انواع اختبارات تحليل الكريستال ميث - تحاليل المخدرات

انواع اختبارات تحليل الكريستال ميث - تحاليل المخدرات

الكريستال ميث هو أحد تلك المخدرات التي لم تأخذ الحيز الكافي لدراستها ومعرفة أعراضها والكشف عنها في اختبارات المخدرات في الآونة الأخيرة. ربما يرجع ذلك إلي مجموعة من الأسباب تأتي في مقدمتها هو عدم انتشار ذلك المخدر،

مثل المخدرات المعتادة والتقليدية والمتعارف عليها بين الشباب في الوطن العربي. في هذه المقالة سوف نحاول ان نقدم الطرق التي من خلالها يتم الكشف عن مخدر الكريستال ميث داخل الدم، فضلا عن معرفة أنواع اختبارات الكريستال ميث. ولكن بداية نشارك بعض النقاط الهامه عن ادمان الشبو مثل:

طرق تعاطي الشبو

يفضل البعض تعاطي الكريستال ميث عن طريق الحقن، والبعض الآخر عن طريق الفم،  وتستغرق الطريقة الأولى وقت اطول لبقاء الكريستال ميث في الجسم، لأن الحقن يعمل على وصول المخدر بطريقة أسرع من تعاطيه عن طريق الفم.

اعراض مدمن الكريستال

يواجه مدمن الكريستال ميث مجموعة من الأعراض النفسية والجسدية بعد التعاطي تسمى اعراض ادمان الكريستال ميث، وتشمل اعراض مدمن الكريستال كالتالي:-

اعراض مدمن الكريستال النفسية

  • الإدراك والانتباه.
  • زيادة النشاط.
  • الشعور بالقوة والعظمة.
  • الهلاوس السمعية والبصرية.

اعراض مدمن الكريستال الجسدية

  • الدوخة و الإرهاق.
  • فقدان الوزن.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • تشويش في الرؤية وازدواجية.
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي.
  • سرعة نبضات القلب.
  • الرعشة في الجسم.
  • الرغبة في ممارسة الجنس.

اقرئ ايضاً  الشبو والجنس .. وكيف يؤثر على الحمل


تحليل بقاء الكريستال ميث

ما هو اختبار كريستال ميث لتحليل المخدرات؟

هو أحد تلك الاختبارات التي يتم اجراؤها من خلال أخذ عينة بيولوجية من المتعاطي أو المدمن، للكشف عن وجود مستقبلات الميثامفيتامين في جسم الشخص باستخدام  إحدى العينات التالية مثل:

  1. الدم.
  2. بصيلات الشعر.
  3. اللعاب أو السائل الفموي.
  4. البول.

بالتأكيد عند إجراء اختبار المخدرات فان المتعاطي أو المدمن سوف يحاول أن يهرب من تلك الاختبارات خشية من معرفة الأهل لتناوله لذلك المخدر، بالإضافة لمجموعة أسباب نفسية مرتبطة بشخصية المتعاطي ورفضه لفكرة علاج الادمان.

مدى مصداقية وفعالية تلك الاختبارات؟

يمكن لأي شخص أن يقوم بإجراء اختبار سريع وغير مكلف لمعرفة تأثير أو مدى وجود مادة الكريستال ميث داخل جسمه وذلك للمساعدة في اتخاذ بعض القرارات أو للحكم على احد الأبناء  لمعرفة إذا ما كان يتعاطى تلك المادة المخدرة من عدمه.

كيف تتضمن فاعلية اختبار الشبو؟

في بعض الأحيان قد تكون تلك الاختبارات غير إيجابيه أو بمعنى أصح غير حاسمة، فربما تأتي نتيجة الاختبار سلبية بمعنى أنه لم يتم العثور على مادة الكريستال ميث، ولكن هذا لا يضمن عدم وجود الكريستال ميث تماما داخل الجسم لذا يفضل إجراء هذا الاختبار على فترات متباعدة للتأكد من عدم وجود ذلك المخدر تماما داخل الجسم.


اقرئ ايضاً  الشبو والجنس .. وكيف يؤثر على الحمل


كيف يتم إجراء اختبارات الكريستال ميث ؟

كما سبق وأن أوضحنا فإن هناك أربع طرق يمكن من خلالها الكشف عن مادة الكريستال ميث داخل جسم المتعاطي والمدمن. فكل نوع من الأنواع الأربعة يقدم نمط مختلف من المعلومات حول تعاطي المخدرات،

ويوضح العلاقة العامة بين آثار المخدرات وفترات الكشف لدى كل عينة. سوف نقوم بعقد مقارنة بين الأنواع الأربعة وما يمكن أن يقدمه من معلومات بعد إجراء هذا الكشف:

اختبارات الدم للكريستال ميث:

يمكن لهذا النوع من الاختبارات أن يربط ما بين التركيز الدوائي للكريستال ميث وبين سلوك المتعاطي. يمكن لهذا الاختبار أن يوضح وجود الكريستال ميث داخل الجسم خلال فترة 12 ساعة من تناول آخر جرعة لهذا العقار.

اختبار البول للكريستال ميث:

يمكن لهذا الاختبار أن يقوم بالكشف عن المستقبلات الدوائية للمخدر  و مدة بقاء المخدرات في البول لعده أيام تتراوح ما بين ثلاث إلى خمس أيام من تناول آخر جرعة. كما يمكن من خلاله الكشف عن حالات التسمم نتيجة تناول جرعة زائدة من المخدر.

اختبار اللعاب للكريستال ميث:

يعتبر أحد الاختبارات الهامة والتي يمكن أن تستخدم داخل المنزل وخاصة عندما يشك الآباء في أطفالهم لتناولهم الكريستال ميث عن طريق الخطأ. كما تتميز اختبارات اللعاب بأنها دقيقة وسهلة الاستخدام ولا تستغرق أكثر من خمس دقائق فقط.

في الغالب فإن الكشف عن تلك المواد المخدرة باستخدام السوائل الفموية يكون مشابه بشكل كبير لتلك الاختبارات التي يتم إجراؤها عن طريق الدم، ويمكن لاختبار اللعاب الكشف عن سلوك المخدر خلال فترة تتراوح 12 ساعة أيضا من تناول آخر جرعة.

اختبار الشعر للكريستال ميث:

يمكن لهذا النوع من الاختبارات الكشف عن استخدام المتعاطي للمخدر في الماضي أو خلال فترة زمنية بعيدة. حيث يمكن الكشف عن وجود الكريستال ميث داخل جسم المتعاطي لفترة تتراوح إلي 90 يوما من آخر جرعة تناولها المتعاطي، يتم هذا الاختبار من خلال أخذ كمية من الشعر التي يتم جمعها من قبل المتعاطي.


تعرف ايضاً على الاعراض الإنسحابية للكريستال ميث 


طريقة تنظيف الجسم من الكريستال

يتساءل العديد من مدمني الكريستال عن طريقة تنظيف الجسم من الكريستال، وذلك قبل الخضوع إلى تحليل الكريستال ميث، حيث يقوم البعض باتباع بعض الطرق التقليدية للتأثير على عينة التحليل، منها شرب الخل وبعض مساحيق الغسيل، ولكن هذه الحيل يسهل اكتشافها،

ولا تؤثر في عينة التحليل، لذلك تعتبر الطريقة الصحيحة لتنظيف الجسم من الكريستال هو الخضوع لبرنامج سحب السموم من الجسم خلال رحلة علاج ادمان الشبو، والذي يجب أن يخضع للإشراف الطبي، داخل مصحة لعلاج الإدمان.

تحليل الشبو فى ايام

 مدة بقاء الشبو في الجسم 

مدة بقاء الشبو في الجسم هي الفترة الزمنية منذ تعاطي آخر جرعة، وتختلف مدة بقاء الشبو من شخص لآخر، كون الشخص مدمن أو متعاطي الشبو على فترات، وتشمل مدة بقاء الشبو في الجسم كالتالي :-

مدة بقاء الشبو في الدم

تستغرق مدة بقاء الشبو في الدم ثلاثة أيام للشخص المدمن، أما لغير المدمن تستغرق مدة بقاء الشبو 24 ساعة، وتستمر في الدم متعاطي الشبو لأول مرة 12 ساعة.

مدة بقاء الشبو في البول

تستغرق مدة بقاء الشبو في البول للشخص المدمن 30 يوماً، أما متعاطي الشبو على فترات تستغرق حوالي  ثلاثة أيام، وتستمر عند متعاطي الشبو لأول مرة 24 ساعة.

عوامل المتحكمة فى مدة بقاء الشبو فى الجسم

وتختلف مدة بقاء الشبو في الدم والبول من شخص لآخر، بناء على بعض العوامل والمعايير التي تحدد مدة بقاء الشبو- الكريستال ميث في الدم والبول، وتشمل:

  • الجرعات المتناولة

المتناولة كبيرة كلما استغرقت مدة بقاء الشبو في الجسم وقت أطول، أما متعاطي الشبو على فترات يستغرق فترة أقل للتخلص منه.

  • الحالة الصحية

إذا كنت لا تعاني من أي أمراض في الكلى والكبد، فإنك تستطيع التخلص من السبو في الجسم بكل سهولة، أما إذا كنت تعاني من أمراض في الكلى والكبد فإنك تستغرق مدة أطول.

  • العمر

يشكل العمر عامل أساسي في تحديد مدة بقاء الشبو في البول والدم، فكلما كان المدمن صغير في السن، كلما استغرقت مدة بقاء الشبو في الجسم فترة أقصر، على عكس كبار السن لأن أجسامهم تستغرق فترة أطول للتخلص من الشبو.

  • معدل الحرق

الأشخاص الذين يتمتعون بسرعة في الحرق لديهم قدرة على التخلص من الكريستال ميث، على عكس ممن لديهم معدل حرق منخفض، وذلك بسبب انخفاض نسب الدهون التي تختبئ  فيها المخدر، وبالتالي تطول مدة بقاء الكريستال ميث في البول والدم.


اقرئ ايضاً كيف تتخلص من إدمان الكريستال ميث 


الخلاصة

تلك كانت أشهر أربعة اختبارات يتم إجراؤها لمعرفة مدى تواجد الكريستال ميث في جسم المتعاطي أو المدمن. تترك الحرية لأهل المتعاطي لاختيار الطريقة المناسبة والأفضل بالنسبة إلى أبنائهم، كما يفضل أن يتم التنسيق بين الأهل وبين مستشفى علاج الادمان التي سوف يلجئون إليها.

اسئلة شائعة

نقدم لك بعض الاسئلة الشائعة حول تحليل الكريستال ميث وكيفية عمله داخل مراكز علاج ادمان المخدرات:

هل يمكن تناول الزنجبيل قبل تحليل الكريستال ميث؟

يعتقد البعض أن تعاطي الزنجبيل تؤثر على تركيز الكريستال ميث وتساعدهم في تخطي عينة التحليل، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ لأنه لا يقوم بالتأثير على عينة التحليل.

كيف يمكن تخطي تحليل الكريستال ميث؟

تعتبر الطريقة الصحيحة في تخطي تحليل الكريستال ميث، هي الالتحاق ببرنامج سحب السموم والتخلص من المخدر بكل سهولة، وتخطي تحليل الكريستال ميث في البول والدم.

هل يمكن علاج ادمان الكريستال ميث في المنزل؟

علاج ادمان الكريستال ميث في المنزل يجب أن يخضع للإشراف الطبي، بعد تشخيص الحالة المرضية، ومعرفة مدة الإدمان والجرعات المتناولة، لعدم حدوث أي مضاعفات للمريض، خاصة أن علاج الإدمان في المنزل يستلزم الملاحظة والمتابعة.


مقالات قد تهمك

علاج ادمان الكريستال ميث

ما هي أعراض تعاطي الشبو الجسدية والنفسية؟ 

اثار ادمان الكريستال ميث علي الجسم 

اضرار ادمان الشبو

تحليل المخدرات للعسكريين

---------------------------------

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد