معلومات يهمك معرفتها حول كبسولة علاج الادمان ومدى تأثيرها فى العلاج

معلومات يهمك معرفتها حول كبسولة علاج الادمان ومدى تأثيرها فى العلاج

انتشر في الآونة الأخيرة ما يسمى بكبسولة علاج الإدمان في الكثير من مصحات علاج الادمان والمراكز العلاجية، وكُثُرَ انتشارها كذلك بين المدمنين للدرجة التي قد تجعلك تظن أنها أصبحت إدمانا وليس علاجا، فما حقيقة هذه الكبسولات إذن؟ وهل يمكن أن يصفها الأطباء لجميع المدمنين؟، وهل بالفعل كفاءتها العلاجية عالية؟، أم أنه مجرد اسم دعائي لترويجها؟، دعنا نصل لحل لغز كبسولات علاج الإدمان في المقال.

ما هي كبسولة علاج الادمان

قد يتبادر إلى ذهنك أن كبسولة علاج الإدمان هي كبسولة سحرية تستخدم في علاج جميع أنواع المخدرات، ولكن في الحقيقة أن كبسولة علاج الإدمان تحتوي على مادة النالتركسون التي تنتمي لعائلة مضادات الأفيونات خصيصا، وبالفعل بعض البرامج العلاجية المستخدمة في علاج الإدمان قائمة على هذا العقار مثل برنامح العلاج بالنالتركسون، ولكن استخدام مادة النالتركسون لبعض الأنواع الأخرى من المخدرات قد لا يكون نافعا إطلاقا. 

كيف تعمل كبسولة علاج الادمان

كما سبق أن أخبرناك أن كبسولة علاج الإدمان تحتوي على مادة النالتركسون كمادة فعالة، والتي تضاد عمل الأفيونات خصيصا؛ لهذا هي تستخدم كجزء من علاج الهيروين والمورفين وغيرهما من عائلة الأفيونات، تعمل مادة النالتركسون عن طريق إغلاق المستقبلات العصبية الخاصة بالأفيونات مما قد يؤدي إلى تقليل الرغبة الجامحة في تعاطي الأفيونات، وهذه الكيفية تحديدا هي التي قد تؤدي إلى استخدام النالتركسون في العلاج.

تابع معنا القراءة...

طرق استخدام كبسولة علاج الادمان

تتوافر كبسولات النالتركسون بتركيز 50 مجم من الممكن تناولها مع الطعام أو بدونه، وقد يزيد الطبيب هذه الجرعة ليتناولها المريض مرتين أو ثلاث في اليوم لتصبح جرعته تتراوح ما بين 100 مجم إلى 150 مجم، وقد يمكن استخدام كبسولات النالتركسون عن طريق الحقن تجت الجلد كذلك، ودعنا نتحدث عن هذا بمزيد من التفصيل.

ما هي آلية عمل كبسولة علاج الإدمان تحت الجلد

بدلا من تناول أقراص النالتركسون في كل يوم مرة أو مرتين على حسب وصف الطبيب، قد يمكن وضع كبسولة ممتدة المفعول تحت الجلد، حيث تحتوي الكبسولات الموضوعة تحت الجلد على جرعة علاجية أكبر من الجرعة الاعتيادية تصل إلى 1200 مجم تقريبا، ويتراوح امتداد مفعولها من 10 إلى 12 أسبوع.

اليك ايضا : افضل مركز علاج ادمان في مصر ومعايير اختيار افضل مراكز لعلاج الادمان

أنواع كبسولة علاج الادمان

في الواقع على الرغم من أن النالتركسون قد يعد من أشهر كبسولات علاج الإدمان التي انتشرت مؤخرا، إلا أنه توجد بعض الأدوية الأخرى التي قد تضاد تأثير بعض المخدرات، ويمكننا أن نذكر منها ما يلي :

  • Buprenorphine

التي تستخدم في علاج إدمان الأفيونات كذلك، وقد تكون كبسولات البوبرينورفين أكثر كفاءة وأمانا من كبسولات النالتركسون.

  • Disulfiram

يستخدم الديسفليرام في علاج إدمان الكحوليات والخمور، لقدرته على تثبيط إحدى الإنزيمات التي تعمل على الخمور بعد تناوله مما يضعف تأثيره ويقلل من الشعور بالنشوة التي يتسبب بها.

ما هي مميزات كبسولة علاج الادمان

الحقيقة أن استخدام النالتركسون قد يكون وسيلة جيدة إذا تم تناوله تحت ناظري الطبيب المختص، فقد يؤتي منافعه في كل مما يأتي :

  • تقليل الرغبة في تعاطي المخدرات التي تنتمي لعائلة الأفيونات مثل المورفين وغيره من المواد الأفيونية.
  • قد توصف كذلك لمدمني الكحوليات لتقليل الدافع والرغبة الدائمة في تعاطيها.
  • تقلل من الأعراض الانسحابية التي يقاسيها المريض بعد التوقف عن التعاطي.
  • قد يتوافر ممتد المفعول منها والذي يعطي هذه النتائج دون الحاجة لتناول الكبسولات الدوائية يوميا، أو الحقن العضلي شهريا.
  • استخدام النالتركسون في البرامج المخصصة له قد يساعد في علاج إدمان الأفيونات في مدة أقل من مدة البرامج الخالية منه.

-ولكن الجدير بالذكر هنا أن استخدام النالتركسون في علاج إدمان المورفين وغيره من الأفيونات أصبح محلا للنقاش والجدل في الآونة الأخيرة بسبب قدرته الإدمانية التي من الممكن أن يتسبب بها.

هل هناك اضرار لكبسوله علاج الادمان

من المثير للقلق أن كبسولات علاج الإدمان قد تم ترويجها من قبل مستخدميها على أنها السلاح السحري لعلاج الإدمان، مما قد دفع بالبعض لتناولها دون إرشاد الطبيب خارج الهيئات العلاجية، وهذا الاستخدام غير الصحيح قد أدى للعديد من التوابع والأضرار مثل :

  1. الاعتيادية الجسدية والذهنية على مادة النالتركسون نفسها.
  2. اضطرابات الشهية واضطرابات النوم.
  3. الإضرار بوظائف الكبد مما قد يؤدي لبعض التوابع الخطرة الأخرى مثل سرعة النزف والتورم وغيرها.
  4. بعض الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب والقلق والانزعاج العصبي.

اسعار كبسولة علاج الادمان

على الرغم من أن النالتركسون قد يكون آمنا فقط إذا تم استخدامه تحت ناظري الطبيب، إلا أن ترويجه من قبل بعض التجار أنه وسيلة آمنة تماما ليس عليها أي مآخذ، أدى إلى استخدامه على مدى واسع على الرغم من سعره الباهظ الذي يقدر ببضعة آلاف خلافا للكثير من الأدوية العلاجية الأخرى التي قد تستخدم في علاج بعض الأعراض الانسحابية كذلك. 

ما هي افضل طرق علاج الادمان

من الخطأ أن تروج كبسولات علاج الإدمان أنها الحل الأمثل القادر على علاج الإدمان بمفرده دون الوسائل الطبية الأخرى، فبدلا من أن تتمسك بهذا الوهم، من الأفضل أن تسير في الطريق الصحيح لمعالجة الإدمان اعتمادا على المراحل الآتية :

  • التقييم والتشخيص

القائم على رؤية الطبيب وتقييمه لحالتك الصحية والجسدية، وشدة إدمانك ومدى تأثير المخدر على عقلك وجسدك.

  • سحب سموم المخدر من الجسم

وهنا قد يأتي دور الأدوية المضادة للأفيونات مثل النالتركسون وغيره لإغلاق المستقبلات العصبية للنالتركسون في الدماغ، بالإضافة لبعض الأدوية العلاجية المستخدمة للسيطرة على الأعراض الانسحابية مثل اضطرابات الشهية والنوم وغيرها، ومع مراقبة العلامات الحيوية للمريض والتدخل السريع في حال اضطرابها.

  • إعادة التأهيل

العودة لحياتك الطبيعية مرة أخر بعد كل ما أحدثه طريق المخدرات المظلم على حياتك ليس سهلا كما تظن، فبالطبع قد تواجه بعض المشكلات الاجتماعية والمادية وربما القانونية التي تسبب بها ماضيك مع المخدرات، وهنا تحديدا تكمن أهمية العلاج النفسي في مساعدتك على التهيئة النفسية والسلوكية للتخلص من هذه المشكلات.

  • متابعة الشخص بعد العلاج

المتابعة اللاحقة التي قد يستهين بها الكثير من الناس، قد لا تقل أهمية عن المراحل العلاجية السابقة، فمنع انتكاسة المريض له الأهمية الكبرى في الحفاظ على الوقت والمال المبذول في العلاج من قبل. 

ونوضح من المقطع التالي مراحل علاج الادمان بشكل مفصل تابع معنا....

مقالة مميزة لك ايضا عن : مصحة علاج الإدمان - معايير اختيار واسعار المصحات في الإمارات ومصر

اليك اهم الأسئلة الشائعة التي تدور بين اذهان الكثير

انتشرت كبسولات علاج الإدمان في الأونة المؤخرة أنها الوسيلة المثالية لعلاج الإدمان والتخلص منه، وربما تثار في ذهنك العديد من الأسئلة حول هذه الكبسولات وما إن كانت هذه الإدعاءات صحيحة أم لا، ودعنا نستعرض أبرز الأسئلة الشائعة في هذا السياق.

ما هي ادوية علاج الادمان في البيت؟

قد يستخدم الطبيب العديد من الأدوية لمعالجة الأعراض الانسحابية التي قد تتسبب بها المادة المخدرة، خاصة اضطرابات الشهية والنوم وغيرها، وقد يتم استخدام بعض الأدوية التي قد تضاد تأثير المخدرات على المستقبلات العصبية مثل البوبرينورفين والتي لا ينصح كذلك بتناولها في البيت دون متابعة المختصين.

هل تعتبر كبسولة علاج الادمان كافية للتعافي؟

في الواقع هذا الإدعاء غير صحيح بالمرة، فكبسولات علاج الإدمان يثار عليها الكثير من الجدل حتى وهي تستخدم تحت الإشراف الطبي، أما استخدامها بمفردها دون إرشاد الطبيب قد يؤدي إلى العديد من المضاعفات ولن ينجح في جعلك تتوقف عن إدمانها.


مقالات قد تهمك

طرق علاج الادمان بالاعشاب

الميثادون لعلاج الادمان

كيف تكون عملية علاج الادمان وإعادة تأهيل المدمن ناجحة؟

هل يختلف علاج الادمان لمدمن عن الاخر؟

علاج الادمان بدون آلم - مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الادمان

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد