دواء البرازولام ماهو؟ وهل هو ادمان؟ وسر علاقته بالجنس

دواء البرازولام ماهو؟ وهل هو ادمان؟ وسر علاقته بالجنس

ماهو البرازولام؟ وهل هو ادمان؟ وماعلاقة البرازولام والجنس؟

أسئله قد تتبادر الي ذهن أي شخص شاهد اسم دواء البرازولام وفي هذا المقال سنقوم بإجابة كل هذه الأسئله بالتفصيل حول دواء البرازولام alprazolam او الزانكس وسنتطرق الي الحديث عن عدة جوانب خفيه عن هذا الدواء الذي يستخدم في علاج الأمراض النفسية وكيفية وطرق استخدامه المختلفة ولكن قبل الحديث بالتفصيل عن حبوب البرازولام فدعونا نعرف ماهي حبوب البرازولام . 

ماهو البرازولام alprazolam؟

البرازولام هو مسحوق بلوري أبيض ، قابل للذوبان في الميثانول أو الإيثانول ولكن ليس له قابلية للذوبان في الماء ويوجد في شكل أقراص مثل الزانكس ويوجد بتركيزات مختلفة 1 ملغ،2 ملغ. أقراص البرازولام  يطلق عليها أيضا أسماء أخرى مشهورة  مثل زنكس او اكسينكس او البراكس ( xanor - alprax - xanex ) وهي أسماء تجارية لنفس المادة الفعالة البرازولام .

البرازولام دواء قصير المفعول يتم وصفه لكثير من المرضى الذين يعانون بشكل كبير من اضطراب الأعصاب او الاضطرابات النفسية مثل  نوبات القلق والفزع والرهاب والاكتئاب التي تعيق حياتهم اليومية ، ودعونا هنا نتعرف علي :

ما هي الاضطرابات النفسية؟

الاضطرابات النفسية هي خلل في المشاعر والأفكار والسلوكيات وعلم النفس هو دراسة أسباب وأعراض وطرق علاج هذا الخلل والذي يسمى بالأمراض النفسية ومن أشهر الأمراض التي انتشرت في العالم وخصوصا في السنوات السابقة الرهاب والقلق والاكتئاب وضغوط ما بعد الصدمة وتعتبر هذه الامراض النفسيه من أخطر الأعداء على صحة وجسد وعقل الإنسان, فمثلا تساهم اضطرابات القلق في انهاك طاقة الجسم واعاقة العقل عن التفكير بطريقة ايجابية, وهنا نستطيع ايضا التفريق بين أنواع الامراض النفسية وأسباب حدوثها فمثلا : اضطرابات القلق والفزع والرهاب من الممكن تفسير أسباب حدوثها إلى سببين:

1-   نوبات القلق والفزع والرهاب  الناتجة عن أمراض وراثية بسبب اضطراب في كيمياء المخ . 

2-  نوبات القلق والفزع والرهاب العرضية والناتجة عن تعرض المريض لظروف بيئية محيطة تجعله يتعرض لهذا القدر من الاضطرابات النفسية .

 يتواجد البرازولام او زانكس في عدة تركيزات دوائية مختلفة حتى يناسب جميع الحالات المرضية حسب شدتها, يتم استخدام الدواء فقط من قبل أطباء النفسية والعصبية المختصين حتى يتم تحديد الجرعات الدوائية المناسبة لكل حالة مرضية على حدة


 تابعونا في المقال سنتحدث باستفاضة كبيرة عن أقراص البرازولام من حيث

صور واشكال البرازولام،ماهي دواعي استخدام البرازولام،موانع استعمالاته،تأثير البرازولام على القدرة الجنسية،وغيرها من المعلومات حول دواء البرازولام .


ماهو تأِثير دواء البرازولام على جسم ومخ الإنسان؟ 

دواء البرازولام من الأدوية الهامة الشهيرة جدا التي تنتمي إلى عائلة دوائية كبيرة تسمى: عائلة البنزوديازيبين benzodiazepine. هذه العائلة الدوائية سواء كان دواء زانكس او دواء برازولام  لها تأثير هام مباشر على الجهاز العصبي المركزي، تستطيع أن تعبر الدماغ من خلال الحاجز الدماغي وتصل إلى المستقبلات الكيميائية العصبية الخاصة بها في الدماغ التي تسمى: مستقبلات البنزوديازيبين benzodiazepine receptors.

يتسبب ذلك في إعادة ضبط نسبة عدد من النواقل الكيميائية العصبية التي تسمى: نواقل الجابا gaba neurotransmitters.

هذه المواد الكيميائية لديها تأثير مهدئ على الجهاز العصبي المركزي، تساعد المريض على التخفيف من حدة الاضطرابات والتشنجات والقلق الذي يلازم المريض وعدم توازن هذه النسب داخل جسم الانسان يسبب هذه الاضطرابات النفسيه فالاعتدال مطلوب في كل شيء في الكون ومنها كيمياء المخ فزيادة أي نواقل كيميائية عن الأخرى مثل؛ زيادة النواقل التي تتسبب في تحفيز الجسم والجهاز العصبي المركزي عن قرينتها التي لها تأثير مهدئ  يسبب شعور المريض بحالة نفسية واضطرابات مختلفة مثل  الصرع والتشنجات، نوبات القلق والفزع الرهاب والاكتئاب والكثير من الاضطرابات النفسية .

البرازولام وتأثيره علي مخ الانسان

ما هي دواعي استخدام دواء البرازولام  alprazolam المختلفة؟

  1. تستخدم أقراص البرازولام في التحكم في شدة أعراض حالة مرضية نفسية شهيرة تسمى اضطراب القلق panic disorder تتميز هذه الحالة المرضية من أنها ليست مجرد نوبة من الهلع والفزع والاضطراب العادي، لكنها حالة شديدة من الخليط السابق، يعاني فيها المريض من الكثير من التأثيرات العضوية على العقل والجسد بصفة عامة، يلازم الحالة المرضية زيادة في معدل ضربات القلب لدرجة شديدة مسموعة يشعر معها المريض بألم شديد في الصدر، بجانب زيادة حادة في التعرق، الصداع المزمن في الرأس وزغللة العين.
  2. تعتبر أقراص البرازولام بصفة أساسية علاج قصير المدى في التحكم في نوبات القلق، الفزع، والاضطراب النفسي التي تصيب العديد من المرضى في مختلف حياتهم لأسباب متعددة: منها ما هو وراثي جيني ومنها ما هو ناتج من الأجواء المحيطة مثل: تعرض المريض إلى موقف حياتي أو شخصي شديد يضر بصحته النفسية ويجعله في اكتئاب مزمن.
  3. دواء البرازولام ايضا يستخدمه الكثير من أطباء النفسية والعصبية للتغلب على أعراض القلق والفزع التي تكون مصاحبة للكثير من المرضى الذين يعانون من نوبات الاكتئاب الحادة والمزمنة والتي تؤثر بشكل سلبي على مسار حياتهم، لكن هذا الأمر يحتاج إلى متخصص لكي يحدد الجرعات الدوائية ويربط الأدوية ببعضها البعض منعا لأي تأثير ضار نتيجة حدوث تداخل دوائي.
  4. حبوب البرازولام تستخدم أيضا في حالة اضطرابات النوم والقلق الحاد والمزمن الذي قد يصيب بعض المرضى الذين يعانون من الألام مبرحة أو المرضى الذين يشتكون من بعض الأمراض النفسية العصبية التي تجعلهم يفكرون في أمور خارجة عن إرادتهم بالشكل القهري مما يستدعي استيقاظ العقل قدر كبير، يعاني المريض من السهر و فقدان القدرة على النوم لفترة زمنية طويلة تتراوح ما بين: أيام إلى أسابيع مما يعود بالضرر الشديد على صحة الجسم والعقل.
  5. تساهم حبوب البرازولام أيضا في استرخاء الجسم والتحكم في شدة الأعصاب والتقليل من نوبات الاضطراب العصبية الشديدة.

صور البرازولام : 

يظهر البرازولام في شكل حبوب مختلفة وفيما يلي أشهر صور دواء البرازولام المختلفة :

البرازولام وانواعه

اقرأ ايضا : ماهي أعراض القلق النفسي وأنواعه وأعراضه 

ما هي جرعات أقراص البرازولام alprazolam؟

تعتمد جرعة أقراص البرازولام والمدة الزمنية التي يجب على المريض الاستمرار في تناول الدواء بناء على شدة الحالة المرضية، يحدد ذلك فقط الطبيب المختص ثم يتم زيادة أو نقص الجرعة تدريجيا فيما بعد بناء على مدي تحسن أو سوء الحالة المرضية.

  • الجرعة المعتادة للبالغين من المصابين بنوبات panic disorder:       

يتم البدء ب 0.5 مجم من البرازولام قرص مرة كل 8 ساعات يوميا.

الجرعة القصوي المسموح بها من البرازولام يوميا؛ هي 10 مجم مرة واحدة فقط يوميا.

  • الجرعة المعتادة للبالغين من المصابين بالقلق النفسي المؤرق:

يتم البدء بجرعة دوائية تتراوح ما بين: 0.25 إلي 0.5 مجم من البرازولام مرة كل 8 ساعات يوميا.

الجرعة القصوي المسموح بها يوميا: هي 4 مجم.

- يجب الاهتمام جيدا بتناول الجرعات الدوائية المحددة من قبل المختص دون زيادة أو نقص.

- تناول الأقراص الدوائية كما هي: دون مضغ، سحق، استحلاب، أو تكسير للأقراص.

- فقط يجب عليك ابتلاع الأقراص بكميات وفيرة من الماء حسب تعليمات الطبيب المختص.


أكمل القراءه لتتعرف علي البروزولام والجنس 


ما هي موانع استعمال دواء البرازولام alprazolam المختلفة؟

  1. يجب الحذر الشديد من تناول البرازولام  مع المرضى الذين لديهم معلومة سابقة بأنهم يعانون من الحساسية المفرطة تجاه عائلة البنزوديازيبين الذي ينتمي إليها البرازولام والزانكس 
  2. احذر من استخدام أقراص البرازولام مع أصحاب الأمراض المزمنة مثل: الذين يعانون من التليف الكبدي الشديد، الفشل الكلوي، أمراض السكر، القلب والأوعية الدموية وغيرها، يجب أولا استشارة الطبيب المختص، هل من الممكن تناول الدواء أم لا مع تعديل الجرعات الدوائية بما يتناسب مع شدة حالة المريض.
  3. لا تفرط في استخدام اقراص البرازولام إلا بجرعاتها اليومية فيجب الالتزام بالجرعات المحددة من قبل الطبيب المختص، كما يجب الحذر من إيقاف تناول دواء البرازولام او الزانكس بطريقة مفاجئة فهذا يعرضك لكثير من الأعراض الانسحابية للزانكس او البرازولام والأضرار البالغة.
  4. لا تستخدم الأقراص الدوائية في حالة ملاحظة أي تغير فيزيائي في شكل وقوام الأقراص، قد تكون تعرضت للفساد نتيجة وجودها في بيئة غير مناسبة للتخزين، مما يضر بصحة المريض، احذر أيضا من تناول الدواء في حالة تجاوز تاريخه مدة صلاحية الانتهاء المدونة على العلبة خارجيا.
  5. احذر من استخدام أقراص البرازولام مع المرضى الذين يعانون من المشاكل الصحية في الجهاز التنفسي العلوي والسفلي خاصة الذين يعانون من الأزمة التنفسية وصعوبة التنفس بطريقة بالغة نتيجه الإصابة بالالتهابات الرئوية الحادة المصحوبة ببلغم والسعال المزمن.
  6. توخي الحذر من استخدام الأقراص الدوائية مع المرضى الذين يعانون من انقطاع النفس الشديد أثناء النوم، فهذا قد يسبب العديد من الأعراض الجسيمة على صحتهم ويهدد حياتهم.
  7. استشر الطبيب المختص قبل تناول الدواء في حال كنت تعاني من اضطرابات كيمياء المخ والتي تتسبب في حدوث المزيد من التشنجات والصرع فقد يحدث أضرار جسيمة على صحتك.
  8. توخي الحذر من استخدام الأقراص الدوائية مع المرضى الذين يعانون من مشاكل الحزن الدفين والتقلبات المزاجية المتأرجحة، الاكتئاب الحاد والمزمن.
  9. يوجد تداخل دوائي خطير بين أقراص البرازولام وأي أدوية ٱخرى تحتوي على مادتي اتراكونازول و كيتوكونازول وهم من مضادات الفطريات الشهيرة لكن يوجد داخل دواء خطير بين هذه الأوية مع بعضها البعض.
  10. توخي الحذر من استخدام أقراص البرازولام في نفس الوقت مع المريض الذي يدمن الكحوليات فهذا يدمر الكبد.

البرازولام والجنس:

تؤثر أقراص البرازولام على الرغبة الجنسية بين الطرفين، قد يعاني المريض الذي يتناول الدواء من ضعف ملحوظ في القدرة الجنسية، أو النشوة الجنسية بصفة عامة، وهي من أشهر الأثار الجانبية لمعظم الأدوية النفسية مع العلم ان الكثير من الأشخاص قد يعتقدون ان دواء البرازولام والجنس أمر جيد ولكن قد يساعد البرازولام والأدوية التي من فئة البينزوديازبين الشخص على تأخر الانتصاب وذلك لطبيعتها المسكنة والمهدئة ولكن بعد فتره من استخدام دواء البرازولام او دواء زينكس قد يتعرض الشخص الي عدم القدره علي الانتصاب وبعد فتره ليست بالطويله يكون تأثيره سلبي بشده علي العملية الجنسية عند الرجال أو النساء . 

البروزولام والجنس

بديل البرازولام alprazolam وماهي أشهر أسمائه؟

  • دواء البراكس

  • دواء برازولام

  • دواء برازونكس

  • دواء ريستولام

  • دواء  زانكس

  • دواء  زولام

  • دواء  زولابار


تابع القراءة لمعرفة هل هناك اعراض او علامات على ادمان البرازولام وهل له تأثيرات على جسم الانسان ؟ 


هل دواء البرازولام alprazolam يسبب الادمان؟

نعم من الممكن بدرجة كبيرة أن يسبب سوء استخدام البرازولام من قبل المريض من تلقاء نفسه إلى حدوث الإدمان بشكل كبير.

وايضا يفضل كثير من الاطباء عدم استخدام البرازولام او الزانكس او دواء زولام لفترات وذلك لان هذه الأدوية من فئة البينزوديازبين هي من الادوية قصيرة المفعول ولذلك يحتاج الشخص الي زيادة الجرعات الدوائية بعد فترة وذلك للحصول علي نفس النتيجة التي شعر بها عند استخدام هذه الأدويه في بداية الأمر و زيادة هذه الجرعات بدون أشراف طبي يعرض المريض الى الاعتمادية علي هذه النوعية من الأدوية ويحتاج كل فترة الي زيادة الجرعات الدوائيه للبرازولام او الزانكس او بدائله وذلك يؤدي الي مزيد من الادمان الجسدي والنفسي ولذلك يلجأ كثير من المتخصصين في الطب النفسي إلى استخدام مضادات الاكتئاب وبالأخص مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) والتي تكون طويلة المدى وليس لها تأثيرات ادمانية على المريض وتعطي نتائج جيده مع الوقت ولكن يلجأ بعض الأطباء والمتخصصين الى استخدام ادوية البرازولام لفترة قصيرة في بداية العلاج لبعض الحالات لسرعة مفعولها عند الشخص وبعدها يستكمل العلاج بمضادات الاكتئاب من فئة ال ssri  وهذه احدى الطرق والمدارس الآمنة في استخدام هذه الأدوية للحيلولة دون اعتماد المريض الجسدي والنفسي على ادوية البنزوديازيبين والتي تعتبر من الأدوية الإدمانية والتي يتعرض الشخص المواظب عليها إلى أعراض انسحاب جسدية عند التوقف وايضا اعراض انسحاب نفسيه ولذلك يجب أن تكون تحت اشراف طبي كامل . 

يجب التنوية: من أن هناك الكثير من المرضى يستخدمون هذا الدواء بطريقة خاطئة وقد يتعمد الافراط في الجرعات الدوائية حتى يحصلوا على شعور النشوة والهلوسة الذين يرغبون فيه، مما يجعلهم يتناولونه بصفة مستمرة كنوع من أنواع الإدمان الذي يلازمهم يوميا ويدفعهم إلى تناول الجرعات الكبيرة حتى يحصلوا على نفس الشعور السابق.

علاج الادمان من البروزولام

 

هل توجد علامات على إدمان البرازولام alprazolam؟

نعم توجد الكثير من العلامات التي تظهر علي مدمن الزانكس او البرازولام مثل : 

  1. زغللة شديدة في العين، الضبابية الواضحة في الرؤية وعدم التوازن في المشي.
  2. التقلبات المزاجية المتأرجحة واضطرابات نفسية بين الحين والأخر.
  3. قد يجمع المدمن بين حالتين متناقضتين هما: الهلوسة، النشوة والفرحة الشديدة، المعاناة من أعراض الإكتئاب، تقلب مزاج حاد والعصبية عند عدم تعاطي الجرعة في وقتها المحدد.
  4. اضطرابات الجهاز الهضمي والإمساك والإسهال والانتفاخات.
  5. التأثير على شهية الجسم ونقص الوزن.
  6. عدم الاتزان، الدوار والدوخة المستمرة والنوم بدرجة كبيرة بعد الانتهاء من تناول الدواء.

علاج ادمان البرازولام  alprazolam : 

البرازولام مثله مثل أدوية البينزوديازبين  والتي تحتاج عند التعود عليها وادمانها الي العلاج الصحيح وذلك باتباع المراحل التالية:

1- مرحلة التعامل مع الأعراض الانسحابية للبرازولام وذلك بإحدى برامج علاج انسحاب المخدرات الصحيحة 

2- مرحلة التأهيل النفسي السلوكي لادمان البرازولام والاعتماد النفسي عليه باحد برامج علاج الادمان والتأهيل المختلفة . 

3- مرحلة المتابعة ومنع الانتكاسة .

اقرأ ايضا : الاستخدمات الشائعه لحبوب زانكس والآثار الجانبيه له 

هل من الممكن استخدام أقراص البرازولام مع الأطفال،الحوامل،المرضعات؟

  • غير مصرح باستخدام أقراص البرازولام مع الأطفال وصغار السن الذين لم يتجاوزوا الثامنة عشر عاما، قد يهدد ذلك حياتهم كثيرا فيجب توخي كامل الحذر.
  • يتم تصنيف الأدوية خلال فترة الحمل إلى عدة فئات، بعضها لا يستخدم نهائي خلال تلك الفترة، أقراص البرازولام الدواء قد يعبر المشيمة ويصل إلى الجنين، قد يسبب ذلك المزيد من الأضرار الصحية على الجنين و تشوهات خلقية.
  • أما في حالة الرضاعة الطبيعية، يجب على المرأة أن تتوقف عن عملية الرضاعة الطبيعية أثناء تناول الدواء منعا من مرور الدواء في حليب الأم إلى الرضيع مما يضر كثيرا بصحته.

الطريقة السليمة لحفظ وتخزين أقراص البرازولام alprazolam: 

  1. يجب حفظ الأقراص الدوائية في مكان مناسب للتخزين، يجب أن يكون جيد التهوية ورطب نسبيا، لا يكون معرض مباشرة إلى أشعة الشمس، أو يوجد هناك مصدر حراري يرفع من درجة حرارة مكونات الدواء، مما يتسبب في النهاية إلى فساده.
  2. تخزين الأقراص الدوائية في المنزل في مكان أمن وعالي بعيدا عن متناول أيدي الأطفال الصغار حتى لا يتم تناول الدواء بالخطأ ووضعه في الفم مما يضر بصحة الأطفال.
  3. تحفظ الأقراص الدوائية في درجة حرارة الغرفة العادية شرط ألا تزيد عن 25 درجة مئوية.
  4. أقراص البرازولام تعرف تجاريا بإسم أدوية الجدول وهي نوع من أدوية المخدرات التي يجب الإحتفاظ بها داخل المؤسسات العلاجية الصحية والصيدليات العامة في أماكن مخصصة، لا يتم صرف الدواء إلا بعد الإطلاع على استمارة صحية مختومة بإسم الطبيب المعالج، حديثة التاريخ محددة الجرعة الدوائية وكافة المعلومات التي تخص استمارة المريض.

اعراض تعاطي البرازولام

ما هي أشهر الآثار الجانبية المترتبة علي استخدام أقراص البرازولام alprazolam؟

  1. الحساسية المفرطة تجاه الدواء، قد تتضاعف أعرضها بصورة كبيرة تهدد حياة المريض.
  2. الطفح الجلدي، التورمات، الهرش والالتهابات في مختلف مناطق الجسم.
  3. التأثير على القدرة الجنسية وفقدان الدفع.
  4. الصداع الشديد في الرأس، زغللة في العين وضبابية شديدة.
  5. اضطرابات القولون والجهاز الهضمي والرغبة الملحة في الدقي والغثيان لعدم تحمل المعده الدواء.
  6. النوم لفترات طويلة، الدوخه وعدم التوازن والإغماء.
  7. سوء استخدام الدواء يعرض المريض للإدمان والأعراض الانسحابية عند التوقف المفاجئ عن تناول الجرعة.

مواضيع قد تهمك :


اينما تجد الأمل تجد الحياه 

 شاركنا برأيك في المقال في التعليقات فرأيك يهمنا

اترك رد