7طرق لـ علاج إدمان المخدرات في السعودية.. فلماذا تختار العلاج خارجها؟

7طرق لـ علاج إدمان المخدرات في السعودية.. فلماذا تختار العلاج خارجها؟

هل بحثت مرارًا وتكرارًا عن مراكز علاج إدمان المخدرات في السعودية ولم تستطع أخذ القرار؟ هل سبق لك أن شعرت بأن السعادة باتت قيدًا يشدّك نحو الهاوية؟ هل تحوّلت مُتعة الحياة إلى سلسلة من الأكاذيب المُزيّفة التي تُخفي خلفها جحيمًا من الألم؟ إن كُنت قد سرتَ على هذا الطريق، فأنت لست وحيدًا، فالإدمان وحشٌ هائل يُهدد حياة الكثيرين، ويُحوّل أحلامهم إلى رماد، ولكن لا تيأس، فهناك أملٌ يلوّح في الأفق.

ابرز العوامل التي تعتمد عليها طرق علاج الادمان الفعالة

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على علاج إدمان المخدرات في السعودية بشكل فعّال، ومن أهمها ما يلي:

تصميم العلاج المناسب للفرد

تصميم برنامج العلاج المُناسب حسب احتياجات الفرد أحد أهم مبادئ العلاج الفعّال، لأنه يعتمد بشكل دقيق على حالة الفرد الصحية والاجتماعية، ويتم مُراعاة الفروق الفردية بين كُل حالة وأخرى.

دمج أنواع متعددة من العلاج

دمج أنواع متعددة من علاج تعاطي المخدرات عامل آخر مُهم من العوامل التي تؤثر على علاج الادمان، حيث يجب أن يشمل العلاج مزيجًا من الاستشارة الفردية والعلاج الجماعي والعلاج الدوائي.

جعل العلاج في المتناول وبأسعار معقولة

يجب أن يكون علاج إدمان المخدرات في السعودية مُتاحًا لكُل أولئك الذين يحتاجون إليه، ويجب أن يكون ميسور التكلفة حتى يتمكن الراغبين في التعافي من الحصول على المساعدة التي يحتاجون إليها.

استخدام العلاجات القائمة على الأدلة

تعتمد العلاجات المبنية على الأدلة على البحث العلمي والتجارب والحقائق المُثبتة، ودمجها في العلاج يعتبر من العوامل الداعمة بشكل إيجابي في علاج إدمان المخدرات في السعودية، ومن بين هذه العلاجات العلاج السلوكي المعرفي و المقابلات التحفيزية.

اذاً ما هي طرق علاج إدمان المخدرات في السعودية؟

هناك طرق مختلفة لعلاج إدمان المخدرات في السعودية، ومن المفترض أن تعتمد طريقة العلاج المُتبعة على احتياجات الفرد المحددة، وتتضمن طرق علاج الإدمان في السعودية ما يلي:

إزالة السموم:

أهم طريقة من طرق علاج إدمان المخدرات بشكل عام، هي إزالة السموم، للتأكد من المريض على استعداد جسدي وعقلي لاستكمال مراحل العلاج من تعاطي المخدرات بشكل سليم.

العلاج بالأدوية:

تناول الأدوية التي يصفها الأطباء خلال مراحل علاج إدمان المخدرات في السعودية وخاصةً خلال مرحلة سحب السموم، يُساعد في إدارة أعراض الانسحاب والسيطرة عليها، وتقليل الرغبة الشديدة في التعاطي.

الاستشارة الفردية:

تتضمن هذه الطريقة من طرق علاج الإدمان، اجتماع المريض مع مستشار نفسي مُتخصص في علاج الإدمان بشكل منتظم لمناقشة مشكلات تعاطي المخدرات، والأسباب الكامنة ورائها.

العلاج الجماعي:

يتضمن مقابلة مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل تعاطي المخدرات، ويعتبر العلاج الجماعي وسيلة فعالة لمشاركة التجارب والتعلم من الآخرين الذين يمرون بمشاكل مماثلة.

العلاج في العيادات الخارجية:

يسمح للأشخاص بالعيش في المنزل ومواصلة العمل أو الذهاب إلى المدرسة أثناء تلقي العلاج، وعادةً ما يتضمن العلاج في العيادات الخارجية حضور جلسات الاستشارات النفسية والعلاج الجماعي بشكل منتظم.

علاج المرضى الداخليين:

يتطلب من المرضى البقاء في المستشفى أو في مركز علاج إدمان المخدرات في السعودية أثناء تلقي العلاج، ويتضمن برنامج علاج المرضى الداخليين عادةً إزالة السموم، والاستشارات الفردية، والعلاج الجماعي، والعلاج بالأدوية.

العلاج السكني:

يتطلب من المرضى العيش في مُنشأة سكنية أثناء تلقي العلاج، ويتضمن برنامج العلاج السكني عادةً إزالة السموم والعلاج الفردي والجماعي، وهناك بعض المراكز التي توفر وسائل ترفيهية مختلفة تُساعد على التقدّم في العلاج.

طرق علاج إدمان المخدرات في السعودية

علاج الإدمان في السعودية حقيقة أم وهم؟ سؤال يستحق ان تعرف اجابته الأن..

أفضل مستشفى لعلاج الإدمان في السعودية

بمجرد اتخاذ قرار طلب العلاج من إدمان المخدرات، ستبدأ بالتأكيد في البحث عن أفضل مصحة لعلاج الإدمان في السعودية لتُلبّي احتياجاتك وتُراعي ظروفك الخاصة، ومع وجود آلاف المنشآت العلاجية في جميع أنحاء المملكة، يصعب عليك بالطبع الاختيار وإجراء المقارنات، وفيما يلي بعض الخطوات التي يمكن أن تجعل اختيار المستشفى أو مركز العلاج المناسب أسهل قليلاً.

خيارات متنوعة للعلاج

يجب أن يُقدّم مركز علاج إدمان المخدرات في السعودية مجموعة متنوعة من خطط العلاج التي تستهدف الاحتياجات المحددة وأي السلوكيات ترغب في معالجتها. 

لذا خُذ بعض الوقت للتفكير فيما تريد تغييره في حياتك من سلوكيات أو أنماط تفكير وغيرها، وبمجرد تحديد تلك الجوانب التي تريد تغييرها أو تحسينها، فإن الخطوة التالية هي تحديد الجدول الزمني لتحقيق تلك الأهداف خلال رحلة التعافي.

سرعة ودقة التواصل

بعد تحديد أهدافك بوضوح، تواصل مع مراكز أو مستشفيات علاج إدمان المخدرات في السعودية، لتفهم وتقُيّم ما إذا كان المركز قادرًا على مساعدتك في تحقيق أهدافك.

أخبرهم ما الذي ترغب في تحقيقه خلال الأسابيع أو الأشهر القليلة الأولى (أهداف قصيرة المدى)، وفي الأشهر الستة إلى الـ 12 المقبلة (أهداف متوسطة المدى)، وعلى مدى السنوات القليلة المُقبلة (أهداف طويلة المدى). 

المتابعة الدورية الدقيقة

بعد تحديد أهدافك الخاصة، وعرضها على المركز أو المستشفى، تأكد من أيضًا من أنه يهتم بمتابعة تقدمك و تحقيقك للنجاح المرغوب. 

  • ما مدى تحسن صحتك النفسية والجسدية؟
  • هل عاودت العمل باحترافية مثلما كنت قبل إدمان المخدرات؟
  • ما مدى تحسن علاقاتك الاُسرية والاجتماعية وزياراتك لأصدقائك؟
  • هل تستذكر دروسك بفاعلية، وتحصل على درجات التفوّق في الجامعة أو المدرسة؟

من خلال النظر في احتياجاتك وأهدافك الخاصة، ستتمكن من اختيار مستشفى علاج إدمان المخدرات في السعودية التي تُساعدك في الوصول إلى النتيجة المرجوة.

التشخيص المزدوج

إذا كُنت تُعاني من ألم مُزمن، لابُد أن تبحث عن مستشفى يقدّم برنامج علاجي مُتخصص ليُساعدك في إدارة الألم، ويوفر علاجات شاملة بديلة مثل الوخز بالإبر والعلاج الطبيعي.

أما إذا كُنت تُعاني من اضطرابات الصحة العقلية المتزامنة مع تعاطي المخدرات، يجب أن تسأل إذا كان المركز يقدّم علاج التشخيص المزدوج أم لا.

وسائل الترفيه والراحة

واحدة من أكبر العوامل التي تُميّز مراكز ومستشفيات علاج إدمان المخدرات في السعودية عن بعضها، هي أماكن الإقامة ومستوى المعيشة الذي يُنافس أو يتفوق على مستوى فنادق الخمس نجوم.

وتشمل وسائل الراحة ما يلي:

  • صالات التمارين الرياضية وتدريبات اللياقة البدنية واليوجا.
  • الاستوديوهات الإبداعية.
  • العلاجات التعبيرية.
  • المناظر الطبيعية.
  • أحواض السباحة.
  • العلاج بالفن والموسيقى.

إذا كُنت تريد أن تشعر بالراحة قدر الإمكان أثناء العلاج، فالأمر متروك لك لتحديد وسائل الراحة التي ترغب في تضمينها في مركز علاج الإدمان الذي تختاره.

موقع المستشفى

سوف تحتاج إلى أن تأخذ في الاعتبار موقع كل مستشفى تفكر فيه وما إذا كان من المثالي اختيار مستشفى قريبة من المكان الذي تعيش فيه أم لا. 

قد تعتقد أن المكان القريب أكثر مُلاءمة لك، لكن قد يكون من المفيد أيضًا السفر لإعادة التأهيل بعيدًا عن مراكز علاج إدمان المخدرات في السعودية لتبتعد عن مُشتتات المنزل، ولتقطع العلاقة تمامًا بينك وبين حياتك السابقة، وخاصةً العلاقات السامة والروتين الذي يُشجع على تعاطي المخدرات. 

طول مُدة العلاج

تستمر غالبية برامج العلاج لمدة 30 أو 60 أو 90 يومًا، ولكن هناك العديد من الخيارات الأخرى التي تختلف مدتها أيضًا. 

يمكن لبعض المراكز أو المستشفيات تعديل مُدة برامج العلاج الفردية لتكون أطول إذا لزم الأمر.

تكلفة العلاج

تعتمد تكلفة علاج إدمان المخدرات في السعودية على البرنامج العلاجي نفسه، وموقع المركز أو المستشفى، والمرافق المقدمة، والعديد من العوامل الأخرى التي تؤدي جميعها إلى ارتفاع التكاليف الإجمالية. 

على الرغم من أن تكلفة العلاج لا ينبغي أن تكون العامل الأساسي في الاختيار، إلا أنها تلعب دورًا كبيرًا في تحديد مركز علاج الإدمان المُناسب لك.

الرعاية اللاحقة

يمكن أن يقع اختيارك على مستشفى متكاملة الخدمات، وتتبع جميع خطوات العلاج باستثناء الرعاية اللاحقة، وإذا تنازلت عن هذا العامل، للأسف يمكنني أن أخبرك أن كل هذه الجهود التي بذلتها لتجد أفضل مستشفى لعلاج الادمان ستكون هباءًا، لأن الرعاية اللاحقة هي التي تحميك من الوقوع في فخ الإدمان مرة أخرى.

الاختيار الصحيح لمركز أو مستشفى علاج إدمان المخدرات في السعودية أو خارجها سيزيد من فرصك في إكمال البرنامج العلاجي بنجاح والحفاظ على تعافيك في المستقبل.

ومن أجلك قمنا بـ بحث ومقارنه للتوصل لاختيار افضل مستشفى لعلاج الادمان فى السعودية يمكنك الاطلاع عليه..

هل الأفضل علاج ادمان المخدرات في السعودية أم خارجها؟

أولئك الذين يبحثون عن علاج للإدمان يجب أن يزنوا جميع مزايا السفر للعلاج، هناك الكثير من الأشياء التي يجب مراعاتها ووضعها في الاعتبار قبل اختيار مركز العلاج، ومنها ما يلي:

السفر بداية جديدة مُشرقة

إحدى فوائد السفر خارج المملكة للعلاج هي التواجد في بيئة مختلفة تمامًا، ويمكن أن يكون الابتعاد عن منزلك خطوة أساسية للتعافي، ويمكن أن يُساعدك الانتقال إلى مكان جديد على الابتعاد عن الأصدقاء القدامى الذين يتعاطون المخدرات أو الضغوطات العائلية.

على الرغم من أنك قد تُفكّر في أن الذهاب إلى مركز محلي سيكون أمرًا مريحًا، إلا أنك لا تزال معرضًا لخطر العودة إلى العادات القديمة، والعلاج في الخارج يمنحك فرصة لبدء حياة جديدة بعيدًا عن صراعاتك الحالية.

السفر يمنحك استكشاف المزيد من الخيارات والالتزام بالبرنامج العلاجي دون الوقوع بسهولة في العادات القديمة، لأنك بعيد عنها.

السفر للعلاج يُساعدك على الحفاظ على الخصوصية والسريّة 

من المهم أن تعرف أن الحصول على المساعدة ليس أمرًا مخجلًا، ومع ذلك قد لا يشعر الكثيرون بالارتياح عند مشاركة هذا الوضع مع أشخاص آخرين، وقد يخشى البعض على سُمعته أو وضعه الوظيفي، وربما يؤثر القيل والقال أو الشائعات على أطفال الشخص أو أسرته أيضًا.

من خلال السفر إلى خارج المملكة، يمكنك التعافي والحفاظ على خصوصيتك في سلام.

السفر يُساعدك على استكشاف نفسك

مع وجود الكثير من عوامل التشتيت من حولك، قد يكون من الصعب التركيز على التعافي، ومن خلال السفر إلى المركز لتلقي العلاج، ستتمكن من التركيز على نفسك، وتطوير مهاراتك وفهم سبب إدمانك.

غالبًا ما نفقد القدرة على التفكير المنطقي وسط كومة المسؤوليات التي نتعامل معها يوميًا.

العمل أو المدرسة أو الأطفال أو الأزواج يستحوذون على الكثير من اهتمامنا في بعض الأحيان.

في حين أن هذه الأشياء ضرورية لتحقيق السعادة، إلا أنها يمكن أن تمنعنا من التركيز على أنفسنا.

عندما تسافر وتحصل على العلاج في الخارج، يمكنك قضاء بعض الوقت للتفكير في نفسك، وفهم مشاعرك وتغيير طريقة تفكيرك، وهذا أمر ضروري للنجاح في التعافي.

السفر يُبعدك عن المُحفزات ويُعزز فرص التعافي

يمكن أن تأتي المحفزات بأشكال عديدة، سواء كانت مكانًا أو شخصًا أو حتى صوتًا، وقد تُسبب رغبة شديدة لا يمكن السيطرة عليها لدى المريض.

عادةً ما تنتشر المحفزات في منزل الشخص وفي الدائرة المحيطة حوله، لكن عندما تُسافر ستبتعد تمامًا عن كل هذه المحفزات.

كم مدة علاج الإدمان في السعودية؟

مراكز علاج الادمان الرياض .. اليك قصتي معها و7 اسباب للعلاج خارجها .. أنصحك بها

كم مدة علاج الإدمان في السعودية؟

بالنسبة لبعض الأشخاص، قد تكون إعادة التأهيل عبارة عن تدخل قصير الأمد، يستمر لبضعة أسابيع أو أشهر، بينما بالنسبة للآخرين، قد تكون عملية أطول تستمر لعدة أشهر أو حتى سنوات، وبشكل عام كلما كانت مشكلة الصحة العقلية أكثر خطورة، وكلما طال أمدها دون علاج، كلما استغرقت عملية العلاج وإعادة التأهيل وقتًا أطول، ويمكن أن تختلف المُدة التي تقضيها في مراكز علاج إدمان المخدرات في السعودية بشكل كبير اعتمادًا على عوامل مختلفة، ومنها ما يلي:

شدة الإدمان

قد يحتاج الأفراد الذين يعانون من الإدمان الشديد إلى فترة إعادة تأهيل أطول من أولئك الذين يعانون من إدمان أقل شدة.

نوع المادة المُخدّرة التي يتم تعاطيها

قد يكون للأنواع المختلفة من المخدرات أعراض انسحاب وتأثيرات مختلفة على الجسم، مما قد يؤثر على مُدة إعادة التأهيل.

الاضطرابات المتزامنة مع تعاطي المخدرات

قد يحتاج الأفراد الذين يعانون من اضطرابات الصحة العقلية المتزامنة، مثل الاكتئاب أو القلق، إلى فترات علاج أطول لمعالجة كلتا الحالتين الإدمان والاضطراب الآخر.

برامج العلاج

تتطلب برامج المرضى داخل المراكز عادةً التزامًا أطول من العلاج في العيادات الخارجية، وهو ما قد يكون أكثر ملاءمة للأفراد الذين يعانون من إدمان خفيف.

الظروف الفردية 

قد تؤثر الظروف الشخصية للفرد، مثل التزامات العمل أو الأسرة، على مُدة علاج الإدمان وإعادة التأهيل. 

مستوى التقدم واحتمالية الانتكاس

التقدم الذي يحرزه الفرد أثناء إعادة التأهيل، واحتمال التعرض للانتكاسات يمكن أن يؤثر أيضًا على مدة العلاج وإعادة التأهيل.

بشكل عام، تميل برامج العلاج الأكثر فعالية إلى الاستمرار لمدة 90 يومًا على الأقل، وذلك لأن إزالة السموم من الجسم، ومعالجة أي مشكلات نفسية كامنة، وتطوير آليات وعادات جديدة للتكيف، للحفاظ على التعافي، يستغرق وقتًا.

هل يتم علاج المخدرات بسرية في مستشفى علاج الادمان مجانا بالسعودية؟

من المفترض أن تُتيح المستشفيات المجانية والخاصة السرية الكاملة في علاج المريض، لأن الحفاظ على خصوصية المريض من أخلاقيات العمل، وهناك بالفعل بعض المستشفيات التي تلتزم بالسريّة والخصوصية، وهناك أيضًا من لا يلتزم بذلك.

دور الأنشطة الترفيهية في رحلة علاج الادمان وهل مراكز معالجة الإدمان في السعودية تتبعها؟

الأنشطة الترفيهية تُستخدم كوسيلة لاستعادة الصحة النفسية والجسدية وتعزيز التعافي، وكذلك تُساعد على فهم احتياجات المريض، لكن غالبية المستشفيات ومراكز علاج إدمان المخدرات في السعودية لا تُطبق هذه الأنشطة، وعلى النحو التالي نتعرف على أهم فوائد هذه الأنشطة أثناء العلاج.

تحسين الصحة البدنية

المشاركة في الأنشطة الترفيهية تُعزز الصحة البدنية للأفراد أثناء التعافي، حيث تُطلق التمارين البدنية بشكل طبيعي مادة الإندورفين، والتي يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض القلق والاكتئاب المُرتبطة عادةً بـ الاعراض الانسحابية للمخدرات.

الاتزان العاطفي

توّفر الأنشطة الترفيهية بيئة منظمة للأفراد لاستكشاف مشاعرهم والتعبير عنها، مثل الأعمال اليدوية أو العزف على آلات الموسيقى أو الرسم، وكل هذا يُعتبر بمثابة منافذ للتعبير العاطفي، مما يساعد في تطوير آليات التكيف الصحية.

التواصل الاجتماعي

يُعد بناء الروابط الاجتماعية الإيجابية والحفاظ عليها أمرًا بالغ الأهمية للتعافي على المدى الطويل، وهذا ما تشجّع عليه تلك الأنشطة، مما يعزز الشعور بالانتماء ويقلل من مشاعر الملل والعزلة التي غالبًا ما تحدث أثناء التعافي.

الحد من التوتر

يلجأ العديد من الأفراد إلى المخدرات كوسيلة للتعامل مع التوتر، لكن الأنشطة الترفيهية توّفر منافذ بديلة وأكثر صحة للحد من التوتر، حيث ثبت أنها تُقلل من مستويات الكورتيزول وتُعزز الاسترخاء.

تنمية المهارات المعرفية

الانخراط في أنشطة مُحفزة عقليًا يعزز الوظيفة الإدراكية، وتتحدى ألعاب الطاولة والألغاز والأنشطة الترفيهية الأخرى الدماغ، وتعزز تنمية المهارات المعرفية وتساعد في استعادة القدرات التي قد تكون تأثرت بتعاطي المخدرات.

تعزيز احترام الذات وزيادة الثقة بالنفس

تحديد وتحقيق الأهداف في الأنشطة الترفيهية يمكن أن يُعزز احترام الذات، كما أن شعور النجاح والإنجاز يُحفز الأفراد، ويُسهل عليهم اكتساب الثقة في قدرتهم على التغلب على التحديات، مما يُترجم إلى زيادة الدافع للتعافي.

خفض معدلات الانتكاس

وفقًا لدراسة بحثية حديثة، كان لدى الأفراد المشاركين في العلاج المُدمج بالأنشطة الترفيهية احتمالية أقل بكثير للانتكاس مُقارنةً بأولئك الذين هم في برامج العلاج التقليدية.

تحسين الصحة النفسية

أفادت الدراسات المختلفة حول الأنشطة الترفيهية في علاج الإدمان، عن تحسن كبير في نتائج الصحة النفسية، وأظهر المشاركون انخفاضًا في أعراض القلق والاكتئاب، مما يشير إلى التأثير الإيجابي للأنشطة الترفيهية على الصحة النفسية.

تعزيز المشاركة العلاجية

أبرزت الأبحاث أن الأفراد الذين شاركوا في الأنشطة الترفيهية كانوا أكثر إلتزامًا بخططهم العلاجية، وهكذا ساهمت الأنشطة في زيادة المشاركة في العلاج والالتزام به.

التأثير الإيجابي على الناقلات العصبية

دراسات علم الأعصاب كشفت تأثير الأنشطة الترفيهية على مستويات الناقلات العصبية في الدماغ، وقد ثبت أن بعض الأنشطة، مثل التمارين الرياضية والتعبير الفني، تزيد من مستويات الدوبامين والسيروتونين، مما يساهم في مزاج أكثر استقرارًا وتقليل الرغبة الشديدة في تناول المخدرات.

في سياق التعافي من إدمان المخدرات، تلعب هذه الأنشطة الترفيهية دورًا حيويًا في تعزيز نمط حياة صحي وتُسهل تطوير مهارات التكيف اللازمة للتعافي المستدام.

هل عيادات علاج إدمان المخدرات في السعودية تتبع برامج العلاج النفسي؟

للأسف أغلب عيادات علاج إدمان المخدرات في السعودية لا تولي الأهمية لبرامج العلاج النفسي التي تعتبر شرط ضروري لإتمام العلاج وضمان التعافي.

تعتمد العيادات على ترشيح بعض الأدوية للتخفيف من حدة أعراض الانسحاب التي قد يُعاني منها المدمن أثناء التخلص من السموم، وتكتفي بذلك فقط.

أهمية برامج المتابعة بعد علاج ادمان المخدرات

انتشار عيادات علاج الادمان يطرح تساؤل هام .. هل عيادات علاج الإدمان في السعودية.. هدفها الربح أم التعافي

ما هو مدى أهمية برامج المتابعة بعد علاج ادمان المخدرات؟

برامج المتابعة والرعاية اللاحقة هي الدعم المستمر والعلاج المُقدّم خلال الفترة التي تلي مغادرة الشخص لمركز علاج الإدمان، وهي مُصمم لمساعدة الأشخاص على الالتزام بأهدافهم المتمثلة في الحفاظ على التعافي والاستمتاع بحياة صحيّة، وإليكم أهمية هذه البرامج التي تعتبر جزء لا يتجزأ من علاج إدمان المخدرات. 

التواصل المُنتظم مع الطبيب

يُعد الانتقال من الرعاية المستمرة داخل مركز العلاج إلى الحياة خارج المركز أو المستشفى بمثابة صدمة لمعظم الناس، حيث تُتاح لهم التفاعلات الاجتماعية مع آخرين لهم عقلية مُماثلة، ويكونوا في مأمن بعيدًا عن الكحول أو المخدرات، وتتوفر لهم الكثير من الفرص للرعاية الذاتية واستكشاف جوانب شخصيتهم المختلفة.

قد يكون فقدان كل هذه الميزات أمرًا صعبًا، لذا يُعد التواصل والحصول الدعم من المتخصصين والأقران أمرًا أساسيًا للتعافي، وهذا ما توّفره برامج المتابعة.

زيادة القدرة على التأقلم

أثناء علاج إدمان المخدرات في السعودية أو خارجها داخل مبنى العلاج السكني، يُمكن أن تُحدد بسهولة المحفزات التي تُغذي رغبتك في تعاطي المخدرات.

قد تكون المحفزات مجموعة مُعينة من الأصدقاء، أو المناسبات الاجتماعية، أو ضغوط العمل والحياة المنزلية اليومية.

تُساعدك برامج الرعاية اللاحقة على اكتشاف العلامات التحذيرية للانتكاسة واستخدام استراتيجيات التكيف والتأقلم لإدارتها.

بيئة داعمة

غالبًا ما يتم الاستشهاد بالملل والعزلة كأسباب للانتكاس، لهذا تعتبر البيئة الداعمة التي تنطوي على التقبل والتفاهم أمر بالغ الأهمية لتحقيق التعافي على المدى الطويل.

تشمل برامج الرعاية اللاحقة الوصول إلى العلاج الجماعي والاستشارة المستمرة أو مجموعات الدعم التي تعتبر بمثابة شريان الحياة عند ظهور التحديات مُجددًا وبشكل مُتكرر.

مواجهة الأسباب الكامنة وراء الإدمان والسيطرة على أعراض التوتر والاكتئاب 

تُساعد برامج الرعاية اللاحقة للتعافي من الإدمان أيضًا على معالجة أي مشاكل صحية موجودة مثل اضطرابات الصحة العقلية.

ومن خلالها تتعلم القدرة على كيفية إدارة القلق والاكتئاب كجزء من علاجك المستمر.

منع الانتكاس

الهدف الأكيد لبرامج الرعاية اللاحقة هو منع تعاطي المخدرات، وتعليم الأفراد كيفية تطبيق ما تعلموه أثناء العلاج لمنع حدوث الانتكاس من خلال المتابعة المستمرة مع معالج متخصص، أو مستشار نفسي.

لذا تأكد من التزامك ببرنامج الرعاية اللاحقة الخاص بك طوال المدة المُحددة، قد تستغرق هذه البرامج بعض الوقت، وقد تواجه أيام لا تشعر فيها بالرغبة في حضور اجتماع أو جلسة علاج، لكن كُلما زاد التزامك، زادت احتمالية بقائك مُتعافيًا.

ما هي مضاعفات الإدمان إذا ترك بدون علاج؟

الإدمان إذا تُرك بدون علاج له عواقب وخيمة، ويتسبب في حدوث ضرر لا يمكن إصلاحه لصحة الفرد، وتتدهور الصحة العقلية، وتتزايد المشاكل القانونية والاجتماعية، وتتفكك الأسر والعلاقات الشخصية، فضلا عن النكسات المهنية الخطيرة.

تدهور الصحة الجسدية

واحدة من العواقب الرئيسية لترك علاج الإدمان هو تدهور الصحة البدنية، لأن تعاطي المخدرات يؤثر سلبًا على كُل أعضاء الجسم، ويُلحق الضرر بالأعضاء الداخلية ويُسبب مجموعة من المشاكل الصحية مثل أمراض الكبد والكُلى وأمراض القلب والرئة، وضعف جهاز المناعة، مما يجعل الفرد أكثر عُرضة للإصابة بالعدوى والأمراض.

تضرر الصحة النفسية

إذا تُرك الإدمان دون معالجة، فإنه يتسبب في تفاقم مشاكل الصحة العقلية مثل الاكتئاب والقلق والفصام والذهان، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى ظهور مشاكل جديدة مثل عدم القدرة على التفكير السليم واتخاذ القرار ووظائف الذاكرة قصيرة المدى.

إذا طالت مُدة تعاطي المخدرات مع إهمال العلاج، يؤدي هذا إلى انكماش الدماغ وظهور مشاكل في الإدراك وضعف الذاكرة طويلة المدى وصعوبات في حل المشكلات. 

تطوّر المشكلات الاجتماعية والقانونية

يمكن أن يؤدي الإدمان على المخدرات دون علاج إلى التشرد والبطالة ومشاكل اجتماعية أخرى، وقد يواجه المدمن أيضًا مشكلات قانونية، مثل الاعتقالات بسبب القيادة تحت تأثير المخدر والعنف الناتج عن تعاطي المخدرات وحيازة المخدرات المحظور تداولها، مما يؤثر بالسلب على حياة الفرد، بما في ذلك فرص العمل المستقبلية وحرية السفر.

التفكك الأسري

دائمًا ما يكون للإدمان آثار مدمرة على علاقات الفرد مع الأصدقاء وأفراد الأسرة والأحباء وزملاء العمل، وللأسف يكون التأثير شديد وطويل الأمد، مما يؤدي إلى انفصال الأشخاص عن المدمن واستياءهم منه.

بالإضافة إلى ذلك، السلوكيات المرتبطة بالإدمان، مثل الكذب والخداع والسرقة، تؤدي أيضًا إلى الإضرار بالثقة داخل الأسرة.

تدهور الوضع المادي والوظيفي

للإدمان عواقب وخيمة ليس فقط على حياة الفرد الشخصية ولكن أيضًا على استقراره المالي ومستقبله المهني، وتحدث هذه المشاكل عندما يعطي المُدمن الأولوية للحصول على المخدرات على دفع الوفاء بالالتزامات الأخرى.

السلوكيات المُرتبطة بالإدمان، مثل إهمال المسؤوليات، وضعف أداء العمل، والتأخير، يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوظيفة أو صعوبة التقدم في الحياة المهنية.

الموت

الموت هو نتيجة نهائية مأساوية مؤكدة وشائعة جدًا للعديد من المدمنين الرافضين للعلاج، وأحد الأسباب الأكثر شيوعًا للوفاة بين المدمنين هي تعاطي الجرعة الزائدة. 

كما يمكن للإدمان أن يتسبب في تفاقم مشاكل الصحة العقلية، وقد يشعر المدمنين بالإرهاق من العواقب السلبية لإدمانهم، وقد تؤدي هذه المشاعر إلى أفكار الانتحار، وقد ينتحر الكثيرين نتيجة لذلك.

المخاطر المرتبطة بترك علاج الإدمان شديدة ومُتعددة، وتأثيرها يمتد إلى ما هو أبعد من الفرد، وغالباً ما تُعاني الأسر والمجتمعات بأكملها أيضاً.

إذاً كيف يمكنني علاج ادمان المخدرات في البيت؟

  • هل تريد أن تقترب من الموت بخطوات سريعة؟
  • هل تُريد أن تُعرّض حياتك أو حياة أحبائك للخطر؟
  • هل تريد التخلص من الإدمان بألم شديد، تتبعه عواقب وخيمة؟
  • هل ترغب في تجربة أعراض إنسحاب مؤلمة، لا يمكنك السيطرة عليها؟

إذا كانت إجابتك على هذه الأسئلة السابقة "بالتأكيد لا" إذاً عليك أن لا تجعل احتمال تجربة علاج الادمان في المنزل تأتي على عقلك من الأساس ..

خطورة تجربة علاج الإدمان في المنزل؟

إزالة سموم أي نوع من أنواع المخدرات ينطوي على مخاطر كبيرة، خاصةً عندما تكون بمفردك أو بدون مساعدة طبية في مركز لعلاج الإدمان.

المخاطر الجسدية وأعراض الانسحاب

إذا حاوّلت التخلص من السموم في المنزل دون إشراف طبي، ستواجه أعراض انسحاب حادة، تشمل الغثيان والقيء ورعشة الجسم وصعوبة التنفس ومضاعفات أخرى تُهدد الحياة، وتُجهد عضلة القلب. 

الاضطرابات النفسية

غالبًا ما يرتبط تعاطي المخدرات باضطرابات الصحة النفسية المتزامنة، ويمكن أن تؤدي محاولة علاج إدمان المخدرات في البيت إلى تفاقم هذه الاضطرابات مما يؤدي إلى زيادة الاكتئاب والقلق وأفكار إيذاء النفس والانتحار.

الدعم النفسي والعاطفي الذي لا يتوفر في البيت هو عنصر حاسم في التعافي من الإدمان، لذا من الضروري الحصول على التشجيع والتفهم في بيئة طبيّة.

الانتكاس والجرعة الزائدة

في المنزل يسهل عليك الوصول إلى المخدرات التي تحاوّل الإقلاع عنها، لكن تواجدها أمام عينيك وفي متناول يديك، يؤدي بك إلى الانتكاس. 

على العكس من ذلك، في المركز الطبي المتخصص في علاج الإدمان، ستشعر بالمسؤولية أمام المتخصصين في الرعاية الصحية ووجود خطة علاج منظمة سيدفعك للتقدم.

هل يستطيع شخص مدمن المخدرات تركها بدون علاج؟

بالاسماء المشفرة.. أنواع المخدرات في السعودية وألفاظ المدمنين لكل مخدر

هل يستطيع شخص مدمن المخدرات تركها بدون علاج؟

الإدمان مرض مُزمن لابُد له من علاج متعدد الأوجه، وبالطبع لن تُفلح مهما حاولت في ترك المخدرات بدون الحصول على العوامل التالية:

  • الدعم الطبي والعاطفي أثناء المشاركة في برنامج إعادة التأهيل من إدمان المخدرات أو التخلص من السموم سيساعدك على التعافي بأمان من اضطراب تعاطي المخدرات. 
  • يمكن لأعضاء الطاقم الطبي تقديم العلاج للمساعدة في تقليل أعراض الانسحاب، وأيضًا إذا ظهرت حالة طوارئ صحية، فيمكنهم أن يكونوا متواجدين لعلاجك بسرعة أثناء التخلص من السموم.
  • تقدم مراكز علاج إدمان المخدرات في السعودية الأكثر تقدمًا وفعّالية خطط إعادة تأهيل مرنة ومتكاملة وشاملة قابلة للتخصيص حسب احتياجاتك. 
  • يجب أن تحصل على علاج للاضطرابات النفسية المُصاحبة لتعاطي المخدرات مثل الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب والقلق، لأنك لن تقدر على ترك المخدرات مادامت هذه الأعراض موجودة.
  • من الممكن أن تنتكس، إذا تركت المخدرات بدون علاج، ولابُد لك أن تحصل على إعادة التأهيل من تعاطي المخدرات، حتى تزيد من فرصك في التعافي الناجح على المدى الطويل.

ما هي المشروبات التي تنظف الجسم من المخدرات؟

مع انتشار اختبارات كشف المخدرات، يلجأ الكثيرين لاستخدام الخل والليمون وبعض الأعشاب مثل البقدونس والشعير، لتنظيف أجسامهم من سموم المخدرات، ولتظهر نتائج تحاليلهم نظيفة، لكنها بالطبع لا تُجدي نفعاً.

إذا أردت تنظيف جسمك من السموم بشكل آمن وتحت إشراف أطباء محترفين، يمكنك التواصل مع مستشفى الأمل التي توفر برنامج علاجي لسحب السموم في سبعة أيام.

هل الأفضل تلقي علاج الادمان خارج الدولة؟

إجابة هذا السؤال ترجع لك، فأنت من يستطيع أخذ القرار بتلقي العلاج داخل المملكة أو خارجها، ولنُزيل من عليك عبء الحيرة، عقدنا لك مُقارنة تساعدك في اتخاذ القرار:

وجه المُقارنة

علاج إدمان المخدرات في السعودية

علاج إدمان المخدرات في الخارج

التكلفة

نظرًا لنُدرة مراكز علاج إدمان المخدرات في السعودية التي تتبع أحدث أساليب العلاج، وتُقدّم خدمات إحترافية، ترتفع تكاليف العلاج بشكل مُبالغ فيه، وقد تتجاوز 150 ألف ريال سنويًا.

السفر يُتيح لك تخفيض تكاليف تلقي علاج الإدمان والاضطرابات النفسية المتزامنة باحترافية إلى نصف المبلغ الذي ستدفعه في السعودية تقريبًا، وبجودة أعلى.

خبرة الأطباء

تقييد نفسك بمكان مُحدد يحد من اختياراتك في تلقي العلاج على أيدي أطباء أكثر خبرة في علاج الإدمان والاضطرابات النفسية، وهذا ما قد يجعل رحلتك العلاجية تتأثر بالسلب.

السفر يُمكّنك من الوصول إلى أطباء خُبراء في علاج الإدمان، ومن الجدير بالذكر أن أول مستشفى مُتخصصة لعلاج الإدمان والاضطرابات النفسية في الوطن العربي، مقرها جمهورية مصر.

تنوّع البرامج العلاجية

الكثير من مراكز علاج الادمان في السعودية تُطبق بروتوكول علاجي واحد لجميع الحالات يستهدف سحب السموم ويهمل المراحل الضرورية للتعافي.

سفرك خارج المملكة يتيح لك الوصول إلى مجموعة متنوعة من البرامج العلاجية وعلى مركز العلاج الأفضل بالنسبة لك، والذي يُراعي ظروفك الخاصة.

السريّة والخصوصية

سيصعب عليك إخفاء حقيقة ذهابك إلى مركز علاج إدمان عن الأصدقاء وأفراد الأسرة وزملاء العمل أو المدرسة وستكثر التساؤلات عن أسباب غيابك.

يمكنك ببساطة إخبار هؤلاء الأشخاص أنك ذهبت في إجازة طويلة، وهكذا تكون ذهبت للعلاج وأنت مُرتاح البال ومُطمئن نفسيًا وقادر على التركيز في العلاج، دون الالتفات للتساؤلات والأقاويل.

الابتعاد عن المُحفزات

وجودك بالقرب من الأماكن والأشخاص المألوفين سيجعلك عالقًا في دائرة الرغبة الشديدة لتناول المخدرات، وهذا ما يُعيق تقدمك للأمام، ويُشتت تركيزك خلال مواصلة العلاج.

غالبًا ما يكون التغيير هو كلمة السر لبدء رحلة التعافي بشكل صحيح وضمان النجاح، كما أنك ستتعرف على أشخاص جُدد داعمين لك، بدلاً من الاصطدام بأولئك المحيطين بك.

السياحة العلاجية

لماذا لا تجعل تجربة علاج الإدمان ممتعة وتُحقق أهدافك وتنجح في هزيمة الإدمان بسريّة بعيدًا عن أعين المتطفلين وتُلحق بالتجربة ذكريات مميزة.

 السياحة العلاجية توّفر مبالغ ضخمة من المال لتلقي العلاج بسعر أرخص بكثير مما قد تحصل عليه في بلدك، وتوفر لك رؤية أماكن جديدة والتعرف على ثقافات مختلفة.

الدعم النفسي وبرامج الرعاية اللاحقة

نادرًا ما تجد مستشفيات علاج إدمان المخدرات في السعودية تهتم بتطبيق المتابعة اللاحقة، وتكتفي فقط بمرحلة سحب السموم، وهذا ما يدفع المريض للانتكاس والوقوع في الإدمان من جديد.

الرعاية اللاحقة والدعم النفسي للمريض وأسرته شرط أساسي لنجاح علاج الإدمان، ومن خلالها يظل المريض في متابعة مستمرة مع الطبيب النفسي ليُحافظ على التعافي.

مستوى الإقامة ووسائل الراحة في العلاج السكني

المرافق الفندقية ووسائل الراحة والترفيه مثل صالات الرياضة أو الحدائق التي تدعم علاج الإدمان، يندر توفرها في مراكز علاج الإدمان في السعودية، وإذا وُجدت ترتفع تكلفتها.

المراكز المحترفة في علاج الإدمان تُدرك أهمية وجود المريض في بيئة هادئة ومُريحة خلال فترة العلاج، لهذا تحرص على توفير وسائل الراحة والتوفير، ولا تطلب لها تكاليف إضافية.

والأن .. يمكنني ان ابرز لك الفرق بين تكلفة علاج الادمان فى السعودية ومصر وكيف تختار الافضل

هل مركز الامل لعلاج الإدمان في مصر يستقبل حالات من دول الخارج؟

نعم، يستقبل مركز الأمل لعلاج الإدمان في مصر حالات كثيرة قادمة للتعافي من الإدمان من جميع الدول العربية، كما أن المركز له فروع أخرى معتمدة في دولة الإمارات، وفي سلطنة عُمان أيضًا.

ما هي طرق علاج الادمان التي تتبعها مستشفى الأمل؟

يتبع الأطباء أصحاب الخبرة الطويلة في طاقم عمل مستشفى الأمل أحدث البروتوكولات في علاج الإدمان، ولا يتم الاكتفاء بذلك فحسب بل يتم أيضًا مُراعاة الفروق الفردية بين كُل مريض وآخر، وإعداد برنامج مُناسب يتوافق مع ظروف المريض، وعلى النحو التالي نوّضح لكم الخطوات الثابتة التي يتم تطبيقها على كل مريض قادم للعلاج.

التشخيص الدقيق والفحص الطبي الكامل

في البداية ولوضع الخطة الصحيحة للعلاج، يبدأ الطبيب المتخصص في إجراء فحوصات طبيّة شاملة للتعرف الدقيق على الحالة الصحيّة للمريض، بما في ذلك فحص الدم ووظائف الكبد والكُلى، وقياس ضغط الدم ونسبة السكر في الدم.

إزالة السموم وإدارة أعراض الانسحاب

بعد حصول الطبيب على نتائج الفحوصات والتحاليل، تبدأ مرحلة إزالة سموم المخدرات من الجسم تحت رعاية طبيّة متكاملة، ويساعدك في هذه المرحلة الطبيب المتخصص في التخفيف من آلام أعراض الانسحاب، ويصف لك بعض الأدوية التي تدعم مرور هذه الفترة بسلام.

التأهيل النفسي والسلوكي والاجتماعي

في هذه المرحلة يبدأ المريض في مُقابلة الطبيب النفسي وحضور جلسات فردية، ليتعرف على نفسه ويكتشف الأسباب الحقيقية التي دفعته للإدمان، ويتعلم كيف يواجهها دون اللجوء إلى المخدرات، ويتعلم التفكير الإيجابي السليم ويضع أهداف لنفسه ويسعى لتحقيقها.

جلسات العلاج الجماعي والأسري

يبدأ المريض في حضور اجتماعات مع أصدقائه الذين يشاركونه رحلة العلاج، ويسعون معًا للوصول إلى التعافي، ويمكن أيضًا أن يحضر المريض بعض الجلسات العلاجية برفقة أسرته، ليوّضح الطبيب لهم أن التعافي طريق طويل يحتاج إلى دعم إيجابي من أفراد الأسرة.

برامج المتابعة والرعاية اللاحقة

هذه البرامج من أهم المميزات التي يحصل عليها كل مريض قادم للعلاج في مستشفى الأمل، لأنها لا تترك المريض وحده في مواجهة خطر الانتكاس، وتحرص دائمًا على أن تكون تمامًا كالحارس الأمين للمريض والذي يُبعده عن المُحفزات، ويدفعه للتعامل مع ضغوطات الحياة بشكل سليم.

طرق علاج الادمان التي تتبعها مستشفى الأمل

ودعني اضع بين يديك تجربتى مع مستشفى الامل لعلاج الادمان .. وتخطي تحديات العلاج معهم

متى يعود الجسم إلى طبيعته بعد ترك المخدرات؟

بشكل عام، يستغرق معظم الأشخاص ما بين سنة إلى سنتين للتعافي من الإدمان، لكن يؤثر الإدمان بشكل كبير على أعضاء الجسم الحيوية بما في ذلك القلب والرئتين والدماغ والكُلى والكبد، ولهذا يستغرق الأمر وقتًا ليعود الجسم إلى طبيعته، ويعتمد أيضًا على مدى الضرر الناتج عن شدة الإدمان ونوع المُخدّر الذي تم استخدامه.

اذاً كيف ابلغ عن شخص مدمن بسرية؟

ما عليك سوى التواصل مع مستشفى الأمل على الأرقام التالية:

ليقوم بالرد على المكالمة الواردة منك، أحد متخصصي علاج الإدمان لتسجيل بيانات الراغب في تلقي العلاج في سريّة تامة، ويشرح لك بوضوح البرنامج العلاجي المُناسب لحالة المُدمن، ويقدّم لك المشورة لتعرف طريقة التعامل الصحيحة مع المُدمن خلال فترة العلاج، لذا استعد أنت وذويك لرحلةٍ مُثيرة، تُحرّرك أنت أو أحد أحبائك من قيود الإدمان وتُعيد إليك الأمل من جديد.

متى يمكن زيارة مريض الإدمان؟

تختلف قواعد زيارة المريض اعتمادًا على مركز العلاج ومُدة إقامة المريض بالداخل، لكن يتم إبلاغ المريض وأسرته بقواعد الزيارة الخاصة قبل البدء في تطبيق برنامج العلاج.

ولا يُسمح عمومًا للمرضى الذين هم في المراحل الأولى من العلاج باستقبال الزوار، وتهدف هذه القيود المفروضة على الزيارة إلى مساعدة المرضى على التركيز على الشفاء وتشجيع التفاعل مع المتخصصين.

وبمجرد أن يُظهر المريض علامات التحسن الإيجابي أثناء إقامته، يمكن أن تتاح له الفرصة لقضاء بعض الوقت مع أحبائه في مناطق مُحددة، ومع استمراره في التحسن، سيُسمح له بالخروج من المنشأة.

تقوم بعض المراكز أيضًا بدعوة أفراد عائلة مريض الإدمان لحضور جلسات العلاج الأسري، بموافقة المريض، وتعتبر هذه الجلسات فُرصة رائعة لقضاء بعض الوقت مع المريض تحت إشراف المُعالج المتخصص، وقد تم تصميم هذه الأنواع من العلاج لمساعدة العائلات على دعم أحبائهم واستعادة العلاقات الصحية فيما بينهم.

نصائح هامة للأهل للتعامل مع الابن المدمن أثناء الزيارات

اتباع القواعد التي يضعها مركز علاج إدمان المخدرات في السعودية أو خارجها من أهم العوامل الرئيسية في التعافي الناجح من إدمان المخدرات، ولهذا السبب نقدم لك عشرة نصائح لتتبعها خلال ساعات الزيارة. 

  • لا تُدخن في حضور المريض.
  • انضم إلى برامج العلاج الأسري.
  • تجنب الحديث عن ماضي المريض. 
  • اتبع قواعد المركز أو المستشفى بدقة.
  • أكد على المريض أنه ليس بمفرده وأنك داعم دائم له ولرحلته في التعافي.
  • لا تُحضر أي نوع من الأدوية قبل الرجوع إلى الطبيب المختص واستشارته.
  • حاول أن تجعل أجواء الزيارة هادئة ومُحفزّة، وتحدث عن الطقس أو الهوايات المُحببة.
  • أسأله عن أحواله أثناء وجوده في برنامج العلاج واثني على أي جهد قام به أو أي تقدم أظهره.
  • لا تُحضّر أي نوع من أنواع المخدرات أو مشروبات الكحول أو أي شيء يمكن أن يُثير المريض.
  • احضر الزيارة فقط خلال الوقت المحدد، والتزم بالجلوس في المناطق المُخصصة فقط.

كل زيارة من الأسرة ستكون موضع تقدير كبير من قبل المريض، وهذا الجهد البسيط يعني الكثير بالنسبة لمن يخضع للعلاج، ويكون بمثابة دافع إيجابي له.

هل تعلم أن مُجرد اختيار خاطئ لمركز أو مستشفى علاج إدمان المخدرات في السعودية قد يودي بحياتك أو حياة أحبائك، لهذا قدّمنا لك سلاحًا قويًا وداعمًا يُمكنك استخدامه في اختياراتك خلال معركةِ حياتك مع الإدمان، فمعًا سنُعيد رسم مسار حياتك ونُعيد لك السعادة الحقيقية.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

هل يمكن الشفاء من مخدر الشابو؟

نعم، يمكن الشفاء من مخدر الشابو، في حال طبّق المدمن الراغب في العلاج هذه الشروط الثلاثة:

  • سحب سموم المخدّر في مركز علاج إدمان مُتخصص وتحت رقابة طبية محترفة.
  • حضور برامج التأهيل النفسي والسلوكي والاجتماعي بانتظام.
  • حضور برامج الرعاية اللاحقة، للحفاظ على التعافي ومنع الانتكاسة.

متى يموت متعاطي المخدرات؟

قد يموت مُتعاطي المخدرات في الحال، إذا تعرّض لواحد من المواقف التالية.

  • تعاطي جرعة زائدة.
  • خلط نوعين أو أكثر من المخدرات.

تعاطي المخدرات بشراهة وبشكل مُكثف، مما يؤثر على الأعضاء الحيوية في الجسم، مثل القلب والرئتين والكبد والكُلى.

طريقة تعاطي المخدرات نفسها قد تؤدي إلى الوفاة، ومن أخطر الطرق حقن المُخدر في الوريد باستخدام إبر غير مُعقمّة قد تتسبب في الإصابة بسرطان الدم.

هل يمكن علاج الادمان فى 7 أيام؟

نعم، مستشفى الأمل في مصر تُطبق برنامج لسحب السموم في أسبوع، ويتبعه بعد ذلك برنامج الرعاية اللاحقة لضمان التعافي التام.


مقالات قد تهمك

هل اختيار افضل دكتور لعلاج الادمان في الرياض هو الحل الامثل؟ تعرف الان

حقائق حول تكلفة مراكز علاج الإدمان فى جدة وخارجها

هل تختار مستشفى لعلاج الإدمان بالسعودية أم الحل في السفر للخارج؟

فروق هامة بين علاج ادمان الكبتاجون فى السعودية ومصر تعرف عليها

معايير اختيار أفضل دكتور لعلاج الإدمان في السعودية

الفرق بين مستشفيات علاج الادمان في الرياض والدمام وجدة والمدينة

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد