترامادول منشط أو مخدر؟ لذا عليك معرفة أن الترامادول هو دواء أفيوني يعمل على تثبيط الجهاز العصبي المركزي والحد من إرسال إشارات الألم بين النواقل العصبية والدماغ، فهو يعد مخدر يسبب الشعور بالنعاس والدوار وفقدان القدرة على التركيز كما يؤدي للإحساس بالنشوة والاسترخاء، وذلك أهم أسباب إساءة استخدامه في الأوساط الإدمانية.

فوائد حبوب الترامادول للجنس

فوائد حبوب الترامادول للجنس إحدى الوسائل الأكثر شيوعًا للترويج عن المخدر، نظرًا لأنه يسبب تأخير القذف لدى الرجال في بداية استخدامه كأحد الآثار الجانبية الشائعة للمسكنات الأفيونية.

وترجع قدرة الترامادول على تأخير القذف إلى طريقة عمل الدواء في الدماغ وهي تغيير استجابة الجسم للألم واسترخاء العضلات وتهدئة الجهاز العصبي المركزي.

مشاكل الترامادول الجنسية

بينما عند تناول الترامادول بدون وصفة طبية والاستمرار في تعاطيه لفترة طويلة يؤدي إلى مشاكل جنسية خطيرة تطلب العلاج، مثل:

  • ضعف الانتصاب

الاسترخاء وضعف العضلات يحدث نتيجة التأثير المثبط لمخدر الترامادول وخاصة عند استخدامه لفترة طويلة، ويؤثر ذلك على عضلات الجهاز التناسلي عند الرجال ما يسبب الإصابة بضعف الانتصاب.

  • انخفاض الرغبة الجنسية

تقل الرغبة الجنسية بشكل تدريجي خلال استخدام الترامادول الذي يعمل على صعوبة الاستشارة الجنسية والشعور بالنشوة وبالتالي توقف القذف.

  • العجز الجنسي

يصاب مدمن الترامادول بعجز جنسي تام نتيجة ضعف الانتصاب وصعوبة القذف والوصول للنشوة ما يتطلب علاج فوري.

متى يبدأ مفعول الترامادول للجنس؟

يبدأ مفعول الترامادول للجنس في غضون 30 : 60 دقيقة من تناول الجرعة، لذا يتم تعاطي المخدر قبل العلاقة الحميمة بمدة لا تقل عن 30 دقيقة، بينما سبق وذكرنا أن الترامادول للجنس ليس له فوائد وتعد آثارًا جانبية غير مستمرة وما يحدث على المدى الطويل من الاستخدام هو العجز الجنسي.

فوائد الترامادول:

بطبيعة الحال هناك دواعي استعمال و فوائد الترامادول التي يمكن القول بأن الترامادول على أثرها يصبح منتجا مفيدًا، وأهم دواعي استعمال الترامادول 225 إنه يساعد في علاج ارتداد المريء وكذلك حالات كسور العظام، بمعنى آخر جميع الآلام الشديدة، فبإمكان الترامادول معالجة الصداع المزمن وخاصة المصاحب بحساسية في الضوء بشكل كبير، كما أن من دواعي استعمال الترامادول الطبية ما يخص مشكلة الضعف الجنسي، حيث يعمل الترامادول على معالجة سرعة القذف ومن ثم يمنح شعورا بالطاقة والنشاط والسعادة.

دواعي استعمال للترامادول

تعرف ايضاً على خطورة تعاطي الترامادول والجنس

مراحل و خطوات الإقلاع عن الترامادول:

الوعي والاعتراف المبكر:

أفضل وأسهل طريقة للتخلص من الإدمان تكون باتخاذ المدمن لقرار نابع من داخله بأهمية خضوعه لبرنامج علاج، وفي كثير من الأحيان ينتج هذا الإدراك من المحادثات مع أفراد العائلة أو الأصدقاء، وعلى الرغم من أن المدمن لا يزال ينخرط في سلوكيات إدمانه، ولم يحقق أي تقدم ملموس نحو إنهاء هذه السلوكيات ، إلا أن هذه المرحلة الأولى حاسمة في تمهيد الطريق للرجوع من ذلك الاتجاه الضار.

الانتقال من مجرد إدراك المشكلة الى الفعل:

يرى أطبائنا دائما إن أحد أهم الأشياء في مرحلة علاج ادمان الترامادول هي الانتقال من مجرد إدراك المشكلة إلى الإقرار الفعلي يبدأ العلاج وهذا الإجراء هام ومطلوب بطبيعة الحال، تعتبر بعض التجارب الأساسية ضرورية للمدمن باعتباره اللحظة التي ينتقل فيها من الإنكار إلى الرغبة في إحداث تغيير وغالبا ما يرغب المدمن أن يتعلم أكثر عن الإدمان ومعرفة تأثيره على حياتهم وحياة الأشخاص الذين يهتمون بهم.

تحمل المسؤولية خطوتك التالية للتغلب على الإدمان:

من خلال التوقف التام عن تقديم الأعذار ولوم الآخرين أو الظروف السابقة، ولكن يمكنك تغيير ما تقرر القيام به في هذه اللحظة، وبالتالي تصبح هذه فرصة مثالية لك للبدء من جديد وبدء رحلتك في مسار جديد.

النظرة المستقبلية:

والنظرة البعدية لعواقب عدم تغيير سلوكك عليك بطرح بعض الأسئلة عن عواقب الانغماس في الإدمان على المدى الطويل؟،الوضع الذي ستصل إليه بنهاية رحلة الإدمان ؟ وإلى أي مدى سيتم استهلاكك جسديا واجتماعيا وماليا؟

خذ خطوات تدريجية:

الهدف من تلك المرحلة هو أن تقوم تدريجيا بترتيب سلوكك الجديد وإعادة هيكلة حياتك بصورة تمكنك من التقليل من الإدمان شيئا فشيئا ،و إجراء تصحيح مسار والعودة إلى الطريق الصحيح مرة أخرى.

اقرئ ايضاً علاج الترامادول بدون طبيب أمرا سهلا أم صعبا؟ 

ما هي فترة خروج الترامادول من الجسم؟

أما عن مدة بقاء الترامادول فى الدم، فقد أثبت البحوث إن أقراص الترامادول تبقى في الدم مدة من 12 ساعة إلى مدة 14 من الساعات المتتالية، ويمكن الكشف عنها بواسطة العديد من التحاليل الطبية أبرزها تحليل الدم، البول، الشعر، واللعاب أما عن مدة استمرار وظهور الترامادول في البول تتراوح بين 2-4 أيام تبدأ من بداية آخر جرعة تم تناولها من قبل المتعاطي للترامادول،

وقد اضافت البحوث العملية أن مدة بقاء الترامادول فى الدم يمكن أن يمتد لفترة أطول من أربعة أيام، حيث يمكن أن يصل إلى سبعة أيام متتالية وفق الحالة الاستقلابية والحالة الوظيفية للكبد والكلى، وفى تحليل الترامادول فى الدم تظهر في العادة نسبة الترامادول وتحدد إلى أي مدى تمكن الترامادول المخدر من خلايا دم المريض وبالتالي يمكن تحديد المدى الذي وصل اليه التأثير السلبي للترامادول على الأجهزة الحيوية للمريض بصفة عامة.

ما هو بديل الترامادول في الصيدليات؟

يبحث الكثير إذا عن بديل الترامادول في الصيدليات، وذلك بعد ثبوت تأثيره الإدماني، وإدراجه في جدول العقاقير الطبية المخدرة، ومنع تداوله في الصيدليات. ويعتبر دواء فلورست بديل الترامادول، حيث يتم استخدامه كمسكن، وخافض لدرجة حرارة الجسم، ولكن لا يسبب الوقوع في الإدمان.

لا تفكر كثيرا في رحلة بحثك على يد تقدم لك المساعدة، نحن مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان في انتظار التعرف على حالاتك ومعالجتها في أسرع وقت، ونضمن لك عودة لحياة طبيعية هادئة هانئة بعيدة عن مرارة العيش في عالم الإدمان والمخدرات.

تواصل لمعرفة دواعى استعامل الترامادول

الخلاصة

الجرعة الآمنة من الترامادول هي التي يتم تحديدها من خلال الطبيب، ويتم إعطائه بجرعات محددة ولفترات معينة، لأن الترامادول ينتمي إلى فئة المواد الأفيونية التي تسبب الاعتماد النفسي والجسدي والوقوع في الإدمان .. لذلك أحذر الخروج عن الإشراف الطبي.

تعرف الان لماذا مستشفى الامل أفضل مستشفى لعلاج الترامادول

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

نقدم لك بعض الاسئلة الشائعة التي تتبادر إلى ذهنك حول دواعي استعمال الترامادول الآمنة..

ما هو دواء tekomol ؟

يستخدم دواء tekomol في تسكين الآلام لدى حالات الألم المزمن والتي تحتاج إلى جرعات على مدار اليومية وتستمر لمدة طويلة.

دواعي استعمال حبوب tekomol؟

دواعي استعمال حبوب tekomol هي علاج ألام المفاصل والعضلات والآلام العصبية والآلام الناتجة عن الالتهابات كما يعمل على تقليل القلق والتوتر.

لماذا يستعمل دواء synalvic؟

يستعمل دواء synalvic في علاج الآلام المتوسطة والشديدة، وخاصة التي تحتاج إلى مادتين فعالتين هما "الترامادول والباراسيتامول.

دواعي استعمال دواء sedalgic؟

دواعي استعمال دواء sedalgic هو تسكين الآلام التي تتراوح من متوسطة إلى شديدة لدى الأطفال والبالغين، ويحتوي على الترامادول والباراسيتامول.

دواعي استعمال دواء tracet

دواء tracet يحتوي على الترامادول والباراسيتامول ويستخدم في علاج الحمى والآلام الناجمة عن الحوادث والصداع المزمن ويمكن استعماله في الآلام الخفيفة إلى المتوسطة.

هل الترامادول يزيد الشهوة؟

الترامادول لا يزيد الشهوة، لكنه يعمل على تحسين الحالة المزاجية ضمن تأثيراته على كيمياء المخ، لذا يشعر الشخص بزيادة في الدافع الجنسي نتيجة حالة النشوة والسعادة المزيفة الناتجة عن الترامادول، لكنها مثل كافة الآثار الجانبية لا تستمر أكثر من أسبوع من بدء الاستخدام.

ما تأثير جرعة الترامادول لتأخير القذف؟

تعاطي الترامادول لتأخير القذف والاستمتاع بالنشوة الجنسية يسبب انهيار الحياة الجنسية، وضعف الانتصاب، بالإضافة إلى عدم الشعور بالانتشاء أثناء الممارسة الجنسية.


مقالات أخرى قد تهمك

ماهي أفضل مستشفى علاج ادمان وتكلفة مراكز علاج الإدمان في مصر

هل يمكن علاج الترامادول بالأعشاب

مدة بقاء الترامادول في البول

أدوية تساعدك على التخلص من الترامادول

خطورة تناول أنواع الترامادول المختلفة

مقارنة بين افضل 10 مراكز علاج الإدمان فى مصر والوطن العربى 2023

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

تعليقات

اترك رد
  • الطائر الحزين
    March 21, 2022

    شكرا لكم على هذه المعلومات القيمة والنافعة جدا للجميع من دون استثناء

    • مستشفى الأمل
      March 21, 2022

      اهلا بيك يافندم ويشرفنا مروركم الكريم

اترك رد