تعرف على 7 من اعراض القلق والاكتئاب وكيف تتجنبهم

تعرف على 7 من اعراض القلق والاكتئاب وكيف تتجنبهم

قد لا يوجد فرد منا لم تنتابه أحد أعراض الاكتئاب والقلق في بعض المواقف الحياتية أو الفترات التي مرت عليه، ومن المعلوم أن الشعور المؤقت بالقلق والتوتر هو أمر طبيعي للغاية ولكن زيادة هذه الأعراض إلى الدرجة التي تؤدي إلى الإصابة بالعديد من المضاعفات الجسدية والنفسية قد يستدعي التدخل العلاجي والتوجه لمقابلة الطبيب النفسي المختص حتى لا تتحول هذه الأعراض من مجرد شعور مؤقت إلى نمط دائم للحياة.

نبذة عن القلق والاكتئاب

من المعلوم أن القلق والاكتئاب من الاضطرابات النفسية الشائعة والتي قد تؤدي إلى المزيد من المضاعفات في بعض الأحيان، لكن لنلقي نظرة سريعة حول تعريف القلق والاكتئاب 

ما هو القلق؟

القلق هو شعور إنساني طبيعي بالخوف في حال وجود سبب داعي لهذا ، فالخوف من بدء الامتحانات أو الخوف من الإصابة بأحد الأمراض الجائحة هو أمر طبيعي للغاية، أما القلق المستمر لفترة طويلة دون داعي منطقي يذكر هو اضطراب مرضي يحتاج إلى التدخل العلاجي من قبل الأطباء…...هذا فيما يخص القلق لكن ماذا عن الاكتئاب؟

ما هو الاكتئاب؟ 

الاكتئاب هو الشعور بالحزن البالغ لفترة طويلة إلى الدرجة التي تصل إلى التفكير في الموت والانتحار و يصاحبه العديد من الأعراض الجسدية كاضطرابات النوم والشهية وعدم القدرة على أداء المهمات اليومية ومن ثم قد تصل الأعراض إلى القيام ببعض محاولات قتل النفس والانتحار.

وتجدر هنا الإشارة إلى أنه على الرغم  من أن القلق والاكتئاب كليهما اضطراب نفسي مستقل، إلا أنه من المثير للدهشة أن أكثر مصابي القلق المرضي مشخصون بالاكتئاب والعكس صحيح.

ما هي أنواع القلق المرضي ؟

توجد خمسة أنواع رئيسة للقلق المرضي أو الانزعاج العصبي وهي 

1. الوسواس القهري 

يصاب مريض الوسواس القهري بأعراض الانزعاج العصبي إذا لم يستجب للأفكار الوسواسية التي تراوده كثيرا ولا يستطيع التوقف عن التفكير بها.

2. نوبات الهلع 

تعرف نوبات الهلع بأنها حالة فجائية من الخوف الشديد الذي ينتاب المريض في أوقات غير متوقعة، حيث يفقد فيها المريض صوابه ويشعر بأن أمرا مريعا على وشك الحدوث له وتظهر عليه العديد من الأعراض الجسدية مثل اضطراب نبضات القلب وضغط الدم ومعدل التنفس والتي قد تصل في شدتها إلى أن  تودي بحياته.

3. الرهاب الاجتماعي 

الرهاب الاجتماعي هو أحد الأنواع الخاصة من الانزعاج العصبي، فالمريض بهذا النوع من الرهاب لديه خوف شديد من مواجهة الناس إلى الدرجة التي تقلل من كفاءته الوظيفية وأدائه الاجتماعي بشكل كبير. 

4. اضطراب ما بعد الصدمة العصبية PTSD

تظهر على المريض بهذا الاضطراب أعراض الانزعاج العصبي الشديد بعد موقف معين تعرض فيه الشخص للخوف الشديد مثل رؤية حادث سير مريع أوالتعرض للسرقة أو تعرض طفلة للاغتصاب، ومن ثم تظهر الأعراض الشديدة للانزعاج العصبي بعد التعرض لهذه الصدمة النفسية أو حتى رؤية شيئ يذكّر الشخص بتفاصيل الواقعة.

5. اضطراب القلق العام 

يعرف اضطراب القلق العام بالخوف المستمر والقلق الدائم على العديد من الأمور الحياتية العامة كالصحة والمال والوظيفة وغيرها، وغالبا ما يتوقع المصابون بهذا الاضطراب الأسوأ دائما أو قد يتوقعون أن أمرا مريعا سيدمر حياتهم على وشك الحدوث.

اليك ايضا : بالخطوات كيفية علاج اضطراب ما بعد الصدمة ومدى تأثيرها على الدماغ

ما هي انواع الاكتئاب ؟

على الرغم من أن الاكتئاب قد يبدو لك نوعا واحدا، إلا أنه توجد 9 أنواع من الاكتئاب تختلف في شدتها  على النحو الآتي 

1. الاكتئاب الحاد

يعرف الاكتئاب الحاد بالاكتئاب الجسيم أو الاكتئاب أحادي القطب والذي يعاني فيه المريض من الأعراض الكلاسيكية للاكتئاب والتي قد تصل في شدتها إلى القيام ببعض محاولات قتل النفس والانتحار.

2. الاكتئاب المزمن

لا يصل الاكتئاب المزمن لشدة أعراض الاكتئاب الحاد ولكنه على الرغم من ذلك يؤثر بالطبع على أداء المهام اليومية، ويعرف أيضا بالاكتئاب المستمر حيث تستمر فيه الأعراض لمدة تصل إلى عامين.

3. الهوس الاكتئابي أو اضطراب ثنائي القطب

تظهر على المريض بهذا الاضطراب أعراض الاكتئاب الحاد بالتبادل مع أعراض الهوس، فمريض ثنائي القطب يعاني من تغيير حاد في المزاج ما بين الحزن الشديد إلى الهوس المفرط.

4. الاكتئاب الذهاني 

والذي يعاني فيه المريض من أعراض الاكتئاب الحاد بالإضافة إلى بعض الأعراض الذهانية كالهلاوس الحسية والسمعية والبصرية و الضلالات والأوهام.

5. اكتئاب الولادة 

من الوارد للغاية الدخول في حالة من الاكتئاب قبل أو بعد الولادة، فالتغييرات الهرمونية التي تحدث قبل وبعد الولادة والشعور بتحمل مسؤولية جديدة قد تزيد عرضة الإصابة بالاكتئاب في هذا التوقيت.

6. اكتئاب متلازمة ما قبل الدورة الشهرية 

قد تصل أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية في شدتها إلى درجة الإصابة بالاكتئاب مع وجود بعض الأعراض الجسدية الأخرى، نظرا للتغييرات الهرمونية الحادثة قبل النزيف الشهري.

7. الاكتئاب الموسمي 

ويقصد به الإصابة بحالة من الاكتئاب المرتبطة بالفصول المناخية الأربعة في العام، ولكن الجدير بالذكر أنه يزيد كثيرا مع فصل الشتاء أكثر من غيره من الفصول، والجدير بالذكر أن أعراض الاكتئاب قد تزداد سوءا مع التقدم في الموسم وتقل كثيرا بدخول فصل الربيع.

8. الاكتئاب المؤقت 

هو الاكتئاب الذي يحدث بسبب موقف معين من المواقف الحياتية الشديدة كخسارة تجارة أو فقدان أحد المقربين، وبالطبع الحزن على هذه المواقف أمر طبيعي للغاية ولكن الدخول ي الحالة المرضية التابع لهذه المواقف يحدث حينما تتداخل الأعراض مع الحياة اليومية لفترة.

9. اكتئاب لا نمطي 

ويقصد به الاكتئاب الذي تختفي أعراضه مؤقتا لحدوث أحد المواقف الإيجابية ومن ثَم تعود الأعراض كلها كما كانت من قبل بعد مرور هذا الموقف.

وقد يبدو لك جليا الآن أن أنواع  الاكتئاب والقلق تختلف أحيانا باختلاف شدة الأعراض التي يشعر بها المريض، لهذا لنستعرض سويا أبرز أعراض القلق والاكتئاب.

تعرف ايضا علي : 10من أسباب الاكتئاب - وهل الاكتئاب مرض وراثي؟

أعراض القلق والانزعاج العصبي

كما سبق أن ذكرنا لك أن القلق المؤقت لحدوث أمر ما هو شعور طبيعي للغاية، ولكن أعراض القلق المرضي تتجاوز هذا الشعور المؤقت وتتمثل في كل مما يأتي :

  • الشعور المبالغ فيه بالخوف للدرجة التي لا تتناسب مع الموقف الذي يمر به الشخص.
  • الارتباك العصبي الشديد.
  • عدم الشعور بالراحة الجسدية حتى أثناء النوم.
  • سرعة التعب والإرهاق.
  • عدم القدرة على التركيز.
  • عدم القدرة على النوم والأرق المستمر.
  • الإصابة بنوبات من الهلع.

والجدير بالذكر أن أعراض الانزعاج العصبي تتشابه كثيرا مع أعراض الاكتئاب كما سنبين لك.

مقالة مميزة عن : القلق النفسي و أنواعه وأعراضه وكيفية تشخيصه

ما هي أعراض الاكتئاب ؟

يتجاوز الاكتئاب ذاك الشعور المؤقت بالحزن على أحد المواقف الحياتية، ومن أبرز أعراض الاكتئاب ما يلي :

  • فقدان الأمل في الحياة.
  • عدم الشعور بالشغف للقيام بأي شيء.
  • اضطرابات النوم والأرق.
  • زيادة الشعور بالإرهاق والتعب.
  • الشعور بالانزعاج الدائم.
  • الارتباك الشديد خاصة عند الرجال.
  • اضطرابات الشهية والوزن.
  • عدم القدرة على السيطرة على الذات.
  • كثرة التفكير في الموت والرغبة  الدائمة في الانتحار.

ويوضح المقطع التالي اخطر الاعراض بشكل مفصل ..

ولعلك تعلم أن الاكتئاب والقلق من أكثر الاضطرابات النفسية خطورة وأكثرها انتشارا أيضا، لهذا إليك بعض النصائح التي قد تساعدك على التغلب عليهما.

اليك ايضا : اسباب الاكتئاب عند المراهقين والاطفال

نصائح الأمل للتخلص من الاكتئاب والقلق

بالطبع الوصول لدرجة الاكتئاب و الانزعاج العصبي الشديد يستدعي التوجه للطبيب  النفسي للتعامل الطبي الدوائي مع الأعراض الظاهرة على المريض، ولكن هذه النصائح قد تساعدك أن تقي نفسك من هذين الاضطرابين وتتمثل في :

  1. حاول التوجه لحياة صحية أكثر عن طريق ممارسة الرياضة لخمس أيام في الأسبوع على الأقل.
  2. الابتعاد عن الدهون المشبعة والمشروبات الغازية يساعد كثيرا على تخفيف حدة التوتر والانزعاج العصبي.
  3. تناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات خاصة فيتامين دال يساعد على توازن ناقل عصبي في الدماغ يسمى السيروتونين والذي بدوره  له أهمية كبيرة في ثبات الحالة المزاجية.
  4. النوم لعدد ساعات كافي يساعد على الحفاظ على نسبة النواقل العصبية ثابتة في الدماغ.
  5. من الأفضل أن تتعلم بعض التقنيات المستخدمة لتقليل حدة التوتر والانزعاج العصبي مثل التنفس بعمق وممارسة اليوجا وغيرها.

تعرف ايضا علي : ما هو إضطراب القلق ؟ - 5 أسباب لاضطراب القلق

إحصائيات لمصابي القلق والاكتئاب فى العالم 

يعد الاكتئاب والانزعاج العصبي من أكثر الاضطرابات النفسية الشائعة حول العالم وإليك الإحصائيات الآتية 

  1. يقدر عدد مصابي الاكتئاب حول العالم 264 مليون شخصا.
  2. النساء أكثر عرضة للإصابة بالتوتر والاكتئاب من الرجال بمقدار الضعف تقريبا.
  3. من بين كل 13 أشخاص يوجد شخص مصاب بالانزعاج العصبي حول العالم.

مقالات قد تهمك

علاج الاكتئاب بدون دواء - معلومات ستبهرك وربما تلجأ إلى استخدامها

مضادات الاكتئاب الطبيعية - تعرف على أشهر الأطعمة لمنع الإكتئاب

طرق علاج إضطراب القلق - تشخيص القلق و اعراضه و اسبابه

ما هو القلق؟ - الفرق بين القلق و الخوف

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد