علاج الإدمان في السعودية حقيقة أم وهم؟.. حقائق واحصائيات

علاج الإدمان في السعودية حقيقة أم وهم؟.. حقائق واحصائيات

علاج الإدمان في السعودية قد ينطوي على الكثير من السلبيات التي تجبرك على السفر خارج المملكة للحصول على المساعدة والدعم الحقيقيين، وهو ما أظهرته بعض الدراسات حول المراكز الخاصة لـ علاج الإدمان في السعودية، حيث ثبت أن بعض هذه الأماكن ما هي إلا وسيلة لترويج العلاج وليست مراكز حقيقية فقد انتشرت الشركات التي تعمل في ما يسمى السياحة العلاجية وتقوم بالاتفاق مع مستشفى علاج ادمان او مركز علاج ادمان خارج المملكه لارسال المرضى إليهم بدون التحقق من هذه المراكز أو المستشفيات ويكون هدف بعض هذه الشركات الهدف المادي فقط ولذلك وجب علينا التحذير من هؤلاء العابثين الذين ينتشرون في الانترنت ويدعون انهم جهات ل علاج الإدمان في السعودية وهذه ليست خطوة حقيقية في طريق الشفاء والتعافي ابدا لمريض الإدمان .

بعض مراكز علاج الإدمان في السعودية، قد ينقصها الكثير من الإمكانات البشرية والطبية، فضلاً عن عدم توافر البرامج العلاجية الفعّالة، نظرًا لكونها حديثة العهد في مجال الطب النفسي وعلاج الإدمان بالوطن العربي خاصة بمنطقة الخليج، ولا يعتد بنتائج ملموسة لـ مستشفيات علاج الإدمان في السعودية، بصورة واضحة لتدني الخبرات بين الأطقم الطبية والاستشارية في التعامل السليم مع مريض الإدمان، واستكمال البرنامج العلاجي على أكمل وجه، ولكن قد يتميز بعضها بالقرب الجغرافي من نطاق العائلة، بالرغم من ذهاب المتخصصين لنظرية (العلاج خارج البيئة) يُساهم في تحقيق نتائج علاجية أفضل، لما يتخلله من تأثير نفسي أقل وطأة مما سيكون عليه مريض الإدمان بدولة الإقامة.

تحذير من مراكز علاج الإدمان في السعودية:

في يونيو من عام 2015، أطلق المركز الوطني لاستشارات الإدمان بالأمانة العامة للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، تحذيرًا يُطالب فيه الأسر التي يتواجد بها أشخاص مدمنين بعدم التوجه للحصول على العلاج في مراكز العلاج النفسي الخاصة في السعودية، مؤكدًا أن الكثير من مراكز علاج الطب النفسي والإدمان بالمملكة تعتمد على صرف المهدئات كعلاج دون تقديم العلاج الطبي والنفسي للمرضى، وهو ما يُساهم كثيرًا في تزايد حدة المرض وتضاعف درجة الإدمان، كما يُصاب المدمن بنوع آخر من الإدمان، وهو إدمان العقاقير المهدئة التي لا تخضع للرقابة.

وأضاف المركز في بيانه أن بعض العيادات والمراكز الخاصة لعلاج الإدمان في السعودية تضع الربحية في المركز الأول للاهتمامات، ولا تركز مطلقًا على تعافي المدمن وتطهير جسده من المواد المخدرة، لأن المدمن يحتاج إلى علاج طبي ونفسي واجتماعي وتأهيلي، وفق البيان الصادر عن المركز الوطني لاستشارات الإدمان بالأمانة العامة للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات.

توجيه نصائح للوقاية من الأمراض ربما يكون أفضل نسبيًا من العلاج، وفقًا لـ مقولة: «الوقاية خير من العلاج»، ولكن قد تُصدر بعض الجهات المتخصصة نشرات دورية طبقًا لدراسات وأبحاث خاصة بها للتوعية من مخاطر مرض ما، أو التعامل مع ظاهرة ما بطريقة غير صحيحة، ومنها علاج الإدمان ، قطعًا لا يُمكن الجزم بتعميم هذا الأمر على جميع مراكز علاج الإدمان في السعودية،  فقد يكون الإشارة هنا للعيادات الخاصة، والتي تمثل بعض الأطباء فقط، ولكن لايعني ذلك عدم التوجه لمستشفى علاج إدمان يُقدم خدماته العلاجية بصورة متكاملة، وطبقًا لبروتوكولات علاج الإدمان على المخدرات المُتعارف عليها عالميًا، ومن خلال أطباء متخصصين واستشاريين نفسيين على قدرٍ عالٍ من الخبرة والمسؤولية، فضلاً عن البرامج العلاجية الفعّالة، والتي تحقق نتائج ملموسة، وتُسهم في العلاج من المخدرات، التي انتشرت في الأونة الأخيرة في السعودية، مثل (الكبتاجون، الكريستال ميث، والليريكا)، بالإضافة إلى المواد المخدرة المنتشرة بين فئات الشباب والمراهقين، مثل الترامادول، والحشيش، والهيروين، كذلك إدمان الخمور والكحوليات.

علاج الادمان في السعودية

نسب الإدمان في السعودية:

في إحصائية أجريت العام الماضي بالمملكة العربية السعودية ثبت وجود ارتفاع ملحوظ في عدد المدمنين، وأن أبرز المخدرات المنتشر إدمانها هي الحشيش والحبوب المنشطة يليهم إدمان الكحول ثم الهيروين.

وأكدت الإحصائية أن بين كل 5 مدمنين رجال في السعودية توجد امرأة مدمنة، حيث يرتفع عدد المدمنين الرجال مقارنة بالنساء بنسبة 4:1، كما أن أكثر الفئات العمرية إدماناً تتراوح أعمارهم ما بين 17 و25 سنة، وكشفت الاحصائية أن عدد الأطباء النفسيين في السعودية 237 طبيب فقط وهو ما يمثل نقص شديد في أطباء علاج الإدمان في السعودية.

أيضا حدث هذا مع عدم وجود مستشفيات علاج ادمان في السعودية تعمل بشكل خاص وذلك لأن مستشفي علاج الإدمان في السعودية تتبع الحكومة ووزارة الصحة السعودية وبعض الأسر داخل المملكة تشعر بإحساس الخوف من العار الناجم عن الإدمان وبالتالي لا تلجأ لمستشفي علاج الإدمان التابعه للحكومه خوفا على سريتها وهذا قد يكون من أحد أسباب انتشار المخدرات والتعاطي واستمرار المدمن في العلاج فـ علاج الإدمان في مستشفى علاج إدمان لا يستدعي بالضرورة البحث عن أفضل مستشفى علاج إدمان او أفضل مركز علاج ادمان من حيث الفندقة أو الموقع الجغرافي بل يستدعي البحث عن أفضل مستشفى علاج إدمان او أفضل مركز علاج إدمان يوجد فيه برامج علاج حديثة ومعتمدة في مجال علاج الإدمان وأيضا لديه نتائج حقيقية وأيضا تاريخ مهني في العلاج وذلك بغض النظر عن موقعها الجغرافي .

برنامج 28 يوم

حقائق حول علاج الإدمان خارج السعودية

علاج الإدمان في مستشفيات علاج الإدمان خارج السعودية، قد يتضمن عدة مزايا أو حقائق تؤخذ بعين الاعتبار عند اتخاذ قرار العلاج من الإدمان، ومنها:

  • تعدد مستشفيات علاج الإدمان خاصة في مصر التي يمكن التفضيل بينها في الاختيار الأنسب طبقًا للمعايير العالمية.
  • توافر البرامج العلاجية الحديثة والمتطورة التي تُعالج جميع أنواع إدمان المخدرات المختلفة، وهو ما تفتقر إليه مستشفيات علاج الإدمان في السعودية. 
  • الخبرات الطبية التي يتمتع بها الأطباء خارج السعودية، نظرًا لطبيعة التخصصات المختلفة في المجال، والتي تُصدرها دول بعينها للوطن العربي، منها كمثال كفاءة الأطقم الطبية المصرية، في التشخيص والمتابعة والعلاج.
  • انحسار العلاج بالاعتماد على العقاقير الطبية، ومرحلة سحب السموم داخل المملكة، يُقلل من فرص تحقيق النتيجة العلاجية الكاملة، وبالتالي يقع المريض في الانتكاسة، ولكن على العكس، البرنامج العلاجي المُحكم خارج السعودية يقضي تمامًا على الانتكاسة.
  • تمتع مصحات علاج الإدمان بتوافر بيوت إعادة التأهيل، التي تدعم مرحلة التأهيل النفسي السلوكي من خلال التفاعل الحقيقي مع مرضى آخرين تحت الإشراف الطبي المباشر، لتغيير السلوك الإدماني، الذي يضع المريض على أول درجات التعافي التام.
  • مميزات أخرى، مثل (السرية التامة/التواصل مع العوائل/الخدمات الفندقية المتميزة/المناخ العلاجي الآمن/وسائل الترفيه ورحلات النقاهة العلاجية).

علاج الإدمان بمستشفى الأمل:

ترحب مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان بمصر بجميع مواطني المملكة العربية السعودية للحصول على المساعدة اللازمة للتخلص من الإدمان حيث يمر علاج الإدمان بمستشفى الأمل بـ 4 مراحل هم:

مرحلة الفحص والتقييم:

يتم فيها فحص حالة المريض وتقييمها على مستوى عال باستخدام أساليب علمية، وتحديد الاحتياجات الطبية والنفسية والاجتماعية للمريض، وكذلك معرفة مدى شدة الإدمان والأمراض المصاحبة له.
وتشتمل هذه الخطوة أيضًا على تحديد برنامج الرعاية والعلاج وفقًا لاحتياجات المريض، ووصف العلاج حسب البروتوكولات المحددة، وكذلك  مراقبة وتقييم فاعلية التدخلات والبروتوكولات، وإجراء الفحوصات الطبية الكاملة لمعرفة الآثار التي تسبب فيها المخدر للجسم.

مرحلة طرد السموم:

وتعرف أيضًا بمرحلة الأعراض الانسحابية وفيها يخضع المريض لإشراف طبي على مدار الساعة لمدة تتراوح ما بين 7 إلى 10 أيام كحد أقصى.
يتمد أطباء مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان في هذه المرحلة على مجموعة من أحدث الأساليب الدوائية لتطهير الجسم من السموم مما يساعد المريض على مواجهة أعراض الانسحاب بشكل طبي متخصص تجنبًا للأعراض التى تنتج من التوقف عن التعاطي، وأبرزها القيء والإسهال وآلام الظهر وارتفاع ضغط الدم بالإضافة إلى الرشح والسيلان وعدم القدرة على النوم.

مرحلة التأهيل النفسي:

وهي المرحلة التالية لطرد السموم من الجسم، وفيها يتم تأهيل المريض نفسيًا وسلوكيًا، مما يمنحه قدر كبير من الراحة والاسترخاء، ثم يضع أطباء مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان برنامج علاجي يساعد على إحداث التأهيل النفسي المطلوب في مدة تتراوح ما بين 3 إلى 6 شهور حسب حالة المريض.

مرحلة المتابعة:

الهدف الأساسي من مرحلة المتابعة هو استمرار المريض في التعافي ومنعه من تناول المخدر مرة أخرى، بالإضاف إلى توفير ملاذ آمن يستطيع التوجه إليه في أي وقت للحصول على المساعدة، ويكون ذلك وفقًا لبرنامج ممنهج يساعد على الاندماج في الحياة مرة أخرى.

اختيار مستشفى علاج ادمان

توصيات مستشفى الأمل للعلاج خارج السعودية

من منطلق حرص مستشفى الأمل لعلاج الإدمان على تحقيق مبدأ العدالة العلاجية لمرضى الإدمان في الوطن العربي، تُقدم روشتة توصيات للعلاج خارج السعودية:

  1. لا تتردد في التواصل مع متخصص عند اكتشاف الابن المدمن، أو تدهور حالتك الصحية والنفسية.
  2. ابحث عن طريق الوسائل الرسمية عن أفضل مستشفى علاج إدمان خارج السعودية  طبقًا للمعايير السليمة.
  3. لا تؤجل قرار علاج الإدمان إلى الغد، فـ التأخير لن يكون في صالحك، وقد يُفاقم المشكلة، ويزيد من فترة العلاج.
  4. لا تتعامل مع مريض الإدمان على أنه (لا يستحق العلاج)، ولا مع الفتاة أو السيدة المدمنة انها تمثل (وصمة عار).
  5. تأكد من التراخيص والأوراق الرسمية للمستشفى التي قررت التعاقد معها على البرنامج العلاجي، وكذلك نتائجها العلاجية في آخر 10 سنوات على أقل تقدير.
  6. لا تتحرك من البلد التي انت فيه قبل إتمام كافة الإجراءات الرسمية، ومنها التنسيق مع سفارتك من خلال مستشفى علاج الإدمان، وضمان السرية التامة في الإجازة الدراسية أو من العمل، وعدم ذكر أنك تتلقى العلاج من الإدمان، وتغليفها بأنها رحلة عمل أو زيارة لصديق أو سياحة حفاظا على سريتك وسرية المريض . 
  7. اتبع الإجراءات الوقائية قُبيل السفر، مع العلم أن الوقاية والفحص خيرٌ من العلاج، ونحن في مستشفى الأمل لعلاج الإدمان لدينا فريق مجهز على مدار الساعة لمساعدتك في هذا . 

تسهيلات مستشفى الأمل لعلاج الإدمان للسعوديين:

إلى جانب امتلاك فريق كبير من الأطباء المتخصصين في علاج الإدمان، تمتلك مستشفى الأمل فريق متخصص يبدأ عمله بمجرد تواصلك معنا سواء عبر الهاتف او عبروسائل التواصل وعند وصولك للمطار، وتوفير ترتيبات النقل والإقامة للمريض والمرافق، ويقوم الفريق أيضًا على المساعدة في تيسير كافة متطلبات الإقامة في مصر.

أسئلة هامة عن علاج الإدمان في السعودية

هل يُمكن علاج الإدمان في السعودية؟

بالطبع، ولكن النقص الشديد في الأطباء النفسيين، وقلة البرامج العلاجية يُخفض من فرص تحقيق التعافي.

ما هي أبرز أنواع المخدرات المنتشرة في السعودية؟

الحشيش والحبوب المنشطة، يليهم إدمان الكحول ثم الهيروين، وانتشر مؤخرًا الكبتاجون، الكريستال ميث، و ليريكا.

ما هي الفئات العمرية التي تتعاطى المخدرات في السعودية؟

أكثر الفئات العمرية إدمانًا في السعودية تتراوح أعمارهم ما بين 17 و25 سنة.

ما هي مميزات علاج الادمان خارج السعودية؟

كسر الحاجز النفسي للعوائل، توافر الخبرات الطبية المتخصصة، والبرامج العلاجية الحديثة، فضلاً عن الإقامة الفندقية الفاخرة.

ما هي مراحل علاج الإدمان بمستشفى الأمل؟

تتبع مستشفى الأمل المراحل العلاجية المُطابقة لتحقيق أفضل درجات التعافي، ولديها نتائج علاجية ملموسة خلال آخر 10 سنوات.

مستشفي الامل للطب النفسي وعلاج الادمان   "أينما تجد الأمل.. تجد الحياة"

مواضيع قد تهمك

اترك رد