افضل طرق علاج المخدرات بخطوات بسيطه وبنتائج هائلة

افضل طرق علاج المخدرات بخطوات بسيطه وبنتائج هائلة

ربما يظن الكثير من الناس ان علاج المخدرات والتوقف عن هذه المادة التي استحوذت على عقل وجسد المدمن لفترة طويلة أمرا مستحيلا، ولكن مهما كانت الدرجة الإدمانية التي وصل إليها قريبك أو صديقك أو من تعرفه فـ بالطبع توجد العديد من طرق العلاج التي تستطيع مساعدتك في هذا السياق، وسنتعرف سويا في هذا المقال عن كيفية علاج المخدرات وهل تختلف هذه الطرق باختلاف المادة المخدرة، وكيف يمكننا التعامل مع المدمن العنيد أو المدمن الذي يرفض العلاج.

ما هو علاج ادمان المخدرات؟

طرق علاج إدمان المخدرات قائمة على البرامج العلاجية التي تتراوح طرق العلاج فيها ما بين العلاج النفسي السلوكي والعلاج الدوائي القائم على الأبحاث الطبية المثبتة والمعلوم صحتها وكفاءتها في العلاج من الإدمان.

ولكن علينا هنا أن نشير إلى بعض النقاط الهامة: 

  • يعد الإدمان مرضا مزمنا يؤثر على العديد من الجوانب البيولوجية والسلوكية والنفسية.
  • لا يوجد علاج واحد للإدمان يمكن أن نطلقه على جميع المدمنين نظرا لاختلاف العديد من العوامل بينهم من أهمها مدة التعاطي ونوع المادة المخدرة.
  • يستلزم الإدمان التوجه السريع الفعلي للعلاج.
  • البقاء في البرنامج العلاجي حتى يعطي النتيجة المرجوة أمر ضروري للغاية.
  • يجب أن يتضمن علاج المخدرات علاج الاضطرابات النفسية والذهنية المصاحبة إن وجدت.
  • استخدام العلاج النفسي السلوكي قد يكون ضروريا للغاية في علاج مدمن المخدرات.

تعرف على اسباب الادمان و العلاقة بين الدوبامين والادمان


العوامل التي تتحكم في كيفية علاج المخدرات

توجد عدة عوامل مختلفة تتحكم في كيفية علاج مدمن المخدرات ومنها على سبيل المثال: 

  • درجة الإدمان التي وصل إليها المريض.
  • شدة الاعراض الانسحابية التي من الممكن أن تحدث.
  • عدد السنوات أو مدة الإدمان. 
  • نوع المادة المخدرة. 
  • وجود اضطراب نفسي أو ذهني مصاحب.

-هذه العوامل كلها يجب ـن يسأل عنها الطبيب جيدا حتى يتوصل إلى التشخيص الكامل للمريض، وبعدها يمكن أن يقرر طبيب الادمان البرنامج العلاجي المناسب. وللعلاج بالتقسيط شاهد هذا المقطع

طرق علاج مدمن المخدرات المختلفة

كما سبق أن ذكرنا أنه توجد اختلاف بين طرق العلاج نظرا لاختلاف بعض من العوامل، ومن أشهر الطرق المستخدمة في العلاج ما يأتي: 

الإقامة الكاملة في المستشفى

يفضل دائما برامج الإقامة الكاملة في مستشفى علاج الادمان في بعض الحالات التي تستدعي المراقبة الدائمة لحالة المريض من قبل الفريق الطبي المعالج، للتدخل السريع في حال حدوث أي مضاعفات، ومن أكثر هذه الحالات ورودا ما يلي: 

  • وجود اضطراب نفسي أو ذهني مصاحب.
  • عدم وجود دعم عائلي أسري من قبل أسر المرضى.
  • حال إدمان بعض المواد التي تتسم بوجود أعراض انسحابية حادة وشديدة.

-والجدير بالذكر هنا أن البرامج القائمة على الإقامة بمراكز علاج الادمان تتسم بالمراقبة الدائمة لحالة المريض ووجود الجلسات العلاجية النفسية الجماعية التي تشجع المدمن على الاستمرار في العلاج و تبطيل المخدرات عن طريق رؤية تجارب الآخرين.

المتابعة في العيادات الخارجية

البرامج القائمة على المتابعة الخارجية فقط قد تكون مناسبة مع بعض الحالات التي تتسم الدرجة الإدمانية التي وصلوا إليها أنها أقل وطأة من غيرهم، وقد يكون العلاج في العيادات الخارجية أيضا جزء مكمل لبرنامج الإقامة الشاملة في مصحات علاج الادمان

وسواء كان البرنامج العلاجي قائما على المتابعة الخارجية في العيادات أو الإقامة الداخلية في المستشفى فلابد أنه يعتمد على العلاج الدوائي والعلاج النفسي المصاحب له، وإليك أبرز العلاجات النفسية المستخدمة في علاج المخدرات. 


تعرف على الادوية والبرامج العلاجية المستخدمة فى علاج الادمان من المخدرات


أبرز الطرق النفسية المستخدمة في العلاج 

العلاج النفسي مهم للغالية في مرحلة إعادة التأهيل النفسي والسلوكي والذي يمكن المريض من العودة إلى الحياة الطبيعية مرة أخرى مع تمكينه من مقاومة محفزات ومثيرات الإدمان التي تمكنت منه من قبل وأقحمته في هذا الطريق المهلك، ومن أبرز الوسائل النفسية إعادة التأهيل ما يلي: 

  • العلاج السلوكي الإدراكي (CBT)

يهدف العلاج السلوكي الإدراكي إلى تمكين الشخص من التعامل الصحيح من الأفكار التي تستحوذ عليه وتدفعه إلى التعاطي، كما أنه يتابع كما أنه يمكنهم من معرفة مثيرات وحوافز الادمان التي تدفعهم إلى اتخاذا مسلك التعاطي وتدربهم على مقاومتها وعدم الخضوع لها كلما كانت قريبة من إذهانهم.

  • العلاج التحفيزي (MET)

وهذا النوع من العلاج النفسي يهدف إلى دفع الشخص إلى معرفة حوافزه الشخصية للتوقف عن التعاطي، ربما تكون مشكلاته الأسرية أو الاجتماعية أو المالية سببا ضخما من الأسباب الدافعة له من التوقف عن الإدمان خوفا من أن يصيبه مكروها أو يتعرض لمزيد من المشكلات، وفي الواقع الهدف الرئيسي من هذا العلاج هو استبدال الأفكار الدافعة للتعاطي لأفكار مضادة مقاومة لها.


إقرئ ايضاً كيف تكون عملية علاج الادمان وإعادة تأهيل المدمن ناجحة؟


علاج المخدرات للمدمن العنيد

ما هي طرق العلاج لمدمن يرفض العلاج؟

دعنا نخبرك أن بعض الدراسات الحديثة في هذا السياق أثبتت أن كفاءة العلاج قد لا تتوقف عن رغبة المريض نفسه، بمعنى آخر سواء كانت التوجه للعلاج إراديا أو لا إراديا فإن هذا لا يؤثر على كفاءة أو مجريات البرامج العلاجية، ولكن هذا ليس معناه أن نوجه المريض للعلاج بواسطة أساليب العنف أو التأنيب، فالأفضل بالطبع استخدام أسلوب الحوار الراقي وإقناع المريض دون عنف.

وفي الحقيقة المدمن العنيد يعلم في قرارة نفسه أنه بحاجة للمساعدة ويعلم يقينا حجم المشكلات التي تسبب فيها الإدمان، ولكنه لا ينفي ذلك لأنه لا يستطيع التوقف لا أكثر، لهذا إظهار مشاعر الخوف والقلق والرغبة في المساعدة هو ما يمكنك من إقناعه بالتوجه للعلاج.

 ما هي الأدوية المستخدمة في علاج المخدرات؟ 

سبق أن ذكرنا أن علاج ادمان المخدرات يعتمد على العلاج الدوائي والعلاج النفسي المصاحب له، وقد فصلنا من قبل العلاج النفسي وفائدته في التعامل مع المريض وإعادة تأهيله، ولكن ماذا عن العلاج الدوائي؟ 

-وفي الواقع يمكننا تقسم الأدوية العلاجية المستخدمة في علاج المخدرات إلى قسمين 

الأدوية المضادة للمواد الإدمانية 

ومنها على سبيل المثال:

  • Naltrexone النالتركسون: وهو يستخدم في علاج إدمان عائلة الأوبيود.
  • Varenicline فارينسيلين: وهو يستخدم في علاج إدمان السجائر والنيوكيتين.
  • Disulfiram ديسفيليرام: وهو يستخدم كعلاج مضاد للكحوليات

الأدوية المستخدمة في التعامل مع الأعراض الانسحابية 

كمضادات الاكتئاب ومضادات الذهان والأدوية المستخدمة في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي والسعال وغيرها.


تعرف على الاجابه عن هل الميثادون علاج فعال لإدمان الهيروين؟


هل تختلف طرق علاج الادمان باختلاف نوع الإدمان؟

بالطبع تختلف الطرق العلاجية والبرامج باختلاف مادة الإدمان، ومن أبرز أسباب هذا ما يلي:

  • الأخطار التي تسببت فيها المادة على الصحة الجسدية للمدمن.
  • شدة أعراض انسحاب المخدر من الجسم والتي ربما قد تصل إلى درجة كبيرة من الشدة.
  • إن كانت تسببت هذه المادة في أي اضطراب ذهني أو نفسي للشخص.

ودعنا نخبرك ان برامج وطرق علاج الإدمان قد مرت بالكثير من التجارب والمراحل حتى وصلت إلى صورتها الحالية التي نأمل منها أن تنقذك من براثن المادة المخدرة التي تستحوذ عليك بكامل طاقتها ولا تستطيع التوقف عنها.

علاج المخدرات للفتيات

أسئلة شائعة حول تبطيل المخدرات

تدور الكثير من الأسئلة حول علاج المخدرات وكيفيته والطرق المستخدمة له والوقت المستغرق للامتثال للشفاء، لهذا دعنا نجيبك على بعض من هذه الأسئلة رغبة منا في تخفيف قلق أسر المرضى الذينيحثون عن افضل طرق للعلاج والتغلب على اعراض المخدرات الانسحابية دون الم.

كيفية التعامل مع المدمن الذي يرفض العلاج؟

على الرغم من أن علاج المخدرات قد يكون طريقا صعبا عند بعض الناس، ولكن ما يزيده صعوبة هو ان يكون المدمن عنيدا رافضا للعلاج، وعلى الرغم من أن كفاءة العلاج قد لا تقل إن كان العلاج إجباريا أم إراديا، ولكن بالطبع استخدام الأسلوب الراقي في الحوار والابتعاد عن العنف والتأنيب هو أفضل الطرق للعامل مع المدمن العنيد، ولكن أيضا ننصحك بطلب المساعدة من المختص النفسي أن حاولت ولم تستطع.

ما الوقت المستغرق في علاج الإدمان من المخدرات؟ 

يختلف الوقت المستغرق في علاج الإدمان من المخدرات على مراحل العلاج المختلفة، وفي المتوسط تستغرق في مرحلة سحب السموم من الجسم من 10 إلى 14 يوم، ومرحلة إعادة التأهيل النفسي والسلوكي تختلف بشكل كبير على آثار المادة المخدرة على المدمن وعلى البرنامج العلاجي الملتحق به فقد يختلف ما بين 28 يوما إلى 60 يوما أو 90.

هل يمكن علاج أعراض انسحاب المخدر في المنزل؟

هذا يتوقف على شدة الأعراض الانسحابية التي يشعر بها المريض، فالبعض قد تصل شدة أعراض الانسحاب إلى درجة كبيرة من الخطورة مثل اضطراب نبضات القلب وضيق التنفس والاكتئاب الحاد وهذا بالطبع يحتاج إلى التدخل العاجل من قبل الطبيب، وبالرغم من أن بعض المواد الإدمانية لا تصل لهذه الدرجة من الشدة إلا أن الأفضل دائما أن تكون تحت ناظري الطبيب في هذه المرحلة تحديدا.

-------------------------------------------------

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد