كيف يمكنك أن تصبح خبيرًا في اكتشاف الكاذب؟

كيف يمكنك أن تصبح خبيرًا في اكتشاف الكاذب؟

القليل منا له القدرة على كشف الكذب والتمييز بين الصادق والكاذب، وكما قال أحد الخبراء، "الناس لديهم معتقدات غير دقيقة حول مؤشرات الخداع وعلامات الكذب"، وفي إطار ذلك نتحدث اليوم عن العلامات والمؤشرات التي تميز بين الصادق والكاذب.

الشخص العادي، يتميز بعدد من العلامات عندما يكذب ومنها السلوكيات العصبية، لكن الشخص الكاذب، أو الذي اعتاد الكذب، يظهر في الواقع إشارات غير شفهية وغير واضحة إلى شيء ما، لذلك فإن الإشارات السلوكية التي تشير إلى أن شخصًا ما يكذب ليست إشارات قوية للتعرف على الكاذب، وقد تكون تعبيرات الوجه التي تشير إلى المشاعر علامة أكثر قوة من العلامات التي تشير الى سلوكيات الكذاب.

 

الابتسامة الحقيقية والابتسامة المزيفة:

أن التمييز بين الابتسامات الحقيقية مقابل الابتسامات المزيفة ليس هو نفسه منطلق تحديد ما إذا كان الشخص الذي يبتسم ابتسامة مزيفة كاذبا ام صادقاً، فعندما ينتظر أحد مندوبي المبيعات لك ويقدم المساعدة بابتسامة عريضة، ربما لا تفكر في ما إذا كانت هذه الابتسامة حقيقة أم لا، لانك في هذه الحالة ترجو منه معاملة طيبة ومساعدة حقيقية لك، ومع ذلك، من الممكن ان تختبيء وراء هذه الابتسامة العريضة عدد من الاكاذيب المخبأة للتسويق الى المنتج او ما الى ذلك.

 

المقياس غير المباشر للكذب:

المقياس غير المباشر للكذب يعني أن لا نحكم على الأفراد بشكل مباشر بالكذب او الصدق، بل ينصح الخبراء باهمية النظر الى الجميع بصدق و محاولة تحري الدقة في النظر إلى الأشخاص وحقيقة التعبيرات التي تظهر على وجوههم، فإذا شعرنا بصدق هذه التعبيرات فان هذا الانسان الذي يظهر هذه التعبيرات هو انسان صادق، وإذا شعرنا بأن هذه المشاعر مزيفة ففي الأغلب سيكون صاحب هذه المشاعر هو شخص كاذب.

 

دراسة حديثة حول الكذب:

من خلال دراسة حديثة، شاهد المشاركون في المرحلة الجامعية مقاطع فيديو لأوجه أشخاص كانوا يكذبون أو يقولون الحقيقة، يشاهدونها دون أي صوت، تم إنشاء مقاطع الفيديو من خلال مطالبة "الممثلين" إما بالكذب أو قول الحقيقة حول الطريقة التي كانوا يشعرون بها بعد مشاهدة فيلم من كتاب ما، ثم قدم المشاركون الذين شاهدوا مقاطع الفيديو تقييمات مباشرة للكذب مقابل قول الحقيقة وقاموا بتصنيف غير مباشر ومدى شعور الأشخاص بالعاطفة المصورة. 

وكما كان متوقعًا، لم يتمكن المشاركون من تقديم أحكام قاطعة دقيقة، وقد صنف المشاركون أكثر الوجوه ب التقييم السلبي، هذه النتيجة تدعم فكرة أنه من الصعب على الناس أن يخدعوا بالمشاعر السلبية.

 

كيف يمكنك استخدام الدراسة لمعرفة الحقيقة؟ 

  • ابدأ بعدم سؤال نفسك عما إذا كان الشخص يكذب أم لا، لأنه سوف تصل إلى نتيجة خاطئة مع هذا النهج المباشر. 
  • بدلاً من ذلك، تراجع خطوة إلى الوراء، وتعرف على ما إذا كان بإمكانك جمع المشاعر التي يوجهها لك الشخص الذي تريد معرفة صدقه من عدمه، ثم قارن العاطفة التي تعتقد أن الشخص يشعر بها مع كلمات الشخص، فإذا انطبقت العاطفة على الكلام فهذا الشخص صادق، وإذا حدث العكس فهذا شخص كاذب.

باختصار، من الصعب أن تصبح خبيرًا في اكتشاف الخداع، ومع ذلك، من خلال طرح مجموعة مختلفة من الأسئلة على نفسك أكثر مما إذا كان الشخص يكذب أم لا، قد تأتي الاحكام التي تصدرها ادق واصح واقرب الى الحقيقة.

 

علامات لكشف الكذب:

اسأل نفسك الأسئلة التالية قبل تحديد ما إذا كان الشخص يكذب أم لا.

  • من هذه الاسئله، هل يوجد ترابط في سرده للقصة، وذلك لأن الشخص الكاذب يعاني من السهو في أحيان كثيرة، لأنه يقوم باختراع سيناريوهات لا أساس لها في الواقع، لذلك حاولوا معاودة السؤال في وقت يكون فيه الشخص مشغولاً، وإذا كان يكذب ستجد ان تفاصيل القصة متغيرة، وستجد الفرد الذي يكذب غير قادر على التركيز جيداً في ما يقوله، أسأل نفسك ايضا، هل يكذب الشخص الذي أمامك لكسب الانتباه، ويحدث ذلك أكثر للأطفال، وذلك أسلوب لكسب انتباه أهله بطريقة إيجابية، وعليك ان تتساءل هل يعيش هذا الشخص في الواقع، أم أنه يؤلف أشياء لا وجود لها فى عالم الواقع.
  • في النهاية، عليك ان تثق بذاتك و تثق بحدسك، فإذا وجدت نفسك تشعر بأن الشخص الذي أمامك يكذب، فقد يكون الشعور ناجماً عن عدم ثقة لخلل فيك أنت، أو أن يكون الشعور صحيح بالفعل. 
  • ومن العلامات التي يجب عليك ملاحظتها أيضا لغة الجسد والوجه، فعند سؤالك للشخص الذي يكذب عن شيء ما في الحديث، عليك أن تنتبه وتراقب لغة الجسد، فإذا كان يكذب ستجده غير متماسك ومضطرب الى حد ما، كما قد تحدد نبرة صوت المرء صدقه من كذبه أيضا.
  • من الممكن أن تكون كثرة التفاصيل غير المجدية أو غير المفيدة ايضا من علامات الكذب، لأن هناك قاعدة أساسية تقول " كن واضحاً وموجزاً" ، ولذلك فان الأشخاص الذين يكثرون من شرح التفاصيل من الممكن أن يتعرضون للكذب فالفكرة لا يمكن أن تصل بوضوح للمستمع وسط كثرة التفاصيل.

 

اترك رد