الاستخدامات الشائعة لحبوب زاناكس، والآثار الجانبية للزاناكس Xanax؟

الاستخدامات الشائعة لحبوب زاناكس، والآثار الجانبية للزاناكس Xanax؟

ما هو زاناكس Xanax ؟

هو في فئة من فئات الأدوية تسمى البنزوديازيبينات، وهي مجموعة من الأدوية التي تنتج تأثير مهدىء للاعصاب من خلال تعزيز تأثيرات بعض المواد الكيميائية الطبيعية في خلايا الدماغ، ولذلك فان هذا العقار فعال جدا في علاج اضطرابات الهلع، واضطراب القلق الاجتماعي أو اضطراب القلق العام. كما يوصف العقار أحيانا لعلاج أعراض اضطرابات النوم.

بالرغم من هذه الفوائد عقار زاناكس فإن له العديد من الأضرار نتناولها باختصار من خلال المقالة...

 

مخاطر تعاطي عقار زاناكس:

عندما يصف لك الطبيب عقار زاناكس لعلاج القلق، عادة ما تتحسن الأعراض بسرعة ويتحسن مزاجك، ولا تقل فعالية الدواء بعد استخدامه لأشهر أو سنوات، ولكن هناك بعض المخاطر المرتبطة بأخذ زاناكس أو البنزوديازيبينات الأخرى، حيث انه قد يؤدي تناول عقار زاناكس إلى الشعور بالنعاس، وقد يسبب أيضًا الدوار أو ضعف التنفس، ولعل هذه الآثار الجانبية تؤثر بشكل كبير على انتباهك اثناء  القيادة، ويمكن أيضا أن تؤدي الى سقوط على الأرض بشكل مفاجئ.

 

مخاطر أخرى  لاستخدام عقار زاناكس:

ان استخدام هذا العقار بطريقة غير صحيحة يمكن أن يجعل الأمر أكثر خطورة، حتى انه من الممكن ان يؤدي الى الوفاة، خاصة عند مزجه مع أدوية أخرى تثبط الجهاز العصبي المركزي، مثل الكحول أو المواد الأفيونية.

بالاضافة الى ما سبق، يمكن أن يؤدي استخدام زاناكس أو البنزوديازيبينات على المدى الطويل إلى الاعتماد الجسدي على العقار، اما إذا حاولت التوقف عن تناول هذا الدواء، فقد تعاني من أعراض الانسحاب مثل الاهتزاز والتعرق والاكتئاب أو نوبات الهلع، ولهذا السبب،  يجب ألا تتوقف عن تعاطي هذه الأدوية فجأة دون التناقش مع طبيبك، لانه يمكن ان يؤدي التوقف عن تعاطى هذا العقار فجأة إلى حدوث نوبات أو تشنجات عضلية، لذا يجب أن يتم التوقف عن تعاطي الدواء بشكل تدريجى وببطء بمساعدة الاطباء المتخصصين.

لكن عند استعمال الدواء وفقا لارشادات الطبيب فقط، فإنه سيكون دواء فعال للغاية، ولكنه من المهم أيضا أن تكون على دراية بالآثار الجانبية المحتملة وأخطار إساءة الاستخدام لهذا العقار.

 

معلومات هامة حول عقار زاناكس:

  • زاناكس يحتوي على المادة الفعالة الخطيرة التي تسمى البرازولام alprazolam.
  • يتم تداول هذا العقار في الصيدليات ولكنه لا يصرف إلا من خلال روشتة طبية موثقة وهو يستخدم بنطاق واسع كمهدئ لتهدئة الأعصاب وعلاج القلق والتوتر، كما أنه يستخدم لعلاج الأرق.
  • لا يستعمل عقار زاناكس لفترات طويلة وبشكل مستمر اي غير منقطع لأنه يسبب التعود عليه.
  •  يحظر استخدام زاناكس للذين لديهم حساسية تجاه مادة الالبرازولام أو البنزوديازيبينات، وللذين يعانون من مشاكل في العضلات ومن يعانون من صعوبات في التنفس او اى مشاكل في الجهاز التنفسي.
  • يسبب استخدام زاناكس فقد التركيز، فلذلك ينصح ألا تقوم باستخدام هذا العقار اثناء قيادة السيارة او القيام باى عمل هام اخر.
  • يتم تعاطى زاناكس عن طريق ابتلاع الأقراص، ولكن من المهم جدا اتباع ارشادات الطبيب المتخصص قبل تناول الجرعة ويجب ايضا الالتزام بالوقت الذي يحدده لك الطبيب لتناول الجرعة وعدم تاخير الميعاد او تقديمه حتى لا تعانى من اى اثار جانبية ضارة.
  • يذكر ايضا ان كل أنواع العقاقير التي تحتوي على البنزوديازيبينات، قد تسبب الإدمان عليها  إذا تم تناولها بشكل منتظم لفترات طويلة ومتواصلة ايضا.
  • يصف بعض الأطباء عقار زاناكس لعلاج مرض الخوف من الاماكن المرتفعة او مرض رهاب الميادين، ولكن بكميات محدودة جدا.

 
في النهاية، يجدر بنا أن نؤكد أن عقار زاناكس، مثله مثل العديد من الادوية التي تعمل على تهدئة الجهاز العصبي للإنسان، وتعمل على علاج القلق والرهاب الاجتماعى والتوتر ايضا، ولكن رغم كل هذه الفوائد لهذه العقارات، هناك بعض الآثار الجانبية الخطيرة التي يواجهها المرء الذي يتعاطى هذه الأدوية، ولكن مازال هناك شعاع ضوء يؤكد لنا ان الاستعمال الصحيح لهذه الادوية يجعلها تقوم بدورها على أكمل وجه دون احداث أي خلل في أجهزة الإنسان وصحته البدنية والنفسية ايضا.
 

اترك رد