هل المدمن يحب زوجته؟ واليكِ تجربة عن معاناة الحياة مع زوج مدمن مخدرات

هل المدمن يحب زوجته؟ واليكِ تجربة عن معاناة الحياة مع زوج مدمن مخدرات

هل المدمن يحب زوجته، سألت إحدى زوجات المدمنين بعض الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي، وكانت الأجوبة صادمة لها، وأثارت الدهشة بشكل كبير، ربما لم تتوقع أن المخدر أصبح بديلا لها هي وأسرته، أم أن هناك أشياء أخرى هي لا تعلمها، وهي العلاقة بين المدمن والمخدرات وكيفية تأثيرها على النواحي الحياتية للمدمن، لذلك ظلت تتسأل زوجي مدمن مخدرات، هل المدمن يحب زوجته، حتى تحصل على الإجابة التي تريدها، ولكن بلغة ملؤها الحسرة والالم، وبين هذا وذاك يمكن أن نساعدك في المقال التالي حول كل ما يخص العلاقة بين المخدرات والشك وهل المدمن يحب زوجته أم لا.

هل المدمن يحب زوجته

لا يمكن القول أن المدمن يحب زوجته أو لا يحبها، خاصة أن المدمن في هذه المرحلة لا يهمه سوى الحصول على المخدر، وليس هل يجب زوجته أم لا.

والأمر الذي يجب معرفته أن المخدر لا يؤثر على الحالة العقلية والجسدية للمدمن، ولكن تتأثر النواجي السلوكية والاجتماعية وكافة علاقاته، أي يسيطر على كافة نواحي حياته، ولا يهمه سوى الحصول عليه.

ربما المدمن يحب زوجته لكن سيطرة المخدر تجعله لا يستطيع التعبير عن هذا الحب، أو العكس، ولكن الأمر الأكيد في هذا التساؤل هو أن المدمن يحب المخدر فقط، خلال فترة تأثيره عليه.

ما هي اذاً العلاقة بين المخدرات والشك

العلاقة بين المخدرات والشك هي علاقة طردية، أي كلما وقع المدمن في الإدمان، كلما زادت الشكوك والريبة أي شعور عدم الراحة لأي شخص، وتنتابه الشكوك وعدم الأمان لأي شخص.

خاصة أن المخدرات تسبب ارتفاع هرمونات الدماغ المسئولة عن التفكير والتركيز والسعادة، ومع تعاطي المخدر يحدث لخلل لهذه الهرمونات، مما يحدث شكوك للمدمن فيمن حوله، ويشعر أن الجميع يتآمر عليه، ولا يثق في أي شخص، كما ان الأوهام والهلاوس تجعله يفكر أن الآخرين يريدون قتله والتخلص منه.

أبرز تأثيرات ادمان المخدرات على الحياة الزوجية

إدمان المخدرات يدمر الحياة الزوجية، يسبب التفكك الأُسري، والعديد من المشاكل التي تصل إلى الإيذاء والطلاق وصولا بالانتحار، ربما سمعنا من قبل عن حالات القتل التي انتشرت بسبب إدمان الزوج، وحصوله على المخدر ، وسرقة مقتنيات المنزل، أو قتل أولاده، العديد والعديد من التأثيرات السلبية التي نتعرف معها حول تأثيرات إدمان المخدرات على الحياة الزوجية ..

المشاكل الجنسية

من أبرز تأثير المخدرات على العلاقة الزوجية هو انخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجل، بسبب انخفاض هرمونات الذكورة (التستوستيرون والبروجستيرون) و هي المسئولة عن النشاط الجنسي، خاصة أن المخدرات تسبب هبوط وظائف الجهاز العصبي، وعدم وصول الدم إلى القضيب وضعف الانتصاب الشديد.

الإصابة بالأمراض والفيروسات

من أخطر أضرار إدمان المخدرات، هو الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيا، والفيروسات التي تنتقل عن طريق الدم، بسبب تبادل المدمنين الحقن، أو ممارسة الجنس بشكل غير طبيعي، والتي تنتقل بعد ذلك إلى الزوجة.

البرود الجنسي

مع مرور الوقت يعاني الكثير من الأزواج من البرود الجنسي، و التبلد واللامبالاة خلال ممارسة العلاقة الحميمة، خاصة أن الحالة العاطفية للشخص تتأثر بالإدمان، بالإضافة إلى إنه يفقد القدرة في التحكم في مشاعره.

تقليل مدة الجماع

عدم الشعور بالوقت خلال ممارسة العلاقة، والمعاناة من سرعة القذف، خاصة أن الكثير يتعاطى المخدر بهدف إطالة مدة الجماع، ولكن مع مرور الوقت يعاني المدمن من النقيض تماما.

المشاكل الزوجية

الإدمان على المخدرات يسبب العديد من المشاكل الزوجية، أبرزها الطلاق، خاصة أن الإدمان يدفع الزوج إلى عدم القضاء احتياجات المنزل، بالإضافة إلى سرقة المقتنيات الثمينة مما يعرضه للمشاكل والوصول إلى الطلاق.

التفكك الأسري

أكثر ما يتأثر من الإدمان على المخدرات هو الأطفال، خاصة أن ولادتهم لأب مدمن، تؤثر بالسلب عليهم في التنشئة الصحيحة، والتعرض للمشاكل الزوجية بين أبويهم، والتي تصل بهم المشاكل النفسية والتشرد.

أبرز تأثيرات ادمان المخدرات على الحياة الزوجية

بعد معرفة التأثيرات السابقة للمخدرات هل المدمن يعود طبيعي بعد العلاج 

علامات تبين لك ان زوجك مدمن

علامات مدمن المخدرات، يمكنك ملاحظتها في الحالة النفسية والسلوكية والاجتماعية للشخص، خاصة أن الإدمان يؤثر على كافة النواحي الحياتية، ومن أبرز علامات الزوج المدمن، كما يلي:-

سوء المظهر الخارجي

عادة ما نجد مدمن المخدرات شكله الخارجي غير جيد، وملابسه متسخة وغير متناسقة، خاصة إنه لا يهتم بنظافته الشخصية أو مظهره، ولا يهمه سوى الحصول على المخدر.

العزلة

هي أبرز أعراض الزوج المدمن، هو عدم التواجد مع الأسرة أو المقربين، دائما ما يبحث عن دائرته من المدمنين فقط، بالإضافة إلى الخوف والشكوك حول معرفة أحد المقربين إدمانه على المخدر.

إحمرار العين

العديد من المواد المخدرة تسبب زيادة تمدد الأوعية الدموية في العين، مما نجد مدمن المخدرات يعاني من احمرار العين دائما.

التعرق الشديد

ارتفاع درجة حرارة الجسم هي أبرز علامات متعاطي المخدرات، والإفراط في التعرق.

القلق الشديد

من أكثر علامات الزوج المدمن هو حالة القلق والتوتر المستمرة، والتي تظهر خلال الرعشة في الاطراف المستمر، بالإضافة إلى أن هناك العديد من المخدرات التي تسبب التوتر والقلق وتؤثر على كهرباء الدماغ، والجهاز العصبي.

أعراض الانسحاب

يشعر الشخص بعدم الراحة الجسدية والنفسية، عندما تختفي آثار المخدر، حيث تجده يعاني من الحالة المزاجية السيئة والعصبية.

انخفاض الاهتمام الجنسي

من علامات مدمن المخدرات هو انخفاض الرغبة الجنسية والأداء الجنسي، وذلك بسبب تأثير المخدرات على الحياة الجنسية.

التغيير في دائرة الأصدقاء

قد يبدأ في الارتباط بمجموعة من الأصدقاء، وخاصة الاشخاص الذين يتعاطون المخدرات.

طلب الأموال بكثرة

عادة ما يفقد المدمن الأموال الخاصة به، ويبدأ الشخص في الاقتراض من الأشخاص المحيطين به، بسبب البحث عن المخدر.

سيلان العين والأنف

نجد مدمن المخدرات يعاني من سيلان العين والأنف، وذلك بسبب ضيق الأوعية الدموية، نزيف الأنف.

الإهمال في العمل

من علامات متعاطي المخدرات، هو عدم الاهتمام بالعمل، خاصة أن المخدرات أصبحت محل اهتمامه، وتسيطر على كافة النواحي الحياتية للشخص.

والسؤال الهام هل يمكن العيش مع زوج مدمن؟

لا يمكن العيش مع زوج مدمن، خاصة أن الإدمان يسيطر على حياته، وعلى طرف تفكيره، لذلك سوف تواجه الزوجة العديد من المشاكل التي ذكرناها سابقا، بالإضافة إلى الشكوك المستمرة والمشاكل التي تنتهي بهم إلى الطلاق، لذلك لا يمكن العيش ععلى الإطلاق مع الزوج المدمن.

ومن ابرز الاسئلة .. ما هي تصرفات المحشش مع زوجته وكيف يفكر ؟

عادة ما يفكر مدمن الحشيش بشكل خاطئ، والتي عادة ما تظهر في الأعراض السلوكية في التصرفات مع زوجته، ونوبات الشك المستمرة، ومن أبرز هذه التصرفات:-

  • يفكر مدمن الحشيش دائما أن زوجته تخونه أو على علاقة بأشخاص غيره.
  • يرى مدمن الحشيش إنه لا أحد يحبه وأن الجميع يتآمرون عليه.
  • تنتابه دائما العصبية والعنف والمشاكل داخل المنزل، خاصة عند انتهاء مفعول المخدر.
  • عدم تحمل المسئولية في المنزل، أو إنفاق الأموال والاهتمام بالاطفال.
  •  دائما ما يوجه مدمن الحشيش الاتهامات إلى جميع من حوله.

لذلك اليكِ تجربتي مع معاناة الحياة مع الزوج المدمن

بدأت تجربتي مع الزوج المدمن بعد مرور عام من الزواج، حيث اكتشفت أن زوجي يتعاطى الحشيش، وكانت الصدمة الكبيرة التي تلقيتها، وعندما أخبرته بأنني على علم بإدمانه كان الإنكار والهجوم هو الدفاع الأول، ومرت الأيام واتبعت خطواته وتصرفاته، حتى أحضرت له دليل الإدمان، وهو أدوات لف الحشيش (البفرا)، حينها أخبرني إنه بحاجة إلى الوقت حتى يتخلص من إدمانه، وإنه نادم على تعاطيه هذا المخدر.

لم أجد سوى كلمات الدعم والثقة فيه، وإنه يستطيع التخلص من الإدمان، وإنني سوف اساعده، وبعد مرور أسبوع من الحديث بيننا، علمت بإنه تناول الحشيش مرة أخرى، وكانت إرادته أضعف من أن يتوقف عن التعاطي، وعندما أتحدث معه، كان يتعامل معي بشكل غير لائق ويصرخ في وجهي، ويتعامل معي بشكل سلبي.

حتى وانه قام ببيع مقتنيات المنزل، وأهمل حياته، وأصبحت أبحث عن عمل حتى أستطيع قضاء حاجات المنزل.

واستمرت تجربتي ومعاناة الحياة مع الزوج المدمن بعد مرور عام من التوقف عن التعاطي، حتى تواصلت مع طبيب علاج ادمان، وتوصلت إلى الطرق الصحيحة في العلاج، وتعافى زوجي من الإدمان وأصبحت الحياة أفضل مما كانت عليه سابقاً.

اذاً ما هي كيفية التعامل مع الزوج المدمن واقناعه بالعلاج

عناصر مميزة لكِ من خلال تجربتي في التعامل مع الزوج مدمن الحشيش بالتحديد ستساعدك كثيراً

هل معاناة زوجة المدمن مع الشك مستمرة حتى بعد العلاج

ليست مستمرة، وتختلف اختلافا كبيرا، خاصة أن الشك ناتج عن اختلال توازن كيمياء الدماغ، بسبب تأثير المخدر عليها، لذلك بعد الخضوع لخطة العلاج الكاملة والتخلص من الإدمان، تنتهي كل الشكوك والريبة التي تؤثر على مدمن المخدرات.

اذاً ما هي كيفية التعامل مع الزوج المدمن واقناعه بالعلاج

من أهم نقاط العلاج، هي التعامل الجيد، من الأمور الهامة هي تعلم الزوجة كيف تدعم زوجها خلال هذه المرحلة، يمكننا معرفة الطرق الجيدة التي تساعدك في التعامل مع زوجك المدمن، لنتعرف أكثر:-

  •  الاستماع دون إصدار أحكام: دعي زوجك يشارك قصص وحديثه دون مقاطعة أو الاستخفاف بمشاعره أو توجيه أي انتقاد أو لوم.
  • إظهار التعاطف: حاولي فهم حديثه، وبرمجته بشكل عاطفي و ترديد حديث أنا اشعر بك، وأن أي سلوك أتخذه خلال الفترة الماضية يجب عدم أخذه على محمل شخصي.
  • تثقيف نفسك: حاول قراءة علامات الإدمان حتى تتمكني من المساعدة في تحديد المشاكل المحتملة.
  • تشجيعه على طلب المساعدة
  • حاول أن تفتح الآفاق وتتحدث معه عن المساعدة الطبية، والتي سوف تخلصه من سيطرة الإدمان، بالإضافة إلى عدم التركيز على إنه شخص منحرف او شخص سلبي.
  • الاعتناء بنفسك : حاولي أن لا تشعري بالإرهاق او التعب عندما يعاني زوجك من الإدمان، لإنك في هذه المرحلة العقل المدبر لكل هذه الأمور.

اذاً كيف يتم علاج الزوج المدمن؟

علاج الزوج المدمن يجب أن يتم من خلال التواصل مع أقرب مركز لعلاج الإدمان، والخضوع إلى برنامج علاج ادمان جيد، ومن أبرز الطرق العلاجية التي تطبقها مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان، لعلاج الزوج المدمن، كما يلي:-

الكشف والتشخيص الجيد

يتم الفحص الكامل للمدمن، من خلال التعرف على كافة الأضرار التي تعرض لها إثر تعاطي المخدر، لتحديد البرنامج العلاجي الجيد، من خلال الفريق الطبي الذي يقوم بعمل الفحوصات الكاملة، والتحقق والوصول إلى أقرب النتائج.

الديتوكس

هو أهم مراحل علاج الزوج المدمن، والذي يهدف إلى سحب السموم من الجسم، من خلال خطة دوائية بديلة، وعادة ما تشهد هذه المرحلة أعراض انسحابية مؤلمة، ولكن الطبيب يقوم بوصف مسكنات الألم، ومضادات الاكتئاب والذهان، حتى يتم السيطرة على الأعراض الانسحابية

العلاج النفسي والسلوكي

هو أهم مراحل علاج الادمان، التي تعالج الإدمان، وهي عبارة عن برنامج كامل متعدد الجلسات يهدف إلى التخلص من مسببات الإدمان، وما هي طرق التفكير السلبي التي تسيطر على المدمن، خاصة الشكوك والريبة التي يعاني منها خلال الإدمان.

وخلال هذه المرحلة تتغير سلوكيات المدمن، وأفكاره، ودائرة أصدقائه، والكثير من العوامل الحياتية، خاصة إنه يتعرف على أبرز الاستراتيجيات التي تساعد في مقاومة الإدمان، وما هي المشاكل التي تواجهه.

منع الانتكاسة

هي برنامج علاجي مصغر، يتم تطبيقه بعد خروجك من مستشفي علاج الإدمان، حيث يهدف إلى الوقاية من الانتكاسة والعودة إلى تعاطي المخدرات مرة أخرى، إضافة إلى التدريب الجيد على التعامل مع المشاكل والضغوطات التي قد تواجهها.

في النهاية ... الإدمان هو حالة خطيرة وليست سهلة، ولها عواقب تدمر الصحة النفسية والجسدية، كما تؤثر على علاقات الشخص الاجتماعية ودائرة المعارف والاصدقاء، لذلك يجب التخلص منه على الفور، من خلال الخضوع إلى أقرب مصحة لعلاج الإدمان.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

هل الزوج المدمن يمكنه تطبيق مراحل العلاج بجانب العمل؟

نعم، خاصة لأن البرامج العلاجية تطورت بشكل كبير عن السابق، أي يمكنك ممارسة عملك خلال فترة العلاج، خاصة أن مستشفى الأمل توفر برنامج علاج ادمان لرجال الأعمال، والطلبة.

متى تنتهي معاناة زوجة المدمن؟

تنتهي معاناة زوجة المدمن بعد الخضوع للعلاج، والوصول إلى التعافي، وممارسة حياته بشكل طبيعي.


مقالات قد تهمك

زوجي مدمن كبتاجون كيف اتعامل معه ؟ اليك اهم 6 نصائح

زوجك مدمن؟ - 7 خطوات لعلاج و مواجهة ادمان زوجك

كيفية التعامل مع الزوج المدمن فى 5 خطوات؟ نصائح لإقناعه بالعلاج

اسئلة واجوبة حول ما يدور فى ذهنك عن الزواج من مدمن متعافى

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد