الاستخدامات الشائعة لحبوب زاناكس، والآثار الجانبية للزاناكس Xanax؟

الاستخدامات الشائعة لحبوب زاناكس، والآثار الجانبية للزاناكس Xanax؟

ما هو زاناكس Xanax ؟هو في فئة من فئات الأدوية تسمى البنزوديازيبينات، وهي مجموعة من الأدوية التي تنتج تأثير مهدىء للاعصاب من خلال تعزيز تأثيرات بعض المواد الكيميائية الطبيعية في خلايا الدماغ، ولذلك فان هذا العقار فعال جدا في علاج اضطرابات الهلع، واضطراب القلق الاجتماعي أو اضطراب القلق العام. كما يوصف العقار أحيانا لعلاج أعراض اضطرابات النوم.

بالرغم من هذه الفوائد عقار زاناكس فإن له العديد من الأضرار والاثار الجانبية نتناولها باختصار من خلال المقالة...

ما هي دواعي استخدام دواء زنكس

يصف الطبيب حبوب زنكس، لعلاج الاضطربات الآتية:-

علاج اضطراب القلق والتوتر

يصف الطبيب حبوب كزاناكس للتخفيف من القلق والتوتر، حيث ينتمي إلى فئة البنزوديازيبينات والتي تمنح تأثير مهدئ يساعد على الاسترخاء

علاج اضطراب الهلع

يتم تناول الدواء للتخلص من نوبات الهلع التي تصيب بعض الأشخاص، حيث يؤثر زاناكس على الناقلات العصبية في المخ، وإعطاء إشارات بالاسترخاء والتخفيف من النوبات.

التخلص من الأرق

يتم وصف الدواء كمهدئ، لعلاج الأشخاص الذين يعانون من الأرق.، ولكن يتم تناوله بموجب وصفة طبية وليس بمفرده.

علاج الاكتئاب

يعاني بعض المصابين من الاكتئاب باضطراب القلق المصاحب لاضطراب، يقوم الطبيب بوصفه حتى يعمل على تخفيف القلق والتوتر.


شاهد الاجابة حول ظهور تأثير المهدئات و مسكنات الألم فى تحليل الكشف عن المخدرات


معلومات هامة حول عقار زاناكس

  • زاناكس يحتوي على المادة الفعالة الخطيرة التي تسمى البرازولام alprazolam.
  • يتم تداول هذا العقار في الصيدليات ولكنه لا يصرف إلا من خلال روشتة طبية موثقة وهو يستخدم بنطاق واسع كمهدئ لتهدئة الأعصاب وعلاج القلق والتوتر، كما أنه يستخدم لعلاج الأرق.
  • لا يستعمل عقار زاناكس لفترات طويلة وبشكل مستمر اي غير منقطع لأنه يسبب التعود عليه.
  • يحظر استخدام زاناكس للذين لديهم حساسية تجاه مادة الالبرازولام أو البنزوديازيبينات، وللذين يعانون من مشاكل في العضلات ومن يعانون من صعوبات في التنفس او اى مشاكل في الجهاز التنفسي.
  • يسبب استخدام زاناكس فقد التركيز، فلذلك ينصح ألا تقوم باستخدام هذا العقار اثناء قيادة السيارة او القيام باى عمل هام اخر.
  • يتم تعاطى زاناكس عن طريق ابتلاع الأقراص، ولكن من المهم جدا اتباع ارشادات الطبيب المتخصص قبل تناول الجرعة ويجب ايضا الالتزام بالوقت الذي يحدده لك الطبيب لتناول الجرعة وعدم تاخير الميعاد او تقديمه حتى لا تعانى من اى اثار جانبية ضارة.
  • يذكر ايضا ان كل أنواع العقاقير التي تحتوي على البنزوديازيبينات، قد تسبب الإدمان عليها إذا تم تناولها بشكل منتظم لفترات طويلة ومتواصلة ايضا.
  • يصف بعض الأطباء عقار زاناكس لعلاج مرض الخوف من الاماكن المرتفعة او مرض رهاب الميادين، ولكن بكميات محدودة جدا.

سعر حبوب زاناكس

يختلف سعر حبوب زاناكس حسب التركيز، فهناك أقراص زاناكس 0.25ملجم، وزاناكس0.50ملجم، وزاناكس 1 ملجم، كما يتفاوت السعر من بلد لأخرى، والبلد وفي المتوسط تتراوح أسعار حبوب زاناكس ما بين 30 و 60 جنيهًا مصريًا.

متى يبدأ مفعول دواء xanax

xanax دواء من العقاقير الطبية النفسية، التي لها تأثير طويل المدى، ولكن عادة ما يبدأ مفعول دواء زينكس، بعد تناول الجرعات بحوالي 30 دقيقة، ويستمر من 6-8 ساعات، ولكن لن يشعر المريض بالتحسن في الحالة الصحية، إلا بعد مرور 3 أسابيع على الأقل.

ما هي جرعات حبوب زينكس

عادة ما يتم تحديد جرعات دواء xanax من خلال الطبيب، لأنها تختلف من حالة إلى أخرى، وتشمل الجرعات الموصوفة على النحو الآتي:-

جرعات زانكس لعلاج اضطراب القلق العام

يصف الطبيب جرعة قدرها 0.25 إلى 0.5 مجم، ثلاث مرات يوميا، لمدة أسبوعين، وبعد ذلك يقوم الطبيب بزيادتها إذا لم يشعر المريض بالتحسن، ولكن لا يجب أن تبلغ الجرعة القصوى 4 مجم يوميا.

جرعات زانكس لعلاج اضطراب الهلع

يصف الطبيب جرعة قدرها 0.5 مجم، ثلاث مرات يوميا، وعادة ما تختلف الجرعات بناء على الاستجابة، لأنه توجد بعض الحالات تتناول الدواء 4 مرات يوميا.

كما أنه توجد بعض الحالات الشديدة التي ينصحها الطبيب بتناول 6 مجم يوميا، من الدواء.

مخاطر تعاطي عقار زاناكس

عندما يصف لك الطبيب عقار زاناكس لعلاج القلق، عادة ما تتحسن الأعراض بسرعة ويتحسن مزاجك، ولا تقل فعالية الدواء بعد استخدامه لأشهر أو سنوات، ولكن هناك بعض المخاطر المرتبطة بأخذ زاناكس أو البنزوديازيبينات الأخرى، حيث انه قد يؤدي تناول عقار زاناكس إلى الشعور بالنعاس، وقد يسبب أيضًا الدوار أو ضعف التنفس، ولعل هذه الآثار الجانبية تؤثر بشكل كبير على انتباهك اثناء القيادة، ويمكن أيضا أن تؤدي الى سقوط على الأرض بشكل مفاجئ.

اضرار أخرى لاستخدام عقار زاناكس

ان استخدام هذا العقار بطريقة غير صحيحة يمكن أن يجعل الأمر أكثر خطورة، حتى انه من الممكن ان يؤدي الى الوفاة، خاصة عند مزجه مع أدوية أخرى تثبط الجهاز العصبي المركزي، مثل الكحول أو المواد الأفيونية.

بالاضافة الى ما سبق، يمكن أن يؤدي استخدام زاناكس أو البنزوديازيبينات على المدى الطويل إلى الاعتماد الجسدي على العقار، اما إذا حاولت التوقف عن تناول هذا الدواء، فقد تعاني من أعراض الانسحاب مثل الاهتزاز والتعرق والاكتئاب أو نوبات الهلع، ولهذا السبب، يجب ألا تتوقف عن تعاطي هذه الأدوية فجأة دون التناقش مع طبيبك، لانه يمكن ان يؤدي التوقف عن تعاطى هذا العقار فجأة إلى حدوث نوبات أو تشنجات عضلية، لذا يجب أن يتم التوقف عن تعاطي الدواء بشكل تدريجى وببطء بمساعدة الاطباء المتخصصين.

أضرار حبوب حبوب زاناکس والحشيش

المزج بين حبوب زينكس والحشيش يسبب أضرار وخيمة، خاصة أن الحشيش ينتمي إلى فئة القنبيات، وكلاهما مثبط للجهاز العصبي المركزي، مما يعني أنهما يسبب بطئ الرسائل بين الدماغ والجسم.

قد يؤدي الجمع بين حبوب زاناكس والحشيش، إلى المضاعفات الآتية:-

  • مواجهة صعوبة في التركيز.
  • النعاس والدوخة.
  • الحديث غير مفهوم.
  • الارتباك.
  • فقدان التنسيق.
  • بطء الحركة.
  • الاغماء المفاجئ.

اثار حبوب زاناکس والجنس؟ العجز الجنسي.!!

يلجأ بعض الرجال إلى تعاطي حبوب زاناكس بغرض علاج الضعف الجنسي، وتقوية الانتصاب، وزيادة طول فترة الجماع، حيث يعد زاناكس أحد أشكال البنزوديازبينات التي تعمل كمهدئ قوي، يمنح شعورًا رائعًا بالراحة والاسترخاء، ويقلل من التوتر والاكتئاب.
وبالفعل يساعد الزاناكس في البداية على تقوية الرغبة الجنسية، والشعور بالإثارة والمتعة الشديدة، ولكن بمرور الوقت يصاب مدمن الزاناكس بضعف الانتصاب، والعجز الجنسي.

لكن عند استعمال الدواء وفقا لارشادات الطبيب فقط، فإنه سيكون دواء فعال للغاية، ولكنه من المهم أيضا أن تكون على دراية بالآثار الجانبية المحتملة وأخطار إساءة الاستخدام لهذا العقار.

هل يتفاعل دواء زانكس مع أدوية أخرى

إذا كنت تتناول أي مواد وأدوية طبية تتداخل مع كزاناكس، يجب أن تخبر طبيبك حتى لا تسبب مضاعفات صحية، وتشمل قائمة الأدوية التي تتعارض مع دواء زاناكس، مايلي:-

  • مضادات الفطريات ( كيتوكونازول، سيميتيدين).
  • بعض مضادات الاكتئاب (فلوكستين).
  • أدوية علاج فيروس نقص المناعة البشرية.
  • المضادات الحيوية (الاريثروميسين).
  • نبتة سانت جون.
  • أدوية النوبات.
  • بعض المواد الأفيونية.

تعرف على ترتيب ادمان الزاناكس ضمن أخطر 10 انواع ادمان حول العالم، شاهد هذا المقطع

فروع مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان خالية من فيروس كورونا! اتصل الان

كيف أتخلص من ادمان دواء Xanax

نساعدك في مستشفى الأمل لعلاج الإدمان والطب النفسي على التخلص من إدمان دواء زاناكس بكل سهولة تحت إشراف أفضل أطباء علاج الإدمان في الوطن العربي، وإليك المراحل التي يمر بها علاج إدمان الزاناكس:

  • التشخيص والتقييم:

هي المرحلة الأولى في علاج إدمان حبوب الزاناكس، ويتم فيها استقبال المريض وتشخيص حالته بالكامل، ثم تقييم المريض ومعرفة البرنامج العلاجي الذي يصلح له.

  • سحب السموم:

هي المرحلة التالية التي تتضمن سحب السموم من الجسم، وتوقف المريض عن تعاطي المخدر، ويقوم الأطباء هنا بإعطاء لمريض بعض الأدوية التي تساعد على تخفيف الألم.

  • التأهيل النفسي والدعم السلوكي:

هي المرحلة الثالثة والأهم في علاج إدمان الزاناكس، حيث يلتحق المريض فيها ببرنامج تأهيل نفسي ودعم سلوكي، يساعد على الإندماج في الحياة بصورة طبيعية مرة أخرى.

  • المتابعة:

هي المرحلة الأخيرة من العلاج، وفيها يقوم أطباء مستشفى الأمل بالتواصل مع المريض ومتابعته عقب التعافي، وتوفير ملاذ آمن له يمنعه من الانتكاس.


اليك أهم معايير اختيار أفضل مستشفيات لعلاج ادمان زاناكس وتكلفة العلاج وما الذى يميز مستشفى الأمل


في النهاية..

يجدر بنا أن نؤكد أن عقار زاناكس، مثله مثل العديد من الادوية التي تعمل على تهدئة الجهاز العصبي للإنسان، وتعمل على علاج القلق والرهاب الاجتماعى والتوتر ايضا، ولكن رغم كل هذه الفوائد لهذه العقارات، هناك بعض الآثار الجانبية الخطيرة التي يواجهها المرء الذي يتعاطى هذه الأدوية، ولكن مازال هناك شعاع ضوء يؤكد لنا ان الاستعمال الصحيح لهذه الادوية يجعلها تقوم بدورها على أكمل وجه دون احداث أي خلل في أجهزة الإنسان وصحته البدنية والنفسية ايضا.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

إليك أهم الأسئلة الشائعة حول حبوب الزاناكس والتي تعرض أبرز المعلومات عنها كما يلى:

هل حبوب زاناکس مخدرات

يتساءل الكثير ممن يتناولون حبوب زاناكس، هل تنتمي إلى فئة المخدرات أم لا، دعنا نجاوبك أن زاناكس تم إدراجها ضمن قائمة العقاقير الطبية المخدرة والتي لا يتم تناولها إلا بموجب وصفة طبية.

العلاقة بين حبوب زاناکس والنوم

في بعض الحالات يقوم الطبيب بوصف حبوب زاناكس، لعلاج الأشخاص الذين يعانون من الأرق الشديد، لأنه ذو تأثير مهدئ، لذلك إذا كنت تتناول الدواء يجب استخدامه قبل النوم مباشرة.

هل تسبب حبوب زاناكس الإدمان؟

نعم تسبب حبوب زاناكس الإدمان في حالة تعاطيها لفترة طويلة دون وصفة طبية.

ما هي أعراض انسحاب زاناكس؟

عند التوقف المفاجئ عن تناول حبوب الزاناكس يشعر الشخص ببعض الأعراض مثل القلق والأرق والتوتر، بالإضافة إلى الصداع الشديد وآلام العظام والعضلات، ورعشة قوية بالأطراف.

هل زاناكس خطر على الحامل؟

يجب عدم تناول زاناكس خلال فترة الحمل، لانه قد يسبب تشوه الأجنة، ولابد من الرجوع إلى طبيب مختص ليصف البديل الآمن لك.

ماهي أفضل بدائل Xanax؟

يتم تصنيع حبوب الزاناكس من مادة فعالة تسمى "برازولام"، وهناك بعض البدائل التي تحتوي على نفس المادة الفعالة، وهي (أقراص براكس، أقراص زولام، أقراص ريستولام).

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

القرار لك و علينا مساعدتك بسلام والعودة مجدداً الى شخصك الذي تعرفه ويعرفك.
--------------------------------------------------------------------------------------------------

مواضيع قد تهمك

أفضل مصحة لعلاج الادمان

افضل مركز علاج ادمان في عمان

معلومات هامة حول اختيارأفضل طبيب علاج ادمان

كل ما تريد معرفته حول اضرار حبوب xanax وكيف تتغلب عليها

اترك رد