كيف اساعد شخص مدمن مخدرات؟ 7 أخطاء عليك الحذر من فعلها

كيف اساعد شخص مدمن مخدرات؟ 7 أخطاء عليك الحذر من فعلها

هل تسأل كيف اساعد شخص مدمن مخدرات؟ هل تقف عاجزًا أمام شخص عزيز عليك غارق في وحل الإدمان؟ هل تُعاني من مشاعر القلق واليأس بسبب إدمان أحد أفراد عائلتك أو أصدقائك؟ لا داعي للقلق، فأنت لست وحدك في هذه المعركة.

مساعدة شخص مدمن على المخدرات هي مسؤولية إنسانية وأخلاقية،

ولكنها تتطلب صبرًا ومثابرة، ولهذا سنقدم لك خطوات عملية مبنية على أسس علمية لمساعدة شخص مدمن على المخدرات، ونُسلّحك بالأدوات اللازمة للتعامل مع هذه المشكلة المُقلقة.

كيف اساعد شخص مدمن مخدرات؟

إذا كُنت تسأل كيف اساعد شخص مدمن مخدرات؟ إذًا امنحه فرصة للتعبير عن مشاعره وأفكاره دون مقاطعة، وخصص وقتًا كافيًا للاستماع دون أحكام أو لوم، وأظهر اهتمامًا حقيقيًا بما يقوله، وحاول أن تفهم ما يمر به من مشاعر صعبة، وتذكر أن الإدمان مرض يؤثر على سلوكه وتفكيره، وتابع قراءة النصائح التالية:

لا تدع المعتقدات الخاطئة تعرقل مساعيك النبيلة

تذكر أن دورك يقتصر على تقديم الدعم، والتغيير بيد المدمن، وأن الإدمان مرض، والمدمن إنسان يحتاج المساندة لا الإدانة.

دعمك يوطد صداقتكما ويقوّيها، لذا استمع له باهتمام، وساعده على التعبير عن مشاعره، واحترم رغبته في الحصول على المساعدة، وتأكد أن لكل شخص الحق في قبول أو رفض المساعدة.

عبّر عن رغبتك في مساعدته دون إجبار، وتذكر أنك لست وحدك، فهناك العديد من الجهات التي تقدم الدعم.

ضع حدود واضحة لضمان رحلة ناجحة

ناقش مع صديقك حدود التعامل مع الموقف، حدد سلوكياتك التي قد تشجعه على التعافي من الإدمان، عبّر عن دعمك له دون مشاركة تصرفات تُحفّز الإدمان، وأسأل الأطباء النفسيين كيف اساعد شخص مدمن مخدرات.

كُن ملهمًا

تذكر أن مساعدتك تُحدث فرقًا إيجابيًا في حياته، لذا كُن قدوة حسنة له في اتّخاذ قرارات صحية، وشجّعه على طلب المساعدة من متخصصين.

كُن حاضراً لدعمه في رحلة التعافي

لا تتوقف عند مساعدتك الأولية، بل كُن على أهبة الاستعداد لتقديم المزيد من الدعم في المستقبل.

إدمان المخدرات مرض مزمن، أي أن المدمن قد يُعاني من انتكاسات، لذا كُن مستعدًا لتقديم المساعدة في حال حدوث انتكاسة.

ابحث عن معلومات حول كيفية التعامل مع انتكاسات الإدمان، واحصل على معلومات موثوقة من الأطباء والأخصائيين النفسيين.

استمر في دعمه على المدى الطويل

كن جزءًا من حياته من خلال التواصل المستمر، وشارك في الأنشطة المختلفة معه، وساعده في اكتشاف هوايات جديدة، وادعمه في استعادة شغفه بالحياة.

تفهّم قدراتك

لا تلوم نفسك إن لم تتمكن من مساعدة صديقك المدمن في بعض الأحيان.

في بعض الحالات، قد تفوق احتياجات صديقك قدراتك، وتذكر أنك لست وحدك، فهناك العديد من الجهات التي يمكنها تقديم المساعدة لك وللمدمن.

كُن على دراية بمخاطر الإدمان

قد يدفع الإدمان المتفاقم صديقك لارتكاب الجرائم، لذا من الضروري أن تحمي نفسك من مخاطر التعرض للعنف الجسدي أو اللفظي.

وتذكّر أن سلامتك وسلامة الآخرين هي الأولوية، ولا تخجل من طلب المساعدة من الجهات المختصة.

وفي حال شككت بتناول المدمن جرعة زائدة من المخدرات، اتصل بخدمات الطوارئ على الفور، وكُن مستعدًا لتزويد الطوارئ بمعلومات عن المخدر الذي يتناوله في حالات زيادة الجرعة.

التعاطف هو مفتاح التواصل الفعال مع المدمن، وهو الحل السحري لسؤالك كيف اساعد شخص مدمن مخدرات، لذا ساعده على أن يشعر أنك مُتقبله ومتفهم لحالته.

كيف اساعد شخص مدمن مخدرات؟

قائمة بـ أسماء المخدرات المتداولة بين الشباب و7 من اسباب اللجوء لها

كيف يفكر مدمن المخدرات؟

قبل أن تعرف الإجابة على سؤال كيف اساعد شخص مدمن مخدرات لابُد أن تعرف الكثير عن عقل المدمن الهش، الذي يعمل بشكل مختلف عن عقل الشخص الذي لا يعاني من الإدمان على المخدرات.

الإدمان في حد ذاته مرض، وأيضًا يمكن أن يتسبب في تطور أمراض معينة.

عندما يجرب الشخص العثور على أشياء جديدة تجلب له المتعة، فإنه بطبيعة الحال يريد المزيد من هذا الشيء.

وعلى الرغم من أن المخدرات تُحفز مشاعر المتعة والبهجة، إلا أنها ليست مفيدة لنا بالضرورة، لكن دماغنا لا يفهم ذلك، وبالنسبة له هي مجرد شيء يجعلنا نشعر بالارتياح.

وبالتالي، قد يعرف الشخص أن الإفراط في تعاطي المخدرات إلى حد التقيؤ أو الإغماء سيجعله يشعر بالسوء، ومع ذلك لا يستطيع التحكم في نفسه لأن دماغنا يعتقد أن "المزيد من المخدرات يساوي الكثير من المتعة".

انخفاض القدرة على ضبط النفس

عندما يقوم الأشخاص بمعالجة واتخاذ القرارات بناءً على ضبط النفس، فإنهم يأخذون في الاعتبار التأثيرات طويلة المدى التي ستُحدثها عليهم تلك القرارات عليهم.

وبما أن الإدمان يخفض من مستويات من ضبط النفس، فمن المرجح أن يكون المدمن مندفع ولا يفكر في العواقب طويلة المدى في عملية صنع القرار.

تدهور وظائف الذاكرة العاملة

الذاكرة العاملة هي المسؤولة عن الاحتفاظ بالمعلومات، وهناك أشياء كثيرة يمكن أن تؤثر على وظائف الذاكرة العاملة. 

بعض هذه الأشياء تشمل القلق والتوتر وبالطبع تعاطي المخدرات، فيصبح المدمن كثير النسيان مُشتت الذهن، غير واعي لما يدور حوله.

نقص الوعي الذاتي

عندما يتخذ المدمن قرارات بينما يفتقر إلى الوعي الذاتي، فإنه لا يدرك العواقب السلبية طويلة المدى التي تتسبب في قراراته، وبمرور الوقت يمكن أن يتحول نقص الوعي الذاتي إلى إنكار.

غياب الإدراك

نحن - وعندما أقول نحن، نعم، فأنا أقصد أنا وأنت.

نحن جميعًا بشر نرتكب أخطاء بشكل متكرر، لكننا قادرين على أن نتعامل مع عواقب الموقف وفقًا لذلك، ولا نتهرب من نتائج أفعالنا ونحاول التعلم منها.

بالنسبة للمدمن فالوضع مختلف، فهو لا يمتلك الوعي الكافي ليدرك سبب اتخاذه للقرار، وبالتالي لا يتحمل نتائج أفعاله ويُلقي باللوم على ظروف الحياة.

صراع داخلي وواقع مُزيّف

يمر المدمن بصراعات داخلية تُشكل طريقة تفكيره وتُؤثّر على تصرفاته، لذا يرى الأخطاء كعلامة على فشله، بينما هي فرصة للتعلم والنمو، ويلوم الآخرين على أخطائه دون الاعتراف بكونها جزءًا طبيعيًا من الحياة.

تصطدم معتقدات المدمن مع بعضها البعض، مما يُسبب له شعورًا بعدم الراحة، ويُحاول عقله تخفيف هذا الشعور من خلال اللجوء للمخدرات.

تفكير وهمي بعيد عن العقلانية

يُمارس المدمن ألعابًا ذهنية مع نفسه لإقناع نفسه بواقع مُشوّه يُناسب احتياجاته، ويُصبح مُسيطرًا على أفكاره المريضة، ويُهمل الحقائق التي تُناقضها.

قد يسمع المدمن صوتًا داخليًا يُملي عليه أفكاره وسلوكياته، وهذا الصوت ليس صوته الحقيقي، بل هو نتاج الإدمان والصراعات الداخلية.

كيف أتعامل مع مدمن المخدرات واقنعه بالعلاج؟

أنت تخشى على سلامة شخص عزيز عليك وتسأل كيف اساعد شخص مدمن مخدرات، لكن لا يمكنك تغيير إرادته لترك المخدرات والبدء في العلاج، إذًا عليك إتّباع النصائح التالية.

لا تنتقد

نعم، رُبما أنت غاضب جدًا الآن، لكن عليك أن تضع ذلك الشعور القوي جانباً لمدة دقيقة واحدة. 

ففي كل مرة تشير فيها بإصبعك أو ترفع صوتك، فإنك تدفع من تحب بعيدًا عنك، لذا أظهر له خوفك عليه إلى من خلال مشاعر الثقة والتفاهم، وحاول فهم مخاوفه.

احمِ نفسك

المدمن ليس هو الوحيد المُعرّض للخطر، بينما تحاول مراقبة أنشطة المدمن على مدار الساعة، وتسأل هُنا وهُناك كيف اساعد شخص مدمن مخدرات، احرص على وضع بعض الحدود الصحية وامنح نفسك بعض الوقت الشخصي لاستعادة نشاطك.

أنتَ بحاجة إلى مساعدة نفسك والحفاظ على سلامة عقلك إذا كنت ستحاول تقديم المساعدة.

كُن حازمًا ولكن عادلاً

إذا كنت في موقف تعيش فيه مع شخص عزيز عليك مدمن، فأنت بحاجة إلى تحديد بعض القواعد الأساسية. 

لذا وضّح لهم أنك لن تدعم عادتهم بأي شكل من الأشكال، وإذا كان هذا يعني إزالة الدعم المالي، فافعل ذلك. 

إذا كان طفلك يعاني من الإدمان، خذ مفاتيح السيارة، وقم بإلغاء الامتيازات، وقلل من فرص التسلل بعيدًا عن المنزل. 

مع وجود هذه القيود، قد يكون لديهم الدافع الكافي لبدء التفكير في الإقلاع عن المخدرات.

أخبره بما تشعر به

قد لا يدرك المدمن مدى تأثير عادته عليك وعلى الآخرين في حياته، فهو يصب كل تركيزه على المخدرات ولا يُفكّر في مدى الأذى الذي يسببه لك. 

لا تخف من مشاركة مشاعرك مع من تحب، يمكن أن يكون ذلك بمثابة مفاجأة بالنسبة لهم.

أثناء التعبير عن مشاعرك لمن تحب، تأكد من عدم توجيه أصابع الاتهام تجاهه، فقد يعاني بالفعل من الشعور بالذنب والعار، وحاول التحدث بعبارات باستخدام "أنا أشعر" بدلاً من "اللوم عليه".

فكّر في قطع العلاقات

نعم، يبدو الأمر قاسيًا، لكنه فعّال.

إذا كنت لا تستطيع التواصل معه بالتعاطف، فافصل نفسك عنه، دون تعريض سلامته للخطر.

اقطع كل الاتصالات، وأوقف التفاعلات، وضع مسافة بينه وبين أحبائه، وتأكد من أنه يفهم أن تصرفك هذا يأتي بدافع الحب لا العقاب.

هدأ مخاوفه من العلاج

من العوامل المهمة في مقاومة علاج الإدمان هو الخوف من أعراض الانسحاب خلال فترة التخلص من السموم.

لكن ما لا يعرفه المدمن غالبًا هو أن برامج العلاج في المراكز المتخصصة تخفف من كل المشاعر السلبية والآلام الجسدية الناتجة عن الانسحاب.

لا تسأم من المحاولة

فقط تذكر ألا تصاب بالإحباط وأنت مستمر في بحثك عن كيف اساعد شخص مدمن مخدرات، وأيضًا عندما يبدو أن مجهودك لا يؤدي إلى أي نتيجة، ولا تنتظر من المدمن مُقابل فوري لأفعالك، غالبًا ما يستغرق الأمر وقتًا ومحاولات عديدة لإقناع أحد أفراد أسرتك بالحصول على المساعدة للتخلص من إدمانه.

أخطاء عليك تجنبها خلال التعامل مع مدمن المخدرات

الطريق إلى التعافي طويل وصعب، وهو ليس عبارة عن إزالة سموم المخدرات من الجسم فحسب، بل إنك تتعامل مع العديد من المشاعر والسلوكيات التي يجب معالجتها بشكل صحيح أيضًا، لذا انتبه لهذه الأخطاء الأكثر شيوعًا التي قد تقع فيها أثناء بحثك عن كيف اساعد شخص مدمن مخدرات.

اعتقادك بأنك قادر على علاج المدمن بمفردك

من السهل أن تعتقد أن علاج إدمان المخدرات هي رحلة عليك القيام بها بمفردك، وهذا يدفعك للوقوع في واحد من أكبر الأخطاء التي يمكن أن ترتكبها لأنك ستُحمل نفسك مسؤولية كبيرة قد تُثير لديك مشاعر القلق والتوتر والاكتئاب.

تتطلب رحلة التعافي عقلية إيجابية حتى يتحسن المدمن، وللقيام بذلك، عليك أن تحيط نفسك بمجتمع داعم.

ابحث عن الأطباء والأخصائيين الذين يمكنهم التواصل معك ودعمك خلال هذه الرحلة، لأنهم سيكونوا بمثابة مجتمع آمن وداعم لك للمساعدة في إرشادك وتحفيزك طوال رحلة العلاج.

إهمال علاج الاضطراب النفسي المتزامن مع تعاطي المخدرات

علاج اضطرابات الصحة النفسية لا يقل أهمية عن علاج اضطراب تعاطي المخدرات.

يمكن أن تؤدي الاضطرابات النفسية إلى إدمان الشخص، كما يمكن أن يؤدي الإدمان إلى ظهور اضطراب نفسي.

وضع توقعات غير واقعية

يجب أن تظل توقعاتك تحت السيطرة للحفاظ على توازن جيد في تعاملك مع المدمن أثناء التعافي، حتى وأنت تسأل كيف اساعد شخص مدمن مخدرات.

أحد التوقعات غير الواقعية التي قد تكون لديك هو أن التعافي سيحدث بسرعة، لكن في الواقع هو عملية طويلة لإعادة ضبط كيمياء الدماغ والسلوك.

الاعتقاد بأنه تم الشفاء بعد مرحلة سحب السموم

بمجرد أن ترى المدمن بصحة جيدة بعد سحب السموم في مركز علاج إدمان المخدرات، تعتقد أنه قد تعافى من الإدمان.

لكن يجب أن تُدرك أن الإدمان مرض مُزمن، لذا يجب التحكم فيه بالالتزام ببرامج الرعاية اللاحقة.

العودة إلى نمط الحياة السابق

من الأخطاء الكبيرة التي يمكن ارتكابها بعد التوقف عن إعادة تأهيل المخدرات، العودة إلى نفس نمط الحياة والعادات السيئة.

العودة إلى الصداقات والأماكن القديمة، تُعرّض المدمن للمحفزات والإغراءات، لذا من الضروري أن تساعده في وضع حدود لنفسه، حتى يتمكن من تجنب الإغراءات والتعامل مع المحفزات غير المتوقعة.

مقارنة تقدّم الشخص العزيز عليك بالآخرين

إذا كنت تقارن رحلة الشخص المُقرّب لك برحلات الآخرين، فأنت تُغذي المشاعر السلبية في نفسك، وسيزيد ذلك من معاناتك، وقد يدفع المدمن إلى الانتكاس، بسبب مشاعرك المُحبطة تجاهه، بدلًا من التركيز على دعمه، وتقدير الإنجازات التي يحققها مهما كانت صغيرة.

الشعور بالخجل من مُعاناتك مع المدمن

الخجل شعور سلبي لن يساعد المدمن على النجاح في رحلة التعافي، وشعورك بالخجل من طلب المساعدة سيزيد الأمور سوء.

يتطلب الأمر الكثير من الشجاعة والتواضع، نعم لا أحد يحب أن يعترف بأنه يعاني، ولكن باعتبارك شخصًا يسأل كيف اساعد شخص مدمن مخدرات، ستشعر بتحسن كبير عندما تطلب المساعدة.

هل يستطيع مدمن المخدرات تركها بدون علاج؟

لا ينبغي أن تتخلص من المخدرات دون مساعدة طبية متخصصة.

قبل محاولة الإقلاع عن المخدرات بنفسك، خذ وقتًا لفهم المخاطر التي تُعرّض نفسك لها، فالتعامل مع أعراض الانسحاب دون إشراف طبي ليس بالأمر الصعب فحسب، بل إنه غير آمن على الإطلاق.

التعافي عبارة عن رحلة، ولا توجد طرق مختصرة، فإذا كنت تتعاطى المخدرات بانتظام منذ بعض الوقت، فمن المرجح أن التعاطي قد بدأ يؤثر سلبًا على دماغك.

يؤدي إدمان المخدرات إلى تغيير التركيب الكيميائي للدماغ، مما يؤدي في الواقع إلى تغيير الطريقة التي يعمل بها دماغك، فهو يدمر أجزاء الدماغ المخصصة للذاكرة واتخاذ القرار والتحكم في النفس.

على الرغم من أنك قد تشعر كما لو أن لديك سيطرة كاملة على إيقاف المخدرات، فإن الحقيقة هي أن المخدرات على الأرجح هي التي تسيطر عليك، ويُعد هذا أحد أكبر التحديات التي يمكن أن تواجهها عند الإقلاع عن المخدرات بنفسك.

تكمن الصعوبة الأخرى في التخلص من المخدرات بمفردك في استقرار بيئتك، إذا كنت لا تزال محاطًا بأصدقاء يتعاطون بانتظام، فهناك احتمال أكبر للانتكاس.

في كثير من الأحيان، يمكن لمحفزات الانتكاسات المستمرة، مثل الضغوط الاجتماعية وبيئات الاستخدام القديمة، أن تدفعك إلى العودة إلى تعاطي المخدرات مُجددًا.

هل يمكن علاج المدمن في البيت؟

ليس مُناسب للجميع علاج الإدمان في المنزل، تأكد من استشارة الطبيب قبل اتخاذ أي قرار، وأسأله كيف اساعد شخص مدمن مخدرات، ولا تنسى أن عملية الانسحاب صعبة وخطيرة، ولا يصح ابدًا تجربتها في المنزل.

في المركز المتخصص ستكون مشغولاً بالفعاليات والأنشطة المفيدة، التي تساعدك على التغلب على الرغبة الشديدة في تعاطي المخدرات، كما ستتاح لك فرصة الانضمام إلى جلسات العلاج النفسي المهمة لتعافيك.

دور مراكز علاج الإدمان في مساعدة مدمن المخدرات؟

تلعب مصحة علاج ادمان المخدرات دورًا هامًا في مساعدة مدمن المخدرات على التعافي من إدمانه، وذلك من خلال:

  • توفير بيئة آمنة وداعمة للمدمنين، بعيدة عن مغريات المخدرات.
  • تقديم رعاية طبية ونفسية متخصصة للمدمنين، وتقديم استشارات، وإجابات على أسئلة تتكرر كثيرًا مثل كيف اساعد شخص مدمن مخدرات.
  • يساعد الأطباء على تخفيف الأعراض الانسحابية للمخدرات، ويتمكن المريض من التوقف عن تعاطي المخدرات.
  • يُساعد العلاج النفسي على فهم أسباب الإدمان، ومعالجة المشاكل النفسية التي أدت إلى الإدمان، وتطوير مهارات التعامل مع الضغوطات.
  • يُساعد العلاج الجماعي على إعادة دمج المريض في المجتمع، وتقديم الدعم المناسب له.
  • تُعلّم مراكز علاج الإدمان المدمنين مهارات حياتية جديدة، مثل مهارات التواصل، ومهارات إدارة الوقت، ومهارات حل المشكلات.
  • توّفر مجموعات الدعم للمتعافين من الإدمان، حيث يمكنهم مشاركة تجاربهم مع بعضهم البعض، وتقديم الدعم والتشجيع.
  • تُقدم خدمات المتابعة بعد العلاج، للتأكد من عدم انتكاسة المريض، وتقديم الدعم اللازم في رحلة التعافي.

دور مراكز علاج الإدمان في مساعدة مدمن المخدرات؟

نهاية مدمن المخدرات .. هل تساءلت اذا ترك المدمن بدون علاج ماذا سيحدث؟

كم مدة علاج مدمن المخدرات؟

قد تستغرق مدة علاج مدمن المخدرات من بضعة أشهر إلى عام أو أكثر، ولا توجد مدة محددة لعلاج مدمن المخدرات، فهي تعتمد على عدة عوامل، ومنها:

  • تختلف مدة بقاء كل نوع من انواع المخدرات في الجسم، فبعضها قد يخرج من الجسم بسرعة أكبر من غيرها.
  • كلما زادت مدة التعاطي وكمية المخدر التي يتعاطاها الشخص، زادت مدة علاجه.
  • تؤثر العوامل البيئية، مثل التمثيل الغذائي وعمر الشخص، على مدة علاج مدمن المخدرات.
  • قد يكون الأشخاص الذين يعانون من أمراض صحية أخرى بحاجة إلى مدة علاج أطول.
  • تختلف مدة برامج العلاج من برنامج لآخر.

بشكل عام، يمكن تقسيم علاج مدمن المخدرات إلى ثلاث مراحل:

  • مرحلة سحب السموم: تبدأ خلال ساعات أو أيام من التوقف عن تعاطي المخدرات، وتستمر من بضعة أيام إلى أسبوعين.
  • مرحلة العلاج النفسي: تبدأ بعد انتهاء مرحلة سحب السموم، وتستمر من أسابيع إلى أشهر.
  • مرحلة المتابعة: خلال هذه المرحلة، يتم متابعة الشخص المدمن للتأكد من وقايته من الانتكاس.

تجربتي مع ابني المدمن داخل مراكز علاج الإدمان المجانية

كأم، شعرت بالخوف والقلق عندما اكتشفت إدمان ابني للمخدرات، كان شعورًا لا يوصف، شعورًا باليأس والانهيار، لكنني لم أستسلم، وقررتُ مساعدته بكل ما أملك.

بدأتُ رحلتي بالبحث عن مراكز علاج الإدمان المجانية، واجهتُ العديد من الصعوبات، فبعض المراكز كانت مُكتظة، والبعض الآخر لم يكن يقدّم رعاية مناسبة.

كان ابني في البداية مترددًا في العلاج، لكنني شجعته ودعمته حتى وافق على دخول المركز.

خلال فترة العلاج، واجه ابني العديد من التحديات، بسبب إنشغال طاقم المركز وقلة عددهم مُقارنةً بعدد المرضى، ولم يتمكن ابني من التغلب على الإدمان.

وعندما كُنت اسأل كيف اساعد شخص مدمن مخدرات لم يُعطني أحد الإجابة الشافية، ولم أجد التعاون الذي كُنت أتوقعه.

بعد خروج ابني من المركز، لم تتوفر خدمات العلاج النفسي، أو الانضمام إلى مجموعات دعم للمتعافين من الإدمان، وبالتالي ساءت حالته، ووقع فريسة للانتكاسة.

لم أفقد الأمل، وواصلت بحثي وسؤالي كيف اساعد شخص مدمن مخدرات حتى اخترت مركز آخر، والمال الذي أنفقته على صحة ابني النفسية والجسدية، لم أندم عليه ولو للحظة واحدة، اليوم، ابني شخص آخر، شخص سعيد وناجح، ويستمتع بحياة صحيّة.

نصائح تهمك حول كيفية التعامل مع المدمن فترة العلاج

إدمان المخدرات لا يؤثر فقط على المدمن، بل يؤثر على كل شخص في حياة المدمن، وإذا كان أحد الأشخاص الذين تهتم لأمرهم يُعاني من إدمان المخدرات، فيمكنك اتخاذ خطوات مُهمة لمساعدته على طول مسار التعافي.

كُن واقعياً

توّقع أنه ستكون هناك حواجز ومقاومة وربما انتكاسة، لكن تذكّر أيضًا أن إعادة التأهيل والتعافي أمر ممكن من خلال إتّباع الخطوات الصحيحة.

ركّز على منظور متوازن حتى تتمكن من البقاء مُشجعًا وإيجابيًا حتى وسط التحديات الحتمية القادمة.

تذكّر أن المدمن لا يزال هو الشخص الذي تعرفه و تحبه حتى خلال التحديات

الاعتماد والإدمان يتسببان في حدوث أفعال مؤسفة في كثير من الأحيان، وقد لا يكون المدمن مدرك بشكل كامل لكلماته وأفعاله، لذا من الأفضل أن تتجنب أخذ الأمور على محمل شخصي خلال هذا الوقت.

علاوة على ذلك، فإن محاولة السيطرة على الأمور باللوم والتعنيف لن تشجع على تطور صحته النفسية بشكل إيجابي.

تقبّل أنك لا تستطيع أن تعيش في دور المنقذ

تعد اضطرابات تعاطي المخدرات من مشكلات الصحة العقلية الخطيرة التي تتطلب إشرافًا وتوجيهًا من ذوي الخبرة لتحقيق التعافي الناجح، لذا من المهم أن تستعين بخبرة الأطباء وتسألهم كيف اساعد شخص مدمن مخدرات.

وتأكد أن أفضل فرصة تقدّمها له هي تشجيعه للحصول على دعم شامل، بما في ذلك الرعاية الطبية، ومجموعات الدعم من الأقران الذين يخوضون رحلة التعافي أيضًا.

تشاوّر مع اخصائي الصحة النفسية

لا تقلل من قيمة المشورة المهنية لأن صحة أحبائك وسلامتهم ليست مجالًا للتجربة والخطأ، لذا ابحث عن أفضل طريقة مساعدة احترافية لإرشادك خلال هذه المرحلة نحو إعادة التأهيل الناجح، ونحو التقدم طويل المدى في التعافي.

ضع حدًا لسلوكياتهم غير المقبولة والتنازلات التي لا ترغب في القيام بها

التهاون مع مدمن في بداية العلاج لا يقدم له أي منفعة عندما يحتاج إلى تغيير عاداته السيئة، وسيكون الطريق أكثر صعوبة إذا استمرت تلك العادات السيئة في الحصول دعم، مهما كان هذا الدعم غير مباشر أو غير مقصود.

لا تدع رعايتهم تأتي قبل رعايتك لنفسك

ربما مر وقت طويل منذ أن وضعت حالتك الصحية والنفسية في المقام الأول بسبب سؤالك المُتكرر عن كيف اساعد شخص مدمن مخدرات واهتمامك بشخص عزيز عليك متورط في إدمان المخدرات، ولكن ليس من الخطأ فقط أن تخسر اهتمامك بنفسك، ولكن من المؤسف أن تفوّت العديد من الفرص المتاحة لك للمساعدة والدعم.

لا تُهمّل خيارات العلاج المُخصصة للمقربين من المدمن

حتى أثناء مشاركة الشخص العزيز عليك في إعادة التأهيل والعلاج من المخدرات، هناك فرص للعلاج الأسري، والعلاج الفردي، ومجموعات الدعم لأصدقاء وعائلات المدمنين، والبرامج العائلية المتكاملة لتعزيز تحولهم على المدى الطويل.

وسيكون من مصلحة الجميع أن تولي اهتمامًا كافيًا لاحتياجاتك الخاصة وصحتك البدنية وصحتك النفسية.

تذكر أن رحلة الإنقاذ هذه قد تكون طويلة وشاقة، ولكن النتائج تستحق العناء، فمع إيمانك بقدرة الشخص على التغيير، ودعمك اللامحدود، يمكنك مساعدته على التغلب على الإدمان واستعادة حياته، وهكذا تكون وجدت إجابة شافية لسؤالك كيف اساعد شخص مدمن مخدرات.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

متى يموت متعاطي المخدرات إذا ترك بدون علاج؟

من الصعب تحديد وقت دقيق لوفاة متعاطي المخدرات إذا تُرك بدون علاج، فهذا يعتمد على عدة عوامل منها:

  • نوع المخدر.
  • كمية المخدر، ومدة التعاطي.
  • صحة الشخص، والعوامل البيئية.

ما هي مدة انسحاب المخدرات من الجسم؟

بشكل عام، يمكن تقسيم مدة انسحاب المخدرات من الجسم إلى ثلاث مراحل:

  • مرحلة الأعراض الانسحابية الحادة: تبدأ خلال ساعات أو أيام قليلة من التوقف عن تعاطي المخدرات، وتستمر من بضعة أيام إلى أسبوعين.
  • مرحلة الأعراض الانسحابية المزمنة: تبدأ هذه المرحلة بعد انتهاء الأعراض الحادة، وتستمر من أسابيع إلى أشهر.
  • مرحلة التعافي: خلال هذه المرحلة، يبدأ الجسم بالتعافي من آثار المخدرات، وقد تستمر هذه المرحلة لمدة عام أو أكثر.

مقالات قد تهمك

هل يستطيع مدمن المخدرات تركها بدون علاج؟ اليك الاجابة الكاملة

كيف تعرف أن في بيتك مدمن مخدرات؟ انتبه لأهم مصطلحات وألفاظ المدمنين

تجربتي مع ابني المدمن وأصعب مرحلة مررت بها .. هل كنت أنا السبب؟

هل المدمن يحب زوجته؟ واليكِ تجربة عن معاناة الحياة مع زوج مدمن مخدرات

متى يعود الجسم لطبيعتة بعد ترك المخدرات؟ مرحلة التعافى والانتعاش البدنى

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد