هل علاج الحشيش بالاعشاب فعال؟ وما هو أسرع علاج للحشيش تعرف عليه الان

هل علاج الحشيش بالاعشاب فعال؟ وما هو أسرع علاج للحشيش تعرف عليه الان

علاج الحشيش بالأعشاب هو أحد الطرق التي اشتهرت مؤخراً في ظل العودة للعلاج بالأعشاب واستخدامها كأدوية شعبية كانت موجودة وبكثرة، إلى جانب أنها استخدمت في تصنيع أدوية وتركيبات استخدمها الكثير وكان لها كبير الأثر عليهم، ولكن تأثير الأعشاب الطبية فعاليته ليست كفاعلية التركيبات الدوائية الحديثة، ولذلك يشاع استخدامه في علاج الحالات الأولية من إدمان الحشيش ، لكن تأثير هذه الأعشاب يكون غير فعال بصورة كبيرة في علاج غيره من أنواع المخدرات المركبة والمخلقة مثل الترامادول أو المورفين أو الهيروين، حيث يكون هناك احتياج كبير لتدخل طبي شامل.

تعرف من خلال المقطع التالي مدة بقاء الحشيش في الجسم فشاهد معنا...

اليك 6 حبوب تساعد علي ترك الحشيش وهل ادوية علاج الادمان من الحشيش امنة

ما هي فوائد علاج إدمان الحشيش؟

ان تقلع عن إدمان الحشيش هو بمثابة العودة إلى الحياة مرة أخرى، حيث أن الإدمان على الحشيش يؤدي بحياتك إلى الهلاك، وتستطيع بالعلاج أن تنقذ صحتك النفسية والجسدية من تلك المخدر الذي يدمر صحتك.

ومن أكثر الفوائد التي تعود عليك بعد التعافي من الحشيش، والخضوع لرحلة علاج الإدمان:-

  • الشعور بالتحسن والرفاهية، والحالة الجسدية الجيدة.
  • إعادة تحسين توازن الناقلات العصبية في المخ، واختفاء الاكتئاب والقلق.
  • عودة الحياة الجنسية مرة أخرى، وتجنب الإصابة بالضعف الجنسي نتيجة هبوط الجهاز العصبي.
  • النوم والاستيقاظ بشكل جيد وصحي، والابتعاد عن كل ما يسبب الأرق.
  • عدم التعرض للحوادث أو المشاكل التي كانت تصيب المدمن، نتيجة خلل تقدير المسافات.
  • استعادة الحيوية في الوجه واختفاء احتقان العين والاحمرار، بالإضافة إلى اتساع وظهور حدقة العين.
  • زيادة التركيز والانتباه والتخلص من ضعف الذاكرة، وزيادة التحصيل الدراسي والعلمي.
  • التخلص من الإصابة بأي سرطان قد يسببه الحشيش، خاصة سرطانات الجهاز التنفسي.
  • ولادة طفل جيد وسليم وغير مشوه، وتجنب إصابة تشوهات الحيوانات المنوية، وانخقاض نسبة الخصوبة لدى الأبوين.
  • زيادة القدرة البدنية وعدم وجود هشاشة للمفاصل والعظام.
  • اختفاء الهلاوس والأوهام الأعراض الذهانية.

تأثير مخدر الحشيش علي الجسم:

يسبب مخدر الحشيش اضرارا كثيرة للمدمن، ويؤثر على الحالة الجسدية والنفسية للشخص، لانه من المواد التي يصعب التخلص من إدمانها بسهولة، ومن أكثر اضراره على الشخص

مشاكل في القلب

بعد فترة من الإدمان على الحشيش، يعاني الشخص من مشاكل في القلب، وزيادة في معدل نبضات القلب والإصابة بالنوبات القلبية وضعف عضلة القلب، بالإضافة إلى انخفاض ضغط الدم الواصل إلى القلب.

اختلال كيمياء الدماغ

من أكثر تأثيرات الحشيش هو تأثيره على مستقبلات المخ وتنظيم المزاج والنوم، ولكن عند التعاطي المتكرر، يجعل خلايا المخ تعتمد في الحصول على الدوبامين من المخدر، وتتوقف الهرمونات في الدماغ عن إنتاج الدوبامين والسيروتونين مما يسبب القلق والتوتر و اختلال خلايا الدماغ، وخلل الوظائف السلوكية.

اضطراب الجهاز الهضمي

تتضمن اضرار الحشيش على الجهاز الهضمي، مواجهة التهاب في البنكرياس ومشاكل الهضم، التي تتعلق بالقيء والإسهال، بالإضافة إلى الألم في البطن والشعور بالغثيان.

فشل الجهاز التنفسي

من أضرار الإدمان على الحشيش هو إصابة الرئة بالعديد من المشاكل والتي تصل إلى السرطانات، بالإضافة إلى الإصابة بالسعال الشديد، وتكرار نزلات البرد، والتهابات الشعب الهوائية.

الإجهاض المبكر

المرأة الحامل مدمنة الحشيش سوف تعاني من الإجهاض المبكر، ولا يتوقف الأمر على ذلك، بل هي أكثر عرضة لولادة طفل مشوه، بالعيوب الخلقية مثل صغر حجم الرأس وضيق حدقة العين، وانخفاض وزن الجنين.

تدمير الحياة الجنسية

يربط الكثير العلاقة بين الحشيش والجنس، وإنه يسبب زيادة الرغبة الجنسية والانتصاب، ولكن دعنا نخبرك أن بعد مرور فترة تنقلب كل هذه الفوائد إل أضرار، تؤدي إلى تدمير الحياة الجنسية للرجال، وتسبب سرعة القذف، وعدم الرغبة في ممارسة الجنس، بالإضافة إلى عدم الوصول إلى الهزة خلال الجماع.

الفصام

من أبرز أعراض الإدمان على الحشيش هو الإصابة بالفصام، حيث تشير الدراسات أن واحد من كل 10 مدمنين للحشيش لفترة طويلة، يعاني من الهلاوس والأوهام وأعراض الفصام.

هل علاج الحشيش بالأعشاب فعال؟

علاج الحشيش بالأعشاب ليس فعال، خاصة أن البعض يقوم بعمل بعض الخلطات التي تساعد في طرد السموم من الجسم، لذلك يمكننا توضيح ذلك ..

علاج الحشيش بالأعشاب قد يساعد على تجاوز بعض الآثار الجانبية التي قد تصيب المدمن وهي سرعة نبضات القلب، أو علاج الغثيان والقيء المستمر للمدمن.

بالإضافة إلى الشعور بالهدوء والسكينة، ولكن تأثير الأعشاب لا يتخطى هذه المرحلة، وتكون كل الطرق التي يطبقها البعض دون منفعة، وتسبب آثار جانبية.

وصفة طبية لعلاج الحشيش بالأعشاب:

سنقدم في السطور القليلة القادمة وصفة طيبة جرى استخدامها على العديد من الأشخاص، وساهمت معهم في علاج الحشيش بالأعشاب:

ونود أن نوضح أن مثل هذه الخلطات قد تصلح مع بعض الأشخاص، ولا تصلح مع البعض الأخر وذلك لاختلاف الطبيعة المرضية وحالة المناعة للجسم، فضلا عن المرات التي كان يتعاطى لها المدمن الحشيش من قبل ولكن نؤكد أن كلها أعشاب طبيعة أي أنها لا يوجد ضرر من استخدامها، فيمكنك تجربتها وبعدها يمكنك أن تحكم على مدى جدواها معك من عدمه.

تتكون خلطة علاج الحشيش بالأعشاب من :

  • مائة جرام من الحبة السوداء.
  • خمسين جرام من حصى اللبان.
  • مائة جرام من الشوفان.
  • خمسين جرام من أعشاب عصا الراعي.
  • مائة جرام من نبات الحرمل.
  • خمسين جرام من السنامكي.
  • خمسين جرام من الكبابة الصيني.
  • خمسين جرام من بذور الهندباء الأخضر.
  • مائة جرام من نبات العرقسوس.
  • خمسين جرام من نبات الشمر.
  • خمسين جرام من المليسا.
  • مئة جرام من الأرز المقشور.
  • مائة جرام من بذور الحلبة.
  • أوراق جافة من نبات إكليل الجبل.

يتم جمع كل هذه الأعشاب، ويتم طحنها جيدا، ووضعها فى وعاء غامق ومعتم ثم يتم أخذ مقدار من هذا المخلوط وليكن ملعقة كبيرة ويتم وضعها في الماء لمدة تتراوح ساعتين، حتى يتكون المنقوع. وبعدها يأخذ هذا المحلول ويغلى لمدة تتراوح لعشرين دقيقة ، ثم يتم تحليته بالسكر ، ويتم شرب هذا المشروب 3 مرات يوميا.
ويجب المداومة على على هذه الوصفة لمدة شهر على الأقل حتى تظهر مفعول هذه الخلطة ولكن نود أن نشير إلى شيء مهم وهو أن هذه الخلطة، يجب أن تكون طازجة، ففي حالة تبقى جزء تم سحبه لابد أن يكون طازجا.

عوامل أخرى لعلاج الحشيش بالأعشاب:

لا شك أن علاج إدمان الحشيش لا يتوقف فقط على الأعشاب ولكن هناك مجموعة من العوامل الأخري التي يمكن أن تقوم جنبا إلى جنب مع هذه الأعشاب أي نقصد مجموعة من العادات أو التقاليد أو بعضا من الأفكار التي يمكن أن تساهم في التخفيف من حدة الاعراض الانسحابية للحشيش أو التقليل من شهوة الرغبة من تناول الحشيش، وبالتالي فمن الممكن أن يتوقف تماما عن تناول مخدر الحشيش. 

ونذكر بعضا من هذه العوامل:

التوعية:

  • لا شك أن التوعية تلعب دورا هاما في علاج الحشيش بالأعشاب ولا شك أن التوعية تستند على مجموعة من المؤسسات الدراسية منها المدرسة، بالإضافة إلي الجامعة.
  • لذلك ينبغي على الجامعة أن تقوم بتدريس نوعا محددا من المقررات التي تقوم بنبذ مثل هذه الممارسات، ورفضها ولا ننسى الأدوار التي تقوم بها دور العبارة من الجوامع، والكنائس فهي التي تستطيع أن تشب احتياجات الفرد الروحية.
  • عندما يشبع الفرد من الناحية الروحية فإن إقباله على مثل هذه الأمور يكون من الأمور المستبعدة، والتي من الصعب أن يقوم بقبولها كذلك يمكن أن يقوموا بتنظيم بعضا من المسابقات والأبحاث، بحيث أن يعطوا جوائز عن أفضل الأبحاث التي تقوم بمساعدة الشباب في التخلص من عادات الإدمان وإعطاء أفضل الأساليب في علاج الحشيش بالأعشاب، و متابعة أحدث الطرق والأساليب العلمية التي تقوم بمساعدة هؤلاء المتعاطين.

الأطعمة:

الأطعمة لها دور كبير في علاج الإدمان والتعاطي بصفة عامة وخصوصا تلك الغنية بفيتامين"ب" حيث مثل هذه الأطعمة تخفض في الشهوة أو الإقبال على تعاطي هذه المواد.

  • ومن أمثلة هذه المأكولات الافوكادو، والبطاطا، واللحوم، وسمك التونة.
  • والشوفان، ولا ننسى الخضروات التي تساهم في تنظيف الجهاز الهضمي من السموم.
  • وينصح بتناول الخضروات الغير مطبوخة، كالسلطة والفواكه.

حل المشكلات:

  • من الأسباب التي تساهم في زيادة عدد المدمنين هو وقوع الشباب في العديد من المشكلات سواء كانت هذه المشكلات خاصة بالحياة العائلية، أو مشكلات من الناحية العاطفية أو حتى المادية.
  • ولكن من حيث ارتباط عنوان المقالة وهي علاج الحشيش بالأعشاب، فنجد أن الرياضة تسهم بشكل كبير في هذا الموضوع فقد من المعروف أن ممارسة الرياضة تبعد وتقوم بوقاية العديد من الشباب كما أنها تساعد في وقاية العديد من الشباب من الإدمان، لذا فيفضل أنه في أثناء ابتعاد الفرد عن المخدرات أن يقوم بممارسة الرياضة حتى يستطيع الانشغال بالأمور الإيجابية والتي تغنيها عن العديد من الأمور السلبية ولذا إذا أراد الفرد أن يقوم بدور هام في علاج الحشيش بالأعشاب فعليه أن يقوم بممارسة الرياضة جنبا إلى جنب.

فرض القوانين:

  • يجب على الدولة أن تقوم بدور كبير في حماية الشباب من خلال سن مجموعة من القوانين التي تحمي الشباب من تجار المخدرات فمعظم القوانين الموجودة الآن في الدول العربية لا تغلظ العقوبة كما هو متوقع من الدول الأوروبية.
  • ويجب أن يكون هناك فرق بين عقوبة المتعاطي وبين عقوبة التجار، بجرم الاتجار قادر أن يتلف جيل كامل من الشباب أما المتعاطي فإنه يضر شخص واحد فقط وهو نفسه.

ما هي خطورة علاج مدمن الحشيش في البيت

خطورة تطبيق كورس علاج مدمن الحشيش في المنزل، تصل إلى الوقوع في الانتكاسة، لأنه لا يمكن تطبيقها لكافة المدمنين، بالإضافة إلى أن الكثير من الأطباء لا يفضلون علاج مدمن الحشيش في المنزل، وذلك للآتي:-

  • يسهل دخول الحشيش إلى المدمن، وذلك لغياب الرقابة والمتابعة.
  • علاج الادمان في المنزل، سوف يعرض الشخص للخطر، وذلك لسوء حالته الصحية.
  • عدم سيطرة أفراد الأسرة على المدمن، خاصة نوبات الهياج والعنف التي تنتابه.
  • عدم وجود خطوات العلاج النفسي والتأهيل الاجتماعي الذي يساعد في اقتلاع الادمان من جذوره وكسر الاعتماد النفسي على المخدر.

اليك مضاعفات الإدمان على الحشيش

الإدمان على الحشيش يسبب العديد من المضاعفات الخطيرة، خاصة إنه يؤثر على سلوك الشخص وتفكيره، والدخول في العديد من الصراعات والمشاكل، ومن أبرز مضاعفاته:-

مواجهة صعوبة في الجهاز التنفسي

الدخان المنبعث من رباعي هيدرو كانابينول يؤثر على الجهاز التنفسي، والحلق والرئتين، بالإضافة إلى مواجهة صعوبة التنفس والإصابة بالالتهاب الرئوي.

المخاطر المرتبطة بالحمل

تشير العديد من الدراسات أن الإدمان على الحشيش يسبب مشاكل في نمو الجنين، وأن الأمهات الحوامل الذين تعرضوا للحشيش يضعون الأطفال غير مكتملي النمو في الدماغ.

سرطان الخصية

تشير العديد من الدراسات وجود صلة بين الإدمان على الحشيش و سرطانات الخصية، خاصة في سن مبكر.

الفصام

أبرز مضاعفات الحشيش هو الإصابة بالفصام والاكتئاب والقلق، حيث أكدت الدراسات ان الماريجوانا تجعل الأشخاص أكثر عرضة للفصام 7 مرات أكثر من الذين لديهم جينات وراثية، وعادة ما تجد مدمن الحشيش يعاني من الشكوك والهلاوس والضلالات.

مشاكل الذاكرة

الإدمان على الحشيش يسبب مشاكل في الذاكرة والتذكر، وبعد مرور فترة يصاب الشخص بفقدان الذاكرة الكامل.

النوبات القلبية

الإدمان على الحشيش يسبب تعرض الشخص إلى الإصابة بالنوبات القلبية ومشاكل الشرايين وكهرباء القلب.

مضاعفات الإدمان على الحشيش

اهم 7 من تصرفات متعاطي الحشيش وارشادات هامة فى التعامل معه

ما هي المشروبات التي تطرد الحشيش من الجسم؟

هناك العديد من المشروبات التي تطرد الحشيش من الجسم التي يتناولها البعض، اعتقاد أنها تساعد على التخلص من سموم الحشيش، ومن أبرز هذه الأعشاب:-

البابونج

عشبة البابونج هي أحد الأعشاب التي يكثر تناولها مدمني الحشيش، حيث تمنع اضطرابات الجهاز الهضمي، ويمنع الشعور بالأرق.

المريمية

يتناولها مدمني الحشيش اعتقادا إنها تطرد سموم الحشيش من الجسم، بالإضافة إلى التخلص من أعراض الاكتئاب والقلق.

الليمون والنعناع

يتم تناول خليط الليمون والنعناع معا، لأن المدمن يعتقد أنه يساعد على طرد السموم من الجسم، أو يعمل كمدر للبول.

ولكن يجب أن تعلم أن الإدمان هو مرض ينتج عن التغييرات الكيميائية في المخ، ويترك آثارا نفسية وجسدية خطيرة، أن التخلص منه يتم من خلال التوجه إلى أقرب مركز لعلاج الإدمان، وليس تناول الأعشاب لأنها لا تؤثر على نسبة المخدر في الجسم.

ما هي خطورة علاج مدمن الحشيش في البيت

خطورة تطبيق كورس علاج مدمن الحشيش في المنزل، تصل إلى الوقوع في الانتكاسة، لأنه لا يمكن تطبيقها لكافة المدمنين، بالإضافة إلى أن الكثير من الأطباء لا يفضلون علاج مدمن الحشيش في المنزل، وذلك للآتي:-

  • يسهل دخول الحشيش إلى المدمن، وذلك لغياب الرقابة والمتابعة.
  • علاج الادمان في المنزل، سوف يعرض الشخص للخطر، وذلك لسوء حالته الصحية.
  • عدم سيطرة أفراد الأسرة على المدمن، خاصة نوبات الهياج والعنف التي تنتابه.
  • عدم وجود خطوات العلاج النفسي والتأهيل الاجتماعي الذي يساعد في اقتلاع الادمان من جذوره وكسر الاعتماد النفسي على المخدر.

الحل مع مدمن الحشيش الذي ينتكس بعد تركه بالاعشاب .. أسرع علاج للحشيش

في هذه الحالة تبقى طريقة واحدة مع مدمن الحشيش، وهي الالتحاق بـ مصحة لعلاج الإدمان والخضوع إلى برنامج علاجي جيد، وتظل مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان، أبرز وأفضل مصحات علاج الادمان الرائدة في علاج الادمان، التي تتبع أسرع علاج للحشيش الذي يتمثل في:-

الفحص الشامل

يخضع مدمن المخدرات إلى الفحص الشامل والكشف الطبي من خلال الفريق العلاجي، بالإضافة إلى تحديد كمية المخدر في الجسم، وما هي المضاعفات الجسدية الناتجة من ادمان الحشيش.

سحب السموم من الجسم

تتضمن هذه المرحلة سحب السموم من الجسم من خلال برنامج دوائي فعال وأمن، يشمل علاج الأعراض الانسحابية بدون ألم، وإعادة التوازن الكيميائي للدماغ، بالإضافة إلى التخلص من الآلام الجسدية الناتجة من التوقف عن التعاطي.

العلاج النفسي والتأهيل الاجتماعي

والتي تعد أفضل طرق علاج إدمان الحشيش، حيث يتضمن علاج المدمن نفسيا والتخلص من الآثار النفسية التي لحقت بالمدمن، وكسر الاعتماد النفسي على المخدر، بالإضافة إلى علاج الاضطرابات السلوكية، والتخلص من الأفكار والمعتقدات السلبية.

إليك قائمة بأهم حبوب تساعد على ترك الحشيش

توجد العديد من العقاقير الطبية التي يقوم الأطباء بوصفها، لعلاج ادمان الحشيش، والتي تساعد على استعادة الناقلات العصبية في المخ، وتحسين الحالة المزاجية، بالإضافة إلى تسكين الآلام الجسدية الناتجة من التوقف عن التعاطي، وعلاج الغثيان والاضطراب في المعدة، ومن أبرز هذه الأدوية

مضادات الاكتئاب

تعمل هذه الفئة من الأدوية على تحسين توازن الناقلات العصبية في المخ، واستعادة الدوبامين والسيروتونين، ومنع الرغبة في تعاطي المخدر وتشمل:-

  • تربتزول.
  • بوبروبيون.
  • ميرتازابين.
  • مودافينيل.

مضادات الذهان

الادمان على الحشيش يسبب الفصام، لذلك يصف الطبيب خطة دوائية لعلاج الاعراض الذهانية والحد من الهلاوس والأوهام، ومن أكثر فئة الادوية المستخدمة

  • سيركويل
  • ريسبريدون.
  • ريفوتريل

أدوية الجهاز الهضمي

و هي فئة العقاقير التي يصفها الطبيب لتحسين اعراض انسحاب الحشيش في الجهاز الهضمي، والحد من الغثيان والقيء، وتشمل الأدوية التالية:

  • درونابينول.
  • ميتوكلوبراميد.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

كم يحتاج مدمن الحشيش للتعافي؟

لا توجد مدة محددة يحتاجها مدمن الحشيش للتعافي، حيث تختلف من شخص، وذلك بناء على طول فترة التعاطي، والبرنامج العلاجي، وعادة ما تتضمن فترة سحب السموم من الجسم من 5-15 يوما، بعد ذلك يخضع المدمن إلى فترة العلاج النفسي والسلوكي التي تستمر من 6-9 أشهر، وذلك بناء على الاستجابة.

علاج الحشيش بالقرآن

يعتبر الحشيش من المواد المؤثرة في الحالة المزاجية والروحانية، لذلك يرى البعض أن القرآن بطبيعته يجعل الروحانيات في حالة عالية ويساعد على إخراج الطاقة السلبية من الجسم واستبدالها بطاقة إيجابية ترفع من الحالة المزاجية لدى الشخص.


مقالات قد تهمك

4 طرق لتقليل مدة بقاء الحشيش في الدم

اعراض تعاطي الحشيش - كيفية علاج الأعراض الانسحابية للحشيش

اضرار الحشيش العضوية والنفسية - اضرار الحشيش على المخ

هل يمكن علاج الحشيش في المنزل؟

10 من فوائد الحشيش - تحذيرات عنها

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد