تعرف على بديل ليريكا فى السعودية والامارات

تعرف على بديل ليريكا فى السعودية والامارات

قد يكثر البحث عن بديل ليريكا في السعودية والإمارات للرغبة في تجنب بعض الآثار الجانبية التي من الممكن أن يتسبب فيها دواء ليريكا في بعض الأحيان، أو لقلة توافره في بعض الأسواق العربية في أحيان أخرى، ولكن هل يوجد بديل لدواء ليريكا يسهل توافره وتقل الآثار الجانبية المتسبب فيها وماهي أدوية الأعصاب وأضرارها، وما هو بديل ليركا في السعودية والإمارات،هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، بعد أن نلقي نظرة سريعة على عقار ليريكا واستخداماته.

ما هو دواء ليريكا

ليريكا هو الاسم التجاري للمادة الفعالة المسماة البريجابلين والتي تنتمي لعائلات مضادات الصرع والتشنجات، حيث يقلل من الإشارات الكهربية الموجودة في الدماغ والأعصاب والتي بدورها تقلل من التشنجات الحادثة.

استخدامات حبوب ليريكا

كيفية العمل التي سبق أن تحدثنا عنها التي تمكن عقار ليريكا من علاج الصرع والتشنجات، بالإضافة لاستخدامه في كل مما يأتي 

  1. آلام الأعصاب التي يتسبب فيها مرض السكري
  2. آلام الأعصاب الناتجة عن إصابات الحبل الشوكي
  3. آلام الأعصاب التي يتسبب فيها فيروس الهربس.

-ولكن الشائع بين بعض الناس أن ليرولين هو بديل ليريكا يختلف في تركيبه عنه، ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح كما سنوضح لك.

ما الفرق بين ليريكا و ليرولين؟

على الرغم من أن الشائع بين الناس أن ليرولين هو بديل عن ليريكا، إلا أن المادة الفعالة الموجودة في عقار ليريكا هي نفسها الموجودة في ليرولين، فعقار ليرولين من الأدوية التي تحتوي على مادة البريجابلين الفعالة والتي بدورها تستطيع تقليل الإشارات العصبية الموجودة في الدماغ والأعصاب تماما مثل الذي يحدث في ليريكا بالتالي يساهم في علاج اضطرابات الأعصاب والتشنجات وفي علاج الاعصاب كذلك تماما مثل ليريكا.


تعرف الان الاجابة حول هل ليرولين إدمان؟ 


ماهو بديل ليريكا فى السعودية والامارات؟

يمكنك أن تستنتج أن بدائل حبوب ليريكا في الإمارات والسعودية هي التي تحتوي على المادة الفعالة بالتركيز المطلوب للغرض الطبي، وقد تظن أن الأدوية التي تحتوي على البريجابلين قليلة، لهذا قلما تجد بديل عن ليريكا، ولكن هذا غير صحيح فبدائل ليريكا عديدة ومن أمثلتها ما يلي: 

  • اندوجابلين 75
  • جابلوفاك 150
  • أفيروبريج 100
  • جابلوفاك 150
  • كيمبريكا 50
  • ليرولين 75
  • بريجابا 100.

-الأدوية السابقة قد تختلف في التركيزات الموجودة بها في الأسواق، وهذا يؤدي إلى تعدد البدائل عن ليريكا في الأغراض الطبية المختلفة بالتركيز المطلوب، ولكن من الممكن أن يتوافر بديل ليريكا الذي يحتوي على مادة فعالة بديلة مثل الجابابنتين.

جرعات بديل ليريكا المناسبة؟ 

توجد العديد من التركيزات المختلفة لدواء ليريكا كما وضحنا من قبل، ولكن في حال استخدام البريجابلين نفسه لبعض الأغراض الطبية كبديل عن ليريكا ستختلف جرعته على النحو الآتي:

  • استخدام بديل ليريكا في علاج الصرع والتشنجات 

الجرعة المطلوبة من بديل ليريكا في علاج الصرع تختلف باختلاف العمر، فالجرعة المطلوبة للبالغين تصل إلى 900 مجم يوميا تقسم على ثلاث مرات في اليوم، أما الجرعة الموصوفة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12 إلى 17 عاما تصل إلى الثلث تقريبا.

  • استخدام بديل ليريكا في علاج آلام الأعصاب التابعة لفيروس الهربس

تتراوح الجرعة من بدائل ليريكا لعلاج آلام الاعصاب في البالغين في اليوم الأول إلى 300 مجم أما في اليوم الثاني فهي تصل إلى 600 مجم أما الجرعة في اليوم الثالث فهي تصل إلى 900 مجم، أما الجرعة في الأطفال لهذا الغرض لم يتم التأكد منها إلى الآن.


اليك تفصيلا تجربتي مع ليريكا وخطوات علاجي من ادمان ليريكا 


هل استخدام بديل دواء ليريكا يمنع الادمان؟

الواقع بديل دواء ليريكا في السعودية والإمارات ومصر يحتوي على المادة الفعالة المسماة البريجابلين، واستخدام هذه البدائل دون وصفة طبية بالطبع سيؤدي إلى الاعتياد الجسدي والذهني عليها ومن ثم إدمانها، نظرا لقدرة البريجابلين على التأثير على النواقل العصبية في الدماغ.

ارشادات استخدام بدائل ليريكا لتجنب الادمان؟

غالبا ما ينتج إدمان بدائل ليريكا وأدوية البريجابلين بسبب استخدامها خارج النطاق الطبي الموصوف، لهذا لتجنب ادمان ليريكا تجنب كلا مما يأتي:

  •  تناولها لعدد مرات أكثر من المطلوب
  •  طحنها وتعاطيها عن طريق الحقن الوريدي أو طحنها واستنشاقها
  • تناولها دون داعٍ طبي يذكر
  • تناولها لمدة زمنية أطول من المطلوب
  • تعاطيها مع دواء آخر دون استشارة الطبيب.

أثار بدائل ليريكا الجانبية؟

على الرغم من أن أكثر الأعراض الجانبية ورودا لبدائل ليريكا هي الاعتمادية الجسدية والذهنية عليها، إلا أنه توجد بعض الآثار الجانبية الأخرى التي يمكن تجاوزها مثل:

  1. النعاس
  2. الدوار
  3. زغللة العين
  4. جفاف الفم
  5. زيادة الوزن
  6. تورم اليدين والقدمين.

-وتجدر هنا الإشارة أن بعض الآثار الجانبية لعقار ليريكا قد تصل إلى درجة كبيرة من الخطورة مثل اضطرابات التنفس وبعض الاضطرابات النفسية مثل الهوس والميول الانتحارية وغيرها، وهذا الآثار حتى وإن كانت نادرة الحدوث إلا أنه يجب إبلاغ الطبيب بها للبحث عن بديل للمادة الفعالة نفسها.

هل يغني تناول بديل ليريكا عن مستشفى لعلاج ادمان ليريكا؟

بعض المحاذير التي ذكرناها من قبل قد تمنع الاعتمادية الجسدية والذهنية والوقوع في براثن إدمان ليريكا، ولكن في حال إدمانها لا بد بعدها من التوجه إلى المستشفى المتخصصة في علاج الإدمان، حيث يعتمد علاج إدمانها على المراحل المعتادة لعلاج الإدمان على النحو الآتي:

أولاً: التقييم والتشخيص 

التي يقوم فيها الطبيب بتقييم درجة الإدمان التي وصل إليها الشخص، ومدى تأثير الإدمان على حالته الجسدية والذهنية.

ثانياً: سحب سموم ليريكا من الجسم 

والست يجب أن تتم تحت ناظري الطبيب لأن أعراض انسحابها من الجسم قد تصل إلى درجة كبيرة من الشدة ومن الخطورة الغير مرغوب فيها.

ثالثا: إعادة التأهيل النفسي والسلوكي

والتي تتم عن طريق الجلسات العلاجية الاستشارية والتي تؤهل المريض إلى العودة مرة أخرى إلى عمله وأسرته.

وأخيرا نختم هذه المراحل بالمتابعة بعد العلاج:

لمنع المريض من الانتكاس والعودة مرة أخرى إلى علاج إدمان ليريكا بعد التعرض لأحد مثيرات وحوافز الإدمان التي تسببت في إدمانه من قبل.


اقرئ ايضاً لماذا مستشفى الامل بشهادة المتعافين افضل مستشفى لعلاج الادمان 


أسئلة شائعة 

يكثر البحث والسؤال عن بدائل حبوب ليريكا في السعودية والإمارات وفي مصر كذلك نظرا لعدم توافره في بعض الأحيان، فقد تتساءل (وين ألقى حبوب ليريكا) وعندما لا تجد إجابة عن هذا السؤال ستبحث بالتبعية عن بدائل كبسولات ليريكا

هل دواء ليريكا ممنوع في مصر؟

دواء ليريكا ليس ممنوعا في مصر، ولكن لا تستطيع صرفه دون روشتة طبية موصوفة من قبل الطبيب نظرا لإدراجه في الجدول منذ عدة شهور.

هل كونفنتين بديل ليرولين؟

المادة الفعالة في كونفنتين هي الجابابنتين  أما المادة الفعالة في ليرولين هي البريجابلين، لهذا بالطبع يمكن استخدام  كونفنتين كبديل عن ليرولين في بعض الأغراض الطبية لاسيما في علاج الصرع وبعض الآلام الأعصاب التابعة لفيروس الهربس.

 هل سعر حبوب ليريكا في السعودية يسهل إدمانه؟ 

يتراوح سعر حبوب ليريكا في السعودية من بين 150 ريال أو ما يزيد عن ذلك قليلا، وهذا السعر قد يجعله متاحا عند بعض الناس لتناوله والإكثار من تعاطيه دون داعي طبي.


مقالات اخرى قد تهمك

مدة بقاء ليريكا فى البول والدم

هل نيورونتين بديل ليريكا

مدة اعراض انسحاب ليريكا وطرق العلاج الصحيحة

----------------------------

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد