اسرع طرق فعالة فى علاج ادمان مخدر الهيدرو بدون الم بالخطوات

اسرع طرق فعالة فى علاج ادمان مخدر الهيدرو بدون الم بالخطوات

علاج ادمان مخدر الهيدرو يتم من خلال خطة علاجية فعالة، تستهدف التخلص من الآثار النفسية والجسدية للمخدر والوصول إلى التعافي، ويعتبر مخدر الهيدرو من المخدرات التي انتشرت مؤخراً في الوسط الإدماني والتي اعتبرها الكثير بديلاً لمخدر الحشيش، لذلك نود أن نتعرف معاً عن مكونات مخدر الهيدرو،  وأعراض إدمان الهيدرو، وكيفية علاج ادمان مخدر الهيدرو.

ماهو مخدر الهيدرو؟

مخدر الهيدرو يتم استخراجه من نبات القنب الهندي، ويسمى طبياً الهيدروكودون وهي عبارة عن عقاقير طبية مشتقة من مادة الأفيون، والتي تعرف بأسم العقاقير المسكنة المخدرة،

التي ترتبط ببروتينات الدماغ والحبل الشوكي و تسمى بمستقبلات الافيون في المخ. وهي مزيج من  الهيدروكودون والأسيتامينوفين والتي تستخدم لتسكين الآلام المزمنة، أو بعد الانتهاء من العمليات الجراحية.

أصل زراعة ومكونات مخدر الهيدر؟

يرجع أصل وزراعة مخدر الهيدرو إلى مادة رباعي هيدروكانابينول وهي مادة مستخلصة من نبات القنب الهندي المكون الأساسي لمخدر الحشيش، ويتم إضافة العديد من المكونات السامة إلى المخدر أبرزها الكافيين، الاسيتون، بعض المبيدات الحشرية، مما ينتج عنه مادة مخدرة ذات تأثير إدماني قوي.

طرق تعاطي وإدمان الهيدرو؟

تتعدد طرق تعاطي وإدمان الهيدرو، ولكن تعتبر أبرز طرق تعاطي الهيدرو هو التدخين، وذلك بعد خلطه بمادة التبغ الموجودة في السجائر.

أسباب انتشار الإدمان على مخدر الهيدرو؟

يعتقد العديد من المدمنين أن تعاطي مخدر الهيدرو يسبب نفس تأثير مخدر الحشيش، كما استخدمه البعض بديلاً للحشيش بعد ارتفاع أسعاره، ولكن إدمان مخدر الهيدرو يضاعف تأثير الحشيش، لأنه يؤثر على مستقبلات الأفيون في المخ بشكل سريع.

يعمل مخدر الهيدرو على منع مستقبلات الألم من ارسال بعض الاشارات إلى المخ، وزيادة شعور النشوة والاسترخاء، مما يدفع المتعاطي إلى تكرار الجرعات والتي ينشأ عنها الاعتماد النفسي والجسدي، والوصول إلى الإدمان، وعند التوقف عن التعاطي يواجه المدمن أعراض انسحابية لا يستطيع مواجهتها.

هل يعد سعر مخدر الهيدرو ضمن أسباب إدمانه؟

من أكثر أسباب انتشار مخدر الهيدرو هو انخفاض سعره، مقارنة بـ الحشيش والماريجوانا، بعد ارتفاع أسعارها، مما دفع بعض المدمنين إلى تكوين مخدر يحمل نفس التأثير الإدماني والمادة الفعالة للحشيش، لذلك يستخدمه البعض كبديلاً لمخدر الحشيش.

نسبة انتشار إدمان وتعاطي الهيدرو فى الوطن العربي؟

 ارتفعت نسبة تعاطي المخدر، نظراً لرخص ثمنه، وتداوله بين العديد من الشباب في الوطن العربي وخاصة دولة فلسطين حيث تمثل نسبة متعاطي الهيدرو أكثر من 5% من الشباب، الذين تبلغ أعمارهم بين 16 إلى 21 عاماً، وتليها مصر والسعودية.


تعرف على ما هى برامج علاج اعراض الانسحاب ومدة كل برنامج 


علاح اعراض ادمان الهيدرو

أعراض إدمان الهيدرو على الجسم؟

يعمل مخدر الهيدرو على منع مستقبلات الألم من ارسال بعض الإشارات إلى المخ، مما يسبب الشعور بالنشوة والاسترخاء، ومن أبرز أعراض إدمان الهيدرو على الجسم:-

  1. إحمرار العين
  2. القيء والغثيان
  3. الصداع الشديد
  4. الدوخة والدوار
  5. النعاس
  6. الاكتئاب
  7. طنين الأذن
  8. عدم وضوح الرؤية
  9. بطء نبضات القلب
  10. ضعف العضلات.

أضرار إدمان مخدر الهيدرو؟

تتضمن أضرار إدمان مخدر الهيدرو مجموعة من الآثار النفسية والجسدية التي يتركها المخدر في الجسم، منها:-

ضعف الإدراك والانتباه

يسبب إدمان الهيدرو ضعف الذاكرة والانتباه، لأنه يؤثر على وصول الكهرباء إلى المخ، مما يتسبب في عدم تذكر الأحداث وتسجيلها في المخ، بالإضافة إلى فقدان الذاكرة.

الاكتئاب

يعد الإصابة بـ الاكتئاب أبرز مضاعفات إدمان مخدر الهيدرو، وذلك بسبب تأثيره على مستوى الدوبامين في المخ، وهي الخلايا المسئولة عن السعادة، وبالتالي يحدث انخفاض في المزاج.

خلل كيمياء المخ

من اضرار مخدر الهيدرو إصابة المدمن بالهلاوس السمعية والبصرية، والتي تجعله يرى اشياء غير متواجدة في الواقع، وحدوث اضطرابات نفسية تصل إلى الجنون.

العنف والعصبية

يتخذ مدمن الهيدرو العنف والعصبية أسلوب العنف والهياج في كافة أمور حياته، والتي تصل إلى إيذاء نفسه ومن حوله.

سكتات قلبية

يتضمن تأثير مخدر الهيدرو في ارتفاع ضغط الدم، وحدوث تجلطات داخلية، مما يؤدي بالإصابة إلى السكتات القلبية.


تعرف على ما هى مدة علاج مدمن المخدرات وهل تؤثر فى الشفاء ؟ 


طرق علاج إدمان مخدر الهيدرو الفعالة؟

تتضمن طرق علاج ادمان مخدر الهيدرو مجموعة من الخطوات العلاجية الفعالة للوصول إلى التعافي، وتعتبر مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الادمان، من افضل مراكز علاج الادمان، التي تتبع خطط علاجية حديثة في علاج الإدمان، حيث تضم نخبة كبيرة من المتخصصين في علاج الإدمان وفريق علاجي مدرب، ومن أبرز طرق علاج ادمان الهيدرو.

طرق استقبال مدمن الهيدرو وتأهيله للعلالج

تعتبر اولى مراحل علاج الادمان، ويتم فيها تشخيص الحالة المرضية وتوقيع الكشف الطبي، وإجراء كافة الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة لمعرفة الأمراض المصاحبة للإدمان، وتحديد الخطة العلاجية المناسبة، والبدء في رحلة العلاج.

طرق علاج أعراض انسحاب مخدر الهيدرو من الجسم

تعتبر هذه المرحلة أهم مراحل علاج ادمان الهيدرو، حيث  تستهدف التخلص من سموم المخدر داخل الجسم بدون آلم، وذلك من خلال بروتوكول دوائي يخضع للإشراف الطبي، ومواجهة الأعراض الانسحابية التي تنشأ نتيجة التوقف عن التعاطي و تتخللها نوبات هياج وعنف، كما يتم متابعة الحالة المرضية من خلال الفريق العلاجي وملاحظة أي تغييرات قد تطرأ عليه.

التأهيل النفسي والسلوكي بعد سحب السموم

لا تنتهي رحلة العلاج بمجرد سحب السموم من الجسم والتخلص من الأعراض الانسحابية، حيث يخضع مدمن الهيدرو إلى التأهيل النفسي والسلوكي من خلال جلسات علاجية نفسية وفردية، تستهدف معرفة الأسباب النفسية للإدمان، والتخلص من الأفكار السلبية واستبدالها بأخرى إيجابية، ومعرفة اضرار تعاطي المخدرات.

طرق علاج ومنع الانتكاسة بعد علاج الادمان

من أهم طرق علاج ادمان الهيدرو ومنع انتكاسة الادمان هو المتابعة الخارجية بعد الوصول إلى التعافي، والذي يتم من خلال التواصل مع فريق الدعم للمساعدة في حل أي مشاكل او ضغوطات دون اللجوء إلى تعاطي المخدر، كما يقوم المتعافي بالمشاركة في اجتماعات الدعم النفسي، لتجنب التعرض للانتكاسة.


تعرف على مدة علاج الادمان واهم العوامل المؤثرة على فترة العلاج 


تواصل لعلاج ادمان الهيدرو

ما هي مدة بقاء الهيدرو في الدم والبول؟

تختلف مدة بقاء الهيدرو في الجسم من شخص لأخر خلال تحليل المخدرات، وذلك بناء على عدة معايير منها كمية الجرعات المتناولة، وطول فترة التعاطي والحالة الصحية للمدمن، كما تتفاوت مدة بقاء الهيدرو في الدم عن مدة بقائه في البول، وتشمل:-

مدة بقاء الهيدرو في الدم

تستغرق مدة بقاء الهيدرو في الدم من 3 إلى 7 أيام، منذ تعاطي آخر جرعة.

مدة بقاء الهيدرو في البول

تستمر مدة بقاء الهيدرو في البول تصل إلى 15 يوم للشخص المدمن، أما غير المدمن تستغرق 10 أيام منذ تعاطي أخر جرعة.

في النهاية

علاج الادمان من مخدر الهيدرو يتم من خلال الخضوع إلى برنامج علاجي فعال للوصول إلى التعافي .. ويجب أن تتذكر أن:

  • مادة الهيدروكلوريد التي يتم استخلاصها من نبات القنب تستخدم طبياً لتسكين الآلام الشديدة
  • مخدر الهيدرو ينتمي إلى فئة القنبيات (الحشيش والماريجوانا) ولكن ذو تأثير إدماني مضاعف
  • تستمر مدة أعراض انسحاب الهيدرو من 7 إلى 15 يوم، وذلك بناء على الحالة الصحية للمدمن
  • إدمان مخدر الهيدرو يسبب تدمير الجهاز العصبي والمخ
  • من أبرز أعراض تعاطي الهيدرو هو شعور المتعاطي بالتبلد واللامبالاة والتي تظهر في ردود الأفعال البطيئة.

الاسئلة الشائعة

نتعرف معاً على بعض الاسئلة التي تتبادر إلى ذهنك حول علاج ادمان مخدر الهيدرو...

هل يوجد أعشاب لها مفعول الحشيش؟

يبحث الكثير عن بعض المخدرات التي تسبب نفس مفعول الحشيش، ولكن لا يوجد اعشاب لها مفعول الحشيش، لأن الحشيش مخلط ببعض المواد السامة التي تسبب تأثير إدماني.

هل بذور القنب مخدرة؟

بذور القنب ليست مخدرة كما يعتقد البعض، ولكن تعتبر أوراقها وسيقانها ذو تأثير إدماني.

ما هي مدة علاج ادمان مخدر الهيدرو؟

تستمر مدة علاج ادمان مخدر الهيدرو من 7 إلى 15 يوم في فترة الأعراض الانسحابية وسحب السموم من الجسم، بينما تستغرق من 3 إلى 6 أشهر في التأهيل النفسي والسلوكي.


مقالات اخرى قد تهمك

كيفية اختيار طبيب علاج ادمان مميز

4 خطوات فى علاج ادمان الفاليوم تصل بك الى الشفاء

طرق علاج ادمان ليرولين

مستشفى علاج ادمان هل هي الحل؟

---------------------------------------------------

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد