هل مستشفى علاج الادمان الحل النهائي لعلاج الإدمان؟

هل مستشفى علاج الادمان الحل النهائي لعلاج الإدمان؟
مستشفى علاج الادمان هي الخطوة الأولى في طريقك نحو استعادة حياتك الطبيعية مرة أخرى، ولكن هل مستشفى علاج الإدمان الحل النهائي لعلاج الإدمان؟، وكيف يمكنك التعامل مع من حولك عقب الخروج منها، خاصة وأن البعض ينظر إلى الإدمان على أنه ليس مرض، وتظل وصمة العار ملاحقة للمريض، لنصحح تلك المفاهيم المغلوطة، ونبدأ معًا اكتشاف كل ما يجب معرفته عن علاج الإدمان وحياة ما بعد التعافي.

ما هو الادمان؟ هل الإدمان مرض ام انحراف أخلاقي؟

تثير قضية الإدمان على المخدرات الجدل من بداية ظهورها حتى الآن، حيث انقسم الأشخاص إلى فريقين، الأول يرى أن الإدمان مرض يحتاج إلى علاج، بينما الثاني ينظر للإدمان على أنه انحراف أخلاقي.

الإدمان هو مرض مزمن يحفز الشخص على ارتكاب بعض الأفعال أو تعاطي مادة مخدرة، وعلى الرغم من الأضرار التي يسببها إلا أن الشخص يشعر بالراحة والاسترخاء عندما يفعل ما يريده سواء كان سلوك أو تعاطي جرعة مخدرة، مما يؤدي إلى اضطراب عمل المخ، وزيادة اعتماد المريض على المواد المخدرة.

الادمان ليس ادمان مخدرات فقط!

والإدمان لا يعني تعاطي المواد المخدرة فقط، بل يشتمل على بعض السلوكيات مثل لعب القمار أو إدمان الإباحية، وغيرها من السلوكيات الأخرى التي تمتد أضرارها لتشمل جميع أجهزة الجسم.

ووفقًا لكافة الدراسات وآراء الأطباء،  إدمان المخدرات هو مرض مزمن يصعب السيطرة عليه، ويتسبب في حدوث تغيرات في الدماغ تستمر لفترة طويلة من الوقت، وهذه التغيرات الضارة ينشأ عنها سلوكيات سلبية تراها بشكل واضح على مدمني المخدرات. شاهد هذا المقطع


تعرف اكثر على أهم اسباب ادمان المخدرات وكيف اصبحت مدمن


ما هي مراحل الإدمان على المخدرات؟

تنقسم مراحل الإدمان على المخدرات إلى 5 مراحل هامة وهي:

  • مرحلة التجربة

تعد خطوة وشغف التجربة هي المرحلة الأولى من مراحل الإدمان على المخدرات، وتمثل خطوة البداية حيث يقوم الشخص بتعاطي المخدر بغرض تجربة الشعور الذي يخلقه المخدر.

  • الشغف والاعتياد

بعد انتهاء مرحلة التجربة، يتملك الشخص شعورًا بالشغف الشديد حول تعاطي المخدر مرة أخرى للشعور بالسعادة والنشوة، ويظل طوال الوقت يفكر في الجرعة الجديدة التي يريد الحصول عليها، وهنا يبدأ في الاعتياد على المخدر.

  • الادمان النشط

تبدأ مرحلة الإدمان النشط عند تعاطي المخدر على فترات، بحيث يبدأ الجسم في الاشتياق إلى المخدر بين الحين والآخر، وبمرور الوقت تقل الفترة الزمنية بين الجرعات المتناولة، حتى يصلى الامر الى مابعد الادمان.

  • الادمان المفرط

هي مرحلة خطيرة في طريق إدمان المخدرات، حيث يتعاطى الشخص المخدر بعشوائية طوال الوقت، وتكون الجرعات كبيرة وغير محسوبة، ودائمًا ما يحمل المخدرات معه في أي مكان وأي وقت، ويبدأ في إنكار حقيقة مرضه.

  • اليأس والهبوط إلى القاع

هي المرحلة الأخطر على الإطلاق، حيث تتفاقم حدة الإدمان على المخدر، وتتحول سلوكيات الشخص إلى أسوأ ما يمكن، ويبذل كل ما يستطيع من جهد للحصول على المخدر، حتى وإن اضطره ذلك إلى السرقة أو القتل، وتتدور حالته الصحية بالكامل، ويظل في حالة من الإنكار لمرضه، ولا يقتنع بضرورة الذهاب إلى مستشفى علاج الإدمان، وهنا يجب التدخل الخارجى.!!


تعرف أكثر من خلال بحث شامل عن اضرار ومراحل ادمان المخدرات


هل يمكن معالجة المدمن دون استشارة مستشفى علاج الادمان؟

ينظر الكثير من الأُسر إلى الإدمان على أنه انحراف أخلاقي، وأن الحل هو وجود شيء يشغل الشخص عن الإدمان مثل الزواج أو السفر، وجميعها بدائل تسبب تفاقم الإدمان لأنه لا يعالج بطريقة صحيحة داخل مستشفى علاج إدمان، فإذا كان حل وعلاج أي مرض بسيطًا فلما يذهب المرضى إلى أطباء الأسنان مثلا في حالة وجود أي ألم بالفم؟، لابد من تفهم طبيعة الإدمان وأنه مرض خطير وليس انحراف كي يمكن علاجه بطريقة صحيحة.

ويرى البعض الآخر من الأسر أن ذهاب الأبناء إلى مستشفيات علاج الإدمان يسبب لهم العار والفضيحة، لذا يفضلون علاج الإدمان في المنزل، دون مراعاة عدم قدرتهم على السيطرة على المريض، أو وصف الأدوية المناسبة للأعراض الانسحابية التي يشعر بها والتي قد تسبب الوفاة، وكذلك لا يمنحون العلاج النفسي والسلوكي أي أهمية، وهو ما يسبب الانتكاسة، وعودة الأبناء إلى الإدمان بشكل أقوى.

الحل الأفضل اذا علمت ان ابنك يتعاطى المخدرات

إذا كنت تحرص على شفاء ابنك أو أحد أقاربك من إدمان المخدرات يجب عليك التوجه إلىأفضل مستشفى علاج الادمان، حيث يقوم الأطباء بتشخيص وتقييم حالته، وتحديد البرنامج العلاجي المناسب له، وتقديم الدعم النفسي والسلوكي اللازم له، وهو ما قد يصعب تحقيقه في المنزل.


تعرف على العلاقة بين المراهقين والمخدرات هل يتعاطى ابنك المخدرات؟


لماذا مستشفى علاج الادمان

لماذا مستشفى علاج الادمان أول خطوات الفعالة فى تبطيل المخدرات؟

الذهاب إلى مستشفى علاج الإدمان هو الخطوة الأولى والفعالة في تبطيل المخدرات، لأنها المكان الصحيح الذي يتم فيه تشخيص حالة المريض بكل دقة، والتعامل معه وفقًا لأساليب وبرامج علمية متطورة تساعد على تعافيه، ويمر علاج الإدمان داخل مستشفى الأمل بـ 4 مراحل هم التشخيص، وسحب السموم، والتأهيل النفسي، والمتابعة.

مراحل علاج الإدمان داخل مستشفى الأمل

إليك شرح تفصيلي لمراحل علاج مدمن المخدرات داخل مستشفى الأمل:

مرحلة الفحص والتقييم

هي المرحلة التي يقوم فيها الأطباء بفحص وتقييم المريض جيدًا، وتحديد احتياجاته الصحية والنفسية، وتقييم حالته المرضية، ويتم استخدام أساليب عالمية ومتطورة للتقييم، مع تحديد برنامج العلاج المطلوب والمناسب لاحتياجات المريض، ثم وضع برنامج علاجي لتنفيذ الأهداف العلاجية. ويتم خلال هذه المرحلة إجراء فحوصات طبية لمعرفة الآثار التي سببها إدمان المخدرات على الجسم، وتحديد البرنامج العلاجي المناسب.

مرحلة سحب السموم

هي المرحلة التي تستهدف تطهير الجسم من السموم باستخدام مجموعة من أحدث الوسائل والعقاقير الطبية، لإزالة آثار المخدر دون آلم، وتكون تحت إشراف نخبة من الأساتذة والأطباء المتخصصين فى علاج الإدمان.

ونحرص نحن مستشفى الأمل لعلاج الإدمان والطب النفسي على تقديم خدمة تمريضية عالية الجودة طوال فترة العلاج، ومراقبة سير العملية العلاجية، لضمان أمن وسلامة المريض.

مرحلة التأهيل والعلاج النفسى السلوكى

تهدف هذه المرحلة إلى علاج الاضطرابات النفسية التي يصاب بها المدمن، و تقديم الدعم النفسي والسلوكي له، ويتم استخدام بعض البرامج المتطورة مثل برنامج ١٢ خطوة الذي يتم مزجه مع برنامج الماتريكس العالمى لتحقيق أكبر نسبة تعافى.

مرحلة المتابعة

هي المرحلة التي يتم فيها متابعة المريض بعد خروجه من مستشفى علاج الادمان، لضمان عدم انتكاسته، والتدخل لإنقاذه في الوقت المناسب، ويحدد الأطباء برنامج المتابعة المناسب سواء كان زيارة كل أسبوع أو أكثر، حسب حالة المريض ومايتطلبه من عناية.


تعرف الأن على هل علاج مدمني المخدرات في البيت - حقيقة أم سراب؟


ماذا بعد مستشفى علاج الادمان

هل مستشفى علاج الإدمان الحل النهائي لعلاج الإدمان؟

عقب الانتهاء من سحب السموم وإعادة تأهيل المريض، سوف يعود المتعافى إلى حياته الطبيعية التي تشمل العمل والأسرة والأصدقاء والهوايات، وهو من الممكن أن يؤدي إلى خلق رغبة شديدة في تعاطي المخدر مرة أخرى، حيث تشير الأبحاث إلى أن معظم الانتكاسات تحدث في الأشهر الستة الأولى بعد تبطيل المخدرات، ولكن من خلال فهم ما يسبب الشغف لتعاطي المخدر، يمكنك حماية نفسك من الانتكاس.

يكون من الأفضل عقب الخروج من مركز علاج المخدرات تطوير علاقات صحية مع أشخاص ليس لهم صلة بالمخدرات، لكي تحظى بنمط حياة صحي جديد على المدى الطويل، لذا من المهم أن يكون لديك خطة لحياتك قبل أن تغادر المستشفى، لمعرفة من أين تبدأ، وإلى أين سوف تصل.

ماذا بعد الخروج من مستشفى علاج الادمان؟

التعافي عملية مستمرة لا تنتهي أبدًا، وبالنسبة لبعض الأفراد الذين يعانون من اضطراب تعاطي المخدرات قد يستغرق الأمر وقتًا طويلًا للتكيف مع حياتهم الجديدة عقب العلاج، وإليك بعض النصائح التي تساعدك على استكمال رحلة التعافي عقب الخروج من أفضل مستشفى علاج الادمان.

  • تكوين صداقات جيدة

يجب أن يكون المتعافي صداقات جيدة مع أشخاص جدد ليس لهم أي علاقة بتعاطي المخدرات، حيث كشفت الدراسات أن ضغط الأصدقاء هو أقوى سبب يدفع الشباب إلى تعاطي المخدرات، ونفس الشئ بالنسبة للبالغين الذين لديهم صداقات مبنية على المخدرات والذهاب إلى الحفلات الصاخبة.

  • البعد عن بيئة الإدمان القديمة

بالنسبة لبعض الأشخاص المتعافين تكون البيئة القديمة مليئة بالذكريات حول تعاطي المخدرات والكحوليات، حيث تذكّرهم الشوارع والحدائق بالأوقات التي كانوا فاقدين الوعي بالحياة فيها، ومن الممكن أن تصبح هذه الذكريات محفزات لتعاطي المخدرات مرة أخرى، ل1ا يجب البعد عن البيئة القديمة، وبدء حياة جديدة في مكان آخر.

  • الحفاظ على مواعيد المتابعة

يجب أن يحافظ المتعافي ويلتزم بمواعيد المتابعة مع الأطباء عقب الخروج من مستشفى علاج الإدمان، لأن ذلك يساعد على التعامل مع محفزات الانتكاس، والتأقلم مع العائلة، بالإضافة إلى تحديد الأهداف المستقبلية، وتعزيز المهارات.

  • الاهتمام بالصحة النفسية

العودة إلى الروتين القديم قد يسبب التوتر والقلق، خاصة إذا كان الشخص يواجه شغفه الشديد للكحول أو المخدرات، لذا يجب على أولئك الذين يتعافون تجنب التركيز على السلبيات، حتى لا يحدث الانتكاس، مع الحرص على فعل أشياء إيجابية مثل تمارين التأمل والاسترخاء، أو ممارسة الأنشطة الرياضية، أو السباحة.


الأن اليك أهم معايير اختيار واسعار المصحات في الإمارات ومصر


تواص معنا الان

أسئلة شائعة عن علاج الإدمان

إليك أبرز الأسئلة التي تدور في ذهنك عند التفكير في ارتياد مستشفى لعلاج الإدمان لكي تتلقى العلاج بها وتنعم بالتعافي الكامل.

ما أنواع العلاجات المقدمة داخل مستشفى علاج الإدمان؟

يحظى المريض بالعلاج الدوائي المناسب للتغلب على الأعراض الانسحابية، وكذلك العلاج النفسي الذي يساعد على إعادة تأهيل المريض لتسهيل حياة ما بعد التعافي.

هل العلاج موحد لكل المرضى؟

يختلف البروتوكول العلاجي المتبع من جانب الأطباء باختلاف حالة المريض وظروفه واحتياجاته، ولا يتم إتباع برنامج علاجي موحد لكافة المرضى، بل يتم وضع برنامج علاجى مخصص لكل حالة بعد مرحلة التشخيص والتقييم.

ما الذي يمكن أن تفعله العائلة أثناء تواجدك داخل مستشفى علاج الإدمان؟

يعد دور العائلة أحد أهم اسباب نجاح رحلة علاج الادمان لذا، يجب أن تحتفظ العائلة بالسرية الكاملة حول تفاصيل علاجك، وأن تقدم لك كافة أشكال الدعم النفسي التي يراها الأطباء ملائمة لك خلال فترة العلاج وتبطيل تعاطى المخدرات.

-----------------------------------------------------
أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد