معلومات تهمك حول علاج اعراض انسحاب الكيتامين والتغلب عليها

معلومات تهمك حول علاج اعراض انسحاب الكيتامين والتغلب عليها

اعراض انسحاب الكيتامين، "شعرت وكأنني سقطت من أعلى السلم"، هذه أولى كلمات أحد مدمني الكيتامين، ووصفه للأعراض الانسحابية التي شعر بها عند التوقف عن تعاطي الكيتامين، ويعتبر السبب الأساسي لظهور اعراض انسحاب الكيتامين هو الخروج عن الاستخدام الطبي، والذي يسبب العديد من الآثار النفسية والجسدية التي نستعرضها معاً في المقال التالي.

ماهو مخدر الكيتامين؟

مخدر الكيتامين هو عبارة عن سائل شفاف يتم استخدامه في التخدير قبل إجراء العمليات الجراحية في مجال الطب البيطري، ولكن بجرعات محددة ومعينة تخضع للإشراف الطبي، ولا يمكن تعاطيه بدون تعليمات الطبيب، لأن الإسراف في التناول يسبب الإدمان لهذا العقار، وعند التوقف عن التعاطي يسبب أعراض انسحاب الكيتامين.

هل الكيتامين هو مخدر البودر؟

الكيتامين هو عقار يستخدم للأغراض الطبية وهو عبارة عن سائل شفاف عديم الرائحة يتم استخدامه في تخدير الحيوانات، ويختلف عن مخدر البودر او الشادو، ولكن يدخل الكيتامين في تكوين مخدر البودر مع إضافة بعض المواد الكيميائية السامة، ولكن ليس المكون الأساسي للبودر.

كيف يتم الإدمان على الكيتامين؟

  1. كما ذكرنا من قبل أن مخدر الكيتامين من العقاقير المهدئة للجهاز العصبي، وتستخدم في مجال الطب البيطري، ويتم استخدامها في تهدئة الحيوانات وقبل التخدير في العمليات الجراحية.
  2. الكيتامين ذو تأثير إدماني قوي، ويسبب السيطرة على الجهاز العصبي، حيث يدخل المتعاطي في حالة من الإنفصال عن الواقع الخارجي، والدخول في حالة من اللاوعي.
  3. وفي حالة التوقف عن التعاطي يتعرض المدمن إلى أعراض انسحاب الكيتامين التي لا يستطيع مواجهتها، إلا بالتدخل الطبي والتخلص من إدمان الكيتامين.

 ماذا يفعل الكيتامين؟

بعد تعاطي الكيتامين يشعر الشخص بأنه ليس مدرك بالأشياء حوله، حيث يشعر الشخص بأنه منفصل عن الواقع ويعيش في عالم آخر لايدرك عنه شيئاً، ومن اعراض تعاطي الكيتامين ما يلي:-

  • عدم الإدراك والانتباه
  • إحمرار الوجه
  • انخفاض ضغط الدم
  • سرعة نبضات القلب
  •  انخفاض الطاقة والكفاءة
  • الرغبة في زيادة الجرعة.

سبب ادمان الكيتامين الرئيسي هو:

يعتبر الانفصال عن الواقع هو السبب الرئيسي في إدمان الكيتامين خاصة للأشخاص الذين يمرون بضغوطات ومشاكل نفسية، للفرار من الواقع.

ومن شدة التأثير الإدماني والخطورة التي يشكلها الكيتامين على الصحة النفسية، تم إدراجه ضمن جداول المخدرات، خاصة بعد ثبوت إدمانه.


تعرف ايضا أسباب انتشار ادمان الكيتامين في الوطن العربي؟ 


أعراض انسحاب الكيتامين الأولية والمتأخرة؟

أعراض انسحاب الكيتامين عبارة عن مجموعة من العوامل النفسية والجسدية، التي تظهر على المدمن نتيجة التوقف عن التعاطي وتنقسم الى اعراض اولية ومتأخرة نفسية وجسدية على النحو التالي:

اعراض انسحاب الكيتامين النفسية

  • الهلاوس السمعية والبصرية
  • الشعور بالقلق والارتباك
  • الاكتئاب
  • الضلالات.

اعراض انسحاب الكيتامين الجسدية

  • الإرهاق والتعب
  • القيء والغثيان
  • الشعور بالصداع
  • الأرق المزمن
  • آلام في الجسم
  • الرعشة في الاطراف.

مضاعفات أعراض انسحاب الكيتامين؟

مضاعفات أعراض انسحاب الكيتامين هي الطريق إلى الموت، تتمثل مضاعفات ومخاطر الاعراض الانسحابية للكيتامين في:

  • الهياج والعنف
  • الاكتئاب والميول الانتحارية
  • الهلاوس والضلالات
  • الرغبة في تعاطي المخدر التي تصل إلى إيذاء النفس والآخرين.

تعرف ايضا ً على أعراض انسحاب الهيروين من الجسم على المدى القصير والطويل 


ماهي مدة أعراض انسحاب الكيتامين؟

تبدأ اعراض انسحاب الكيتامين بعد مرور 48 ساعة من تعاطي آخر جرعة، حيث تبدأ الأيام الأولى بالاضطرابات في المعدة والهلاوس، ثم تزداد حدة الأعراض الانسحابية في اليوم الرابع من التوقف عن التعاطي، والتي تسمى ذروة الأعراض الانسحابية، وفيها يصاب المدمن بالرغبة في التعاطي والاكتئاب والميول الانتحارية ومحاولة إيذاء نفسه ومن حوله للحصول على المخدر،

وبعد انتهاء هذه الفترة تقل الأعراض تدريجياً، وعادة ما تستغرق مدة و فترة اعراض انسحاب الكيتامين من 7 إلى 14 يوم، وتختلف من مدمن لآخر بناء على عدة عوامل نذكرها فيما يلي.

العوامل المؤثرة فى خطورة ومدة اعراض انسحاب الكيتامين؟

هناك بعض العوامل التي تؤثر في خطورة ومدة اعراض انسحاب الكيتامين، والتي تتمثل في:-

  • كمية الجرعات

كلما كانت كمية الجرعات المتناولة كثيرة، كلما استغرقت اعراض انسحاب الكيتامين فترة أطول، على عكس تناول الكميات القليلة التي تجعل الأعراض الانسحابية تستغرق فترة قصيرة.

  • طول فترة التعاطي

طول مدة التعاطي من العوامل التي تؤثر على أعراض الكيتامين الانسحابية، لأن أصحاب التاريخ الإدماني الطويل يستغرقون فترة اطول في التخلص من سموم المخدر.

  • طرق تعاطي الكيتامين

يتم تعاطي الكيتامين عن طريق الحقن الوريدي، أو تحويله الكيتامين إلى بودرة، وتستغرق الطريقة الأولى لتعاطي المخدر فترة أطول في الأعراض الانسحابية، لأنها سهلة الوصول إلى الوريد.

  • الحالة الصحية

كلما تمتع المدمن بحالة صحية جيدة، ولا يعاني من أي أمراض، وخاصة صحة الكلى والكبد، كلما واجه اعراض انسحاب بسيطة وقليلة الخطورة.


تعرف ايضاً ما هي الأعراض الانسحابية للكبتاجون؟ 


كيفية التغلب على أعراض الكيتامين الانسحابية؟

التغلب على أعراض انسحاب الكيتامين يتم من خلال طلب المساعدة الطبية، واللجوء إلى إحدى مصحات علاج الإدمان والالتحاق ببرنامج علاجي فعال،  ويتم التخلص من الأعراض الانسحابية للكيتامين عن طريق برنامج علاجي مكون من ثلاث مراحل علاجية فعالة يستهدف:

  1. سحب سموم المخدر من الجسم بدون آلم
  2. اعادة تاهيل المدمن نفسيا وبدنيا لمواجهة الحياة الاجتماعية الجديدة
  3. مراقبة ومتابعة المدمن أثناء فترة الأعراض الانسحابية، حتى تماثل الشفاء.

ماذا تقدم مستشفى الامل لعلاج ادمان الكيتامين دون ألم؟

تعتبر مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان من أفضل مستشفى علاج ادمان الرائدة التي تضم نخبة من المتخصصين في علاج الإدمان، وتقدم مستشفى الأمل خطة علاجية حديثة وفعالة لعلاج إدمان الكيتامين تتمثل في:-

1- توقيع الكشف الطبي على المريض وإجراء كافة الفحوصات والتحاليل الطبية، ومعرفة نسبة سموم المخدر في الجسم، وتحديد البرنامج العلاجي المناسب للحالة المرضية.

2- سحب السموم من الجسم بدون ألم، عن طريق بروتوكول دوائي وعلاجي يتم بواسطة طبيب علاج الادمان، يستهدف التخلص من الأعراض الانسحابية بدون آلم، ويتم ملاحظة ومتابعة المريض في هذه المرحلة لتجنب حدوث مضاعفات، وتمام الوصول إلى التعافي.

3- التأهيل النفسي والسلوكي للمدمن عن طريق معرفة العوامل النفسية التي دفعت الشخص إلى تعاطي المخدر، واستبدال الأفكار والسلوكيات السلبية واستبدالها بأخرى إيجابية،  كما تستهدف معرفة أضرار تعاطي المخدرات، وتجنب التعرض للانتكاسة.

علاج اعراض انسحاب الكيتامين

هل يوجد بدائل الكيتامين؟ افضل بديل الكيتامين

يتوفر عقار الكيتامين بالعديد من الأسماء التجارية من بدائل الكيتامين مايلي:

  •  Vetar فيتالار
  • كيتاست kateset
  • كيتاجكت ketaject

 وبعد إدراج الكيتامين في جداول المخدرات، يبحث الكثير عن بدائل الكيتامين والتي تتوفر في مخدر ميثوكسيتامين والذي يعطي نفس تأثير وفعالية المخدر.


اقرئ ايضاً ماذا بعد أعراض انسحاب المخدرات؟ 


الخلاصة

اعراض انسحاب الكيتامين تمر بكل سهولة إذا لجأت  إلى المساعدة الطبية، ولكن أحذر سوء تعاطي العقاقير الطبية،  التي تسبب الأضرار النفسية والجسدية الخطيرة التي تصل بك إلى الإدمان، لذلك إذا كنت أحد مدمني مخدر الكيتامين، يجب أن تطلب المساعدة وتتوقف عن التعاطي .. تواصل معنا أينما كنت الان.

الاسئلة الشائعة

يتساءل العديد من مدمني الكيتامين عن خلط الكيتامين مع  بعض المخدرات و التي نجدها في الأسئلة التالية ...

 ماذا يفعل خلط الحشيش مع الكيتامين؟

خلط الكيتامين والحشيش يسبب تفاقم التأثير الإدماني من خلال هبوط نشاط الجهاز العصبي، وذلك لتأثيره على الدوبامين في المخ، وتنشيط خلايا الدماغ العقلية، بالإضافة إلى الإصابة بالذهان.

هل يستخدم الكيتامين لعلاج الاكتئاب؟

يتم تعاطي الكيتامين لمرضى الاكتئاب والصرع ولكن بجرعات مختلفة ومحددة تحت الإشراف الطبي، وذلك بعد ثبوت مشتقاته في الحد من الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية للمرضى.

هل يستخدم الكيتامين بديل للكوكايين؟

لجأ بعض مروجي المخدرات إلى تحويل الكيتامين إلى بوردة تشبه مخدر الكوكايين، وذلك بعد ارتفاع سعر الكوكايين في الوسط الإدماني.


مقالات قد تهمك

اترك رد