معلومات تهمك حول الاكتئاب الموسمى وعلاجه بالخطوات

معلومات تهمك حول الاكتئاب الموسمى وعلاجه بالخطوات

ربما رأيت مشهدا يمثل الاكتئاب الموسمي من قبل في أحد المشاهد الدرامية أو ربما قرأته في أحد الروايات، كالفتاة التي تبكي بمفردها في أحد ليالي الشتاء الحزينة في زاوية غرفتها وتعلو صوت الرعد والأمطار في خلفية المشهد وصورة البدر التي تكاد تخفيه غيوم السماء، هذا المشهد الدرامي الذي يتعانق فيه الحزن وفصل الشتاء يمكن أن نترجمه علميا بالاكتئاب الموسمي، لنلقي نظرة علمية شاملة سويا على هذا النوع الخاص من الاكتئاب.

ما هو الاكتئاب الموسمي؟

الاكتئاب الموسمي أو ما يطلق عليه أيضا الاضطراب العاطفي الموسمي Seasonal Affective Disorder (SAD، هو أحد الاضطرابات النفسية التي تحدث لبعض الناس في نفس التوقيت من العام خاصة مع تغيير الفصول الأربعة المناخية.

أنواع الاكتئاب الموسمي

لا تقتصر أنواع الاكتئاب الموسمي على فصل الشتاء فقط، بل من الممكن أن يحدث في فصل الصيف على النحو الآتي :

  • الاكتئاب الموسمي الشتوي أوالخريفي

وهو الشائع من الاضطرابات العاطفية الموسمية حيث يبدأ في نهاية فصل الخريف ويزداد سوءا في فصل الشتاء وينتهي غالبا بحلول فصل الربيع.

  • الاكتئاب الموسمي الصيفي

الاكتئاب الموسمي الصيفي يبدأ في نهاية فصل الربيع وبداية فصل الصيف، ولكن الجدير بالذكر أنه نادرا ما يحدث لهذا تجد أن الشائع من الاضطرابات الموسمية العاطفية هو الخريفي أو الشتوي.

يمكنك ان تتعرف ايضا علي : ما هو الاكتئاب النفسي؟ - أنواع الاكتئاب النفسي

أسباب الإصابة بالاكتئاب الموسمي

قد تتساءل ما الذي يجعل شخصا يشعر بالحزن بدخول فصل الشتاء خصيصا أو أحد الفصول السنوية الأخرى، وفي الواقع دعنا نخبرك أن السبب الأساسي ما زال غير معلوم إلى الآن، ولكن توجد بعض النظريات والتفسيرات التي ربما تبرر لنا هذا الأمر :

أولا: ارتباط الاكتئاب الموسمي بآشعة الشمس.

فأكثر مصابي هذا النوع من الاكتئاب هم الذين يسكنون في البلاد الباردة بالأساس، وحلول فصل الشتاء يعني بالنسبة لهم اختفاء آشعة الشمس وقدوم الغيوم، والذي يتبعه بالضرورة تغير في الساعة البيولوجية واضطراب دورة الاستيقاظ والنوم، وبالفعل يوجد دليل قوي على صحة هذه النظرية.

ثانيا: ارتباط الاكتئاب الموسمي ببعض الناقلات العصبية في الدماغ

تشير بعض الدراسات إلى أن نشاط النواقل العصبية يقل في الأشخاص الذين يعانون من الاضطراب العاطفي الموسمي، ويقال أن أشعة الشمس قد تصحح ضعف نشاط النواقل العصبية عند هؤلاء الأشخاص.

ثالثا: الميلاتونين melatonin

الميلاتونين هو أحد المركبات الكيميائية في الدماغ والذي يرتبط ارتباطا وثيقا بنمط النوم والاستيقاظ، وعدم التعرض لآشعة الشمس يحفز إنتاج الميلاتونين الذي بدوره يؤدي إلى الإصابة ببعض الأعراض المرتبطة بحلول فصل الشتاء مثل الرغبة الدائمة في النوم.

تعرف ايضا علي : 10من أسباب الاكتئاب - وهل الاكتئاب مرض وراثي؟

أعراض الاكتئاب الموسمي

يمكنك أن تستنتج أعراض هذا النوع من الاضطرابات النفسية من مسماه، فالمصابون به يعانون أثناء اختلاف المواسم المناخية من الأعراض الشائعة والمعلومة عن الاكتئاب مثل :

  1. الحزن الجارف.
  2. الارتباك الشديد.
  3. الانزعاج العصبي.
  4. فقدان الشغف للقيام بالأنشطة اليومية.
  5. عدم الاستمتاع بالأشياء أو الأنشطة التي اعتاد الشخص على الاستمتاع بها.
  6. الانسحاب من بين العائلة والأصدقاء.
  7. الشعور الدائم بالتعب والإرهاق المستمر.
  8. اضطراب النوم.
  9. اضطراب الشهية.
  10. عدم القدرة على التركيز وضعف القدرات الإدراكية.

والجدير بالذكر أنه على الرغم من أن الاكتئاب الموسمي الصيفي غير شائع ونادرا ما يحدث، إلا أن أعراض الاكتئاب الموسمي الصيفي معلومة وتتمثل في فقدان الوزن واضطراب النوم وفقدان الشهية والارتباك العصبي الشديد.

ومن خلال المقطع التالي يوضح العلامات التي تدل عل انك مصاب بالاكتئاب:

تعرف ايضا علي : علاقة ادمان الفتيات على المخدرات بالاكتئاب

تشخيص الاكتئاب الموسمي

من المهم للغاية ألا تقوم بالتشخيص نفسك بالاكتئاب، فليس كل من يبكي في فصل الشتاء يعاني من الاكتئاب الموسمي الشتوي أو الخريفي، لهذا الذهاب للطبيب النفسي المختص لتشخيص الاكتئاب الموسمي أمر لا بد منه، حيث يعتمد التشحيص على التعامل مع الأعراض الإكلينيكية الظاهرة على هذا الشخص واستبعاد الأمراض الفسيولوجية التي من الممكن أن تسبب نفس الأعراض التي يحدثها الاضطراب الموسمي العاطفي.

اليك ايضا : اسباب الاكتئاب عند المراهقين والاطفال

علاج الاكتئاب الموسمي

علاج الاكتئاب الموسمي يختلف بالطبع باختلاف شدة الأعراض التي يشعر بها المريض والإصابة بنوع آخر من أنواع الاكتئاب أو الاضطرابات النفسية مع الاكتئاب الموسمي، وتوجد الآن وسائل حديثة مستخدمة في علاج الاكتئاب الموسمي مثل :

  • العلاج بالضوء

يعد العلاج بالضوء من أبرز الوسائل العلاجية في علاج الاكتئاب الموسمي، حيث يجلس المريض أمام أحد المصابيح التي تعطي ضوءا ساطعا للغاية لمدة لا تقل عن ثلث ساعة يوميا، ويفضل الاستمرار على العلاج الضوئي في خلال جميع شهور الشتاء على الرغم من الكثير من المرضى يتحسنون كثيرا بالعلاج الضوئي بعد أسبوعين من البدء فيه خوفا من عودة الأعراض المرضية مرة أخرى والانتكاس بعد التحسن.

  • العلاج المعرفي السلوكي

العلاج المعرفي السلوكي القائم على الجلسات النفسية مع الخبير النفسي المختص له القدرة على تحسين الكثير من الأعراض السلوكية الحادثة في هذا الاضطراب.

  • العلاج الدوائي

قد توصف بعض مضادات الاكتئاب أثناء علاج الاكتئاب الموسمي حيث تعد مضادات امتصاص السيروتونين الانتقائية من أبرز الأدوية العلاجية المستخدمة في علاج اضطراب العاطفي الموسمي وأكثرها كفاءة.

يمكنك ان تقراء ايضا : علاج الاكتئاب بدون دواء - معلومات ستبهرك وربما تلجأ إلى استخدامها

هل يمكن الوقاية من الاضطراب العاطفي الموسمي SAD ؟

بالإضافة إلى الطرق العلاجية السابق ذكرها، توجد بعض النصائح التي يمكننا أن تعطيها لك لتجاوز تغيير الفصول والابتعاد عن الاضطرابات النفسية الوارد حدوثها في مثل هذه الأوقات مثل :

  • ممارسة الرياضة.
  • الخروج للتنزه في الصباح الباكر ومحاولة التعرض لأشعة الشمس قدر المستطاع.
  • ابقَ نشيطا.
  • حاول تناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والألياف وغيرها.
  •  النوم لعدد ساعات كافي يوميا.

اليك اهم الاسئلة الشائعة التي تدور بين اذهان الكثير

قد يتبادر إلى ذهنك العديد من الأسئلة حول الاكتئاب الموسمي وأسبابه وكيفية الوقاية منه، فعلى الرغم من أن الكثير من الناس قد ينتظرون فصل الشتاء وحلوله، إلا أنه قد يصيب آخرين باكتئاب وتغيرات مزاجية، لنستعرض سويا أبرز الأسئلة الشائعة عن الاكتئاب الموسمي :

ما هي أدوية علاج الاكتئاب الموسمي؟

قد توصف مضادات الاكتئاب خاصة مضادات امتصاص السيروتونين الانتقائية في علاج الاكتئاب الموسمي وأعراضه.

ما هي مدة علاج الاكتئاب الموسمي؟

بالطبع تختلف المدة العلاجية باختلاف شدة الأعراض التي يقاسيها المريض ووجود أي اضطراب نفسي أو سلوكي آخر، ولكن في الواقع قد يأخذ العلاج بالضوء مدة تتراوح إلى أسبوعين لتحسين الأعراض التي يشعر بها المريض، ولكن يفضل الاستمرار على العلاج طيلة فصل الشتاء.

هل يمكن الوقاية من الاكتئاب الموسمي؟

بالطبع تناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات وممارسة الرياضة والاشتراك في الأنشطة الاجتماعية من الممكن أن يمنعك من الإصابة بأعراض الاكتئاب الموسمي إلى حد كبير.


مقالات قد تهمك

علاج الاكتئاب بدون دواء

علاج الاكتئاب والقلق بطرق سهلة وبسيطة

علامات الاكتئاب و اسبابه - طرق علاح الاكتئاب

ما هو الاكتئاب الحاد وكيفية علاجه وطرق الوقاية منه؟

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد