أضرار البانجو على المخ وكيفية علاج مدمن البانجو

أضرار البانجو على المخ وكيفية علاج مدمن البانجو

البانجو واحد من أشهر المخدرات المنتشرة بين فئة الشباب، ويصنف البانجو كواحد من أكثر المخدرات بالغة الخطورة على المخ والجهاز التنفسي، ومن خلال التقرير التالي نتعرف على تركيب البانجو وشكله وما هي أضرار البانجو وكيفية علاجه.

ما هو البانجو ؟

البانجو عبارة عن مادة مخدرة يتم استخلاصها من نبات القنب الهندي بخلط الأوراق والساق والأزهار الخاصة بالنبتة، والمادة الفعالة فيه هي "رباعي هيدرو كانابينول" بتركيز يتراوح ما بين 5ـ7%، وهناك الكثير من أنواع المخدرات الأخرى التي يتم استخلاصها من نبات القنب الهندي أبرزها الحشيش والماريجوانا.

شكل البانجو يشبه كثيرًا الملوخية الجافة حيث أنه يصنع عن طريق ترك نبات القنب في الشمس حتى يجف تمامًا ثم يتم فركه باليد، ويميل لون البانجو إلى الأخضر الداكن والطريقة الشائعة لتناوله تكون بخلطه مع تبغ السجائر وتدخينه.

الفرق بين البانجو والحشيش

يرجع الفرق بين البانجو والحشيش إلى أن الحشيش يتم استخلاصه من المادة الصمغية لنبات القنب بينما البانجو كما أوضحنا سابقًا يكون بتجفيف النبات وخلط الأوراق والساق والأزهار حتى يتم الحصول على مسحوق أخضر اللون.

ويأتي الحشيش على هيئة أصابع بنية اللون أو خضراء يميل لونها إلى الأسود ويتم تناول الحشيش عن طريق المضغ أو التدخين وهو من أكثر أنواع المخدرات انتشارًا في مصر.

ونوضح لك من المقطع التالي كيف تتعرف علي مدمن المخدرات فشاهد معنا...

تعرف ايضا علي أخطر أنواع المخدرات فى العالم و الشرق الاوسط

أعراض شرب البانجو

تظهر أعراض شرب البانجو بعد مرور دقائق قليلة على تعاطيه، ويمكن اكتشاف مدمن البانجو بسهولة من خلال بعض العلامات الخارجية التي تظهر عليه، ومن أبرز أعراض شرب البانجو:

  • خفقان القلب.
  • عدم التوازن الحركي.
  • زيادة الشهية.
  • إحمرار شديد في العين.
  • الإرتباك والتوتر المستمر.
  • الإرهاق طوال الوقت.

أضرار البانجو على المخ

يمكن وصف أضرار البانجو على المخ بالخطيرة لأنه يفوق أضرار الحشيش بمقدار 20 مرة، وله مخاطر جسيمة أبرزها الإصابة بمرض الفصام والمعاناة من ضمور المخ في حالة إن كان يتم تناوله بجرعات كبيرة ولمدة طويلة.

ومن أبرز أضرار البانجو على المخ أيضًا تقليل القدرة التركيز وضعف الذاكرة وفقدن القدرة على الاستيعاب بشكل جيد، وهو ما يؤثر بشكل سلبي على الحياة العلمية والعملية للشخص ويتسبب في تدهورها.

ما هي اضرار البانجو الانسحابية

اضرار البانجو الانسحابية هي أعراض نفسية وجسدية تحدث للمدمن بعد التوقف عن التعاطي، وتشمل العلامات الآتية:-

  • التعرق الشديد.
  • الألم في العضلات.
  • عدم القدرة على النوم.
  • الهلاوس.
  • الانفعال والعصبية.

ما هي اضرار البانجو الانسحابية

اليك ايضا اسرع طرق فعالة فى علاج ادمان مخدر الهيدرو بدون الم بالخطوات

علاج مدمن البانجو

لا يمكن علاج مدمن البانجو في المنزل بل يجب أن يتم العلاج داخل مستشفى علاج ادمان متخصص لتقييم المريض بشكل جيد ووضع البرنامج العلاجي المناسب له واكتشاف ما إذا كان مصابًا بمرض نفسي أم لا. وتوفر مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان أفضل برامج لعلاج الإدمان على مستوى العالم العربي لامتلاكها نخبة من أبرز أطباء علاج الإدمان، ويتم علاج مدمن البانجو داخل مستشفى الأمل وفقًا لثلاث خطوات هم:

سحب المخدر:

هو الخطوة الأولى في علاج الإدمان حيث يتم تطهير الجسم من كافة السموم وآثار المخدر ويمكن أن يوصف الطبيب بعض الأدوية التي تساعد على تجاوز تلك المرحلة.

الدعم النفسي:

وهنا يحصل المريض على الدعم من الأقارب والأصدقاء والأطباء داخل المستشفى، يستطيع التغلب على فكرة الرجوع إلى المخدر مرة أخرى والابتعاد عن الأسباب التي دفعته إلى الإدمان.

التأهيل السلوكي:

وهي الخطوة الثالثة التي يتم فيها تأهيل المريض للإندماج في المجتمع مرة أخرى والتخلص من كافة السلوكيات السلبية التي دفعته للإدمان وتقديم الدعم الكامل له بما يمنعه من الإنتكاس والعودة إلى الإدمان مرة أخرى.

كم مدة العلاج من البانجو

لا يمكن تحديد مدة العلاج من البانجو، لأنها تختلف من مدمن لآخر، بناء على:

الحالة الصحية

كلما كان مدمن البانجو يتمتع بحالة صحية جيدة، ولا يعاني من مشاكل في الكلى والكبد، فتصبح مدة العلاج قصيرة، ويسرع استقلاب المخدر من الجسم.

كمية البانجو

كلما كانت كمية البانجو داخل الجسم كلما كانت مدة علاج الأعراض الانسحابية للبانجو بشكل أسرع.

طول فترة التعاطي

هل أنت مدمن على البانجو منذ فترات طويلة، أم من وقت قصير، لأن طول فترة التعاطي تجعل مدة العلاج أطول، ويصعب التخلص من المخدر.

السن

إذا كان الشخص ذو فئة عمرية صغيرة، فسوف يتخلص من البانجو بكل سهولة.

ولكن يجب أن تعلم..

مدة علاج ادمان البانجو عادة ما تستغرق فترة علاج الأعراض الانسحابية حوالي 5-15 يوما، وبعد ذلك تستمر مرحلة العلاج النفسي والسلوكي من 3-6 أشهر.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

ما هو شكل البنقو السوداني؟

شكل البانجو السوداني هو نفس البانجو العادي، وهو أوراق نبات القنب الهندي.

ما هي أهم أضرار البنقو السوداني على القلب؟

تشكل أضرار البنقو السوداني أضرار خطيرة على القلب، منها سرعة نبضات القلب، ومشاكل في كهرباء القلب، التي تؤدي إلى السكتات الدماغية.

هل البانجو يذهب العقل؟

البانجو يذهب العقل، لأنه مخدر ويسبب عدم القدرة على التركيز والبطء في الاستجابة.


مقالات قد تهمك

عناوين مصحات علاج الادمان فى مصر المرخصة

مقارنة بين افضل 10 مراكز علاج الإدمان فى مصر والوطن العربى 2022

6 عناصر هامة توضح الفرق بين مخدر الهيدرو والبانجو تعرف عليها

الفرق بين الحشيش والماريجوانا .. حيث لا فرق

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد