كيف أتوقف عن تعاطي الترامادول

كيف أتوقف عن تعاطي الترامادول

 
يذكر أن الترامادول هو مسكن للألم، يصفه الأطباء لتسكين الآلام الحادة الناتجة عن الأمراض المزمنة مثل مرض السرطان.

 

هل تبحث عن طريقة لمساعدتك في الإقلاع عن الترامادول؟

إذا كنت تتناول ترامادول لفترة طويلة، فلن تتمكن من التوقف عن تناول الترامادول بسهولة، لماذا ا؟ لأنه عندما تستخدم ترامادول لفترة طويلة من الزمن، يبدأ جسمك في تطوير العلاقة مع ترامادول ويبدأ في الاعتماد عليه، وعندما تقرر أن تتوقف عن تعاطي ترامادول، يظهر عدد من أعراض الانسحاب القاسية، والتي تحتاج الى إشراف طبيب متخصص، لأنه في الواقع، يمكن أن تكون مرحلة  الانسحاب من ترامادول خطيرة جداً.

في البداية، يجب أن نشير إلى اننا قد تحدثنا عن عملية الانسحاب من شتى أنواع المواد المخدرة، في كثير من المقالات السابقة، وتحدثنا ايضا عن أعراضها ونتائجها وكيف يمكن تجنب هذه الاعراض أو التغلب عليها، ولكننا اليوم نضيف إلى معلوماتكم بعض الملاحظات القيمة، فتابعونا...
 
نناقش من خلال المقال،  الانسحاب من ترامادول، ومدة الوقت التي تدوم خلالها أعراض انسحاب الترامادول؟ وما يمكن توقعه خلال هذه المرحلة،وكيفية التوقف عن تناول ترامادول.
 

لعلك تسأل نفسك، هل يمكنني التوقف عن تعاطي الترامادول؟

نعم بالطبع يمكنك التوقف عن أخذ ترامادول، هذا إذا كنت ترغب بالفعل في ذلك، ولكن  ليس من المستحسن أن تتوقف فجأة عن تعاطي عقار الترامادول، وخاصة إذا كنت تستخدم ترامادول لفترات طويلة من الزمن، إذا كنت تنوي بالفعل التوقف عن التعاطي والبدء في رحلة العلاج، عليك طلب المساعدة فوراً من فريق عمل مستشفى الأمل لعلاج الإدمان.

ينصح ألا تقوم بذلك في المنزل وحدك لانه يمكن ان يؤدي التوقف عن تعاطي الترامادول إلى أعراض انسحاب غير مريحة وخطيرة، ويمكن أن تشمل أعراض الانسحاب، النوبات، والأرق، والقيء، والقلق الوسواس المستمر، لذلك من أجل فهم المدى الذي يمكن ان تصل اليه أعراض انسحاب الترامادول، من الأفضل الحصول على المساعدة من الطبيب، حيث أنه يمكن للطبيب أن يساعدك بأقصي حد لحل المشكلة وتخفيف الآثار القاسية للانسحاب.

 

ماذا يحدث عندما تتوقف عن تعاطي الترامادول؟

عندما تتوقف عن أخذ ترامادول تمر خلال فترة الانسحاب، لماذا ا؟ لانه مع الوقت، يتكيف عقلك وجسمك على  وجود الترامادول، ويصل ذلك إلى حد أن يندمج الترامادول مع الدم ويتدخل في عمل أنظمة الجسم، فعندما تأخذ الترامادول باستمر، يصبح جسمك معتمداً عليه، وبدون وجود ترامادول، يظهر جسدك تأثيرات ضارة في محاولة  لتعويضه.

هذا التأثير "الارتدادي" هو سمة مميزة لأي فترة انسحاب  للعقاقير، لان في هذه الفترة يتعلم جسمك كيفية التعامل مع الكيمياء الجديدة بشكل طبيعي.

إذا.. من الممكن ان نقول ان  الانسحاب هو وسيلة الجسم لاستعادة التوازن، ويبدأ الانسحاب من الترامادول بعد مرور بضع ساعات على التخلص من الجرعة الأخيرة من ترامادول، وننوه ايضا انه حتى إذا لم تكن مدمناً على ترامادول، أو انك قد قمت بتعاطيه مرة واحدة أو مرتين فقط، فمن الممكن ان  تمر بهذه الأعراض عند التوقف عن تناول الترامادول.
 
بعض الآثار الجانبية الشائعة التي تحدث عند التوقف عن تناول الترامادول يمكن أن تشمل ما يلي:
 

  1. سعال
  2. قشعريرة برد
  3. العطس المفرط
  4. كآبة
  5. هلوسة
  6. الأرق
  7. الهلع
  8. الشعور بتخدير الأطراف
  9. سيلان الأنف
  10. تعرق
  11. تنميل
  12. اهتزاز الجسم بشكل لا يمكن السيطرة عليه

 
التوقف عن أخذ الترامادول بمساعدة طبيب:

تبين أن الترامادول يسبب أعراض انسحابية غير نمطية مثل التشنجات والنوبات التي يمكن أن تعرضك للخطر إذا لم يكن أحد يتابعك، لذلك ينصح أن تخبر طبيبك المختص عند البدء في الإقلاع عن تعاطي الترامادول او  قبل تغيير الدواء أو التوقف عن تعاطيه.
لكنه يمكنك فعل ذلك بنفسك، والتوقف التدريجي عن تعاطي الترامادول، فقط إذا كنت لم  تتناول الترامادول لفترة طويلة أو إذا كنت لا تعاني  من الآثار الضارة أو العلامات التبعية للترامادول.
 

كيف أتوقف عن أخذ الترامادول؟

أفضل طريقة للتخلص من تعاطي الترامادول هي العمل مع الطبيب، الذي يعمل على إبعاد المريض تدريجيا عن الدواء، و يساعد تقليل جرعات الترامادول على ارجاع نظام دماغ المريض ليعمل بالشكل الطبيعي بشكل تدريجي،ويمكن أن يقلل ذلك من شدة أعراض انسحاب الترامادول.
 سيساعدك الجدول الزمني الذي ستعده أنت بمساعدة ومشورة طبيبك على التخلص من الترامادول بشكل سوي وسليم، ويمكن للطبيب المتخصص ان يقوم ايضا بإجراء التعديلات على الجدول، إذا لزم الأمر.
 
وقد تتضمن إرشادات التناقص العامة( التقليل من الجرعة بشكل تدريجي) للمركبات الأفيونية مثل الترامادول التوصيات التالية:

  1. تعتمد طريقة التناقص على الحالة الجسدية والعقلية للمدمن.
  2. بشكل عام، من الممكن أن يحدث تقليل الجرعة بنسبة 10٪ يوميًا، و 20٪ كل ثلاثة إلى خمسة أيام ، و 25٪ أسبوعيًا
  3. من المستحسن أن لا نحاول تخفيض الجرعة بنسبة 50 ٪ يوميا في أي وقت خلال عملية التناقص.


كيفية التوقف عن تعاطي الترامادول بأمان:

يعتبر الترامادول من الأدوية التي تسبب الإدمان ولكنها تحتل مكانة في الجدول الثالث للمواد الإدمانية، وهذا يعني أن لديها إمكانية  للإيمان عليها أقل من المواد الافيونية الأخرى التي تسبب الإدمان، لذلك لا تقلق فهناك دائماً حل، ويمكنك الاقلاع عن تعاطي الترامادول بأمان إذا توجهت لطلب المساعدة قبل فوات الآوان، وإذا لم تتمكن من الذهاب لاحدى المستشفيات والمراكز العلاجية فيمكنك ايضا طلب المساعدة من الطبيب الخاص بك، ومحاولة تلقى العلاج في المنزل، ويمكنك حتى أن تقوم بعلاج أعراض الانسحاب باستخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أو العلاجات المنزلية للمساعدة في تخفيف أعراض ومواصلة العلاج.