اليك اهم 4 من اعراض تعاطى الكبتاجون وهل يذهب العقل ؟

اليك اهم 4 من اعراض تعاطى الكبتاجون وهل يذهب العقل ؟

قد يكثر السؤال عن أعراض تعاطي الكبتاجون وكيفية تأثيره على جسد متعاطيه وعقولهم في الآونة الأخيرة، فعلي الرغم من أن الكبتاجون ليس عقارا مستحدثا، إلا أن استخدامه قد انتشر كثيرا في بعض البلاد بين الأوساط الشبابية مؤخرا، لنتحدث في هذا المقال بمزيد من التفصيل عن أعراض تعاطي الكبتاجون وعن المخدر بشكل كامل وصولا لكيفية علاج إدمانه .

أهم 4 من أعراض تعاطي الكبتاجون

قد يكون السبب الغالب لتعاطي الكبتاجون هو الرغبة في الحصول على الطاقة المفرطة كالذي يرغب في القفز إلى السماء، ولكن بالطبع هذه الفائدة المؤقتة ستليها الكثير من العواقب النفسية والجسدية، وإليك أبرز 4 أعراض لتعاطي الكبتاجون:

1. النشاط وفرط الحركة

مادة الأمفيتامين التي تعد المادة الرئيسية لحبوب الكبتاجون هي من أكثر مثيرات الجهاز العصبي قوة وتأثيرا، لهذا من المعلوم أن لها القدرة على إعطاء الشخص هذا الشعور بالطاقة المفرطة والرغبة الدائمة في الحركة، وبعض التصرفات العدوانية.

2. انخفاض الوزن

الكبتاجون من منشطات الجهاز السمبثاوي الذي يعتمد على هرموني الأدرينالين والنور أدرينالين، وعلى الرغم من أن هذين الهرمونين يعطيان الجسم الطاقة على مواجهة أسباب الخطر والدفاع عن نفسه، إلا أن تأثيرهما مثبط على الجهاز الهضمي، لهذا قد يتسبب الكبتاجون في انخفاض الوزن بشدة وعدم الرغبة في تناول الطعام على الإطلاق.ِِ

3. الشعور بالغثيان

يتسبب عقار الكبتاجون في تأثير سلبي على المعدة وأعضاء الجهاز الهضمي، مما قد يتسبب في الشعور بالغثيان والرغبة في القيء.

4. الشعور ببعض الآلام في الصدر والقلب

لا يتوقف التأثير المنشط للكبتاجون على الجهاز العصبي المركزي وفقط، ولكن الصداقة التي تجمع بين الكبتاجون وهرمون الأدرينالين مكّنت الكبتاجون من زيادة ضربات القلب ورفع ضغط الدم مما قد يؤدي بالضرورة إلى الشعور ببعض آلام القلب والصدر.

تابع القراءة معنا لتتعرف اكثر علي الكبتاجون بشكل مفصل...

ما هو الكبتاجون؟

الكبتاجون هو الاسم التجاري لمادة الفينثيلين fenethylline، وهي تتكون من مادتي الأمفيتامين ومادة الثيوفيلين، وربما قد تستنتج الآن أن وجود مادة الأمفيتامين في هذا العقار هو السبب الرئيسي لأعراض تعاطي الكبتاجون التي تتسم بالانتباه الشديد والحيوية المفرطة والتصرفات العدوانية كما سنبين لك.

تعرف ايضا علي : تجربتى مع الكبتاجون : محاولات عديدة للشفاء ولكن انتهت بمفاجاة تعرف عليها

أعراض أخرى لإدمان الكبتاجون

لا تتوقف أعراض إدمان الكبتاجون على التأثير المنشط على الجهاز العصبي وانخفاض الوزن وفقط، ولكن لنتعرف سويا على بعض أعراض ادمان الكبتاجون الاخري والتي قد تظهر على المتعاطي وتثير ربية من حوله عن تعاطيه للعقار :

1. هالات سوداء

الأرق الذي يتسبب فيه تعاطي الكبتاجون وعدم الرغبة في تناول الطعام قد يظهران على المتعاطي هالات سوداء حول العين لا يزول أثرها إلا بالتوقف عن تعاطي وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي التي تسبب بها.

2. اتساع حدقة العين

تأثير الكبتاجون على الجهاز العصبي المركزي يمكّن الكبتاجون من تغيير العضلات المحيطة بعدسة العين مما يؤدي إلى اتساع حدقة العين.

3. كثرة الكلام

النشاط المفرط الذي يتسبب فيه تعاطي الكبتاجون قد يؤدي إلى زيادة الرغبة في الكلام.

5. زيادة العرق

غالبا ما يؤدي الكبتاجون إلى زيادة التعرق نتيجة لزيادة النشاط وفرط الحركة وتأثيره المباشر للأدرينالين على الغدد العرقية في الجسم.

6. جفاف الفم

يؤدي تنشيط الجهاز العصبي المركزي إلى جفاف الفم عن طريق التأثير المتعدد لهرمون الأدرينالين على غدد الجسم بما فيها الغدد اللعابية في الفم.

7. صعوبة في التبول

التأثير المتراكم للكبتاجون في الجسم يؤثر على الجهاز البولي بدرجة كبيرة ويؤدي إلى الإصابة بالعديد من المضاعفات.

8. رعشة في اليدين

الأعصاب الطرفية تتغير حركتها بالإفراز المستمر لهرمون الأدرينالين.

اليك ايضا : ما هو الفرق بين الكبتاجون والشبو وايهما الاخطر على جسم الانسان

الأعراض النفسية لتعاطي الكبتاجون

للكبتاجون اعراض نفسية خطيرة وتتمثل هذه الاعراض في :

1. العنف والعدوانية

من أشهر التأثيرات النفسية للكبتاجون هو الشعور بالرغبة في القتال والسلوك العدواني تجاه الآخرين، ومن المثير للدهشة أن هذا التأثير النفسي للكبتاجون أدى إلى استخدامه من قبل الجنود في بعض الحروب.

2. زيادة اليقظة والتنبيه

من المعلوم أن مادة الأمفيتامين من المواد المثيرة للجهاز العصبي المركزي فهي تؤدي إلى فرط الانتباه والتركيز، ولعل هذا أيضا كان أحد الأسباب المؤدي إلى استخدام الكبتاجون في كعقار منشط في الحروب.

3. تقلبات في المزاج والاكتئاب

قد تستنتج بالطبع أن التغييرات الكيميائية التي يتسبب بها التأثير المتراكم لمادة الأمفيتامين قد تؤدي بالضرورة إلى تقلبات شديدة وعدم ثبات الحالة المزاجية.

5. كثرة الشك

العلاقة بين الكبتاجون والشك علاقة متلازمة إن صح التعبير، وليس فقط متلازمة الشك والارتياب هو الاختلال النفسي الوحيد الذي قد يتسبب فيه الكبتاجون، ولكن أيضا قد يؤدي إلى المزيد من الأعراض الذهانية وبعض الهلاوس السمعية والضلالات.

6. عدم الشعور بالتعب وعدم الرغبة في النوم

لن نبالغ إن أخبرناك أن الكبتاجون هو العقار المفضل للجنود وبعض ممارسي الرياضات العنيفة وألعاب القوى ، فبالإضافة إلى التأثيرات السابقة التي تعطيه بعض الدوافع العدوانية، هو أيضا يمكنه من البقاء مستيقظا دون الشعور بالرغبة في النوم.

اليك ايضا : انا مدمن كبتاجون لفترة طويلة : اليك طرق ترك الكبتاجون

أضرار الكبتاجون على العقل

على الرغم من أن تعاطي الكبتاجون سيؤدي بالطبع إلى العديد من الأضرار الجسدية والنفسية، إلا أن أضرار الكبتاجون على العقل من أسوأ الأضرار التي قد يتسبب بها هذا العقار، ومن أبرز هذه الأضرار ما يلي :

  1. الهلاوس الحسية والسمعية والبصرية.
  2. الضلالات والأوهام.
  3. اضطرابات سلوكية
  4. تغيير كيمياء المخ والتقلبات المزاجية.

وقد تتساءل هل الكبتاجون يذهب العقل ويؤثر على خلاياه لهذه الدرجة؟ وربما التأثيرات التي سبق أن ذكرناها والهلاوس والضلالات التي يؤدي إليها هي السبب التي تجعلك تصف أحد مدمني هذا العقار بالمجنون الذي فقد عقله.

اقراء ايضا : هل الكبتاجون يذهب العقل ؟ وماهي اضرار الكبتاجون ؟

مدة بقاء الكبتاجون في الجسم

هذه التأثيرات المريعة التي يتسبب فيها الكبتاجون على العقل وباقي الأعضاء تعتمد بالضرورة على مدة بقاء الكبتاجون في الجسم والتي تعتمد على بعض العوامل الفسيولوجية ويقدر متوسطها بالآتي :

  • مدة بقاء الكبتاجون في الدم تصل إلى 6 ساعات.
  • وتصل إلى 4 أيام مدة بقاء الكبتاجون في البول.
  • أما مدة بقائه في اللعاب فتصل إلى مدة تتراوح ما بين يوم إلى يومين.
  • ومدة بقاء الكبتاجون في الشعر فتصل إلى ثلاثة شهور.

اقراء ايضا بالتفصيل عن : مدة بقاء الكبتاجون في الجسم وطرق تحليل الكبتاجون

طرق علاج ادمان حبوب الكبتاجون

قد يبدو لك علاج إدمان الكبتاجون وإصلاح التلف التي تسبب به على العقل صعب للغاية، ولكن على الرغم من ذلك التوقف عن التعاطي والتوجه للهيئة العلاجية المهيئة هو أول خطوة في الاتجاه الصحيح، ويعتمد علاج ادمان الكبتاجون على المراحل العلاجية الآتية :

  1. التقييم والتشخيص من قبل الأطباء.
  2. سحب سموم الكبتاجون من الجسم بطريقة آمنة ودون التسبب في أي مضاعفات.
  3. إعادة التأهيل النفسي والسلوكي.
  4. المتابعة التلوية بعد العلاج.

مقالة مميزة لك عن : هل يمكن علاج الكبتاجون بالاعشاب؟

اليك اهم الأسئلة الشائعة حول مخدر الكبتاجون

على الرغم من أن البدء في طريق إدمان الكبتاجون قد يبدأ بالشعور بالرغبة بالتجربة فقط، إلا أنه حتما سيصل في النهاية إلى السؤال عن كيفية علاج إدمان الكبتاجون وتأثير إدمانه على العقل والجسد، ويمكننا أن نستعرض الآن بعضا مما يثار من أسئلة حول هذا العقار.

متى يفقد مدمن الكبتاجون عقله؟

قد لا تمر سوى فترة قصيرة من الاستعمال المكثف للكبتاجون حتى يبدأ في السيطرة على عقل المتعاطي وتغيير كيمياء مخه مما قد يؤدي إلى بعض الهلاوس والضلالات والهذيان الغير مفهوم فيصفه من حوله بأنه فقد عقله.

هل يمكن علاج ادمان الكبتاجون؟

بالطبع يمكن علاج إدمان الكبتاجون عن طريق سحب سمومه من الجسم وإعادة التأهيل النفسي والسلوكي للمدمنين بعد التعاطي، وتوفر مستشفى الأمل البرامج العلاجية المختلفة التي تتمكن من وقف تأثير الكبتاجون السلبي على العقل والجسد.

كيف أتخلص من الكبتاجون في الجسم؟

التوقف عن التعاطي هي الطريقة المثالية للتخلص من سموم الكبتاجون في الجسم، ولكن لا يجب أن يتم هذا إلا بوجود الإشراف الطبي العلاجي لسحب السموم بطريقة آمنة ومتابعة العلامات الحيوية والتدخل السريع في حال حدوث أي مضاعفات جسدية أو نفسية.


مقالات قد تهمك

ماهو تحليل الكبتاجون في الدم وماهي مدة بقاءه

هل يمكن علاج ادمان الكبتاجون في المنزل بدون مستشفى

الكبتاجون وتحليل المخدرات وطرق بديلة لعلاج إدمان الكبتاجون

حبوب الكبتاجون والجنس - الأعراض والأضرار ومراحل العلاج

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد