كيف يمكن مساعدة مدمن الهيروين في رحلة العلاج والتعافي

كيف يمكن مساعدة مدمن الهيروين  في رحلة العلاج والتعافي

عندما تكتشف أن أحد أفراد أسرتك يتعاطي الهيروين، فقد تواجهك مشاعر قاسية تنطوى على الخوف والقلق والرعب من مواجهة الحاضر والمستقبل، وقد تأخذ بعض الوقت في التفكير في كيفية تقديم المساعدة لهذا الشخص المقرب اليك لإنقاذه من فخ الإدمان، وانتشاله من هذه الحفرة المظلمة.

لكن نحن نستطيع أن نطمئنك ونقول لك أن الإدمان مرض مثل الكثير من الأمراض الأخرى، وله علاج متوفر وموجود في المراكز والمستشفيات المتخصصة، مثل مستشفى الامل لعلاج الادمان،  ولكن يجب ان تعلم انه ليس هناك  علاج مناسب  لجميع الاشخاص في آن واحد، بل ان لكل شخص برنامج علاجي خاص به ومناسب له.
 على الرغم من أن الطريق إلى العلاج،  يمكن أن يكون طويلا وبه العديد من الطرق الالتفافية، إلا أن العلاج هو الطريق الصحيح للعيش حياة أمنة وصحية من جديد..
 

هل يمكنك المشاركة في عملية مساعدة المدمن على خوض رحلة العلاج؟

بالطبع، يمكنك تقديم المساعدة، ويمكنك ايضا ان تستمتع وتعتبر كل لحظة تقضيها في مساعدة الشخص المدمن في التخلص من إدمانه، هي لحظة مميزة في حياتك.

 

الخطوة الاولى:  (غالبا ما تكون أصعب خطوة) في مساعدة مدمن الهيروين

اولا عليك ان تقوم بتجاوز غضبك الناتج عن اكتشاف إدمان الشخص القريب منك، لأن الغضب لا يمكن ان يقود المدمن إلى التعافي، وربما يزيد الغضب الأمور سوءًا، يجب أن تتمالك نفسك وان لا تشير إلى كل أخطاء المدمن وان لا تعاتبه بشكل قاسي، بل علي دعمه وجعله يشعر بالامل، وفي الوقت ذاته نريد أن نفتح عيونهم على حقيقة مرضهم، ولكن بلطف ولهجة محفزة وليست غير ذلك، لأنه عندما نتعرف على مدمن الهيروين، نجد انه كلما ازداد الشعور بالذنب والعار لديه، زادت احتمالية استمراره في تعاطي المخدرات للهروب من هذه المشاعر والتستر عليها..

 

المرحلة التالية: بحث جوانب المشكلة:

من الصعب مساعدة شخص مريض، إذا كنت لا تفهم ماهية المرض الذي يعاني منه، لذلك يجب عليك ان تقوم بعمل بحث كامل عن المادة المخدرة التي يتعاطاها الشخص الذي تهتم بأمره، ولديك العديد من المواد التي يمكنك البحث من خلالها مثل شبكة الإنترنت والعديد من الكتب المتخصصة في هذا المجال.
 
 عندما تعرف ماهية المرض الذي يعاني منه صديقك، من الممكن أن تقدم له المساعدة بشكل اسهل وافضل بكثير.
 
إن مساعدة أحد أفراد أسرتك يعاني من الإدمان يختلف تمامًا عن مساعدة أحد أفراد الأسرة الذي يعاني من  أي مرض آخر، لان أي شيء تقوم به لتخفيف آلام هذا الشخص، من الممكن أن يجعله يزداد الما او يتمادى في تعاطي العقار المخدر، لذلك عليك أن تكون حذرا وقويا عند عقد النية في مساعدة صديقك او قريبك المدمن.

 

المرحلة التالية تكمن في طلب المشورة من الخبراء:

تعد هذه من أهم المراحل ايضا، وذلك لان الانسحاب من الهيروين يمكن أن يسبب أعراضًا حادة جدا وقاسية، مثل التململ والأرق والإسهال والقيء والبرد مع قشعريرة وألم العضلات و/ أو العظام، وفي بعض الحالات، يمكن أن يكون الانسحاب المفاجئ قاتلاً، لذلك ننصح، ذا وافق حبيبك على التوقف عن استخدام الهيروين، فسيكون من الحكمة طلب المساعدة من مركز علاج أو طبيب مختص لتخطي مرحلة الانسحاب بأمان..
 
ويذكر أيضا في هذا الإطار أنه كلما كان الشخص يستخدم الهيروين لفترة أطول، يمكن أن يكون التعافي أكثر صعوبة، ولكن الضوء الأخضر في هذه العملية يكمن في أنه يمكن لبرنامج العلاج الجيد مساعدة المريض وتسهيل عملية المثول للشفاء من مرض الإدمان، ويساعد برنامج العلاج الجيد ايضا في التقليل من احتمالية انتكاس الشخص المتعافي، وتحقيق الشفاء المستدام.