الاستخدامات الشائعة لحبوب زاناكس، والآثار الجانبية للزاناكس Xanax؟

الاستخدامات الشائعة لحبوب زاناكس، والآثار الجانبية للزاناكس Xanax؟

ما هو زاناكس Xanax ؟هو في فئة من فئات الأدوية تسمى البنزوديازيبينات، وهي مجموعة من الأدوية التي تنتج تأثير مهدىء للاعصاب من خلال تعزيز تأثيرات بعض المواد الكيميائية الطبيعية في خلايا الدماغ، ولذلك فان هذا العقار فعال جدا في علاج اضطرابات الهلع، واضطراب القلق الاجتماعي أو اضطراب القلق العام. كما يوصف العقار أحيانا لعلاج أعراض اضطرابات النوم.

بالرغم من هذه الفوائد عقار زاناكس فإن له العديد من الأضرار والاثار الجانبية نتناولها باختصار من خلال المقالة...

معلومات هامة حول عقار زاناكس

  • زاناكس يحتوي على المادة الفعالة الخطيرة التي تسمى البرازولام alprazolam.
  • يتم تداول هذا العقار في الصيدليات ولكنه لا يصرف إلا من خلال روشتة طبية موثقة وهو يستخدم بنطاق واسع كمهدئ لتهدئة الأعصاب وعلاج القلق والتوتر، كما أنه يستخدم لعلاج الأرق.
  • لا يستعمل عقار زاناكس لفترات طويلة وبشكل مستمر اي غير منقطع لأنه يسبب التعود عليه.
  •  يحظر استخدام زاناكس للذين لديهم حساسية تجاه مادة الالبرازولام أو البنزوديازيبينات، وللذين يعانون من مشاكل في العضلات ومن يعانون من صعوبات في التنفس او اى مشاكل في الجهاز التنفسي.
  • يسبب استخدام زاناكس فقد التركيز، فلذلك ينصح ألا تقوم باستخدام هذا العقار اثناء قيادة السيارة او القيام باى عمل هام اخر.
  • يتم تعاطى زاناكس عن طريق ابتلاع الأقراص، ولكن من المهم جدا اتباع ارشادات الطبيب المتخصص قبل تناول الجرعة ويجب ايضا الالتزام بالوقت الذي يحدده لك الطبيب لتناول الجرعة وعدم تاخير الميعاد او تقديمه حتى لا تعانى من اى اثار جانبية ضارة.
  • يذكر ايضا ان كل أنواع العقاقير التي تحتوي على البنزوديازيبينات، قد تسبب الإدمان عليها  إذا تم تناولها بشكل منتظم لفترات طويلة ومتواصلة ايضا.
  • يصف بعض الأطباء عقار زاناكس لعلاج مرض الخوف من الاماكن المرتفعة او مرض رهاب الميادين، ولكن بكميات محدودة جدا.

سعر حبوب زاناكس

يختلف سعر حبوب زاناكس حسب التركيز، فهناك أقراص زاناكس 0.25ملجم، وزاناكس0.50ملجم، وزاناكس 1 ملجم، كما يتفاوت السعر من بلد لأخرى، والبلد وفي المتوسط تتراوح أسعار حبوب زاناكس ما بين 30 و 60 جنيهًا مصريًا.

 تعرف على ترتيب ادمان الزاناكس ضمن أخطر 10 انواع ادمان حول العالم، شاهد هذا المقطع

مخاطر تعاطي عقار زاناكس

عندما يصف لك الطبيب عقار زاناكس لعلاج القلق، عادة ما تتحسن الأعراض بسرعة ويتحسن مزاجك، ولا تقل فعالية الدواء بعد استخدامه لأشهر أو سنوات، ولكن هناك بعض المخاطر المرتبطة بأخذ زاناكس أو البنزوديازيبينات الأخرى، حيث انه قد يؤدي تناول عقار زاناكس إلى الشعور بالنعاس، وقد يسبب أيضًا الدوار أو ضعف التنفس، ولعل هذه الآثار الجانبية تؤثر بشكل كبير على انتباهك اثناء  القيادة، ويمكن أيضا أن تؤدي الى سقوط على الأرض بشكل مفاجئ.

اضرار أخرى لاستخدام عقار زاناكس

ان استخدام هذا العقار بطريقة غير صحيحة يمكن أن يجعل الأمر أكثر خطورة، حتى انه من الممكن ان يؤدي الى الوفاة، خاصة عند مزجه مع أدوية أخرى تثبط الجهاز العصبي المركزي، مثل الكحول أو المواد الأفيونية.

بالاضافة الى ما سبق، يمكن أن يؤدي استخدام زاناكس أو البنزوديازيبينات على المدى الطويل إلى الاعتماد الجسدي على العقار، اما إذا حاولت التوقف عن تناول هذا الدواء، فقد تعاني من أعراض الانسحاب مثل الاهتزاز والتعرق والاكتئاب أو نوبات الهلع، ولهذا السبب، يجب ألا تتوقف عن تعاطي هذه الأدوية فجأة دون التناقش مع طبيبك، لانه يمكن ان يؤدي التوقف عن تعاطى هذا العقار فجأة إلى حدوث نوبات أو تشنجات عضلية، لذا يجب أن يتم التوقف عن تعاطي الدواء بشكل تدريجى وببطء بمساعدة الاطباء المتخصصين.

اثار حبوب زاناکس والجنس؟ العجز الجنسي.!!

يلجأ بعض الرجال إلى تعاطي حبوب زاناكس بغرض علاج الضعف الجنسي، وتقوية الانتصاب، وزيادة طول فترة الجماع، حيث يعد زاناكس أحد أشكال البنزوديازبينات التي تعمل كمهدئ قوي، يمنح شعورًا رائعًا بالراحة والاسترخاء، ويقلل من التوتر والاكتئاب.
وبالفعل يساعد الزاناكس في البداية على تقوية الرغبة الجنسية، والشعور بالإثارة والمتعة الشديدة، ولكن بمرور الوقت يصاب مدمن الزاناكس بضعف الانتصاب، والعجز الجنسي.

لكن عند استعمال الدواء وفقا لارشادات الطبيب فقط، فإنه سيكون دواء فعال للغاية، ولكنه من المهم أيضا أن تكون على دراية بالآثار الجانبية المحتملة وأخطار إساءة الاستخدام لهذا العقار.


شاهد الاجابة حول ظهور تأثير المهدئات و مسكنات الألم فى تحليل الكشف عن المخدرات


فروع مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان خالية من فيروس كورونا!

فروع مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان خالية من فيروس كورونا! اتصل الان

كيف أتخلص من ادمان دواء Xanax

نساعدك في مستشفى الأمل لعلاج الإدمان والطب النفسي على التخلص من إدمان دواء زاناكس بكل سهولة تحت إشراف أفضل أطباء علاج الإدمان في الوطن العربي، وإليك المراحل التي يمر بها علاج إدمان الزاناكس:

  • التشخيص والتقييم:

هي المرحلة الأولى في علاج إدمان حبوب الزاناكس، ويتم فيها استقبال المريض وتشخيص حالته بالكامل، ثم تقييم المريض ومعرفة البرنامج العلاجي الذي يصلح له.

  • سحب السموم:

هي المرحلة التالية التي تتضمن سحب السموم من الجسم، وتوقف المريض عن تعاطي المخدر، ويقوم الأطباء هنا بإعطاء لمريض بعض الأدوية التي تساعد على تخفيف الألم.

  • التأهيل النفسي والدعم السلوكي:

هي المرحلة الثالثة والأهم في علاج إدمان الزاناكس، حيث يلتحق المريض فيها ببرنامج تأهيل نفسي ودعم سلوكي، يساعد على الإندماج في الحياة بصورة طبيعية مرة أخرى.

  • المتابعة:

هي المرحلة الأخيرة من العلاج، وفيها يقوم أطباء مستشفى الأمل بالتواصل مع المريض ومتابعته عقب التعافي، وتوفير ملاذ آمن له يمنعه من الانتكاس.

ماهي أفضل بدائل Xanax؟

يتم تصنيع حبوب الزاناكس من مادة فعالة تسمى "برازولام"، وهناك بعض البدائل التي تحتوي على نفس المادة الفعالة، وهي:

  • أقراص براكس
  • أقراص زولام
  • أقراص ريستولام.

اليك أهم معايير اختيار أفضل مستشفيات لعلاج ادمان زاناكس وتكلفة العلاج وما الذى يميز مستشفى الأمل


في النهاية،

يجدر بنا أن نؤكد أن عقار زاناكس، مثله مثل العديد من الادوية التي تعمل على تهدئة الجهاز العصبي للإنسان، وتعمل على علاج القلق والرهاب الاجتماعى والتوتر ايضا، ولكن رغم كل هذه الفوائد لهذه العقارات، هناك بعض الآثار الجانبية الخطيرة التي يواجهها المرء الذي يتعاطى هذه الأدوية، ولكن مازال هناك شعاع ضوء يؤكد لنا ان الاستعمال الصحيح لهذه الادوية يجعلها تقوم بدورها على أكمل وجه دون احداث أي خلل في أجهزة الإنسان وصحته البدنية والنفسية ايضا.

بعض الاجابات على ماقد يدور فى ذهنك حول ادمان زاناكس

إليك أهم الأسئلة الشائعة حول حبوب الزاناكس والتي تعرض أبرز المعلومات عنها كما يلى:

هل تسبب حبوب زاناكس الإدمان؟

نعم تسبب حبوب زاناكس الإدمان في حالة تعاطيها لفترة طويلة دون وصفة طبية.

ما هي أعراض انسحاب زاناكس؟

عند التوقف المفاجئ عن تناول حبوب الزاناكس يشعر الشخص ببعض الأعراض مثل القلق والأرق والتوتر، بالإضافة إلى الصداع الشديد وآلام العظام والعضلات، ورعشة قوية بالأطراف.

هل زاناكس خطر على الحامل؟

يجب عدم تناول زاناكس خلال فترة الحمل، لانه قد يسبب تشوه الأجنة، ولابد من الرجوع إلى طبيب مختص ليصف البديل الآمن لك.

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
القرار لك و علينا مساعدتك بسلام والعودة مجدداً الى شخصك الذي تعرفه ويعرفك.
--------------------------------------------------------------------------------------------------

 

مواضيع قد تهمك

أفضل مصحة لعلاج الادمان

افضل مركز علاج ادمان في عمان

معلومات هامة حول اختيارأفضل طبيب علاج ادمان

اترك رد