خطوات التوقف عن دواء الاكتئاب وتغلب اعراضه الانسحابية بسهولة

خطوات التوقف عن دواء الاكتئاب وتغلب اعراضه الانسحابية بسهولة

هل تشعر بتحسن حالتك النفسية وترغب في التوقف عن دواء الاكتئاب؟، إذا كنت تظن أنك لست في حاجة بعد اليوم لتناول مضادات الاكتئاب وتريد الإقلاع عنها، فاطلب من طبيبك وضع البرنامج الأمثل لمساعدة جسمك على التكيف التدريجي مع غياب مفعول الدواء، ولا تبادر بذلك من تلقاء نفسك.

تتمثل آلية عمل أدوية علاج الاكتئاب في إحداث توازن بكيمياء الدماغ، بالتالي تحسين الحالة المزاجية والتخلص من القلق والحزن والاكتئاب الحاد، وقد يستغرق الأمر شهر أو أو أكثر للحصول على تأثير إيجابي ملحوظ.

التوقف المفاجئ عن تناول دواء الاكتئاب يسبب أعراض انسحاب مزعجة بسبب اعتماد الجسم عليها، مما يسبب الانتكاس في كثير من الأحيان، لذا لا تأخذ قرار الإقلاع بمفردك، واستشر طبيبك، وقبل ذلك تعرف كيفية التوقف عن أدوية الاكتئاب، وما هي أعراض انسحابها، وكيفية علاج تلك الأعراض.

كيف يمكن التوقف عن دواء الاكتئاب

إذا كنت تفكر في كيفية إيقاف دواء الاكتئاب بآمان دون التعرض لأي مخاطر صحية محتملة فعليك إتباع بعض الخطوات التي تضمن سلامتك، وهي:

  • استشارة الطبيب

يجب التحدث مع الطبيب المعالج لمناقشة إمكانية وخطر التوقف عن تناول أدوية الاكتئاب، وهل تصبح حالة المريض النفسية أفضل أم يحتاج إلى استخدام العقار مدة أطول.

  • تقليل الجرعة تدريجيًا

لا تتوقف فجأة عن تناول مضادات الاكتئاب لأن أفضل طريقة هي تقليل الجرعة تدريجيًا تحت إشراف الطبيب، لمساعدة الجسم على التكيف والتأقلم مع التغيرات الكيميائية الجديدة في الدماغ.

  • تناول الأدوية المساعدة

في بعض الأحيان يصف الطبيب أدوية تساعد على علاج الأرق والغثيان والصداع على سبيل المثال، أو في بعض الأحيان يتم وصف أكثر من مضاد اكتئاب قصير المفعول والتبديل فيما بينهم لتسهيل عملية الإقلاع عن الدواء.

  • تخفيف أعراض الانسحاب

في العادة تختفي أعراض انسحاب أدوية الاكتئاب في غضون بضعة أسابيع، لكن إذا كان هناك أعراض انسحابية شديدة يوصي الطبيب ببعض الأدوية لتخفيفها.

مقالة مميزة لك ايضا عن : أسباب الاكتئاب لدى النساء

أعراض انسحاب ادوية الاكتئاب

الإقلاع عن أدوية الاكتئاب يسبب ظهور أعراض انسحاب مفاجئة تتفاقم حدتها لتصل إلى الاكتئاب في بعض الأحيان، وأبرز علامات انسحاب أدوية الاكتئاب:

  • متلازمة انسحاب مضادات الاكتئاب

التوقف المفاجئ عن تناول مضادات الاكتئاب يسبب أعراض انسحاب شبيهة بأعراض نزلات البرد، إضافة إلى الوساوس والهواجس، والقيء والغثيان.

  • تدهور الحالة الصحية

إيقاف أدوية الاكتئاب قد يسبب تراجع الحالة الصحية للمريض وتدهورها مرة أخرى، كما يزيد من الوقت المستغرق للتعافي من الاكتئاب، ويفاقم أعراضه.

  • التفكير الانتحاري

يسبب العلاج الخاطئ زيادة خطر الأفكار الانتحارية، والتصرف وفقًا لهذه الأفكار، وقد ينهي الشخص حياته فجأة دون سابق إنذار.

وتشمل أعراض انسحاب أدوية الاكتئاب الأخرى:

  1. الأرق.
  2. الاكتئاب.
  3. التقلبات المزاجية.
  4. الغثيان والقيء.
  5. إسهال قوي.
  6. تشنجات المعدة.
  7. صداع.
  8. التعرق الشديد.
  9. القلق.
  10. الإعياء.
  11. كوابيس.

كم تستمر أعراض انسحاب ادوية الاكتئاب

تظهر أعراض انسحاب أدوية الاكتئاب في غضون 3 أيام من التوقف عن تناول مضادات الاكتئاب، وتستمر الأعراض المتوسطة أو الشديدة لأكثر من بضعة أسابيع، وفي بعض الحالات قد تتجاوز شهرًا كاملًا.، حيث تعتمد مدة انسحاب أدوية الاكتئاب على نوع الدواء الذي تتناوله، إضافة إلى فترة الاستخدام، والحالة الصحية.

ويوضح المقطع التالي افضل طرق علاج الاكتئاب وكيفية تخطي اعراض انسحاب ادوية الاكتئاب بأمان فتابع معنا...

مقالة هامة ايضا لك عن : احدث طرق علاج الاكتئاب في المنزل

ما هي مضادات الاكتئاب التي يصعب ايقافها

تؤدي جميع أدوية علاج الاكتئاب إلى ظهور أعراض انسحابية عند التوقف عن تناولها، ولكن بعضًا منها تكون له تأثيرات جانبية خطيرة ومزعجة عند التوقف المفاجئ عنها.

يمكن احتمال أثار انسحاب أدوية الاكتئاب قصيرة المفعول التي تبقى في الجسم لفترة زمنية محددة، خاصة تلك التي تؤثر على مستويات السيروتونين والنورابينفرين مثل:

  • سيتالوبرام (سيليكسا).
  • اسيتالوبرام (يكسابرو).
  • سيرترالين (زولوفت).
  • دولوكستين (سيمبالتا).
  • فينلافاكسين (إيفكسور).
  • باروكستين (باكسيل).

تكون أعراض الانسحاب أقل حدة وشيوعًا في حالة الأدوية التي يستغرق الجسم وقتًا طويلًا للتخلص منها مثل:

  • فلوكستين (بروزاك).
  • فورتيوكستين (ترينتليكس).

هل يمكن تخفيف أعراض انسحاب ادوية الاكتئاب

يتناول بعض الأشخاص أدوية علاج الاكتئاب لأجل غير مسمى، بينما البعض الآخر يقوم بالإقلاع عنها فجأة عقب أسابيع أو شهور من الانتظام عليها، وأفضل طريقة لتخفيف أعراض انسحاب أدوية الاكتئاب هي تقليل الجرعة تدريجيًا تحت إشراف الطبيب حتى يتم الإقلاع التام عنها، وقد يوصي الطبيب ببعض الممارسات لتغير نمط الحياة المعتاد مما يؤدي إلى تحسين الصحة العامة، وتخفيف أعراض الانسحاب، ومنع تكرارها في المستقبل، وأبرز تلك التوصيات:

  • ممارسة الرياضة.
  • الحرص على ممارسة تمارين التأمل والاسترخاء.
  • الحصول على قسط كاف من النوم.
  • تجنب تعاطي المخدرات أو الكحول.
  • إتباع نظام غذائي متوازن.

ماذا تفعل إذا عانيت من أعراض انسحاب اثناء التوقف عن دواء الاكتئاب

يجب التوجه إلى طبيب نفسي على الفور لوصف بعض الأدوية المساعدة على تهدئة الأعراض الانسحابية، والالتزام بالتوجيهات التي يضعها لضمان صحتك وسلامتك وتجنب التعرض لأي مخاطر صحية.

والان اليك اهم الاسئلة التي تدور بين الكثير عن التوقف عن دواء الاكتئاب

ما هي العلاقة بين ادوية الاكتئاب والحمل

هل أنت حامل؟، لا تتوقفي عن تناول الأدوية المضادة للاكتئاب دون أن تستشيري الطبيب الخاص بك، لأن أحدث الدراسات التي أجريت حول العلاقة بين أدوية الاكتئاب والحمل أثبتت عدم قدرة الأم التي تعاني من مشكلات نفسية على الاعتناء بنفسها أو الجنين، وحاجتها المستمرة لتناول دواء الاكتئاب.

أخبري الطبيب على الفور بأنك حامل، وسوف يصف لك أدوية الاكتئاب المناسبة وجرعاتها، لتستطيعي تخطي شهور الحمل بأمان دون أي خطورة.

ما هي مدة بقاء ادوية الاكتئاب في الدم

تبلغ مدة بقاء أدوية الاكتئاب في الدم ما يقرب من 3 أيام، وتبدأ أعراض الانسحاب في الظهور بعد انقضاء هذه المدة.

هل يمكن الاستغناء عن ادوية الاكتئاب

لا يمكن الاستغناء عن أدوية الاكتئاب فجأة بل يتم الإقلاع عنها تدريجيًا، وتختلف مدة استخدام الدواء من شخص لآخر حسب حالته، فقد يتم استخدام الأدوية لشهور أو سنوات، وليس هناك جرعات ثابتة أو مدة محددة لجميع مرضى الاكتئاب.


مقالات قد تهمك

حقائق هامة حول علاقة ادوية الاكتئاب والجنس تعرف عليها

أعراض الاكتئاب: 15 علامة يمكن أن تحكم على الشخص بأنه مصاب بالاكتئاب

علاج الاكتئاب بدون دواء - معلومات ستبهرك وربما تلجأ إلى استخدامها

علاقة ادمان الفتيات على المخدرات بالاكتئاب

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد