تجربتي مع الزوج النرجسي هل كان الانفصال هو الحل؟

تجربتي مع الزوج النرجسي هل كان الانفصال هو الحل؟

تجربتي مع الزوج النرجسي، ما بين الحب والانفصال كان السلوك النرجسي هو الحكم، هذا ما حدث معي خلال تجربتي مع الزوج النرجسي، والعيش معه لمدة أعوام من المعاناة الكبيرة، ربما لم اكتشف النرجسي في بداية الأمر، ولكن تعرفت عليها شيئاً فشىء، لذلك يمكن أن أسرد لكم كافة تفاصيل تجربتي مع النرجسية وكيف خضع زوجي النرجسي إلى العلاج، وما هي أكثر صفات الشخصية النرجسية.

ما هي صفات الزوج النرجسي

هل تبحثين عن صفات الزوج النرجسي، ربما صادفتِ أحد الأشخاص ولا تعلمين هل تصرفاته نرجسية أم لا، لذلك نتعرف معا على علامات تدل أنك تعيش مع شخص نرجسي:

  • القليل من التعاطف

عادة ما يركز الشخص النرجسي على احتياجاته ومشاعره، حتى انه لا يتعاطف مع الآخرين، لذلك خلال تجربتي مع الزوج النرجسي، فعادة ما يتجاهل مشاكل أو يسبب لك الإزعاج أو ينخرط في سلوك أناني، دون اهتمامه بمدى تأثيره عليكِ.

  • عدم الندم

إذا نظرنا إلى حقيقة النرجسي، سوف يكافح لإظهار التعاطف مع الآخرين، فإنه يفتقر إلى الندم، ولا يشعر بالذنب إذا وجه لك أي ضرر، إذا في عالم النرجسيون أنت لا تستحق سوى معاملة مؤذية أو مسيئة.

  • توجيه اللوم

يعاني الزوج النرجسي من احترام الذات الهش، لذلك لا يعترف بأي خطأ، من المحتمل أن يوجه إليك اللوم على تصرف سئ، على سبيل المثال: إذا كان لزوجك النرجسي علاقة غير مشروعة، فمن المحتمل أن يوجه لك اللوم بإنكِ السبب في هذه الخيانة.

  • عدم قبول النقد

الشخص النرجسي لا يحب سماع اي تعليق سلبي أو توجيه، لذلك إذا قمتِ بلفت النظر أو توجيهه في شئ ما، فحتماَ من المحتمل أن يقوم بإهانتك لفظياً أو قد يصل الأمر إلى الضرب المبرح.

  • التفاخر الشديد

خلال تجربتي مع الزوج النرجسي، من أكثر الأشياء التي يحبها هي الاعتراف بأنه متفوق وأن انجازاته ليست لها حدود، حتى لو لم يكتسبوا هذا التقدير على الإطلاق.

من المرجح ان يتفاخر النرجسي بانجازاته للحصول على التقدير الذي يشعر أنه يستحقه.

  • التحدث عن نفسه

يميل النرجسي إلى التحدث عن نفسه، ويحب السيطرة على المحادثات، أي لا يمنح الطرف الاخر أي فرص للتحدث أو إبداء الرأي، على سبيل المثال: إذا جلست مع زوجك النرجسي في جلسة لتناول العشاء، فإنه يقضى الوقت بأكمله في الحديث عن يومه، ولا يسأل عن سير يومك أو أحوالك.

  • الاهتمام بالمظهر الخارجي

يريد النرجسي أفضل ما في كافة الاشياء، سوف تجدينه يخصص الكثير من الوقت في الحفاظ على مظهره الجسدي، وهذا يعني قضاء ساعات في شراء المنتجات باهظة الثمن، والإصرار في الحصول على أغلى الملابس.

لذلك لا تشعرين بالدهشة إذا تركك وكرر الارتباط بزوجة تهتم بمظهرها ويعتبرها مميزة، أو يطلب منك طوال الوقت أن تظهري أفضل ما لديكِ.

يجب أنت تعلمين .. هذا الصفات تختلف من شخص لآخر، ولكن عادة ما يتشابه النرجسيين في حب الذات والشعور انهم مميزون، لنتعرف أكثر على تجربتي مع الزوج النرجسي.

اليك ايضا : الدليل الكامل حول الشخصية النرجسية وصفاتها وعلامات الشخص النرجسى

اسباب اصابة الزوج بالنرجسية

خلال تجربتي مع الزوج النرجسي، والتساؤل حول إصابة زوجي، وهل هي مكتسبة أم عامل وراثي، حينها أخبرني الطبيب انه لا يوجد سبب محدد لإصابة الشخص بالنرجسية، ولكن تلعب بعض العوامل في الإصابة بالنرجسية، والتي تتمثل في:-

  1. التعرض للصدمات خلال مرحلة الطفولة (الاعتداء الجنسي والتحرش).
  2. التاريخ الوراثي من اضطراب الشخصية النرجسية.
  3. اضطرابات الشخصية ومشاكل في الدماغ.

تجربتي مع الزوج النرجسي ومعاناتي معه

لم تكن معاناتي مؤقتة أو مشكلة وسوف تزول، ولكنها استمرت معي لسنوات، لأنها سمات شخصية لا يمكن تغييرها بسهولة، وطلب الإعجاب المفرط ليس امراً سهلا.

  • على الرغم من أن البداية كانت جيدة في العلاقة مع زوجي، ولكن بعد ما تمكن من ارتباطي به، أو بمعنى ادق كان يضمن وجودي وحبي وامتناني له، بدأت تظهر عيوبه وتحول إلى شخص سئ لم اكتشفه من قبل.
  • كانت النرجسية تظهر على كافة تصرفاته وتعاملاته اليومية معي، لا يعترف بأخطائه، العصبية المفرطة والإهانة كانت السلاح الأول لديه في الجدال والحديث.
  • انانية مفرطة، مع إلقاء اللوم على كل شئ يحدث داخل المنزل.
  • تجربتي مع الزوج النرجسي، كادت أن تؤدي بحياتي إلى الدمار والهلاك النفسي، بسبب التصرفات العنيفة، شعرت ولو ثانية بأن هذا الرجل لا يصلح للعيش مع أي زوجة.
  • وأيام تلو الأخرى، وكنت على أمل أن أجده يتعاطف مع مرضى وحالتى النفسية، حتى الأطفال لم يشعروا تجاهه بالحب والألفة، كانوا يخشون عودته إلى المنزل، بسبب التعامل الجاف غير إنساني.

كل هذا الأشياء وأكثر مررت بها بمفردي مع الزوج النرجسي، حاولت أن أوضح أن بعض من المعاناة التي لم تكن سهلة على الإطلاق.

آثار معاناتي خلال تجربتي مع الزوج النرجسي؟

بعدما تعرفنا على تجربتي مع الزوج النرجسي، أود أن أذكر على آثار المعاناة والتي ترتب عليها ما يلى:-

  • عدم الرضا عن العلاقة

الحياة مع الزوج النرجسي، قد تجعل العلاقة أقل إرضاءٍ، حيث أشارت العديد من الدراسات أن النرجسية ترتبط بالعدوان النفسي لدى الشخص، لذلك تدفع الطرف الآخر إلى عدم الرضا عن العلاقة.

  • الصراع الداخلي

من أكثر السلبيات التي قد تواجهها إذا كان شريكك نرجسي، أنك سوف تواجه صراع متكرر، وهي تبرير حديثك معه، لأن النرجسي حساس للغاية لأي إهانات، وسوف تتعرض للإهانة إذا فشلت في منحه الاهتمام والاعجاب الي يشعر أنه دائما يستحقه.

  • العزلة الاجتماعية

من معاناة العيش مع الزوج النرجسي، أنك تشعرين بالوحدة، لأن النرجسيون عادة ما يميلون إلى عزل شركائهم عن الآخرين، وعادة ما يجعل الطرف الآخر يشعر بالوحدة و العزلة الاجتماعية.

  • تدهور الصحة النفسية

أشارت العديد من الأبحاث أن العيش مع زوج نرجسي لفترة، يسبب العيش في خوف وشعور بعدم الامان، كما يجعل المرأة تفقد الإحساس بالاستقلال، ومع تطور العلاقة من المحتمل أن تٌصاب باضطراب نفسي.

  • المشاكل المادية

من إحدى علامات اضطراب الشخصية النرجسية هي الرغبة في استغلال الآخرين، لتحقيق بعض المكاسب الشخصية، هذا بجانب أن النرجسيين يجدون صعوبة في التعاطف مع الآخرين.

خلال تجربتي مع الزوج النرجسي، كنت في علاقة لا أفعل شئ سوى تلبية مطالبه، والاهتمام به، وتصدير شعور انه الشخص الأهم والأوحد في الحياة، حتى وصلت معاناتي معه إلى الإصابة بـ الاكتئاب الحاد.

تأثيرات زوجي النرجسي على اطفالي وكيف كان يتعامل معهم

تخيل أنك نشأت في منزل، حيث لا يحبك والدك ولا يقوم بتشجيعك، في كل مرة كنت تبحث فيها عن التشجيع، كان يخبرك بأنك شخص غبي؟ أو لا تستحق النجاح

هذا مايفعله الأب النرجسي مع أولاده، حيث تشير العديد من الدراسات أن الآباء النرجسيين غير قادرين على حب الآخرين، حتى أطفالهم.

مما يؤثر عليهم بالسلب في مراحل حياتهم، ويجعلهم أكثر عرضة لـ :-

  • معدل أعلى من المتوسط من الإصابة بالاكتئاب و اضطراب القلق.
  • اضطراب الأكل.
  • تدني احترام الذات.
  • اضطراب تعاطي المخدرات.
  • فقدان الثقة بالنفس.

وبدافع اليأس من احتفاظ الأب النرجسي بالسيطرة على أبنه، سوف يتعمد تخريب شعور طفله بقيمة الذات، وتتضمن بعض السلوكيات:-

  • استخدام الذنب واللوم.
  • إعطاء الإيدز النهائي.
  • إهانة الطفل بإخباره أنه (سمين، قبيح، عديم الفائدة، وغبي).

اذاً ما هي نقاط ضعف الزوج النرجسي

هناك بعض التصرفات والسلوكيات يمكنها أن تحفز نرجسية زوجك، خلال التعامل معه .. لنتعرف أكثر على نقاط ضعف الزوج النرجسي:

  • أنت تكذب

أعطني دليل على صحة قولك، من أكثر الجمل التي تسبب عنف وعصبية النرجسي، لأنه دائماً ما يغذي احتياجه وإعجابه بنفسه من خلال الآخرين، لذلك فإن إظهار اللامبالاة مع الزوج النرجسي مفيد للتعامل معه، ولكن يجب أن تتوخى الحذر عندما تتعامل مع نرجسي متكبر.

  • عدم قدرته على التحليل الذاتي

من نقاط ضعف الشخصية النرجسية هي أن سلوكه ليس له معنى، ولا يمتلك القدرة على التحليل الذاتي وغير قادر على النظر بداخل نفسه، وفي حالة عدم الشعور بالأمان حتماً سوف يستخدم أي من آليات الدفاع غير المشروعة للحفاظ على نفسه.

  • لا يحب كلمة لا

من أكثر نقاط ضعف الزوج النرجسي هو أن يقال له كلمة لا، فإن الشئ الذي يحتاج إليه دائما، هو أنه يصبح مركز الاهتمام، علاوة على ذلك يريد أن يتم التفاخر به، ومتابعته وإظهار الإعجاب به، وأن قول كلمة لا، تجعلك تثير غضبه وعصبيته دون داعي.

  • الخوف من الوحدة

الخوف من الوحدة تعد أكبر نقاط ضعف الشخص النرجسي، فإن الوحدة هي أكثر ما يؤرقهم، لأن عادة ما يحتاج النرجسي إلى ضحايا، مثل الحيوانات المفترسة التي دائما ما تبحث عن فريسة يتغذى عليها، وبدون الأخرين يموتون من الوحدة.

  • عدم القدرة على الشعور بالضعف

"أعتقد أنك تشعر بالوحدة" انت سبب في هذا الحادث، هذه استراتيجية بسيطة يقوم بها الآخرون عند التعامل مع النرجسي، ولكنه يرفض هذا الحديث، ومن نقاط ضعفه التي تظهر عليه خلال تعاملاته مع الآخرين، هي شعور بالاهمية والقوة وأنه لا يٌقهر او يٌهزم.

ويعد احترام الذات هو أحد نقاط ضعف الزوج النرجسي، الذي يجعله يطور كافة سبل وآليات الدفاع لحماية نفسه، خاصة إنه إذا كان هناك شئ واحد لا يمكنه تحمله فهو قبول ضعفه.

تجربتي مع الزوج النرجسي وطرق التعامل معه

بين هذا وذاك والكثير من الصراعات خلال تجربتي مع الزوج النرجسي، أدركت أن النرجسي عادة لا ينظر إلى سلوكه على انه مشكلة، وأنهم بخير والآخرين دائماً على خطأ.

لذلك أخبرني الطبيب ببعض النصائح حول التعامل مع الزوج النرجسي، وكيف أقوم بحماية صحتي النفسية، وكانت تشمل كالآتي:-

  • الجدال بطريقته

لا يمكن أن يكون النرجسي مخطئ، لذلك الجدال معه أقرب ما يكون إلى المستحيل، حيث يقول أحد الأطباء النفسيين: أنه من الذكاء أنك تجد طريقة لإقناع شريكك أن حديثه صحيح، وأنه دائما صاحب رؤية صاخبة.

  • أعلم أنه ليس خطأك

لا تقومي بتصديق كل لوم يقوم بتوجيهه إليكِ على محمل الجد، واعلمى جيدا أنه ليس خطائك، ولكن حاولي استقبال هذا اللوم بصدر رحب، ولا تجعليه يؤثر على صحتك النفسية.

  • تجاهل الإهانات

عادة ما يريد النرجسي أن الطرف الآخر يتفاعل النرجسي معها وينخرط في القتال والمشاكل، ولكن إذا قمت بتجاهلها ورفضتِ الدخول معه في نقاش، فلن تحدث المعركة.

  • عزز العلاقات الصحية

يجب أن لا تجعل حياتك منحصرة حول التعامل الزوجي النرجسي فقط، ولكن يجب عليكِ تحسين علاقاتك الاجتماعية والجلوس مع الأصدقاء والعائلة، كما يمكنك التواصل مع الاخصائي النفسي، لمساعدتك في التعامل مع النرجسية.

  • ايجاد شئ ممتع يوميا

النرجسيون سلبين للغاية، ويمكنهم تفريغ طاقة الفرح والسعادة بداخلك، لذلك يجب أن تعززي الدوبامين يوميا، وأن تفعلي بعض الأشياء التي تجعلك سعيدة، مثل ، ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تساعد على الاسترخاء والتأمل، أو الخروج للتنزه، وتغيير الروتين اليومي.

  • السيطرة على الأموال

يحاول الكثير من النرجسيون السيطرة على زوجاتهم من خلال منع الأموال، مما يحد من قدرتك على العيش دون شراء الاحتياجات الاساسية، لذلك يمكنك ادخار بعض الأموال والحصول على مصدر دخل لا يعرفه زوجك النرجسي.

  • كن جيدا لنفسك

لا تقوم بإلقاء اللوم على نفسك، لأشياء لم تراها من قبل، من المحتمل أن يستغرق هذا بضعة سنوات، ولكن النرجسيون بارعون في ارتداء القناع وإلقاء اللوم، لذلك يمكنك إزالة هذا القناع بكل سهولة.

وبات السؤال الذي يطرح نفسه ...

هل يمكن أن يتغير زوجي النرجسي؟

إذا كنت تحاول معرفة كيفية التعامل مع الزوج النرجسي، فربما قد تتساءل عما إذا كان سوف يقوم بتغيير السلوكيات أم لا، وإذا كنت تتعرض إلى:

  • نوبات الغضب.
  • الإحباط المستمر.

لذلك توقعي أنكِ سوف تقومي بتلبية كل احتياجاته، وإنكار كافة احتياجاتك، لأنك بهذا الأفعال سئمتِ من العيش مع النرجسي، و تتساءلين إذا كان عليِ أن أعيش هكذا إلى الأبد، أم ما هي أكثر طرق التعامل الجيد مع النرجسي..

ولكن في حقيقة الأمر أنه من الصعب على الكثير من الأزواج الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية من تغيير سلوكياتهم، ومع ذلك إذا كان زوجك لديه رغبة ودوافع في التغيير، وكان لديه استعداد مباشر في تلقي العلاج، والتعامل مع كافة مشاكل الطفولة، يمكنك مساعدته والتواصل مع الطبيب.

تعرف ايضا علي : كل ما يدور فى ذهنك حول الشخصية النرجسية والزواج وهل تصلح ؟

تجربتي مع الزوج النرجسي ودور مستشفى الأمل في علاجه

كانت بداية نهاية تجربتي مع الزوج النرجسي، عندما توجهت إلى مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان، وخضع زوجي لجلسات العلاج النفسي والسلوكي، والتي جعلته في تحسن شديد، وأخبرنا الطبيب أن العلاج سوف يساعده على:-

  • التغلب على مقاومة العلاج.
  • التعرف على كافة السلوكيات النرجسية التي تسبب العوائق والمشاكل.
  • دراسة كافة التجارب الحياتية التي أدت ظهور اضطراب الشخصية النرجسية.
  • استبدال أفكار العظمة والنرجسية بعوامل وأفكار أكثر واقعية.
  • الاعتراف بمدى تأثير السلوكيات النرجسية على الآخرين.

وبالفعل خضع زوجي إلى خطة علاجية داخل مستشفى الأمل، وتضمنت مايلي:-

العلاج النفسي

هو شكل من أشكال العلاج بالكلام، وعادة ما يتضمن جلسات فردية، لمعرفة الأسباب الكامنة وراء المشاعر والسلوكيات النرجسية.

كما يهدف إلى معرفة الماضي، حتى تصبح السلوكيات الحالية موضع تركيز، وتساعد في إدارة أفكاره ومشاعره بشكل أفضل.

العلاج السلوكي المعرفي (CBT)

هو نوع أخر من أنواع العلاج الذي يهدف إلى تحديد أنماط التفكير والسلوك غير الصحي، واستبداله بأنماط صحية وإيجابية.

ويستخدم الطبيب بعض تقنيات العلاج، مثل:

  1. تدوين اليوميات وكافة التعاملات.
  2. التعرض لموضع أو موقف يحفز النرجسية.
  3. إعادة الهيكلة المعرفية.
  4. جدولة وتدوين الأنشطة الإيجابية.

العلاج السلوكي الجدلي (DBT)

هو شكل من أشكال العلاج السلوكي المعرفي، مع التركيز على:

  1. تركيز كامل للذهن.
  2. تنظيم العواطف.
  3. ممارسة استراتيجيات جديدة للتكيف.

في النهاية .. اضطراب الشخصية النرجسية هو نمط شخصية يسوده نقص التعاطف، وزيادة مستوى العظمة، والشعور بالاستحقاق الدائم والإعجاب، والجشع والغرور.

ربما العيش مع النرجسي ليس أمراً سهلا، ولكنه ليس مستحيل بعد تلقي العلاج والتخلص من السلوكيات النرجسية.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفي الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

هل الزوج النرجسي يحب زوجته؟

الزوج النرجسي لا يرى سوى حب ذاته وغروره، ولكنه لا يستطيع حب زوجته.

هل الطلاق من الزوج النرجسي هو الحل؟

إذا توصل الأمر إلى الأذى والضرر الجسدي والنفسي، يبقى الطلاق هو الحل الأمثل للتخلص من الرجل النرجسي.

هل يحب النرجسيون أطفالهم؟

النرجسيون يحبون أطفالهم بطريقتهم الخاصة، أي يمكنهم إيذائهم ببعض الكلمات السلبية والقهر والضرب المبرح، بدافع الحب والتربية.


مقالات قد تهمك

اهم الاسئلة والاجوبة حول الفرق بين الشخصية النرجسية والسيكوباتيه

بخطوات بسيطة تعرف على طرق التعامل مع الشخصية النرجسية

معلومات واسرار حول الشخصية السامة وكيف يمكنك التعامل معها

أخطر أنواع اضطرابات الشخصية وطرق علاجها

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد