الاجابة الشاملة حول متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الحشيش ؟

الاجابة الشاملة حول متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الحشيش ؟

إن كنت تتساءل متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الحشيش، فإن هذا هو المقال الأنسب لك، وذلك لتعرف كل ما يخص موعد التعافي من شرب الحشيش، بجانب ما الذي يحدث تحديدًا بعد تركه، ومعرفة مدة ظهور اعراض انسحاب الحشيش، والأهم كيف تتخلص من الحشيش دون ألم، وهل يمكن أن تتخلص منه في المنزل، وما هو العلاج المناسب له؟

ماذا يحدث للجسم عند ترك الحشيش

ما يحدث للجسم بعد ترك الحشيش، هو ظهور ما يسمى بالأعراض الانسحابية وهي أعراض نفسية وجسدية مرهقة للجسم تحدث بعد التوقف المفاجئ عن المخدر، ويمكن أن تكون: 

الرغبة في تعاطي الحشيش

قبل أن تعرف متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الحشيش، ففي خلال الأيام الأولى أشد ما يعانيه مدمن الحشيش هو الرغبة في تدخين الحشيش من جديد، وقد وجد أن نسبة 75.7% من المتعاطين السابقين كان لديهم رغبة شديدة في استخدامه.

التقلبات المزاجية

يمكن أن يشعر أيضًا الشخص بعد ترك الحشيش بتقلبات مزاجية شديدة، مع أرق وصعوبة في التركيز، وهياج والذي يمكن أن يتراوح فيما بين الخفيف إلى الشديد للغاية الذي يصل إلى العدوانية، أما إذا استمر هذا العرض لأكثر من أسبوع، فيجب إبلاغ الطبيب لأنها من الممكن أن تكون نتيجة مرض نفسي ما قد سببه ادمان الحشيش.

القلق

يعد القلق أحد أبرز الأعراض الانسحابية للحشيش من الجسم، إذ يمكن أن يوترك التفكير في متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الحشيش، ويجب الحرص أنه إن ازداد بعد أسبوع من ظهور الأعراض الانسحابية، فيجب أن تطلب مساعدة الطبيب، لأنه قد يكون ليس عرضًا للتوقف عن الحشيش، ولكن مشكلة قلق كانت لديك ثم أظهرها استخدام الحشيش.

اكتئاب

يمكن أن يسبب الحشيش اكتئاب، كما يمكن أن يظهر بعد فترة طويلة من التعاطي نتيجة لإدراك الآثار السلبية التي نتجت بعد شرب الحشيش على حياتهم وصحتهم العقلية والنفسية.

أما إن استمر الاكتئاب لأكثر من أسبوعين بعد ظهور الأعراض الانسحابية فيجب أن تخبر طبيبك لكي يعطيك دواء مناسبًا، حتى لا يكون الاكتئاب سببًا لانتكاستك من جديد.

صعوبة في النوم

يعاني ما يقرب من 46.9% من صعوبات في النوم في فترة الأعراض الانسحابية من الحشيش، يمكن أن تشعر بها من خلال الأرق والذي يمكن أن يستمر في بعض الأحيان من أسبوعين لعدة أشهر، أو في الصعوبة بالاستمرار في النوم، بجانب التعرض للأحلام المزعجة التي يمكن أن تُكون تساؤلك عن متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الحشيش، والتعرق الليلي.

الصداع

لا يشترط أن يشعر الجميع بالصداع بعد التوقف عن الحشيش، ولكنه يظهر في الكثير من الحالات وبشكل شديد للغاية، ويزداد بشكل خاص بعد يومين إلى ستة أيام بعد التوقف، ثم يختفي تمامًا بعد أسبوعين، ولكنه يمكن أن يستمر مع البعض لعدة أشهر.

اعراض تعاطي الحشيش - كيفية علاج الأعراض الانسحابية للحشيش

ما هي مدة الأعراض الانسحابية للحشيش

يبلغ متوسط مدة الأعراض الانسحابية الشديدة في الغالب حوالي أسبوعين، ويمكن أن تزيد أو تقل هذه المدة حسب كثافة وطول فترة تعاطي المخدر، ويمكن أن نقسم مدة هذه الأعراض، حيث:

  • تبدأ الأعراض في الظهور بعد حوالي 24 إلى 72 ساعة، وفي الغالب تبدأ مع الشعور بالرغبة في العودة لاستخدام الحشيش.
  • تزيد الأعراض خلال الأيام الـ 10 الأولى، وتعد هذه الأيام هي الأصعب.
  • بعد مرور هذه الأيام تبدأ الأعراض في الانخفاض حتى مرور 20 إلى 30 يومًا في المتوسط.

وقبل الإجابة عن متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الحشيش، فيجب التشديد على أن هذه الأعراض يمكن أن تعود من جديد إن عاد الفرد للانتكاس وتدخين الحشيش من جديد.

هل يوجد حبوب تساعد على ترك الحشيش

هناك بعض الحبوب الطبية التي يصفها الطبيب للمرضى لمساعدتهم على تخطي مرحلة الأعراض الانسحابية، وهي:

جابابنتين

يمكن لدواء جابابنتين الذي تم صنعه للتحكم ومنع آلام الاعصاب والصرع، على المساعدة في التعافي من إدمان الحشيش، وذلك لأنها تقوم بالتركيز على علاج أنظمة الإجهاد في الدماغ التي تنشط وقت الانسحاب، حيث وجد أن من استخدموه في فترة العلاج قل لديهم الأرق، واستطاعوا التحكم في انفعالاتهم بشكل أفضل، ليتحول لأول علاج معتمد من إدارة الأغذية والعقاقير "FDA" لـ علاج ادمان الحشيش.

مضادات الاكتئاب

يتم استخدامها للتقليل من أعراض الاكتئاب المصاحبة للحشيش خاصة إن كانت تصل إلى أن توقف الشخص عن الممارسات اليومية الأساسية، وقد يتم اقتراح عقاقير مثل بروزاك، سيتالوبرام، تربتيزول.

مضادات الذهان

في حالة إن عانى المريض من أعراض كالهلاوس والأوهام، فإنه سيحتاج لأخذ مضادات الذهان لكي توقف هذه الخيالات من أمام عقله، وتعيده لحالته الطبيعية.

المنومات

بسبب انخفاض هرمون السيروتونين الذي كان يزيده المخدر سابقًا، فإن الجسم قد يحتاج فترة حتى يعاد إفرازه من جديد، لذا يصاب بالأرق، الأمر الذي يجعله بحاجة لأدوية تساعده على النوم مثل نايت كالم، زاليبلون، بينادريل.

البنزوديازيبينات

تساعد في التعافي من القلق ونوبات الهلع التي يمكن أن تحدث أثناء فترة انسحاب المخدر، بسبب القلق من عدة أشياء مثل متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الحشيش، ومع ذلك يجب الالتزام بالكمية التي يحددها الطبيب لأنه يمكن إدمانها إن تم استخدامها بشكل خاطئ.

متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الحشيش

تستعيد الدماغ وظيفتها الطبيعية بعد حوالي 4 أسابيع من التوقف عن المخدرات، ورغم أن الأعراض النفسية يمكن أن تستمر لفترة أطول، إلا أن الأعراض الجسدية تنتهي ويستعيد المريض صحته بشكل نهائي، مع تحسن وظائفه الحيوية، وقدرته على النوم بشكل طبيعي مع التركيز واسترجاعه للتفكير المنطقي من جديد، وكفاءته الدماغية.


علاج الادمان على المخدرات والتحديات التى تواجه المدمن


العوامل التي يتوقف عليها عودة الجسم لطبيعتة بعد ترك الحشيش

بعد أن أجبنا عن متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الحشيش، نوضح لك العوامل التي يتوقف عليها عودته لطبيعته، وهي:

كمية المخدر

إن كان الشخص يدخن الحشيش لفترة طويلة، أو يتناول الحشيش بكثافة، فإنه سيحتاج إلى وقت أطول للتخلص من المخدر في الجسم، لذا كلما زاد المخدر في الجسم كلما احتاج الشخص وقتًا أطول للتخلص منها.

علم الوراثة

يمكن لبعض الإنزيمات أن تساعد في التسريع على التخلص من آثار الحشيش، وتكون هذه الإنزيمات في الغالب موروثة، ولا يمكن التحكم في وجودها من عدمه.

دهون الجسم

يمكن أن يظل الحشيش داخل الدهون، وبالتالي يزيد هذا من مدة وجودها، لذا فالأشخاص الذين لديهم نسبة دهون أعلى من غيرهم يمكن أن تطول فترة مقاومتهم له.

التمثيل الغذائي

يتم التخلص من الحشيش عبر وظائف الجسم المتنوعة، لذا فالأشخاص الذين لديهم تمثيل غذائي مرتفع يسهل عليهم التخلص من الحشيش بعكس الذين لديهم تمثيل غذائي ضعيف.

الجنس

لدى الرجال قدرة أكبر على التخلص من الحشيش في أجسادهم أكثر من قدرة النساء، ويعتقد هذا بسبب عدة عوامل مثل كمية الدهون، وطبيعة الجينات.

هل يمكن علاج أعراض ترك الحشيش في المنزل

لا يفضل على الإطلاق علاج الحشيش في المنزل، وذلك أيضًا لوجود عدة أعراض انسحابية من الصعب أن يتم التعامل معها بدون وجود متخصص يتابع الحالة، لأنه في بعض الأحيان يمكن أن تتعرض الحالة لمشكلات صحية تستلزم أخذ دواءً معينًا، أو التعرض لحالة من الهياج يمكن أن يدمر فيها ما حوله، بعكس المستشفى المعدة لوجود تلك الحالات ومستعدة لاستقبالها.

ما هى ادوية علاج الادمان من الحشيش؟ خطورة إستخدامها بالمنزل

اذاً كيف تتخلص من الحشيش بشكل آمن

الأهم من السؤال عن متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الحشيش، هو كيف يمكن التخلص من الحشيش بشكل آمن، والتي نقدمها إليكم عبر عدة خطوات، وهي:

التشخيص

يحتاج الطبيب في البدء معرفة نسبة الحشيش في الجسم، وكيف أثر على المريض لإعطائه الدواء المناسب، يتم ذلك عبر أخذ عينة من المريض سواء من البول أو الدم، مع ملاحظة الأعراض الجانبية التي يتعرض لها من أجل إعطائه الدواء المناسب له، سيساعده كذلك في توقع متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الحشيش.

العلاج الدوائي

تعد الأدوية أحد أهم العلاجات التي يتم استخدامها لعلاج مريض إدمان الحشيش، والتي يتم إعطائها للمريض حسب أعراضه الجانبية التي تظهر نتيجة التوقف عن الحشيش، وفي الغالب تكون علاجات للآثار نفسها، حيث ليس هناك علاجات كثيرة لمقاومة إدمان الحشيش نفسه.

العلاج المعرفي السلوكي

يعرف أيضًا العلاج المعرفي السلوكي باسم "العلاج النفسي" وفيها يفهم الطبيب السبب الذي شجع المريض على الإدمان، سواء موقف صعبة أو أصدقاء، أو غيرها، ويبدأ في معالجة الأسباب مع المريض لكي يضمن عدم العودة للمخدر مرة أخرى.

كما يعالج الطبيب الاعتمادية على الدواء، ويبحث مع المريض عن أشياء أخرى يمكن أن تساعد المريض ولن تؤذيه، لتكون هي التي يلجأ إليها ليشعر بالسعادة، كما يعالج قابلية المريض للإدمان، والتي تعني شخصيته نفسها التي لا تستطيع التعامل مع الأشياء إلا بإدمانها، ويساعد تغيير الشخصية ذلك في تغيير علاقة المريض بما حوله وبمن حوله، كما يحميه من الانتكاس والعودة لشرب الحشيش مرة أخرى.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

هل الاقلاع عن الحشيش سهل؟

لا يوجد أي إدمان من السهل التخلص منه، ولكن من خلال المتابعة مع طبيب متخصص يمكن أن يكون التوقف عن الحشيش أسهل من توقعاتك.

كيف يمكن التخلص من قلة النوم بعد ترك الحشيش؟

يمكن أن تستمر أعراض قلة النوم لعدة أشهر بعد التوقف عن الحشيش، ويمكن أن يصف لك الطبيب دواءً منيمًا للقضاء على قلة النوم.

هل الاقلاع عن المخدرات يعيد لخلايا المخ نشاطها؟

نعم يساعد الإقلاع عن المخدرات الدماغ في العودة لطبيعتها، حيث يعيد تنظيم كيمياء المخ، وكفاءة المستقبلات العصبية من جديد.

هل القهوة تبطل مفعول الحشيش؟

بعكس الشائع فشرب القهوة لن يساعد على إبطال مفعول الحشيش، بل سيزيد المفعول لاحتوائها على نسبة كبيرة من الكافيين.


مقالات قد تهمك

اسئلة واجوبة تهمك حول تجربتي مع الإقلاع عن الحشيش تعرف عليها الان

اهم 7 من تصرفات متعاطي الحشيش وارشادات هامة فى التعامل معه

6 عناصر هامة فى كيفية التعامل مع الزوج مدمن الحشيش تعرف عليهم

حقائق وشائعات حول هل الحشيش يذهب العقل؟ اليك الاجابة الكاملة

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد