دليل شامل عن اهم ادوية تساعد على النوم : الأنواع والاستخدام الصحيح

دليل شامل عن اهم ادوية تساعد على النوم : الأنواع والاستخدام الصحيح

نقدم لك أهم أدوية تساعد على النوم وطرق استخدامها الآمنة للحصول على نوم هادئ لساعات مناسبة والتخلص من الأرق، والأنواع التي ليس لها آثار جانبية خطيرة وأفضل دواء للنوم السريع، بينما نؤكد على ضرورة سؤال الطبيب الخاص بك حول إمكانية استخدام أحد الأنواع نظرًا للاختلافات الطبية بين الأشخاص والأدوية التي يتم تناولها لعلاج مشاكل صحية أخرى، لذا نذكر أيضًا حبوب منومة طبيعية يمكن استعمالها بعد استشارة الطبيب.

أدوية تساعد على النوم

توجد بعض الأدوية التي تساعد على النوم والحصول على قسط صحي من الراحة، يتناولها عادة الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم مثل الأرق، أيضًا تساعد في بقاءك نائمًَا إذا كنت عرضة لأن تستيقظ في منتصف الليل، ويتم تناول هذه الأدوية قبل موعد النوم مباشرة، لأنها تقلل من التركيز والانتباه وزيادة الرغبة في النعاس، لذا غير آمن استخدامها أثاء النهار حتى لا تعرضك للحوادث خلال العمل أو قيادة السيارة.

الآثار الجانبية الناتجة عن هذه الأدوية

يعاني حوالي ثمانية من كل عشرة أشخاص ممكن يتناول أدوية تساعد على النوم من الآثار الجانبية الناتجة عن هذه الأدوية مثل الصداع والدوار وعدم التوازن، وهناك أيضًا تأثيرات أخرى، مثل:

  • الإمساك أو الإسهال.
  • جفاف الفم.
  • الصداع الشديد.
  • ضعف العضلات.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الغازات والحموضة والغثيان.
  • مشاكل في الانتباه والذاكرة.
  • اهتزاز في أجزاء الجسم لا يمكن السيطرة عليه.
  • أحلام غير عادية.

هل الأدوية التي تساعد على النوم يمكن استعمالها بدون وصفة طبية

لا يمكن استعمال الأدوية التي تساعد على النوم بدون وصفة طبية، وذلك لأن هناك مضاعفات صحية تحدث نتيجة عدم تناول جرعات محددة مناسبة لجسمك أو فترة معينة من الاستخدام الآمن، مما يعرضك للاعتماد عليها جسديًا وعقليًا، وقد تؤدي إلى ارتداد الأرق أو مشاكل النوم بشكل أسوأ من ذي قبل، لذا إذا كنت بالفعل استخدمت هذه الأدوية من تلقاء نفسك عليك الرجوع إلى طبيب مختص حتى يساعد على التوقف بأمان، وذلك سوف يستغرق شهورًا.

إليك طرق استعمال الأدوية التي تساعد على النوم

إذا كنت ترغب في استخدام بعض الأدوية التي تساعد على النوم، وتبحث عن طريقة آمنة للحصول على فائدتها دون التعرض للأضرار، إليك طرق استعمالها الصحية:

  • عليك أولا استشارة الطبيب، والسؤال حول إذا كانت هذه الأدوية يمكن أن تتفاعل مع أدوية أخرى تتناولها، أو لها تأثير على أمراض باطنة، وحول الجرعة الآمنة لك.
  • ضع في اعتبارك أن هناك بعض الأمراض التي يمكن أن تسبب تفاقم أعراضها أو زيادة الحالة الصحية سوءًا إذا قمت بتناول أدوية تساعد على النوم.
  • تأكد أن الأدوية التي تساعد على النوم إذا قمت باستخدامها دون وصفة طبية، فهي ليست آمنة على المدى الطويل، وتعد حلا مؤقتًا لمشاكل النوم.
  • تجنب تعاطي المخدرات أو شرب الكحول، لأنها تزيد من تأثيرات المنومات وقد تعرضك لمخاطر صحية وخيمة.
  • ركز على الآثار الجانبية وتجنب قيادة السيارات أو استخدام الآلات التي تحتاج إلى اليقظة والانتباه بعد تناول جرعة من أدوية تساعد على النوم.

هل يوجد حبوب منومة آمنة ليس لها آثار جانبية

اليك الدليل الكامل حول أعراض واسباب النوم القهري وطرق العلاج

هل يوجد حبوب منومة آمنة ليس لها آثار جانبية

ليس هناك حبوب منومة آمنة ليس لها آثار جانبية، فعادة هناك تأثيرات جانبية لكافة الأدوية لذا يجب استخدامها تحت إشراف طبي حتى تتجنب المشاكل الصحية المحتملة، بينما هناك بعض العقاقير مثل مضادات الهيستامين التي تعالج السعال، لكنها تعمل على زيادة الرغبة في النعاس.

أيضًا يستخدم البعض مكملات الميلاتونين، وهو الهرمون الذي يساعد على النوم ويتم إنتاجه طبيعيًا في الجسم، أو حشيشة الهر وهو أحد الأعشاب التي تسبب الشعور بالاسترخاء والنوم.

ولكن بالرغم من سهولة الحصول على طرق مساعدة في تخطي مشاكل النوم، إلا أنه من الضرورة استشارة الطبيب قبل تناولها حتى لا تتفاعل هذه الأدوية والأعشاب مع غيرها من العقاقير التي تستخدمها وتجعل المشاكل الصحية أسوأ.

إذاً ما هو أسرع دواء للنوم

أسرع دواء للنوم يقع في قائمة الأدوية القوية التي يجب أن تخضع للإشراف الطبي، ولا ينصح باستخدامها من تلقاء نفسك، وهي عدة أنواع، تشمل:

إليك أهم أسباب عدم القدرة على النوم

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى مشاكل في النوم، وفي حال كان لديك أحد هذه الأسباب عليك علاجه حتى تتخلص من المشكلة، لذا نذكر لك أهم أسباب عدم القدرة على النوم، كما يلي:

  • التاريخ العائلي

بعض مشاكل النوم مثل الأرق، تكون لأسباب وراثية في العائلة، وكذلك سمات وطرق وأنماط الحياة العائلية المتوارثة بالنسبة للنوم.

  • اختلاف نشاط الدماغ

بعض الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في النوم يكون أدمغتهم أكثر نشاطًا، أو لديهم تغيرات في كيمياء المخ تؤدي لصعوبة النوم.

  • المشاكل الطبية

بعض الحالات الطبية التي تؤثر على الحصة يمكنها أيضًا أن تسبب الأرق، مثل الإصابات الجسدية، أو مرض باركنسون أو الأمراض المزمنة أو أنماط الحياة غير الصحية مثل ساعات النوم القليلة يوميًا والعمل بشكل أكبر.

  • حالات الصحة العقلية

نظرًا لأن نصف الأشخاص الذين يعانون من الأرق أو مشاكل النوم لديهم اضطرابات نفسية أخرى مثل الاكتئاب أو اضطراب القلق العام، فإن الأمراض النفسية متعلقة بالأرق.

  • ظروف الحياة

الحياة المجهدة أو التي تنطوي على ضغوط نفسية ومسؤوليات ثقيلة وصعبة تساعد بالطبع في الإصابة بالأرق.

اليك ايضا : تجربتي مع الحبوب المنومة وهل تسبب ادمان ؟ اليك اهم التفاصيل

أشهر أنواع المنومات الطبيعية

أشهر أنواع المنومات الطبيعية التي يتم استخدامها من قبل الكثير من الناس للحصول على قسط كافي من النوم، أو علاج الأرق، تشمل:

  • الميلاتونين

الميلاتونين هو هرمون يتم إنتاجه عن طريق الغدة الصنوبرية في الدماغ، يعمل على تنظيم دورات النوم والاستيقاظ وإيقاع الجسم اليومي، لذا تساعد مكملات الميلاتونين على تحسين جودة النوم ويزيد من فترة النوم والرغبة في النعاس.

  • حشيشة الهر

هي أحد المستخلصات العشبية ومكمل غذائي طبيعي يساعد أيضًا في إدارة أعراض القلق والتوتر، لكن لا يشمل الدراسات قدرة حشيشة الهر على علاج الأرق، بينما يمكنها أن تحسن من نوعية النوم، دون الشعور بالدوار صباحًا بعد الاستيقاظ مثل ما تسببه البنزوديازيبينات.

  • البابونج

يستخدم البابونج كعلاج عشبي منذ القدم، لما تحتويه هذه النبتة من مضادات للالتهابات والبكتيريا، وهناك أنواع من شاي البابونج له تأثير مهدئ يساعد على زيادة الشعور بالنعاس والاسترخاء، بينما لا توجد دراسات تؤكد أنه علاجًا فعالًا للأرق.

  • الكافا

نبات الكافا أيضًا هو احد المنتجات العشبية التي تعمل على علاج أعراض التوتر والقلق والأرق، وليس له تأثيرات على الحركة مثل عدم التوازن التي تسببه أدوية تساعد على النوم، ولا يتداخل مع الذاكرة، وبالرغم من ذلك تعتبر عشبة الكافا غير آمنة، نظرًا لوجود حالات أصيبت بتليف الكبد وفشل وظائف الكلى، أشارت التقارير إلى أنها متعلقة بتناول الكافا.

أشهر أنواع المنومات الطبيعية

ما هى حالة الخدار ؟ وما هى اسبابها وهل يمكن علاجها ؟ اليك التفاصيل

هل المنومات الطبيعية فعالة

المنومات الطبيعية فعالة لكنها مثل كافة الأدوية ليست آمنة بشكل كامل، ولها آثار جانبية، خاصة أن هناك بعض الأعشاب التي لم يتم الموافقة عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية كمكمل غذائي لعلاج الأرق.

أيضًا عندما تستخدم المنومات الطبيعية بدون استشارة الطبيب قد تحصل على جرعة أقل أو أكثر من المناسبة لك صحيًا، وخاصة إذا تم استعمالها للأطفال أو كبار السن.

لذا عليك معرفة المنومات الطبيعية التي تستخدمها وكل ما تدخله إلى جسمك وما هو الذي يساعدك في تحسين النوم أو يمكن أن يعرضك للإصابة بالأمراض، فمن الأفضل التحدث مع طبيبك ومعرفة فوائد وأضرار هذا النوع من المنومات.

هل الأدوية التي تساعد على النوم تتعارض مع أدوية أخري

الأدوية التي تساعد على النوم تتعارض مع أدوية أخرى ويمكن أن تتداخل فعاليتها حال استخدامها مع بعض العقاقير وذلك يؤدي إلى تغيير آلية عمل الدواء أو زيادة المرض سوءًا أو حدوث مضاعفات، ومن أبرز الأدوية التي تتفاعل مع أدوية النوم:

  • المسكنات الأفيونية، مثل "الهيدروكودون، الكودايين، الأوكسيكودون".
  • أدوية الفينوثيازين.
  • الباربيتورات.
  • مثبطات مونوامين أوكسيديز.
  • مضادات الاكتئاب.
  • الكحول.
  • المخدرات غير المشروعة وأبرزها الهيروين.

كما تتفاعل مع بعض الأعشاب، مثل عشبة الكافا ونبتة سانت جون وعصير جريب فروت.

إليك نصائح و موانع استعمال أدوية النوم

عندما تستخدم أدوية تساعد على النوم، عليك الانتباه جيدًا، وإليك نصائح وموانع استعمال أدوية النوم حتى تتمكن من استخدام فعال وآمن وتجنب الآثار الجانبية، اتبع التالي:

  • استخدام المنومات تحت إشراف الطبيب المعالج.
  • عدم زيادة أو تقليل الجرعات الموصوفة طبيًا.
  • لا تتوقف عن تناول أدوية تساعد على النوم بشكل مفاجئ ويجب التحدث مع طبيبك أولا.
  • تناول جرعتك من الدواء قبل النوم بفترة قصيرة وليس خلال النهار لأنها تسبب الدوار وقلة التركيز.
  • أخبر طبيبك حول تاريخ الشخصي والعائلي مع الأمراض الجسدية والاضطرابات النفسية قبل استخدام الأدوية التي تساعد على النوم.
  • لا تتناول أدوية تساعد على النوم تسبب لك الحساسية، وأخبر طبيبك حال ظهور آثار جانبية خطيرة مثل الطفح الجلدي والحكة وصعوبة التنفس والحمى.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

ما هو نقص الفيتامين الذي يسبب عدم النوم؟

أشارت العديد من الدراسات أن نقص فيتامين د يسبب عدم النوم، أو انخفاض جودته، وقلة ساعات النوم التي يحصل عليها الشخص.

هل الأدوية التي تساعد على النوم تؤثر علي الحمل؟

نعم، الأدوية التي تساعد على النوم تؤثر على الحمل ولا يجب استخدامها خاصة في الشهور الأولى، لأنها تمثل خطورة على صحة الجنين وقد تسبب الإجهاض، لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناولها.

هل أدوية النوم تسبب إدمان؟

نعم، أدوية النوم تسبب إدمان في حالة إساءة استخدامها أو تناولها بجرعات كبيرة أكبر من التي وصفها الطبيب، أو استعمالها خارج المظلة الطبية على المدى الطويل.


مقالات قد تهمك

تجربتي مع الأرق وكيف تغلبت عليه فى 4 خطوات

العلاقة بين اضطرابات النوم و ادمان المخدرات

الأرق انواعه و اعراضه و طرق علاجه - من الأكثر عرضه للأرق؟

ما هي العلاقة بين دوجماتيل 50 والنوم ومتى يظهر مفعول دوجماتيل

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد