اليك أدوية علاج إدمان الكريستال وكيف تتخلص من ادمان الكريستال ميث؟

اليك أدوية علاج إدمان الكريستال وكيف تتخلص من ادمان الكريستال ميث؟

أدوية علاج إدمان الكريستال؟ هل تحقق التعافي الكامل ولا يمكن أن أتناول المخدر بعد استخدامها أم لا؟ ربما يعتقد البعض أن عقاقير علاج الإدمان بعد انتهاء دورها سوف يتعافى من الإدمان، كما يمكنه تناولها بمفرده دون اللجوء إلى الطبيب، الكثير والكثير من المعتقدات الخاطئة حول فكرة تناول أدوية علاج إدمان الكريستال، دون معرفة ماهية استخدامها الصحيحة، لذلك نتعرف عليها معا في المقال الآتي.

اليك تجربتي مع الكريستال ميث وكيف تعافيت منه فشاهد معنا...

ما هي أدوية علاج إدمان الكريستال

أدوية علاج إدمان الكريستال هي عقاقير طبية يتم استخدامها لـ علاج ادمان الكريستال ميث خلال فترة الأعراض الانسحابية للمخدر، والتي يكون المدمن غير قادر على تحملها، وهي عبارة عن أدوية مهدئة ومسكنة ومنومة، للتقليل من الألم وإعادة توازن الناقلات العصبية في الدماغ.

وتتمثل أدوية علاج إدمان الكريستال ميث فيما يلي:-

مودافينيل

هو دواء منشط، يعالج اضطرابات النوم خلال فترة اعراض انسحاب الشبو، ويقلل الشعور بالخمول والكسل، ويخفف من حدة اعراض انسحاب الكريستال ميث.

بوبروبيون

هو دواء مضاد للاكتئاب يعمل على تحسين الحالة النفسية، من خلال استعادة توازن الناقلات العصبية في الدماغ، كما يعمل على تقليل الرغبة في تعاطي الكريستال ميث.

بروبرانولول

هو أحد العقاقير الطبية التي تعالج ارتفاع ضغط الدم، وعادة ما يصفه الطبيب للحالات التي تعاني من اعراض انسحابية مؤلمة، كما يعمل على تخفيف حدة القلق والتوتر.

النالتركسون

يصف الطبيب النالتركسون حتى يعمل على تقليل الرغبة في التعاطي، ويؤثر على الخلايا العصبية في المخ التي تأثرت بالمخدر.

هل يمكن استخدام هذه الأدوية بدون وصفة طبية

لا يمكن استخدام أدوية علاج ادمان الكريستال بدون وصفة طبية، لإنها تسبب تأثير إدماني، ويتم تناولها بجرعات محددة ولفترة محددة وفقاً للإرشادات الطبية.

كما أن استخدامات أدوية علاج الادمان متعددة، حيث هناك أدوية تساعد على مواجهة أعراض الانسحاب الجسدية مثل القيء والغثيان، وأخرى تعمل على استعادة التوازن الكيميائي للدماغ، والنوع الأخر يتم استخدامه بعد انتهاء فترة الأعراض الانسحابية حتى تساعد المريض في مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي.

هل أدوية علاج إدمان الكريستال يمكن ان تسبب الادمان

نعم، ولكن ليست كل أدوية علاج إدمان الكريستال تسبب الإدمان، حيث توجد بعض العقاقير الطبية لا تسبب، لذلك لذلك لا يمكنك تناولها بمفردك، ويقوم الطبيب بوصفها وتحديد المدة الزمنية ومدة الاستخدام التي تلائم كل حالة.

هل أدوية علاج إدمان الكريستال يمكن ان تسبب الادمان

الكريستال ميث و فم المدمن - اثار ادمان الكريستال ميث علي الجسم

اذاً ما هي عوامل استخدام أدوية علاج ادمان الشبو

قبل أن تتناول أدوية علاج ادمان الكريستال ميث يوجد بعض الشروط التي يجب مراعاتها قبل استخدامها، وعادة ما تتضمن:-

التشخيص الدقيق

يجب أن يتم تشخيص المريض بشكل جيد، والتعرف بدقة على الآثار الجانبية التي تنجم عن التعاطي، بالإضافة إلى معرفة الحالة الصحية للمدمن.

الإشراف الطبي

من أهم عوامل استخدام أدوية علاج ادمان الكريستال ميث هي ان تخضع للإشراف الطبي، وذلك حتى يقوم بمتابعة المريض وما هي تطورات حالته الصحية، ومدى استجابة المدمن للعلاج، وهل هو بحاجة إلى جرعات إضافية أم يجب تقليل الجرعات.

الجرعات

يجب ان يلتزم المريض بالجرعات والمدة الزمنية المحددة، وذلك وفقاً للجدول الزمني الذي يضعه الطبيب.

التأهيل بعد العلاج

يجب ان لا يتوقف علاج ادمان المخدرات على التخلص من الأعراض الانسحابية وتناول الأدوية، ولكن يجب أن يخضع المريض إلى العلاج النفسي وكسر الاعتماد النفسي على المخدر، حتى لا يتعرض المريض إلى الانتكاسة مرة أخرى.

كيف تتخلص من ادمان الكريستال ميث وتخطي اعراض انسحابه

أولى خطوات التخلص من ادمان الكريستال ميث هو التوقف عن تعاطي المخدر بشكل نهائي والتخلص من الجرعات المتبقية، والتواصل مع أقرب مصحة لعلاج الإدمان، وذلك للوقوف بجانبك خلال مرحلة الأعراض الانسحابية.

وتقدم مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان أفضل برامج علاج الإدمان بشكل جيد، والتي تقوم على أسس علاجية صحية، وتتضمن الآتي:-

سحب السموم من الجسم

هي أهم الخطوات العلاجية للتخلص من ادمان الكريستال ميث، والتي تكون قائمة من خلال طبيب علاج ادمان، يقوم بمتابعة الحالة لحظة بلحظة، ووصف ادوية علاج الإدمان المناسبة لحالته، وذلك للتخلص من الاعراض الانسحابية من الجسم بدون ألم.

العلاج النفسي والسلوكي

هي المرحلة التكميلية تأتي بعد العلاج الدوائي والتخلص من الأعراض الانسحابية الجسدية، حيث يقوم الطبيب بتطبيق جلسات العلاج النفسي التي تعتمد على اقتلاع الإدمان من جذوره، وتغيير المفاهيم الخاطئة، وكيفية كسر الاعتماد على المخدر

من المحتمل أن يصف الطبيب في هذه المرحلة بعض عقاقير علاج الإدمان التي تعمل على تحسين توازن الناقلات العصبية في الدماغ، والشعور بالراحة.

المتابعة الدقيقة

بعد التعافي والتخلص من الإدمان، عادة ما تتضمن الخطة العلاجية على فترات المتابعة مع الفريق العلاجي، والمساعدة في البحث عن حلول لأي مشاكل قد تواجهه.

كيف تتخلص من إدمان الكريستال ميث (الميثامفيتامين)؟

ما هي مدة علاج ادمان الكريستال ميث بالأدوية

لا يمكن تحديد مدة علاج ادمان الكريستال ميث، لأنها تختلف من مدمن لأخر، ولكن في المتوسط قد تستغرق حوالي 6-9 أشهر، وأحيانا تصل إلى عام كامل، وذلك للحالات الإدمانية الخطيرة، وذلك حتى يصل إلى أعلى مستوى للتعافي.

ولكن يجب أن تعلم ...

هناك بعض العوامل التي تحدد مدة أدوية علاج إدمان الكريستال ميث والتي تختلف من حالة أخرى:-

مدة الإدمان

تعد العلاقة بين فترة التعاطي والعلاج علاقة طردية، حيث كلما طالت فترة تعاطي المخدر كلما كانت مدة التخلص منه طويلة، وذلك بسبب تأثيره الشديد على الجسم.

الحالة الصحية للمدمن

كلما تمتع المدمن بحالة صحية جيدة ولا يعاني من أي مشاكل في الكلى والكبد، كلما استطاع التخلص من المخدر بشكل سريع، وأصبح سهل التعافي من الكريستال ميث.

وزن المريض ومدة العلاج

من المحتمل أن تطول مدة علاج الادمان إذا كان المريض يعاني من السمنة والوزن الزائد، وذلك بسبب اختباء سموم المخدر داخل جسد المدمن، وتعمل على امتصاص المخدر في الجسم.

استجابة المريض

من أهم النقاط الهامة التي تحدد مدة علاج ادمان الكريستال ميث، وهي الإرادة والمثابرة في استكمال رحلة العلاج، وعدو وجود عائق أو عوامل تجعل الشخص لا يكسب المعركة او يستكمل طريق العلاج إلى الآخر.

هذا لا ينفي أن هناك الكثير من المدمنين يعرون بالملل والندم، ولكن هذا ينبع من العقل الباطن وعدم وجود الإرادة والعزيمة، مما يجعل مدة العلاج أطول، وذلك بسبب تشجيعه وزرع أفكار عدم الهزيمة بداخله.

هذا بالإضافة إلى تحري الدقة في تنفيذ كافة تعليمات الطبيب التي تسرع من التعافي، على عكس الأشخاص الذين يشعرون بالضعف والهزيمة، ولا يوجد له دافع يشجعه على التعافي.

اذاً متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الكريستال؟

يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الكريستال بحوالي أسبوعين من التوقف عن التعاطي، حيث تختفي أعراض انسحاب الكريستال الجسدية، أما الأعراض النفسية والسلوكية قد تستمر حتى 6 أشهر، وذلك حتى يتعلم المدمن القيم والعادات الإيجابية.

في النهاية ..

أدوية علاج إدمان الكريستال ما هي إلا أولى خطوات علاج الإدمان والتي تجعل الحالة النفسية والجسدية تتعافى، ولكن يجب أن يستكمل المدمن رحلة العلاج حتى يضمن عدم التعرض للانتكاسة، كما أن مدة علاج الادمان تختلف من مدمن لآخر، لذلك يجب أن تخضع للعلاج تحت الإشراف الطبي.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

ما هي أدوية علاج الإدمان من الحشيش؟

تتضمن قائمة أدوية علاج الإدمان من الحشيش الآتي: ريفوتريل، سيركويل.

ما هي مخاطر أدوية علاج الإدمان في البيت؟

تناول أدوية علاج الإدمان في البيت يسبب الكثير في من المخاطر، وهي العودة إلى الإدمان مرة أخرى، وتناول جرعات عالية قد يؤدي إلى الموت المفاجئ.

هل يوجد دواء جديد لعلاج الإدمان بدون اثار جانبية؟

بالفعل يوجد ادوية لعلاج الإدمان بدون أثار جانبية، ولكن تخضع للإشراف الطبي.

هل هناك منوم لعلاج الإدمان من الايس؟

يوجد منومات لعلاج الادمان من الايس، يصفها الطبيب خلال المرحلة الاولى من الاعراض الانسحابية.


مقالات قد تهمك

مدة بقاء الكريستال ميث واهم أعراض خروج الكريستال من الجسم تعرف عليها

هل يمكن ابطال مفعول الكريستال ميث ؟ اليك التفاصيل كاملة

انواع اختبارات تحليل الكريستال ميث - تحاليل المخدرات

تعرف على خطوات تنظيف الجسم من الكريستال

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد