ما هى برامج علاج اعراض الانسحاب ومدة كل برنامج ؟

ما هى برامج علاج اعراض الانسحاب ومدة كل برنامج ؟

لعلك تدرك أن برامج علاج أعراض الانسحاب لها أهمية قصوى في طريق علاج الإدمان والتخلص من براثن المادة المخدرة، وإن تأملت قليلا ستجد أن كفاءة برامج علاج أعراض الانسحاب هي أساس نجاح برامج علاج الإدمان ككل، فمن المعلوم أن أكثر ما يؤرق المدمن ويمنعه من الخوض في طريق العلاج هو التعرض لأعراض انسحاب المخدر الجسدية والذهنية والتي قد تصل إلى درجة كبيرة من الشدة،

وهنا تحديدا تكمن أهمية هذه البرامج في معالجة هذه الأعراض والمرور بـأمان من هذه المرحلة المؤرقة.  قبل أن نلقي نظرة على برامج الأعراض الانسحابية، لنتعرف اولا على أعراض انسحاب المخدرات والتي قد تؤثر على الشخص جسديا وذهنيا إلى الدرجة التي تسبب درجة كبيرة من الخطورة وما هي أسباب حدوثها ومدتها.

ماهي الاعراض الانسحابية؟ متى تظهر

الاعراض الانسحابية هي لنعلم  أولا أن المواد المخدرة التي تؤثر على النواقل العصبية في الدماغ يسهل اعتياد الدماغ عليها رغبة في الشعور بالسعادة والنشوة التي تتسبب فيها المادة المخدرة، ولكن هذا الشعور البدائي بالسعادة والنشوة قد لا يستمر كثيرا نظرا لاضطراب نظام المكافأة في الدماغ، وبمرور الوقت يعتاد الدماغ على هذه الجرعة،

وتنتهي سعادة البدايات الأولية بسبب رغبة الدماغ في الحصول على جرعة  أعلى من المادة المخدرة وإن تساءلت عن علة هذا سنخبرك أن الدماغ يقلل المستقبلات العصبية التي تتعرض للمخدر مما يقلل شعور الشخص بالسعادة والنشوى. ويمكننا تقسيم أعراض انسحاب المخدر إلى أعراض جسدية وأخرى نفسية على النحو الآتي: 

أعراض انسحاب المخدر النفسية

  • الاشتياق الشديد للمادة المخدرة.
  • الاكتئاب.
  • القلق والتوتر العصبي.
  • بعض الأعراض الذهانية كالهلاوس والضلالات.

أعراض انسحاب المخدرات الجسدية 

  • اضطرابات  الجهاز الهضمي.
  • اضطرابات الشهية وزيادة أو نقصان الوزن.
  • اضطرابات النوم والأرق.
  • آلام العضلات.
  • التشنجات وارتعاش الأطراف.

وتجدر هنا الإشارة أن الأعراض الانسحابية تختلف بالضرورة باختلاف المادة المخدرة، فالمواد المثيرة للجهاز العصبي تختلف عن المواد المثبطة للجهاز العصبي المركزي، كذلك تختلف المواد عن بعضها باختلاف قوة المادة المخدرة فـأعراض انسحاب الترامادول تختلف عن أعراض انسحاب الأمفيتامين وهكذا.


تعرف على خدمات أفضل مستشفى علاج ادمان في مصر والوطن العربي 


خطوات ومراحل علاج أعراض الانسحاب؟

كما سبق أن وضحنا لك أن مرحلة سحب السموم من الجسم تعد من أكثر المراحل العلاجية  خطورة، لهذا يجب أن يتم التعامل معها جيدا حتي نستطيع المرور بمرضانا بسلام، لهذا من الأفضل أن تتم مرحلة سحب السموم من الجسم على ثلاث مستويات:

أولاً: مرحلة التقييم

من المهم جدا معرفة أعراض انسحاب هذا المخدر تحديدا وما يترتب عليها من عواقب جسدية ونفسية خلال رحلة علاج الإدمان حتى نستطيع التعامل معها بالأدوية العلاجية والتدخل السريع في حال ظهور بعض المضاعفات الغير مرغوبة فيها.

ثانياً: تثبيت العلاج والاستقرار

والتي تقصد توفير البيئة المريحة الخالية من المواد المخدرة والمساعدة على العلاج عن طريق العديد من الطرق النفسية والاجتماعية الأخرى وقد يشرك الطبيب أسرة المريض في بعض التدخلات الاجتماعية مع المريض للمساعدة في جعل البيئة العلاجية أكثر راحة واستقرارا.

ثالثا: تسهيل الانتقال لمرحلة إعادة التأهيل 

لا يتوقف علاج الإدمان على مرحلة سحب سموم المخدرات من الجسم وفقط، بل هناك مراحل تالية لها لا تقل عنها أهمية، مع العلم أن مرحلة سحب السموم قد تكون أكثر خطورة من غيرها نظرا للأعراض التي يقاسيها المريض فيها ولكن لنجاح البرنامج العلاجي ككل يجب أن تشمل نهاية مرحلة سحب السموم اتقال المريض لمرحلة إعادة التأهيل التالية لها حتى يستطيع المريض العودة مرة أخرى لحياته وعمله بعد سحب سموم المخدرات من جسمه.


اقرئ ايضاً لماذا مستشفى الامل بشهادة المتعافين افضل مستشفى لعلاج الادمان 


برامج أعراض الانسحاب ومدة كل برنامج؟

من المعلوم أن الأعراض الانسحابية تختلف باختلاف مادة الإدمان التي اعتاد الشخص على تعاطيها وكذلك تختلف مدة البرنامج باختلاف المادة المخدرة، ويمكننا أن نستعرض سويا أبرز البرامج العلاجية:

برنامج انسحاب الأفيونات

 يقوم برنامج انسحاب المورفين على مراقبة العلامات الحيوية من درجة حرارة وضغط دم ومعدل التنفس ومعدل ضربات الدم، مع استخدام الأدوية العلاجية في التحكم في أبرز أعراض انسحاب الافيونات مثل:

  • آلام العضلات
  • التعب الشديد والإرهاق
  • جفاف الفم وسوائل الجسم
  • عدم الشعور بالطاقة
  • أعراض تشبه أعراض البرد
  • ويمكن أن تصل إلى درجة كبيرة من الشدة مثل الارتباك العصبي الشديد وغيرها.

مدة علاج الأفيونات

تختلف مدة علاج اعراض انسحاب الأفيونات باختلاف عدة عوامل مثل طول مدة التعاطي والجرعة التي يتم تعاطيها وعلى الصفات الفسيولوجية والحالة الصحية العامة، ولكن يمكننا القول أن الهيروين على سبيل المثال تبدأ الأعراض الأولية له في غضون 12 ساعة، وتصل ذروتها في خلال 1 إلى 3 أيام وتنتهي في خلال 5 إلى 7 أيام.


تعرف أكثر على ماهي أعراض انسحاب الافيون وكيف تتغلب عليها 


برنامج علاج الكحوليات والخمور

يختلف البرنامج العلاجي لأعراض انسحاب الخمور باختلاف كثافة شرب الخمور والفترة التي مرت على المتعاطي منذ بداية تعاطيه، لهذا يجب أن يحدد الطبيب البرنامج العلاجي المناسب طوله وكثافته بناء على الشخص نفسه وكثافة تعاطيه للخمور، ويمكن تقسيم الأعراض الانسحابية للخمور على ثلاث مراحل:

المرحلة الأولى 

تبدأ بعد 8 ساعات بعد التوقف عن التعاطي، وتشمل بعض الأعراض الأولية مثل  صداع الرأس وآلام المعدة والقيء وكذلك الانزعاج العصبي.

المرحلة الثانية

تتسم المرحلة الثانية من انسحاب الكحوليات والخمور من الجسم بالتأثير على العلامات الحيوية للجسم فهي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم واختلال ضغط الدم ومعدل التنفس ومعدل ضربات القلب، لهذا من الأفضل أن يتوجه الطبيب في هذه المرحلة لمراقبة العلامات الحيوية في الجسم و التدخل الطارئ في حال حدوث أي مضاعفات مثل الذبحة الصدرية أو ضيق التنفس، والجدير بالذكر أن المرحلة الثانية تبدأ في الظهور في خلال يوم إلى ثلاث أيام.

المرحلة الثالثة

تعد المرحلة الثالثة من مراحل انسحاب الكحوليات من الجسم أكثر خطورة من غيرها من المراحل فهي قد تصل إلى درجة الهلاوس الحسية والسمعية والبصرية والتشنجات والصرع وارتفاع بالغ في درجة الحرارة، وهذه المرحلة تبدأ في ظهور في خلال أسبوع بعد التوقف عن تعاطي آخر جرعة من الخمور.

وإذا تأملت قليلا ستدرك أن أعراض انسحاب الخمور إذا لم يتم التعامل معها جيدا قد تودي بحياة المتعاطي، فهي تعد من أخطر الأعراض الانسحابية على الإطلاق والتعامل الصحيح معها يجب أن يتم عن طريق مراقبة العلامات الحيوية للمريض والتدخل السريع وعلاج الأعراض الجسدية والنفسية

مدة برنامج علاج أعراض انسحاب الخمور

بناء على المراحل التي سبق أن ذكرناها يمكنك أن تستنتج أن أعراض انسحاب الخمور قد تصل إلى درجة كبيرة من الشدة في غضون مدة تتراوح إلى 5 أيام، وغالبا ما تقل هذه الأعراض كثيرا في خلال أسبوع.


تعرف أكثر تفصيلاً ماهى اعراض الخمور الانسحابية وكيف تتخلص منها 


برنامج اعراض انسحاب الحشيش

يعد الحشيش من أكثر المواد المخدرة انتشارا في الكثير من الدول العربية، وأكثر ما يثير القلق بشأنه هو أن الكثير من الناس يظنون أن الحشيش لا خطر منه مما يجعلهم يستمرون في تعاطيه ومن ثم ظهور اعراض تعاطي الحشيش، وتتمثل أعراض الانسحاب من الحشيش في كل مما يأتي:

  • التقلب المزاجي
  • الارتباك العصبي
  • الارتجاف وارتعاش الأطراف
  • اضطراب نبضات القلب
  • الاكتئاب.

مدة برنامج علاج أعراض انسحاب الحشيش

على الرغم من أن اعراض انسحاب  الحشيش لا تصل إلى درجة الشدة التي تصل إليها أعراض انسحاب الكحوليات والخمور وة غيرها من مثبطات الجهاز العصبي المركزي، إلا أن التعامل الصحيح معها خاصة في أول 72 ساعة من آخر جرعة له أثر كبير في منع بعض المضاعفات من الحدوث.

-وقد يبدو لك جليا أن جميع برامج علاج أعراض الانسحاب تعتمد على مراقبة العلامات الحيوية مثل ضغط الدم ودرجة الحرارة ومعدل التنفس ومعدل ضربات القلب، مع معالجة الاعرض الانسحابية النفسية والجسدية بالأدوية العلاجية المختلفة، ولكن هل تتشابه الأدوية المستخدمة في جميع برامج علاج أعراض الانسحاب. 


تعرف اكثر على الأعراض الانسحابية للحشيش وكيف يمكن التخلص منها؟ 


الأدوية المستخدمة في برامج علاج أعراض الانسحاب 

بالطبع تختلف الأدوية العلاجية باختلاف المادة المخدرة وشدة الاعراض الانسحابية، ولكن يمكننا أن وضع الأدوية المستخدمة في برامج علاج أعراض الانسحاب في قسمين:

الأدوية العلاجية التي تضاد المادة الإدمانية، ومن أمثلة هذه الأدوية ما يلي: 

  • أكامبروسيت
  • ديسفلفرام
  • نالتريكسون
  • ميثادون.

الأدوية العلاجية المستخدمة في معالجة الأعراض الانسحابية مثل

  • مضادات الصرع والتشنجات
  • مضادات الاكتئاب
  • مضادات التوتر والانزعاج العصبي
  • مهدئات.

-ولعلك أدركت الآن أن برامج أعراض الانسحاب الناجحة هي التي تعتمد على مراقبة العلامات الحيوية مع توافر الأدوية العلاجية المناسبة، مع جميع هذه الأعراض مع وجود الاستعداد التام للتدخل الطارئ في حال حدوث بعض المضاعفات التي تستلزم التدخل الفوري وهو ما يتوفر داخل أفضل مستشفى علاج ادمان.


اقرئ ايضاً ماذا بعد أعراض انسحاب المخدرات 


أسئلة شائعة 

تعد برامج أعراض الانسحاب الناجحة هي أساس العلاج الفعال والانتقال من طريق الإدمان المهلك إلى الحياة الطبيعية مرة أخرى، لهذا تثار العديد من الأسئلة حولها. 

هل يمكنني علاج أعراض الانسحاب في المنزل؟

أعراض الانسحاب قد تصل إلى درجة كبيرة من الشدة خاصة أعراض انسحاب مثبطات الجهاز العصبي المركزي، لهذا علاجها في المنزل قد يشكل خطورة كبيرة على المريض.

كيفية علاج أعراض انسحاب ليريكا؟

يجب أن يشمل برنامج علاج أعراض انسحاب ليريكا التعامل مع القلق العصبي والضغط النفسي والارتباك والقلق، وكذلك يجب أن يشمل التعامل مع بعض الأعراض الجسدية مثل اضطرابات الجهاز الهضمي واضطرابات نبض القلب والتشنجات وبعض الآلام الجسدية مثل آلام الرأس.

مدة أعراض انسحاب الكبتاجون؟

التوقف عن تناول الكبتاجون لفترة فجأة بعد حدوث الاعتياد الجسدي والذهني عليه يؤدي إلى ظهور من الأعراض في خلال 36 ساعة من التوقف عن التعاطي ومن أبرز  الأعراض الانسحابية للكبتاجون اضطرابات النوم والارتباك العصبي الشديد وغيرها.

اعراض انسحاب الترامادول كام يوم؟

الترامادول من الأدوية المسكنة للعديد من الآلام القوية والتي قد يكون لا غنى عنه إطلاقا في علاجها، ولكن تعاطيه خارج المظلة الطبية يؤدي إلى إدمانه ومن ثم ظهور بعض الأعراض الانسحابية بعد التوقف عن تعاطيه فجأة وغالبا ما تظهر هذه الأعراض في خلال خمس إلى ست أيام بعد آخر جرعة منه.


مقالات قد تهمك

أعراض انسحاب الاستروكس من الجسم

الاعراض الانسحابية للكريستال ميث

أعراض الانسحاب من المهدئات وأدوية الاكتئاب

علاج اعراض انسحاب الكيتامين والتغلب عليها

-----------------------------------

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد