كم تستغرق مدة أعراض الانسحاب لكل مخدر وكيف تؤثر على الجسم؟

كم تستغرق مدة أعراض الانسحاب لكل مخدر وكيف تؤثر على الجسم؟

قد تشكل مدة أعراض الانسحاب عائقا كبيرا في طريق العلاج للكثير من المرضى، فكلما كانت المدة أطول والأعراض أقوى كلما احتاجت هذه المرحلة إلى التعامل الطبي الدوائي الصحيح للعبور بالمريض إلى الشفاء التام، ولكن هل أعراض انسحاب المخدرات من الجسم ثابتة مع كل مخدر، وهل توجد عوامل تتوقف عليها مدة أعراض انسحاب المخدرات من الجسم، هذا ما سنتعرف عليه سويا في هذا المقال.

ما هي أعراض الانسحاب من المخدرات

في الواقع المخدرات لا تسبب التأثير الذهني والجسدي عليك إلا بعد فترة من التغييرات الحيوية التي تحدثها في النواقل العصبية في الدماغ مما يساهم بشكل كبير في اعتياد الجسم على وجود المادة المخدرة، وبمرور الوقت يتغير تأثير المادة المخدرة على الجسم ويؤدي انسحابها إلى بعض التأثيرات البيولوجية وهي التي نطلق عليها الأعراض الانسحابية.

ماهي اعراض الانسحاب من المخدرات؟

تختلف أعراض الانسحاب من المخدرات ما بين أعراض نفسية وأخرى جسدية، ومنها على سبيل المثال لا الحصر ما يأتي:

بعض أعراض الانسحاب من المخدرات النفسية 

  • الرغبة الشديدة في تناول العقار
  • الاكتئاب
  • القلق النفسي
  • التوتر العصبي
  • الارتباك.

بعض أعراض الانسحاب من المخدرات الجسدية 

  • اضطرابات الجهاز الهضمي كالغثيان والقيء
  • اضطرابات النوم ما بين الأرق للنوم لساعات متواصلة
  • اضطرابات القدرات الإدراكية
  • الارتعاش
  • آلام العضلات والمفاصل
  • صعوبة الكلام.

ولكن هل مدة اعراض الانسحاب ثابتة في جميع المخدرات أم تختلف باختلاف المادة المخدرة وبعض العوامل الأخرى...لنتعرف.

اعراض انسحاب المخدرات


تعرف على أعراض انسحاب الاستروكس من الجسم وكيفية علاجها


ما هي عوامل تحديد مدة اعراض انسحاب المخدرات؟

بالطبع الأعراض الانسحابية تختلف من مخدر لآخر، فبعض أعراض الانسحاب قد تطول إلى أسابيع وربما شهور، والبعض الآخر قد تقتصر فيه المدة على بعض أيام أو حتى ساعات فقط، وتحديد هذا كله يعتمد على عدة عوامل من أبرزها ما يلي: 

  • نوع المادة المخدرة
  • طول مدة التعاطي
  • الجرعة التي اعتاد الشخص على تعاطيها
  • تعاطي أكثر من مادة مخدرة في نفس الوقت
  • الصحة الجسدية العامة
  • الصفات الفسيولوجية للشخص كالوزن والطول والعمر والجنس.

وربما بذلك استنتجت أن مدة الأعراض الانسحابية قد تختلف اختلافا كبيرا بين أنواع المخدرات المختلفة، ولكن قد يكون إجابة تساؤل (كم مدة الأعراض الانسحابية) في وضع مدة متوسطة لهذه الأعراض.

كم مدة انسحاب المخدرات من الجسم؟

تختلف مدة الأعراض الانسحابية بناء على العوامل السابق ذكرها، ولكن يمكننا وضع متوسط مدة أعراض الانسحاب لكل نوع من أنواع المخدرات على النحو الآتي:

مدة انسحاب الأفيونات

من المعلوم أن أفراد عائلة الأوبيود opioid تختلف اختلاف كبيرا في قوة التأثير على النواقل العصبية وفي مدة تأثيرها كذلك، لهذا ليست مدة أعراض انسحاب الأفيونات واحدة، ومنها على سبيل المثال: 

  • مدة انسحاب الهيروين 

تبدأ مدة أعراض انسحاب الهيروين بعد ساعات من آخر جرعة وتستمر في الزيادة حتى تصل بعد 72 ساعة إلى ذروة الأعراض الانسحابية وتستمر لمدة 5 أو 7 أيام.

  • فترة خروج المورفين 

تبدأ مدة أعراض انسحاب المورفين بأعراض بسيطة مثل البرد والسعال بعد 6 ساعات من آخر جرعة تعاطاها الشخص وتستمر لثلاث أو خمس أيام، أما الأعراض النفسية كالانزعاج العصبي تستمر لوقت أطول، وقد تستمر لأسابيع.

  • مدة انسحاب الميثادون

مدة أعراض انسحاب الميثادون في الظهور بعد 48 ساعة من آجر جرعة متعاطاه، وتصل إلى ذروتها في خلال 3 أيام، وقد تستمر الأعراض الانسحابية للميثادون لمدة تصل إلى 21 يوما.

مدة اعراض انسحاب الخمور والكحوليات

تبدأ أعراض انسحاب الخمور والكحوليات بعد مدة قصيرة منذ آخر مشروب تعاطاه الشخص، وتزيد في شدتها في خلال24 إلى 48 ساعة، ثم تقل هذه الأعراض بالتدريج في خلال 3 أيام.

مدة انسحاب مثيرات الجهاز العصبي المركزي

تبدأ الأعراض الانسحابية لجميع مثيرات الجهاز العصبي المركزي كالكوكايين والشبو والأمفيتامين في الظهور في خلال مدة تصل إلى 24 ساعة، وتبقى لمدة تصل إلى 5أيام.

فترة انسحاب البينزوديازبين Benzodiazepines

تبدأ الأعراض الانسحابية لعائلة البينزديازبين التي يعد من أشهرها عقار الفاليوم وعقار الريفوتروفيل في خلال مدة تتراوح ما بين يوم إلى 4 أيام، وتزيد في شدتها في خلال أسبوعين، ومن الممكن أن تستمر هذه الأعراض في الظهور لمد تصل إلى شهر.

مدة اعراض انسحاب الحشيش والماريجوانا 

ربما تكون مدة أعراض انسحاب الحشيش والأعراض التي يتسبب فيها أقل خطورة من غيرها من المخدرات، ففي الغالب تختفي الأعراض الانسحابية التي يتسبب فيها الحشيش في خلال 72 ساعة من آخر جرعة تعاطاها.

-وعلى الرغم من أن مدة الأعراض الانسحابية للمخدرات تعتمد على عدة عوامل التي وضحناها من قبل، إلا أن التدخل الطبي الدوائي بطريقة صحيحة اثنائ رحلة علاج الادمان في هذه المرحلة سيكون له العديد من الآثار الإيجابية.


تعرف ايضاً على ما هي الأعراض الانسحابية للكبتاجون؟ 


هل تساعد أدوية أعراض الانسحاب على تقليل المدة؟

في الواقع سحب السموم من الجسم بطريقة طبية صحيحة يساهم بشكل كبير في تقليل شدة أعراض الانسحاب التي يشعر بها المريض، ولكن المدة التي تستغرقها أعراض الانسحاب قد تختلف في الطول ما بين الزيادة إلى النقصان بناء على الأعراض الانسحابية والأدوية المستخدمة.

الأدوية المساعدة على تقليل مدة أعراض انسحاب المخدرات 

توجد العديد من الأدوية المستخدمة في التحكم في أعراض الانسحاب ومنعها من التفاقم أو من إحداث أي مضاعفات، ومن أبرز الأدوية المستخدمة في مرحلة سحب السموم في مراكز علاج الإدمان ما يأتي:

  1. (clonidine)كلونيدين 
  2. (chlordiazepoxide)
  3. (buprenorphine)
  4. (diazepam)ديازيبام
  5. (lorazepam)لورازيبام
  6. Methadone ميثادون
  7. Antidepressant مضادات الاكتئاب

-بالإضافة إلى الأدوية المستخدمة في معالجة بعض الأعراض الانسحابية كاضطرابات الجهاز الهضمي واتعاش الأطراف والتشنجات وغيرها من الأعراض التي تحدثها انسحاب المخدرات من الجسم.


اقرئ ايضاً ماذا بعد أعراض انسحاب المخدرات؟ 


ماذا تقدم مستشفى الأمل لتقليل وعبور مدة اعراض الانسحاب دون الم؟

من المعلوم أن مرحلة سحب السموم من الجسم من أكثر المراحل العلاجية في رحلة علاج الإدمان خطورة؛ لهذا من المهم للغاية التعامل الصحيح مع هذه المرحبة حتى لا يحدث الكثير من المضاعفات، لهذا تحرص مستشفى الأمل والتى على قائمة أفضل مسشتفيات علاج الادمان على كل مما يأتي: 

  1. استخدام الأدوية العلاجية المساعدة على التحكم في الأعراض الانسحابية
  2. استخدام الأدوية المضادة لتأثير المادة الفعالة للمخدر
  3. مراقبة العلامات الحيوية مما يساهم بشكل كبير لمنع حدوث أي مضاعفات جسدية أو ذهنية من الوارد حدوثها.

مدة اعراض الانسحاب فى 7 ايام

أسئلة شائعة 

مدة أعراض الانسحاب تعد من أكثر الأمور المؤرقة في رحلة علاج الإدمان، ولكن التدخل الطبي الدوائي يساهم بشكل كبير في تقليل شدة أعراض الانسحاب وكيفيتها، لهذا سنحاول الإجابة عن أكثر هذه الأسئلة ورودا.

كم مدة علاج الإدمان في مستشفى الأمل؟

على الرغم من أن مد علاج الإدمان قد تختلف من شخص لآخر باختلاف مادة الإدمان وطول مدة التعاطي وغير ذلك من العوامل، إلا أننا يمكنك أن نخبرك أن متوسط مدة مرحلة سحب السموم من الجسم تتراوح ما بين 7 إلى 10 أيام، أما متوسط مدة إعادة التأهيل النفسي والسلوكي تتراوح ما بين 28 يوما إلى 60 وقد تصل إلى 90 يوما عند بعض الأشخاص اعتمادا على نوع البرنامج الذي الملتحق به والحالة الجسدية والنفسية العامة.

كيفية التعامل مع المدمن في فترة العلاج؟

الدعم الأسري العاطفي يسام بشكل كبير في إكمال المريض للمراحل العلاجية المختلفة وعدم تركه لمصحة علاج الإدمان أو المستشفى التي التحق بها قبل إتمامه للمدة الزمنية المحددة.

ما هو الانسحاب المطول للمخدرات؟

في الواقع الأعراض الانسحابية الحادة التي تحدث مباشرة بعد التوقف المفاجئ عن تعاطي العقار ليست الأعراض الانسحابية الوحيدة التي يشهر بها المريض ولكن هذه الأعراض الحادة تمثل صدمة الجسم والعقل لانسحاب المادة الفعالة للعقار فجأة، ولكن على غير المتوقع قد توجد أعراض انسحاب أخرى ممتدة مع الشخص قد تصل إلى شهور مثل الارتباك العصبي والتوتر وغيرها.

كيفية اخراج الترامادول من الجسم؟

إخراج الترامادول من الجسم يحدث في مرحلة سحب السموم التي تتم عن طريق متابعة العلامات الحيوية مع معالجة الأعراض الانسحابية النفسية والجسدية للترامادول والتي قد تصل إلى درجة كبيرة من الشدة إذا لم يتم التعامل معها بطريقة طبية دوائية صحيحة، وقد تستخدم أيضا بعد مضادات الأفيونات والأوبيود مثل النالكسون.


مقالات قد تهمك

ما هى برامج علاج اعراض الانسحاب ومدة كل برنامج ؟

أعراض الانسحاب من المهدئات وأدوية الاكتئاب

الاعراض الانسحابية للتامول ومدة أعراض إنسحاب التامول من الدم

كيفية علاج اعراض انسحاب الكيتامين والتغلب عليها

---------------------------------------------

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد