علاج المدمن بالقوة هل ذلك الحل الامثل؟ اليك الاجابة الكاملة

علاج المدمن بالقوة هل ذلك الحل الامثل؟ اليك الاجابة الكاملة

قد تدور العديد من النقاشات حول علاج المدمن بالقوة وإلزامه بعلاج إدمانه رغما عنه، وبالرغم من أن هذا الأمر يتراوح ذهابا وإيابا بين الموافقة في حال وجود الشروط اللازمة وبين النفي القاطع عند بعض الناس مهما كانت الظروف والأسباب الدافعة لهذا،

إلا أنه لا شك أن علاج المدمن بالقوة قد يكون له بعض الآثار الإيجابية والأخرى سلبية التي سنلقي عليها الضوء قليلا في هذا المقال بعد أن نستعرض أضرار المخدرات على الفرد والاسرة وعلى المجتمع والتي قد توجب علاج المدمن بالقوة حتى وإن رفض. 

ماذا يحدث للدماغ والجسم تحت تأثير المخدرات؟

في الواقع تأثير المخدرات على الجسم كله قد يصل إلى درجة كبيرة من الخطورة، فهو لا يترك جهاز في جسم المدمن إلا ويؤثر عليه، بالإضافة إلى تأثيراته على الصحة الذهنية والعقلية والجانب السلوكي كذلك.

تأثيرات المخدرات على الصحة الذهنية 

  • الاكتئاب الشديد.
  • القلق.
  • الانزعاج العصبي.
  • متلازمة الشك والارتياب (البارونيا).
  • الهلاوس الحسية والسمعية والبصرية.
  • الضلالات والتهيوءات والأوهام.
  • ضعف التركيز والذاكرة.
  • عدم القدرة على اتخاذ القرارات وحل المشكلات.

تأثير المخدرات على الجانب السلوكي 

  • تاثير المخدرات السلوكي عدم الاهتمام لمهام الأسرة والعمل.
  • قضاء أغلب الوقت في الحصول على المادة المخدرة.
  • الوقوع في الكثير من المشكلات المادية والقانونية أحيانا.
  • اختلال الشخصية واختلافها عما كانت عليه.

تأثير المخدرات على الجانب الصحي

  • يظهر تأثير المخدرات الصحي اضطرابات نبض القلب.
  • اختلال ضغط الدم.
  • التهاب الرئة.
  • ضيق التنفس.
  • زيادة خطر الإصابة بسرطان الرئتين.
  • اختلال وظائف الكبد وتليف الكبد بالاستمرار في التعاطي.
  • أمراض الكليتين واضطراب توازن الأيونات في الدم.
  • انتشار السموم في الجسم من الممكن أن يؤدي إلى ضعف السمع أو فقدانه أحيانا.
  • اختلال وظائف نخاع العظام مما يؤدي إلى أنيما الدم وغيرها.
  • اضطراب الصحة الجنسية ومشاكل الانتصاب والقذف.
  • ضعف الخصوبة والتبويض والعقم.
  • بالإضافة إلى أن تعاطي العقاقير بالحقن الوريدي يساهم بالضرورة في انتشار فيروس الإيدز وفيروسات التهاب الكبدي الوبائي. 

لا شك أن أول الملاحظين لهذه التأثيرات الجمة للإدمان هو مدمن المخدرات نفسه، ومع ذلك ستجد بعض المدمنين يرفض الاعتراف بحجم المشكلة التي وقع فيها، وبالتالي هو سيرفض التوجه للعلاج رفضا تاماً مايسمى بإنكار المدمن للعلاج. شاهد قصة شفاء واقعية داخل مستشفيات الأمل


تعرف تفصيلاً على اضرار المخدرات الصحية و الاجتماعية علي جسم الانسان


كيف يغذي الإدمان العناد؟ إنكار المدمن

كما سبق أن ذكرنا أن المدمن يعلم جديا حجم المشكلة التي وقع فيها، ولكن من المثير للدهشة أنه لن يتوقف عن التعاطي أو عن الإدمان حتى وإن كان الضرر اللاحق به جراء تعاطي هذه المادة المخدرة واضحا للغاية ولا يغفل عنه، وقد يظل يطلب منه المقربين التوجه للعلاج ولكن دون فائدة تذكر إطلاقا.

سبب الإنكار والعناد

الحقيقة أن المدمن لا يستطيع التصرف في هذه المشكلة أو لا يريد أن يقاسي التوابع المترتبة على التوقف عن التعاطي، فإنكاره للإدمان لا تدل على إنكاره للمشكلة بحد ذاتها، وإنما تدل على عدم القدرة على حلها، وربما الشيء الوحيد الذي سيدفعه إلى الاعتراف لمن حوله بالمشكلة التي يقاسيها هو وصوله إلى درجة كبيرة من الأضرار البدنية والصحية والنفسية، أو بمعنى آخر  والدارج بيننا عندما يصل به المخدر إلى الحضيض.

هل يمكنك إجبار المدمن على العلاج، هل تعمل هذه الطريقه؟

في قوانين بعض الدول يمكن بالفعل إجبار المدمن على العلاج في حال وجود هذه الشروط:

  • إذا كانت الحالة الصحية للمريض تتدهور سريعا بعد العرض على الطبيب.
  • إذا كان إدمان هذا الشخص يجعله خطرا على نفسه وعلى الآخرين.

ولكن لنفرض أنك تستطيع إجبار المدمن على العلاج من الادمان بقوانين الدولة التي تعيش فيها، هل هذا سيكون تأثيره إيجابيا أم سلبيا على المريض؟ دعنا نُجيبك.

هل إجبار المدمن على العلاج بالقانون يأتى بنفعه؟

إذا أثبت أن ابنك أو أحد المقربين منك في حالة صحية مذرية ويشكلون خطرا عليك أو على أسرتهم ثم طلبت التماسا بمعالجتهم بالقوة، فإن قوانين بعض الدول قد توافق على التماسك وتستجيب له، ولكن في المقابل كيف سيكون رد فعل هذا الإجبار على المدمن: 

  • بعض المدمنين قد يضعف هذا ثقته بمن حوله.
  • قد يضعف استجابته لطرق العلاج المتوافرة في مركز علاج الإدمان.
  • قد يقضي بعض الوقت في معاندة ورفض العلاج الإجباري.

ودعنا نخبرك أنه توجد بعض الأسباب النفسية الدافعة ببعض الناس للخوض في طريق الإدمان، فالصدمة العصبية التي ربما تحدث لأحد الأشخاص في نقطة معينة من حياته قد تكون هي السبب الدافع له للخوض في هذا الطريق، وإجبار المدمن على العلاج بالقوة قد يعيد له ذكريات بعض هذه الصدمات النفسية، ولكن بالرغم من كل هذا قد يكون العلاج بالقوة هو وصلة الأمل الوحيدة لوقف أضرار الإدمان.


تعرف على ما هي اسباب الادمان على المخدرات وكيف أصبحت مدمن؟


دوافع علاج المدمن بالقوة

دوافع تدفع المدمن للدخول إلى مركز لعلاج الإدمان؟ 

بالرغم من أنه توجد العديد من العوامل والدوافع التي تتحكم في دخول المدمن إلى مستشفى علاج الإدمان الخاص به، إلا ان أغلب هذه العوامل قد تحمل شقين من الإيجابيات والسلبيات ومنها على سبيل المثال:

عامل الأضرار الصحية للإدمان 

الأضرار الصحية لإدمان قد تكون دافعا قويا للتوقف عن إدمان المادة المخدرة والابتعاد عنها، ولكن قد تتعجب أنها قد يكون لها دافعها سلبيا؛ فبعض الأشخاص قد لا يتوقفون عن تعاطي المادة المخدرة خوفا من الأعراض الانسحابية وخوفا من أدوية علاج الإدمان، بل قد يكون تعاطي المادة المخدرة سببا في تخفيف الانزعاج العصبي والقلق أو أي شعور غير محبذ عندهم.

الرغبة في الحصول على حياة أفضل بالعلاج

قد يكون الدافع للتوجه للعلاج في مراكز علاج الإدمان هو الرغبة في الحصول على حياة بعيدة عن مشاكل الإدمان الجسدية والنفسية والاجتماعية والقانونية كذلك، ولكن بالرغم من ذلك قد يكون الشعور ببراثن المادة المخدرة وسيطرتها على الشخص سببا له في الاستسلام وعدم الرغبة في التغيير.

الدافع الإجباري 

من الممكن أن يكون الدافع للمدمن في الخوض في طريق العلاج هو استخدام الإجبار والقوة لدفعه لدخول مصحة أو مركز علاج الإدمان، ولكن بالرغم من ذلك قد يكون علاج المدمن بالقوة سببا في خلق صراعات أسرية وخلافات طويلة المدى بين المدمن ومن حوله.


تعرف الان على الفرق بين بيوت التعافى و مستشفى او مركز علاج الادمان 


خطوات هامة لإقناع المدمن إذا رفض المدمن العلاج

ربما قد يكون علاج المدمن بالقوة هو الحل النهائي الذي وصلت إليه بعض الأسر بعد معاناة طويلة الأمد مع الابن المدمن، وبالتالي يمكننا اعتماد أخف الضررين وإعطائك بعض النصائح التي تمكنك من التعامل الصحيح في حال رفض الدمن العلاج، على النحو التالى:

تعرف أكثر على حالة المريض

اعرف المادة المخدرة التي يدمنها المريض وكيفية تأثيرها عليه وكيف يمكنك التعامل مع أعراض إدمان المخدرات ومنها هذه المادة ومتى يجب عليك التوجه السريع للطبيب.

حاول أن تعرف  درجة الإدمان التي وصل إليها المريض

يجب عليك أن تعرف إن كان متعاطيا لهذه المادة مرة أو مرتين أو أنه متعاطيا لها بصفة متقطعة أو أنه متعاطيا لهذه المادة باستمرار.

أظهر الدعم

الآن بعد أن عرفت الدرجة التي وصل إليها المريض، يمكنك الآن التحدث معه وإخباره بأن تريد مساعدته وأن تظهر له مشاعر القلق والخوف والرغبة في تقديم النصيحة دون عنف أو تأنيب.

توقف عن إعطاء المال 

ليس المقصود بهذا أن تتوقف عن الإنفاق على ابنك ماديا، ولكن المقصود به إحكام المال الذي تعطيه إليه لتكن متأكدا انه لا يستخدمه في شراء المادة المخدرة أو العقار الذي اعتاد تعاطيه.

اطلب مساعدة الطبيب النفسي المختص 

إذا استنفذت جميع الوسائل والطرق التي تحاول بها توجيه المدمن للعلاج ولم يجدي الأمر نفعا، فننصحك قبل التوجه لطريق علاج المدمن بالقوة طلب المساعدة من الطبيب النفسي المختص لعل استشاراته تضع حدا لحيرتك.


إليك معلومات هامة تفيدك حول اختيار طبيب علاج ادمان مميز 


كيف يمكن الوصول وطلب المساعد من مستشفى الأمل لعلاج المدمن بالقوة؟

بالرغم من أن التعامل مع المدمن العنيد قد يكون من أكثر المشكلات المؤرقة للكثير من الأسر إلى أن التعامل الصحيح في هذا السياق يستدعي طلب المساعدة من المختص النفسي كما وضحنا لك، ويمكننا في مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان التعامل مع كافة الشخصيات الواردة إلينا ومساعدتك في التعامل مع ابنك المدمن الذي يرفض العلاج، ولاننا نعد أفضل مستشفى لعلاج الادمان نتميز بتعدد فروع المستشفى في مصر وخارج مصر، يساعدنا في الإجابة على الكثير من الأسئلة الواردة إلينا مثل: كيف ابلغ عن اخوي المدمن في السعودية، أوكيف أساعد صديقي الذي يرفض العلاج في مصر. راسلنا الأن

تواصل معنا لعلاج المدمن بالقوة

أسئلة شائعة 

إجبار المدمن على العلاج قد يكون وصلة الأمل الوحيدة للكثير من الأسر بعد معاناة طويلة الأمد مع الابن المدمن، لهذا تكثر الأسئلة في نطاق التعامل الصحيح مع المدمن الذي يرفض العلاج.

كيف يمكن مساعدة المدمن على التغلب على العناد في إعادة التأهيل؟

في الواقع التعامل المهني للطب النفسي مهم جدا في هذا السياق، فالجلسات العلاجية التي تمكن المدمن من ممارس التفكير النقدي والابتعاد عن التفكير السلبي وغيرها، من أكثر الأمور التي تساعد في الاستجابة والابتعاد عن رفض العلاج.

هل يمكن أن يكون لعلاج المدمن بالقوة بعض السلبيات؟

في الواقع علاج المدمن بالقوة قد يكون له بعض الآثار السلبية أحيانا على المدمن نفسه، لأن مشاعر الدعم وإظهار القلق والخوف التي من المفترض أن تساعد المدمن على العلاج ستتحول إلى مشاعر خوف وانتقام.

متى يمكن اللجوء لعلاج المدمن بالقوة؟

في الحقيقة توجد بعض الدول سنت قانونا في سياق علاج المدمن بالقوة في حال كانت حالته في تدهور كبير مستمر، أو في حال كانت درجة الإدمان التي وصل إليها تمثل تهديدا عليه أو على من يحيط به.


مقالات قد تهمك

8 معايير لاختيار أفضل مراكز علاج الإدمان على المخدرات اكتشفها

افضل طرق علاج المخدرات بخطوات بسيطه

عناوين مصحات علاج الادمان فى مصر المرخصة

لماذا مستشفى الامل بشهادة المتعافين افضل مستشفى لعلاج الادمان

-------------------------------

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد