انا مدمن كبتاجون لفترة طويلة : اليك طرق ترك الكبتاجون

انا مدمن كبتاجون لفترة طويلة : اليك طرق ترك الكبتاجون

انا مدمن كبتاجون، ماذا أفعل لكي أتخلص من هذا الإدمان وما أضراره على جسدي، هذا مثال لبعض الأسئلة التي غالبا ما نسمعها من مدمني هذا العقار الذي انتشر كثيرا في الآونة الأخيرة، نظرا لرخص سعره إلى حد ما،

ولكن ما هو الكبتاجون تحديدا وما علامات إدمانه وما هي المراحل التي يمر بها الشخص لكي يستطيع أن يصف نفسه للطبيب بقوله انا مدمن كبتاجون، لنتعرف على كل هذا سويا في هذا المقال.

ماهي حبوب الكبتاجون؟ فى اى فئة انتشر

الكبتاجون هو الاسم التجاري لمواد الفينثيلين، وفي الواقع هذه المجموعة من الأدوية تتكون تحديدا من ماديتين وليس مادة واحدة وهما الأمفيتامين والثيوفيللين، وكلاهما من منشطات الجهاز العصبي المركزي،

وكما ذكرنا سابقا أن هذا العقار كانت نشأته الأولى في عام 1960 كبديل أقل خطورة وإدمانا من عقاقير الأمفيتامين المركزة، كما أنه كذلك لا يتسبب في ارتفاع ضغط الدم الذي يتسبب فيه الأمفيتامين؛ لهذا هو أقل خطورة على مرضى الأوعية الدموية والقلب.

فوائد حبوب الكبتاجون

في الواقع الكبتاجون كعقار طبي منشط للجهاز العصبي المركزي مفيد لبعض الحالات التي من الممكن أن يكون سببا في شفائها، فهو كان يستخدم في كل مما يأتي:

  • الاكتئاب الحاد.
  • اضطراب فرط النشاط والحركة في الأطفال ADHD
  • اضطراب الخمول والرغبة في النوم المستمر أو ما يعرف ب narcolepsy.
  • تحسين الوظائف الإدراكية.
  • الانتباه العصبي نظرا لأن واحدا من مادتي تكوينه هو الأمفيتامين نفسه.

هل سعر حبوب الكبتاجون يختلف بين الدول؟

بالفعل يختلف سعر حبوب الكبتاجون بين الدول، وذلك بسبب اختلاف العملات، كما أن تداول حبوب الكبتاجون ليس بالسعر الرسمي الذي تحدده الدولة، ولكنه يتم من خلال مدمني المخدرات و متعاطي الكبتاجون، لنتعرف أكثر حول سعر حبوب الكبتاجون في كافة الدول:-

ما هو سعر حبوب الكبتاجون في مصر

يتراوح سعر حبوب الكبتاجون في مصر بين 150-250 جنيها مصري.

سعر حبوب الكبتاجون في السعودية

يطلق على اسم حبوب الكبتاجون في السعودية في أبو قوسين، أبو زهرة، وعادة ما يبلغ سعر حبوب الكبتاجون في السعودية حوالي 500-1000 ريال سعودي.

سعر حبوب الكبتاجون في الإمارات

أما في دولة الإمارات يبلغ سعر حبوب الكبتاجون في الإمارات، حوالي 100-200 درهم إماراتي.

سعر حبوب الكبتاجون في عمان

يتراوح سعر حبوب الكبتاجون في عمان بين 300-500 دينار.

كيفية عمل حبوب الكبتاجون

تناول حبة من حبات الكبتاجون سيؤدي إلى تفكك هذه الحبة إلى مادة الأمفيتامين والثيوفيللين، حيث يعمل الأمفيتامين عن طريق نوع خاص من المستقبلات العصبية الموجودة في الدماغ والتي تسمى 5-HT، كما أنه يثبط نوع خاص من الإنزيمات التي تسمى مونوأمين أوكسيديز (MAO) مما يساعد على بقاء النواقل العصبية في الدماغ لفترة أطول وعدم تحللها وتفككها سريعا،

وهذه الكيفية تحديدا هي التي تجعل الأمفيتامين من المواد التي لها القدرة على التنشيط العصبي والوظيفي، وهي الكيفية التي ستجعلك مدمنا لها أيضا إذا لم تناولها تحت المظلة الطبية.

ماذا يحدث إذا اخذت حبة كبتاجون دون إشراف طبى؟ التجربة

دعنا نخبرك ما الذي سيحدث في جسدك إذا تعاطيت حبة من حبات الكبتاجون دون داعي طبي يذكر:

  • في البداية يقوم الجهاز الهضمي بتفكيك حبة الكبتاجون التي تعاطيتها إلى الأمفيتامين والثيوفيللين.
  • الأمفيتامين المركب الأساسي للكبتاجون هو أحد مثيرات الجهاز العصبي المعروفة، وبمجرد ما يتم تعاطي الكبتاجون يتحد الأمفيتامين بالمستقبلات العصبية الموجودة في الدماغ، ثم يبدأ مفعوله بالظهور على الشخص حيث يتسبب في كل مما يأتي: 
  1. الشعور بالقوة.
  2. الانتباه العصبي والإدراكي.
  3. السلوك العنيف في بعض الأحيان، لهذا كان الكبتاجون يستخدمه بعض الجنود في الكثير من الحروب.
  4. زيادة الشعور بالثقة.

ولكن حتى هذا الحين الذي تعاطيت فيه الكبتاجون مرة من المرات أنت لست مدمناً له، ولن تتسبب هذه المرة في الاعتياد الجسدي والذهني عليه، ولكن ما كيفية الوصول لدرجة الاعتياد على الكبتاجون وإدمانه للدرجة التي تقول فيها أنا مدمن كبتاجون.

الأعراض الجانبية لتعاطى للكبتاجون

الجدير بالذكر أن الأعراض الجانبية لعقار الكبتاجون لا تتوقف على الاعتياد الجسدي والذهني عليه فقط، بل أنه أيضا قد يصل في درجة تنشيط الجهاز العصبي المركزي إلى درجة رؤية الهلاوس والدخول في حالة من الانفصال عن الواقع، مما دفع بمنظمة الصحة العالمية WHO إدراجه تحت مسمى العقاقير الإدمانية.

حدث وتعاطيت الكبتاجون لفترات هل أنا مدمن كبتاجون؟ الاعتياد

بمرور الوقت سيقل تأثر المستقبلات العصبية الموجودة في الدماغ مما يؤدي إلى الرغبة في المزيد من الكبتاجون وعدم القدرة على التوقف عن تعاطيه نتيجة لظهور مجموعة من الأعراض التي نطلق عليها الأعراض الانسحابية للمادة، وفي الواقع الأعراض الانسحابية هي المرحلة التي ستصل بك إلى قول أنا مدمن كبتاجون رغبة في المساعدة الطبية، ونظرا لشدة هذه الأعراض وقوتها.

وفي الواقع ليس فقط الأعراض الانسحابية هي العلامة الوحيدة لإدمان الكبتاجون؛ فليس كل من يقول أنا مدمن كبتاجون شعر بالأعراض الانسحابية فقط، ولكن من المحتمل أنه شعر ببعض العلامات الأخرى التي سنتحدث عنها تفصيلا الآن.

الاستمرار فى ادمان الكبتاجون انا مدمن كبتاجون

تعرف الان ما هي الأعراض الانسحابية للكبتاجون؟

علامات ادمان الكبتاجون الأولية والمتأخرة؟

بالرغم من أن مادة الأمفيتامين الموجودة في الكبتاجون لها القدرة على إعطاء الشخص الشعور العالي بالقوة والثقة بالنفس والعنف في الكثير من الأحيان، إلا أن هذه المادة بعد فترة من تعاطيها وقبل ان يبدئ البحث عن علاج للإدمان، ستمتلك القدرة على تدمير المستقبلات العصبية الموجودة في الدماغ التي تعطي الشعور بالسعادة عند اتخاد النواقل العصبية معها ما يؤدي إلى:

علامات ادمان الكبتاجون الاولية

  • عدم القدرة على الشعور بالسعادة بدون العقار.
  • الرغبة الملحة في تعاطي الكبتاجون.
  • الشعور بالاكتئاب في حال عدم التعاطي.
  • وربما يصل الشخص إلى التفكير في الانتحار بمرور الوقت.

وفي الواقع هذه الدرجة بمفردها يمكن أن تجعل إجابة المريض هي: (أنا مدمن كبتاجون) إذا سأله الطبيب عن أسباب شعوره بـ الاكتئاب ورغبته الملحة في الانتحار، وإذا لم يتم معالجة المريض من إدمان الكبتاجون في هذا الوقت، بالطبع سيستمر في تعاطي فرارا من الاكتئاب واشباعا للرغبة الملحة في تعاطي الكبتاجون، مما يؤدي إلى ظهور المزيد من أضرار تعاطي الكبتاجون.

الأعراض المتأخرة لإدمان الكبتاجون

  • انخفاض الشهية وفقدان الوزن.
  • الأرق.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • تقلب شديد في المزاج.
  • التصرفات العدوانية.
  • متلازمة الشك والارتياب والقلق.
  • هلوسة بصرية أو سمعية أو حسية.
  • عدم القدرة على القيام بمسؤوليات العمل أو الدراسة أو الأسرة.
  • قضاء الكثير من الوقت في البحث عن العقار والقيام بأي محاولة للحصول عليه.

ربما هنا بعد ان تظهر تلك الاعراض يصل المتعاطي إلى الدرجة التي يتحكم فيها إدمان الكبتاجون عليه كليا، فبمرور الوقت ستظهر الأعراض المتأخرة لتعاطي الكبتاجون عليه، ومع ذلك هو لا يستطيع التوقف عن التعاطي خوفا من الأعراض الانسحابية.

حبوب الكبتاجون كم تبقى في الدم والبول؟

  • في الواقع باعتبار أن المادة الفعالة في الكبتاجون هي الدم فإننا يمكننا قياس وظهور اثار الكبتاجون في الدم لمدة 6 ساعات فقط.
  • أما عن فترة بقاء اثار الكبتاجون في البول فإنه يبقى 4 أيام.
  • وأما مدة خروج اثار حبوب الكبتاجون من اللعاب فإنه يبقى لمدة 24 ساعة إلى 48 ساعة.
  • فترة بقاء الكبتاجون فى الشعر فإنه يبقى فيه لمدة 3 شهرا.

وقد يظن بعض الناس أن هذه النتائج نحصل عليها من جهاز خاص يسمى جهاز تحليل الكبتاجون، ولكن هذا غير صحيح فـ تحليل الكبتاجون اعتيادي مثل باقي تحاليل المخدرات الأخرى.

اثار الاستمرار في تعاطي الكبتاجون؟ هل الكبتاجون يسبب الجنون؟ التحمل

كما سبق أن وضحنا أن أضرار تعاطي الكبتاجون قد تصل إلى مرحلة كبيرة من الخطورة، إلى الدرجة التي من الممكن أن يصف الناس مدمن الكبتاجون بالجنون؛ فهو يبدأ في الدخول في حالة من الهلاوس والضلالات مثل بعض مرضى الاضطرابات الذهنية، ويبدأ بالانفصال شيئا فشيئا عن الواقع، ولكن ما المقصود بالتحمل.

إن كان هذا فيما يخص اضرار الكبتاجون على العقل، فهل يؤثر الكبتاجون بالتبعية على باقي أعضاء الجسم .....لنرى

الكبتاجون والقولون

  • يقلل الكبتاجون حركة الأمعاء.
  • يتسبب في آلام القولون.
  • اضطراب الهضم.

الكبتاجون وضيق التنفس

بالرغم من أن الكبتاجون يحتوي على الثيوفيللين الذي يؤدي إلى تحسين وظائف الجهاز التنفسي، لكن بالطبع ما زاد عن حده انقلب ضده فإدمانه يؤدي إلى التهاب الجهاز التنفسي وبعض الأعراض الحادة كضيق التنفس وغيرها.

حبوب الكبتاجون للنساء

لعل من أسوأ الأعراض الجانبية لحبوب الكبتاجون تحدث عندما تتعاطاها امرأة حامل، فـ تأثير الكبتاجون على الحمل يتمثل في كل مما يأتي: 

  • الولادة المبكرة قبل الموعد الصحيح.
  • قلة وزن الطفل المولود.
  • زيادة خطر الإجهاض نظرا لتسببه في انقباض الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى اضطراب المشيمة وانقباض عضلات الرحم.

ومن المعلوم أن تحمل الأضرار وآثار الكبتاجون هي نابعة بالأساس من الخوف من الأعراض الانسحابية حال التوقف عن تعاطي الكبتاجون، لهذا لنلقي نظرة على الأعراض الانسحابية الخاصة بإدمان الكبتاجون.

التخلص من انا مدمن كبتاجون

تعرف أكثر على ماهو تحليل الكبتاجون في الدم وماهي مدة بقاءه

اخذت حبة كبتاجون للجنس اليك الأضرار التي تعرضت لها؟

يتساءل بعض الأشخاص حول إنه قام بتناول حبوب الكبتاجون للجنس، أي حتى يستطيع ممارسة العلاقة الحميمية بشكل أفضل، وكانت المفاجأة إن الدواء تسبب لي في بعض الآثار الجانبية:-

  • عدم الوصول إلى النشوة الجنسية.
  • انخفاض الانتصاب.
  • سرعة القذف.

ما هي العلاقة بين الكبتاجون والشكوك

العلاقة بين الكبتاجون والشكوك تتمثل في أن الدواء يؤثر على المراكز العصبية في المخ، ويسبب الشعور بالارتياب والشكوك، حيث يشعر مدمن الكبتاجون أن الآخرين يفتعلون نظرية المؤامرة، هذا بالإضافة إلى الهلاوس والضلالات التي تتحكم في سلوكيات مدمن الكبتاجون.

كم حبه كبتاجون تسبب الادمان؟

تناول الكبتاجون لأول مرة لا يسبب الإدمان، ولكن الاستمرار في تعاطي الكبتاجون يسبب الإدمان السريع، حيث ينتمي الكبتاجون إلى مادة الأمفيتامين، التي تسبب الإدمان من خلال تحفيز الجهاز العصبي وزيادة اليقظة، وجعل الشخص يشعر بالنشاط والحركة لفترة طويلة، وهي التي تعد من أسباب الاشتياق للكبتاجون.

لذلك من المحتمل أن تقع في إدمان الكبتاجون بعد تناول الحبة الثانية من الدواء.

الاشتياق للكبتاجون ومواجهة اعراض انسحاب الكبتاجون؟

الأعراض الانسحابية للكبتاجون قد تصل إلى درجة كبيرة في الخطورة، فالاعتياد الجسدي والذهني على المواد المنشطة بصفة عامة يكون شديدا مما يؤدي إلى زيادة خطر الآثار الناجمة عن التوقف عن تعاطيه فجأة، ومن أبرز الأعراض الانسحابية للكبتاجون ما يلي: 

  • الرغبة الشديدة في تناول العقار.
  • القلق.
  • الاكتئاب الشديد.
  • التعب الشديد والإرهاق المستمر.
  • زيادة الجوع.

خطوات إبطال مفعول الكبتاجون الفعالة؟

لعل بعد اطلاعك على هذا الحد من المقال ستستنتج أن علاج إدمان الكبتاجون هو أمرا ضروريا لاستمرار حياتك؛ فإن أردت أن تتوقف عن قول أنا مدمن كبتاجون فإن أول الخطوات تكمن في طاب المساعدة من الطبيب المختص والذهاب الى أحد مستشفيات علاج ادمان المخدرات، ولا يمكن علاج الكبتاجون بدون مستشفى أو دون نظر المختص من جهة مصحة علاج الادمان في البيت.

وفي الواقع علاج الكبتاجون يمر بنفس المراحل العلاجية بداية من التقييم والتشخيص لدرجة الإدمان التي وصل إليها المدمن وكذلك شدة الأعراض الانسحابية التي يشعر بها ووجود أي اضطرابات ذهنية أو نفسية أخرى من الممكن أن تحدث نتيجة لتعاطي الكبتاجون، ثم بعد ذلك سحب السموم من الجسم ثم إعادة التأهيل النفسي السلوكي.

لذلك اليك من المقطع التالي اهم خطوات علاج ادمان الكبتاجون بشكل أمن فشاهد معنا...

تعرف على هل يعد الكبتاجون منافس الفياجرا والترامادول

كيف تساعدك مستشفى الامل للتغلب على اعراض انسحاب الكبتاجون دون ألم؟

تجدر هنا الإشارة إلى أن الأعراض الانسحابية للكبتاجون تصل إلى درجة كبير من الخطورة إلى الدرجة التي تهدد الحياة؛ لهذا يجب أن تتم مرحلة السموم من الجسم بطريقة آمنة وفعالة وتحت ناظري الطبيب المختص من جهة مصحة علاج الادمان الأمل فى الوطن العربي عن طريق كل مما يأتي: 

  • مراقبة العلامات الحيوية للمريض جيدا من ضغط دم ودرجة حرارة وضربات القلب ومعدل التنفس أولا.
  • التحكم الدوائي في الأعراض الانسحابية مثل استخدام مضادات الاكتئاب ومضادات الانزعاج العصبي وغيرها إن لزم الأمر.

الخلاصة متى تقول انا مدمن كبتاجون

  • بدأت قصة الكبتاجون في عام 1960، حينما تم تداوله كعقار منشط للجهاز العصبي أقل في درجة الإدمان من الأمفيتامين.
  • ولكن بحلول 1986 تم إدراجه تحت مسمى العقاقير الإدمانية نظرا للاعتياد الذهني عليه.
  • الكبتاجون يتكون من مادتي الأمفيتامين والثيوفيللين، الأمفيتامين منشط للجهاز العصبي المركزي ويستخدم في علاج بعض لأمراض مثل اضطراب الخمول في الكبار أو اضطراب فرط الحركة في الصغار، وكذلك يستخدم الثيوفيللين في علاج بعض اضطرابات للجهاز التنفسي.
  • ولكن تناوله في غير سبب طبي يؤدي إلى شعور الشخص الطبيعي بالقوة المفرطة، والثقة الزائدة في النفس والرغبة في القيام بالكثير من التصرفات العدوانية؛ لهذا كان يستخدمه بعض الجنود الألمان قديما.
  • لذا اذا لاحظت عدم القدرة فى التخلي عن تعاطى واستخدام حبو الكبتاجون بشكل مستمر هنا يجب ان يحدث وقفة، وتسأل أحد أطباء علاج الادمان هل انا مدمن كبتاجون.

برنامج تأهيل بعد معرفة انا مدمن كبتاجون

اليك اجابة سؤال ماهي معايير اختيار واسعار المصحات في الإمارات ومصر

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

بالرغم من أن الكبتاجون ليس عقارا مستحدثا، إلا أنه من المثير للتعجب أنه انتشر بين الأوساط الشبابية كثيرا في الآونة الأخيرة، نظرا لرخص سعره، وفي الواقع تناول الكبتاجون دون أي داعي طبي وأي إشراف دوائي من الممكن أن يؤدي إلى العديد من العواقب الوخيمة والوقوع فريسة لإدمانه، لهذا سنستعرض سويا بعض أكثر الأسئلة المثارة حول عقار الكبتاجون وكيفية إدمانه.

هل سعر حبوب الأمفيتامين أقل من سعر حبوب جابابنتين؟

سعر حبوب الامفيتامين اغلى من الجابابنتين والبريجابالين.

انا مدمن كبتاجون كيف أستطيع التوقف عن تعاطيه؟

من المعلوم أن آثار إدمان الكبتاجون قد تصل إلى درجة كبيرة من الخطورة وأيضا التوقف عن تعاطيه قد يتسبب في الشعور ببعض الأعراض الغير محبذة التي نطلق عليها الأعراض الانسحابية؛ لهذا ننصحك بألا تتردد بطلب المساعدة من الطبيب المختص ونحن سنساعدك في مستشفى الأمل للخروج من هذه المعضلة التي لا تستطيع الخروج منها دون مساعدة.

كيف اتخلص من الكبتاجون في الجسم؟

يجب التخلص من آثار الكبتاجون في الجسم عن طريق سحب السموم في المستشفى المختص وتحت ناظري الطبيب المختص؛ لأنها قد تصل إلى درجة كبيرة من الخطورة التي من الممكن أن تؤدي إلى العديد من العواقب.

ما مدة بقاء الكبتاجون في الجسم؟

يبقي الكبتاجون في الدم لفترة تتراوح ما بين 4 إلى 6 ساعات، أما مدة بقائه في البول تصل إلى أربعة أيام، وأما مدة بقائه في اللعاب فتصل إلى 24 ساعة إلى 48 ساعة، وبعض الأبحاث الحديثة من الممكن كذلك أن ترصد الكبتاجون في الشعر لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر.

هل الشفاء من إدمان الكبتاجون يحدث بعد مرحلة سحب السموم؟

في الحقيقة لا، بعد مرحلة سحب السموم في الجسم نحتاج للبدء في مرحلة إعادة التأهيل النفسي والسلوكي حتى تتمكن من التخلص من آثار الإدمان النفسية والعودة مرة أخرى للحياة الطبيعية الأسرية والمهنية، ويمكنك بعد هذه الجلسات بفترة التوقف عن قول انا مدمن كبتاجون والبدء في مرحلة جديدة، ولكن ربما يجب أن نلفت انتباهك إلى المتابعة بعد العلاج لمنع الانتكاس والعودة مرة أخرى لإدمانه متى تعرضت لأحد محفزات أو مثيرات الإدمان.

ماذا عن تجارب الإقلاع عن الكبتاجون في المنزل بالاعشاب؟ هل يضمن الشفاء؟

لعلك لاحظت ان الأعراض الانسحابية للكبتاجون من الممكن أن تصل إلى درجة كبيرة في الشدة؛ لهذا من الأفضل أن نعالج الكبتاجون تحت ناظري الطبيب المختص في المستشفى المخصصة لذلك، ولكن العلاج من ادمان الكبتاجون في المنزل بالأعشاب قد لا يجدي أي نفع على الإطلاق في هذا السياق.

متى يفقد مدمن الكبتاجون عقله؟

إدمان الكبتاجون يتسبب في الهلاوس السمعية والبصرية التي تظهر على المدمن، حيث يسمع أصوات غير موجودة في الواقع، وبعد فترة طويلة من تعاطي المخدر يؤثر الكبتاجون على الجهاز العصبي، ويسيطر على العقل والمراكز العصبية في المخ، ويجعل الشخص يتصرف وفي حالة اللاوعي، مما يجعله يفقد عقله.

ما هو سعر حبوب الكبتاجون؟

تختلف سعر حبوب الكبتاجون من دولة إلى اخرى، ويتراوح سعر حبوب الكبتاجون بين 200-250 للشريط الواحد، ولكن تم حظر تداوله في الصيدليات ووضعه في جدول المخدرات، نظراً لتأثيره الإدماني القوي.

مقالات قد تهمك

أشهر 10 أعراض ادمان الكبتاجون

فوائد حبوب الكبتاجون للجنس وطرق استخدامه كدواء مُنشط

هل الكبتاجون يذهب العقل ؟ وماهي اضرار الكبتاجون ؟

ماهى اخطر انواع حبوب الكبتاجون واكثرها ضررا؟ 3 خطوات لتتخلص منها

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد