هل يحتوي الترامادول على عقار اسيتامينوفين؟-وما هو الأسيتامينوفين؟

هل يحتوي الترامادول على عقار اسيتامينوفين؟-وما هو الأسيتامينوفين؟

 
في الواقع، إن عقار الترامادول يعد أحد الخيارات التي يصفها الأطباء للمرضى في كثير من الأحيان لتخفيف الألم لأنه يحتوى على مادة  فعالة ويعد ايضا ذو إمكانية أقل لإحداث الإدمان، ويشبه الترامادول المسكنات الأفيونية (المخدرة)، ويعمل في الدماغ مباشرة حيث يشعر متعاطى الترامادول بالتغيير الكلى والسيطرة التامة على الشعور بالالم.
في هذا المجال  نستعرض تركيبات الترامادول والمادة الفعالة فيه ، ونتعرض ايضا الى مخاطر تناول عقار اسيتامينوفين.
 

الأسماء التجارية للترامادول:

  1. ER  (يحتوي على اسيتامينوفين
  2. Ryzolt
  3. Ultracet *
  4. أولترم
  5. Ultram ER

كن على علم أن هذا العقار يجمع بين الترامادول والاسيتامينوفين.: Ultracet
 

أقراص  الترامادول و الهيدروكلوريد والأسيتامينوفين:

تستخدم أقراص محددة من  تركيبة الترامادول/ الأسيتامينوفين بشكل فعال لعلاج الألم دون أي آثار جانبية خطيرة، في حين تعتمد فعالية هذه الأقراص على تفاصيل الصحة العامة للفرد والعمر وكمية  الجرعات.
وهناك ايضا الترامادول هيدروكلوريد، وهذه الاقراص هي التي تستعمل كمسكن مركزى قوى لتسكين الألم.
وتستند الجرعة  التي يحددها الطبيب للمريض على حالته الطبية والاستجابة الفردية للعلاج، وذلك حسب خبرة الطبيب المعالج لك للحد من مخاطر الآثار الجانبية لعقار الترامادول، حيث قد يوجهك الطبيب إلى بدء هذا الدواء بجرعة منخفضة وتزداد جرعتك  من العقار بشكل تدريجي، وننصحك بأن تتبع تعليمات الطبيب بحذر ولا تقوم بالتوقف عن تناول الجرعة أو زيادتها في أى وقت دون استشارة الطبيب. 
يذكر ايضا ان الجرعة القصوى الموصى بها من قبل الخبراء هي 400  ملليغرام بشكل يومي، اما  إذا كنت أكبر من 75 عاما، والجرعة القصوى الموصى بها هي 300 ملليغرام يوميا فقط . 
 
 

أخطار اسيتامينوفين:

عقار الأسيتامينوفين Acetaminophen ويسمى ايضا (الباراسيتامول Paracetamol) هو في الأساس عبارة عن مسكن ألم غير أفيوني ولكنه لا يمتلك تأثيرات مُضادة للالتهاب، استُعمل هذا العقار في الطب عام 1893، وانتشر بشكل واسع بعدما وافقت عليه منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA في عام 1950.
أما عن آلية عمل هذا العقار فهو يعمل على تقليل إنتاج البروستاغلاندينات، اى انه يعمل على تقليل إنتاج الناقلات العصبية التى تُعتبر مسؤولة عن عمليات رفع الحرارة وإحداث الشعور بالألم، وهذا ما يُفسر خصائص هذا الدواء في خفض الحرارة وتسكين الألم المتوسطة والشديدة ايضا.

وفي حين أن عقار الاسيتامينوفين آمن بشكل عام للاستخدام على المدى القصير، هناك بعض الاعتبارات الخاصة عند النظر في هذا الدواء لاستخدامه لتخفيف الألم، أولا، يجب أن لا تتجاوز الجرعة اليومية غرام/ يوم)، وإذا كنت تتناول عقار الأسيتامينوفين على مدى فترة طويلة من الزمن أو تتناوله بجرعات أعلى من الكمية الموصى بها، يمكن أن يحدث لك تلف في الكبد والكليتين، بالإضافة إلى نزيف من الأمعاء الصغيرة والكبيرة والمعدة.
تسبب  الجرعات الكبيرة من عقار الاسيتامينوفين أخطار متعددة، ولكن ايضا قد تم الإبلاغ عن حدوث بعض المشاكل الصحية في الكبد بعد الجرعات الصغيرة من عقار الاسيتامينوفين لفترات طويلة من الزمن.
بالإضافة إلى ذلك، يحذر الأطباء من تجنب تناول الكحول أثناء تناول الأدوية التي تحتوي على عقار اسيتامينوفين، وذلك لأن شرب الكحول مع عقار أسيتامينوفين يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات تهدد الحياة تسمى "متلازمة الكحول أسيتامينوفين" وهي  تسبب الفشل الكبدي الحاد، فاذا كنت  تُعاني أو عانيت مُسبقاً ً من أية إصابة في الكبد أو الكلي، فربما تكون غير قادر على تناول الأسيتامينوفين أو تحتاج إلى ضبط الجرعة، والمراقبة الخاصة أثناء تعاطي هذا العقار.


 
في النهاية، هل لديك أي أسئلة حول استخدام ترامادول؟ يرجى تركه هنا.