تعرف على الفرق بين الفاليوم والريفوتريل| أيهما أسرع ادمانا؟

تعرف على الفرق بين الفاليوم والريفوتريل| أيهما أسرع ادمانا؟

على الرغم من أن الفاليوم والريفوتريل ينتميان لنفس العائلة الدوائية، إلا أن معرفة الفرق بين الفاليوم والريفوتريل قد يبدو مهما للغاية في بعض حالات الانزعاج العصبي التي تحتاج إلى أحد الدوائين ولا تستطيع التعامل مع الأعراض الجانبية الشديدة، لهذا لنلقي نظرة سويا في هذا المقال عن دواء الفاليوم ودواء الريفوتريل وما أبرز الأعراض الجانبية الوارد حدوثها مع كل منهما، حتى نصل إلى استنتاج الفرق بين دواء الفاليوم والريفوتريل.

ما هو دواء الفاليوم؟ ماذا يفعل الفاليوم

ينتمي دواء الفاليوم لعائلة البنزوديازيبين  Benzodiazepine، وهو الاسم التجاري الدواء الديازيبام DiazepamK، ومن المعلوم أن عائلة البينزودايزبين من العائلات الدوائية المستخدمة في علاج الأرق والانزعاج العصبي والقلق النفسي وغير ذلك من الاضطرابات النفسية، ولمعرفة ماذا يفعل الفاليوم، فإنه يؤثر على النواقل العصبية الموجودة في الدماغ مما يؤدي إلى الشعور بهذا الشعور المرغوب فيه بالاسترخاء والسعادة والنشوى.

ما هو دواء الريفوتريل؟

الريفوتريل هو الاسم التجاري لدواء الكلونازيبام clonazepam، وهو من أفراد عائلة البيزوديازيبين كذلك، لذلك فهو يستطيع التأثير على النواقل العصبية الموجودة في الدماغ ويقلل من الإشارات العصبية والنشاط العصبي الزائد في الدماغ وأعصاب الجسم لذا نجد استخدام الريفوتريل للرهاب كثيره.

الفرق بين الفاليوم والريفوتريل في كيفية العمل؟

قد تتعجب بعض الشيء من وجود فرق بين دوائين ينتميان لنفس العائلة الدوائية، ولكن دعنا نخبرك أنه على الرغم من أن الفاليوم والريفوتريل يعملان عن طريق زيادة ناقل عصبي في الدماغ يسنى الجابا، إلا أن الفرق بين الفاليوم والريفوتريل في كيفية التأثر تختلف قليلا على النحو الآتي:

  • الريفوتريل أكثر تأثيرا على مستقبلات الجابا الموجودة في الدماغ.
  • الريفوتريل أكثر قوة من الفاليوم بمقدار 10 إلى 20 مرة.

وربما استنتجت الآن أن تأثير الريفوتريل القوي على النواقل العصبية الموجودة في الدماغ وعلى المستقبلات العصبية المهدئة قد يؤدي إلى تشابهما في بعض الاستخدامات واختلاف بعض الاستخدامات الأخرى، لهذا لنلقي نظرة على الفرق بينهما في الاستخدام. 


اقرئ ايضاً كيفية التعامل مع الزوج المدمن فى 5 خطوات؟


الفرق بين استخدامات الفاليوم والريفوتريل؟

بالطبع توجد استخدامات مشتركة بين الفاليوم والريفوتريل لأنهما ينتميان لنفس عائلة البينزودايازبين الدوائية، لهذا فهما يستخدمان في كل مما يأتي:

  1. معالجة الصرع
  2. معالجة الانزعاج العصبي والقلق النفسي
  3. مهدئان عصبيان
  4. باسط للعضلات لعلاج الشد العضلي والانزلاق الغضروفي.

ولكن اختلاف تأثير الريفوتريل جعله الدواء المفضل في علاج التشنجات العصبية، بينما قد يستخدم الفاليوم في بعض الاستخدامات الأخرى مثل تقليل الحامض ومنع قرحة المعدة من الحدوث، كما أن استخدامه عن طريق الحقن الوريدي يؤدي تسكين الآلام.

متى يبدئ مفعول الفاليوم والريفوتريل ومدته؟

متى يبدأ مفعول الفاليوم

يبدأ مفعول الفاليوم سريعا لأن الفاليوم دواء سريع للغاية لن يأخذ أكثر من ساعتين 120 دقيقة ليبدأ في إعطائك الرغبة أو الشعور الذي أردته من تناوله،

متى يبدأ مفعول الريفوتريل

أما مفعول الريفوتريل سيبدأ في العمل في خلال 10 دقائق إلى 20 دقيقة، ولكنه سيستغرق مدة تتراوح ما بين 60  إلى 4 ساعات ليخفف بعضا من الأعراض التي تناولته لأجل تخفيفها. ومن المعلوم أن كيفية التأثير والاستخدامات وكذلك فعالية الدواء تتأثر كثيرا بالجرعة الدوائية الموصوفة للمريض.


اقرئ ايضاً ماهو دواء البرازولام وهل يعد ادمان؟ 


الجرعة المناسبة من الفاليوم والريفوتريل؟

تختلف الجرعة المناسبة من الريفوتريل والفاليوم  باختلاف الاستخدام المطلوب من كل منهما على النحو الآتي:

أولاً: الريفوتريل

تختلف الجرعة المناسبة من الريفوتريل باختلاف الاستخدام المطلوب منه على النحو الآتي:

  • الوقاية من التشنجات والصرع 

الجرعة الابتدائية من دواء الريفوتريل المستخدمة في الوقاية من التشنجات والصرع هي 1.5 مجم يمكن تقسيمها على ثلاث مرات يوميا، ثم زيادة الجرعة تدريجيا بمقدار 1.5 إلى .5 كل ثلاث ايام حتى يستطيع الطبيب التحكم في نوبات التشنجات والصرع جيدا، ولكن لا يمكن زيادة الجرعة عن 20 مجم على أي حال من الأحوال تجنبا للأعراض الجانبية الوارد حدوثها مع الدواء.

  • معالجة نوبات الهلع 

الجرعة الابتدائية المستخدمة من الريفوتريل في معالجة نوبات الهلع في البالغين هي ا.25 مجم مقسمة على مرتين يوميا، ويمكن ان يزيد الطبيب الجرعة تدريجيا حتى الوصول إلى أقصى جرعة يمكن إعطاؤها للمريض وهي 4 مجم يوميا. 

ثانيا: الفاليوم 

كما هو الحال في الريفوتريل، الفاليوم ايضا تختلف جرعته قليلا من شخص لآخر بناء على الاستخدام الموصوف له، على النحو الآتي:

  • استخدامه معالجة الانزعاج العصبي

الجرعة الابتدائية من دواء فاليوم لمعاجلة الانزعاج العصبي 2 مجم ويمكن زيادتها حتى تصل إلى 10 مجم.

  • معالجة الأعراض الانسحابية للكحوليات 

تتراوح الجرعة المستخدمة من الفاليوم لعلاج أعراض انسحاب الخمور والكحوليات ما بين 10 مجم في اليوم الأول مقسمة على ثلاث أو أربع مرات في اليوم ، إلى 5 مجم في اليوم الذي يليه مقسمة على ثلاث او أربع مرات كذلك في اليوم.

  • تخفيف الشد العضلي والتشنجات العضلية

تتراوح الجرعة المستخدمة من دواء فاليوم في علاج الشد العضلي والتشنجات العضلية ما بين 2 مجم إلى 10 مجم تقسم على ثلاث أو أربع مرات يوميا.

  • علاج التشنجات والصرع 

تتراوح كذلك الجرعة المستخدمة من الفاليوم في علاج التشنجات والصرع ما بين 2 مجم إلى 10 مجم تقسم على ثلاث أو أربع مرات يوميا.


تعرف على الاجابة عن علاج الاكتئاب بدون دواء 


هل يمكن تناول الفاليوم او الريفوتريل دون اشراف طبي؟

وربما يجدر بنا هنا لفت انتباهك أن  الفرق بين الفاليوم والريفوتريل فى الجرعات المناسبة التي ذكرناها لك من قبل تعطي نتائج جيدة مع أغلب المرضى، ولكن يظل بعض المرضى بحاجة إلى زيادة الجرعة العلاجية الموصوفة، ونود أن ننبه كذلك أن هذه الجرعات المذكورة في المقال هي جرعات استرشادية لا تغني بالضرورة عن رؤية الطبيب.

الفرق بين الفاليوم والريفوتريل في الآثار الجانبية؟

قد تجد الكثير من الناس تتخوف كثيرا من استخدام عائلة البينزوديازبين بسبب الآثار الجامية التي تتسبب فيها، ولكن على الرغم من ذلك عائلة البينزوديازبين قد يكون لا غني عنها إطلاقا في بعض الأحيان، ودعنا نلقي نظرة سريعة على الآثار الجانبية لكل من الفاليوم والريفوتريل:

الأعراض الجانبية للريفوتريل 

من أشهر الأعراض الجانبية لمخدر الريفوتريل ما يلي: 

  • الإرهاق والآلام التام
  • اضطراب درجة الحرارة والارتجاف
  • السعال
  • ضيق التنفس
  • الدوار
  • اضطراب الشهية وانخفاض أو زيادة الوزن
  • فقدان التوازن
  • الصداع وآلام الرأس.

أعراض الجانبية لدواء الفاليوم

  • الآلام المعدة والبطن
  • زغللة الرؤية
  • الارتباك العصبي
  • اضطرابات الجهاز البولي  مثل تقليل عدد مرات التبول
  • اضطراب معدل التنفس
  • اضطراب نبض القب.

ولعل الفرق بين الأعراض الجانبية للفاليوم والريفوتريل تزداد سوءا في حال تفاعله مع بعض الأدوية العلاجية الاخرى، لهذا لنلقي نظرة على أبرز تفاعلات الفاليوم الريفوتريل.


اقرئ ايضاً تحذيرات حول دواء سيتالوبرام واهم الاستخدمات الطبية 


الفرق بين تفاعلات الفاليوم الريفوتريل مع المواد الاخرى

يتفاعل الريفوتريل مع كل مما يأتي:

  • الترامادول
  • أدوية الأمفيتامين
  • بعض أنواع الفيتامينات مثل فيتامين D، فيتامين B12
  • زاناكس.

وغالبا ما يتفاعل الفاليوم مع نفس الأدوية التي يتفاعل معها الريفوتريل.

ماذا عن الفاليوم مع الشاي؟

الملفت للانتباه أن الفاليوم مع الشاي يتفاعلان تفاعلا عكسيا، فالفاليوم يهدئ الجهاز العصبي المركزي ويهدف إلى إشعار الشخص بالراحة والاسترخاء أما الشاي والمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين فإنها تزيد الشعور بالتوتر العصبي والانتباه، وهذا السياق يخالف إلى حد كبير تفاعل الفاليوم والكحول فهما يزيدان من تثبيط الجهاز العصبي المركزي مما قد يؤدي إلى العديد من الآثار الغير محبذة.


اقرئ ايضاً ماهو دواء لوديوميل وكيفية علاج ادمانه 


الفرق بين فاليوم وريفوتريل

الفرق بين الفاليوم والريفوتريل في شدة وسرعة الإدمان؟

من المعلوم أن الفاليوم والريفوتريل ينتميان لعائلة البينزوديازبين المعروفة بقدرتها على تغيير المزاج والتأثير على كم النواقل العصبية الموجودة مما يساهم بالضرورة في الاعتياد الجسدي والذهني عليها وسرعة إدمانها.

الفاليوم 

تناول عقار الفاليوم لمدة لا تقل عن 6 أسابيع حتى بالوصفة الطبية يساهم بشكل أو بآخر على الاعتياد الجسدي والذهني عليها ومن ثم اللجوء الى علاج ادمان الفاليوم، وبالبدء في الاعتياد عليه سيشعر المريض في الرغبة في تناول جرعة زائدة من العقار للشعور بنفس الشعور الأولي بالسعادة والنشوة والاسترخاء، ومن أبرز علامات إدمان الفاليوم ما يلي: 

علامات إدمان الفاليوم

  1. الرغبة الملحة في تعاطي الفاليوم
  2. الانسحاب من بين العائلة والأصدقاء
  3. الاستمرار في تعاطي العقار على الرغم من المشكلات القانونية والاجتماعية التي يفرضها عليه تعاطي العقار
  4. عدم القدرة على الاستمتاع بالأنشطة التي اعتاد الشخص على الاستمتاع بها
  5. عدم الاهتمام بالالتزامات الأسرة والعمل.

علامات واعراض إدمان الريفوتريل

أما عن أبرز علامات إدمان الريفوتريل فستجد أنها تتشابه كثيرا مع العلامات الاجتماعية لإدمان الفاليوم  ولكن يمتاز أيضا بكل مما يأتي:

  1. ببطء الحركة والكلام
  2. اضطراب القدرات الإدراكية وصعوبة التركيز
  3. عدم القدرة على التوقف عن تناول الدواء.

اقرئ ايضاً علاج المدمن بالقوة هل ذلك الحل الامثل؟ 


مدة بقاء الفاليوموالريفوتريل فى الجسم

كما هو الحال في الكثير من الأدوية الأخرى التي تعتمد مدة بقائها في الجسم على عدة عوامل مثل طول مدة التعاطي وجرعة التي يتم تعاطيها من العقار والصفات الفسيولوجية للجسم و الحالة الصحية العامة، كذلك يعتمد مدة بقاء الفاليوم والريفوتريل على العوامل السابقة، ولكن يمكن القول أن متوسط مدة بقاء الريفوتريل في الجسم ما يلي: 

مدة بقاء الريفوتريل في الجسم

- مدة بقاء الريفوتريل في البول شهر كامل.

مدة بقاء الريفوتريل في اللعاب فهي قد تستمر لخمس أو ست أيام.

مدة بقاء الريفوتريل في الشعر 28 يوما.

- مدة بقاء الريفوتريل في الدم تتراوح ما بين يوم إلى يومين.

- وكما هو المعلوم أن مدة بقاء الفاليوم في الجسم تعتمد على العمر النصفي له، ويتراوح العمر النصفي للريفوتريل  من 30 إلى 40 ساعة.

مدة بقاء الفاليوم في الجسم

أما عن مدة بقاء الفاليوم في الدم والبول فهي تعتمد كذلك على العوامل التي سبق ذكرها ويمكن كذلك وضع المدة المتوسطة له على النحو الآتي:

- مدة بقاء الفاليوم في الدم فهي تتراوح إلى 10 أيام

مدة بقاء الفاليوم في البول فهي تتراوح إلى 30 يوما

أما مدة بقائها في  الشعر 3 شهور.


تعرف الان على كيفية علاج ادمان المورفين 


الفرق بين تجربتي مع الفاليوم و تجربتي مع ريفوتريل

قد يتساءل الكثير عن الناس عن كيفية إنهاء تجربة استخدام عقار الفاليوم وإنهاء تجربة عقار ريفوتريل قبل أن يتحول إلى مادة إدمانية تتسبب في الكثير من الأعراض الجانبية والتوابع الجسدية والذهنية التى لا تزول ال من خلال علاج الادمان، وقد تكمن الفرق بين تجربة الفاليوم وتجربة ريفوتريل بأن الريفوتريل أكثر قوة من الفاليوم في تأثيره على النواقل العصبية في الدماغ وإحداثه للاعتياد والنشوة والسعادة التي من الممكن أن يتسبب فيها، لهذا يفضل طول مدة تناول العقارين كي لا يتحول من عقار لإدمان سريعا.

الخلاصة

وتجدر هنا الإشارة أن المعلومات الواردة في المقال في المقال عن الفرق بين الفاليوم والريفوتريل والجرعة المستخدمة لها والآثار الجانبية وتفاعلاتهما مع الأدوية والمواد الأخرى هي معلومات استرشادية لا ينبغي أن تستخدم كروشتة طبية ويظل المريض بحاجة لرؤية الطبيب المعالج المختص لتناول العقار جتى لا ينتهي بك الحال داخل مستشفى علاج ادمان المخدرات.

أسئلة شائعة

تدور الكثير من الأسئلة حول الفرق بين الفاليوم والريفوتريل  خاصة في حال الرغبة في البحث عن بديل الفاليوم أو بديل الريفوتريل، وعلى الرغم من أنهما ينتميان لنفس العائلة الدوائية إلا أن أنه توجد فروق واضحة بينهما قد تجعلك تفضل أحدهما على الآخر أحيانا أو تتجنب أحدهما في بعض الأحيان، لهذا لنستعرض سويا أبرز الأسئلة الواردة في هذا السياق:

كيف أتخلص من الريفوتريل؟

الاعتياد الجسدي والذهني على الريفوتريل يؤدي إلى إدمانه وعدم القدرة على التوقف عن تعاطيه بسهولة، لهذا يفضل التوجه لمركز علاج إدمان المختص للتخلص من الريفوتريل.

ما العلاقة بين فاليوم وضغط الدم؟

على عكس ما هو شائع، الفاليوم معالج جيد لضغط الدم المرتفع فالمادة الفعالة فيه المسماة الكلونازيبام لها القدرة على التعامل على خفض ضغط الدم المرتفع  وتقليل معدل ضربات القلب وتهدئة الجهاز العصبي المركزي.

هل يتوافر ريفوتريل في مصر؟

نعم تتوفر عقاقير الينزو ديازيبين في مصر مثل الريفوتريل وغيره.


مقالات قد تهمك

متى تحتاج الذهاب الى مستشفى لعلاج الإدمان فى مصر؟

لماذا مستشفى الامل افضل مستشفى لعلاج الادمان

كيفية علاج ادمان المهدئات واضرارها على الفتيات

----------------------------------

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد