هل نايت كالم مخدر؟ وما هي علاقة دواء نايت كالم والجنس تعرف علي الاجابة

هل نايت كالم مخدر؟ وما هي علاقة دواء نايت كالم والجنس تعرف علي الاجابة

هل نايت كالم مخدر أم لا، وصفه الطبيب لي عندما كنت أعاني من الأرق الشديد والدوخة، ولكن حذرني الكثير من المقربين من استخدامه، لذلك أتساءل هل نايت كالم مخدر وهل يسبب السقوط المفاجئ كما يحدث للبعض، أم أن حجم وتركيز الجرعات يختلف من شخص لأخر، ربما هذا التساؤل الكبير حول هل نايت كالم مخدر أم لا، بعد ما انتشر استخدام الدواء في الآونة الاخيرة.

هل نايت كالم مخدر

نايت كالم ليس مخدر، ولكن يحمل صفات العقاقير الطبية المخدرة، وهي الاعتماد النفسي والجسدي، يستخدم نايت كالم لـ علاج الأرق، ويساعد على النوم بشكل أسرع، وتقليل مرات الاستيقاظ خلال فترة الليل.

مع تكرار تناول جرعات نايت كالم يميل الشخص إلى زيادتها، حتى يستطيع النوم بشكل أسرع، إذا توقف بشكل مفاجئ عن تناولها يواجه أعراض انسحابية مؤلمة.

الأسم العلمي لدواء نايت كالم هو Eszopiclone، والذي ينتمي إلى فئة المهدئات والتي تسبب تأثير مهدي للدماغ، حيث يقوم بإبطاء نشاط الدماغ السماح بالنوم.

ولكن نايت كالم يتم استخدامه من أسبوع إلى أسبوعين، ولكن إذا استمر الأرق لفترة طويلة، حاول التحدث إلى طبيبك لمعرفة إذا كنت بحاجة إلى العلاج.

أسباب استعمال نايت كالم

يساعد استخدام دواء نايت كالم على النوم بشكل أسرع، و يقوم البعض باستخدام نايت كالم للأسباب الآتية:-

  • المساعدة على النوم.
  • البقاء نائما لفترة طويلة.
  • تقليل عدد مرات الاستيقاظ خلال النوم.
  • الحصول على قسط أفضل من الراحة خلال فترة الليل.

متى يبدأ مفعول نايت كالم

اليك معلومات مميزة قد لا تعرفها حول تجربتي مع نايت كالم

متى يبدأ مفعول نايت كالم

عادة ما يبدأ مفعول الدواء في غضون 30 دقيقة من تناول الجرعات، ومن الطبيعي ان ينام المريض بشكل جيد في غضون 7-10 أيام متتالية بعد البدء في تناول عقار إيزوبيكلون (نايت كالم).

يشير الأطباء إلى انه من المحتمل أن يشعر الشخص بالنعاس بعد فترة وجيزة من تناول الدواء، وسيظل نائم بعد تناوله.

إذا لم يخلد الشخص إلى الفراش بعد تناول الدواء مباشرة، قد يشعر

ما هي الجرعات الآمنة لعقار نايت كالم وكيف يحدث الإدمان عليه

بعد ان تعرفنا هل نايت كالم مخدر أم لا، يمكننا شرح ما هي الجرعات الآمنة لعقار نايت كالم:-

يتوفر دواء نايت كالم بتركيز 1 مجم، 3 مجم.

جرعات نايت كالم لعلاج الأرق (البالغين)

يصف الطبيب جرعة قدرها 1 مجم يومياً، قبل النوم مباشرة، لمدة أسبوعين، وبعد ذلك يقوم بزيادتها إلى 2 مجم، وذلك بناء على استجابة المريض.

جرعات نايت كالم لعلاج الأرق (كبار السن)

توجد بعض الحالات التي تعاني من الأرق الشديد، لذلك يصف الطبيب نايت كالم ولكن بجرعات أخف وهي 1 مجم فقط، خاصة أن كبار السن هم أكثر عرضة للأثار الجانبية للدواء، وهي الدوار والدوخة.

وتعد الجرعة القصوى من الدواء هي 2 مجم، ينصح الطبيب بتناولها قبل النوم مباشرة، خاصة إذا كان المريض يعاني من الدوار ومعرض للسقوط.

اذاً ما هي مدة بقاء نايت كالم في الجسم

المادة الفعالة لدواء نايت كالم هو زوبيكلون والتي تستمر في الجسم حتى 12 ساعة من تناول آخر جرعة، ولكن يستمر التأثير الجزئي للدواء أكثر من أسبوعين من تاريخ تناول آخر جرعة. 

أضرار نايت كالم على الحامل

أضرار نايت كالم على الحامل أنه الدواء ينتقل إلى الجنين وقد يسبب له أعراض انسحاب بعد الولادة، لذا يجب عدم تناوله في حالة الحمل والرضاعة إلا للضرورة القصوى وبعد استشارة الطبيب، لأنه أيضًا ينتقل إلى الطفل عبر حليب الثدي.

ماذا يحدث لو أخذت حبتين نايت كالم؟

ما يحدث إذا أخذت حبتين نايت كالم هو مجموعة من المضاعفات التي لا يحمد عقباها، مثل الإغماء وفقدان الوعي وصعوبة التنفس والتعرق الشديد وانخفاض درجة حرارة الجسم وانخفاض ضربات القلب وقد تصل إلى الوفاة المفاجئة نتيجة تناول جرعة زائدة من نايت كالم.

ويتم تناول قرصين من نايت كالم نتيجة الإدمان عليه لفترة طويلة وضعف تأثير الدواء، فيلجأ المدمن إلى تعاطي جرعة زائدة اعتقادًا أنه سيحصل على التأثير المطلوب والحقيقة أنه يتعرض لمضاعفات خطيرة.

ما هي الأعراض الانسحابية لنايت كالم

الأشخاص الذين يقومون بتناول المنومات يعانون من اعراض انسحابية مؤلمة عند التوقف المباشر عن تناوله، حيث يصابون بما يسمى القلق الارتدادي، وتتضمن أعراض انسحاب الدواء، مايلي:-

  • تشنجات الجسم.
  • الأرق.
  • النوبات.
  • القلق.
  • الهذيان.
  • الرغبة في تعاطي الدواء.
  • التهيج.
  • أعراض الاكتئاب.
  • الأرق الارتدادي.
  • زيادة معدل نبضات القلب.
  • الرعشة في اليدين.
  • القيء والغثيان.

تستمر أعراض انسحاب حتى أسبوعين من التوقف عن تناول الدواء، و يتخللها سوء في الحالة المزاجية والتهيج الشديد.

لذلك لا يمكن للشخص مواجهة اعراض انسحاب نايت كالم بمفرده.

هل نايت كالم يظهر في تحليل المخدرات؟

نايت كالم يظهر في تحليل المخدرات كونه من مهدئات الجهاز العصبي، وربما يزيد من إيجابية نتيجة التحليل، لذا أخبر المختص قبل إجراء التحليل إذا كنت تتناول نايت كالم للعلاج، وكذلك في حالة إجراء عمليات جراحية أو الذهاب إلى طبيب الأسنان.

ومن المقطع التالي ايضا اليك كل الاسئلة والأجوبة التي تدور فى ذهنك حول نايت كالم

تعرف ايضا علي : متى يبدا مفعول نايت كالم ؟ ما علاقته بالجنس ؟ اليك اهم التفاصيل

تجربتي مع نايت كالم وكيف اكتشفت علامات إدمانه

هل نايت كالم مخدر؟ يعتبر السؤال الأبرز الذي يجول في خاطري بعد ما تعرفت على أضرار تناول نايت كالم، الذي نصحني به أحد الأصدقاء، عندما كنت أعاني من الأرق المزمن، بدأت بتناول جرعة قدرها 1 مجم، لمدة أسبوعين ولكنها لم تسيطر على الأرق، قمت بتناول جرعة زائدة قدرها 2 مجم من نايت كالم.

وكانت مدة تناوله أكثر من 3 شهور، حتى بدأت نبضات قلبي تتصارع، وأشعر بالهلاوس عند النوم، و أواجه العديد من الكوابيس، أيقنت حينها إنني بحاجة إلى زيارة الطبيب، وحينها أخبرني بالآثار الجانبية للدواء.

ووصف لي الطبيب خطة دوائية لانسحاب الدواء، وهي تقليل الجرعات بشكل تدريجي، حتى اتخلص من تناوله، بالإضافة إلى تناول بعض العقاقير المسكنة والمهدئة التي تخفف الأعراض الانسحابية.

وبعد مرور فترة وجيزة استطاعت التخلص من نايت كالم، وأخبرني الطبيب حول هل نايت كالم مخدر أم لا، كانت إجابته إنه ليس مخدر، ولكنه يسبب الاعتماد النفسي والجسدي، وتناوله يجب أن يصبح لفترة محددة.

متى يصبح نايت كالم إدمان؟

يصبح نايت كالم إدمان في حالة إساءة استخدامه، أي تناوله بدون وصفة طبية وجرعات محددة لمدة قصيرة، وذلك لأنه يعمل من خلال التأثير على بعض المواد الكيميائية الطبيعية في الدماغ، مثل الدوبامين والسيروتونين ويقلل من إرسال إشارات الجهاز العصبي للمخ، لذا مع تكرار تعاطيه لمدة طويلة يحدث اعتماد عقلي وجسدي على الدواء، ويصبح المدمن غير قادر على التوقف عن تناوله.

ويقوم بتعاطي نايت كالم قهريًا ليتمكن من النوم أو التخلص من أعراض الانسحاب مثل الصداع والقلق والتوتر والأرق، ويقوم بزيادة الجرعة نتيجة لانخفاض استجابة الدماغ للجرعات السابقة، ما يزيد من فرصة حدوث مضاعفات الجرعة أوفر دوز.

العلاقة بين دواء نايت كالم والجنس؟

يتساءل العديد من الناس حول العلاقة بين دواء نايت كالم والجنس نظرًا لوجود الكثير من الشائعات مثل فوائد نايت كالم لسرعة القذف والتي تتسبب في إقبال الكثير على تعاطيه وحدوث الإدمان، بينما يندرج نايت كالم في فئة الأدوية التي يطلق عليها المنومات، وتعمل عن طريق التأثير على بعض النواقل العصبية في الدماغ التي تعمل على ارتخاء العضلات والشعور بالاسترخاء والنشوة.

ونظرًا لهذا التأثير يشعر المتعاطي بتحسن في حالته المزاجية والتي تسبب زيادة الرغبة الجنسية وينخفض تدفق الدم في الجسم والعضو الذكري ما يؤدي لتأخر القذف، ولذلك يعود مرة أخرى لتعاطي نايت كالم ليحصل على نفس النتيجة، بينما يجد المتعاطي نتائج سلبية تزداد مرة بعد مرة، وتظهر أضرار دواء نايت كالم والجنس، والتي تطلب التدخل العلاجي الفوري.

أضرار نايت كالم على الجنس

أضرار نايت كالم على الجنس ترجع لكونه دواء ينتمي إلى مهدئات الجهاز العصبي المركزي، ومن أعراضها انخفاض ضغط الدم واسترخاء عضلات الجسم والرغبة في النعاس، لذا فإن بمرور الوقت يتسبب نايت كالم في المضاعفات الجنسية التالية:

  • ضعف الانتصاب

يحدث ضعف الانتصاب نتيجة لانخفاض تدفق الدم في الجسم وارتخاء العضلات ومن بينها عضلات الجهاز التناسلي.

  • توقف القذف

يتأخر القذف في بداية تناول نايت كالم، بينما بمرور الوقت يعاني المدمن من عدم القدرة على القذف نتيجة لانخفاض وظائف الجهاز العصبي في إرسال الإشارات العصبية للمخ.

  • عدم الشعور بالنشوة

التأثير على الجهاز العصبي هي آلية عمل نايت كالم، لذا فإن تناول هذا الدواء يحدده الطبيب لمدة لا تزيد عن أسبوعين، وذلك لأنه يتسبب في تخدير الجهاز العصبي بمرور الوقت ويؤدي إلى عدم الاستثارة الجنسية أو الوصول للنشوة.

  • العجز الجنسي

ينتهي الأمر إلى توقف الرغبة الجنسية وعدم القدرة على الانتصاب والاستثارة والقذف، ما ينتج عنه عزوف عن العلاقة الحميمة وعجز جنسي تام.

ما الشيء الذي يبطل مفعول المنوم؟

يتم الترويج إلى العديد من الأشياء التي تبطل مفعول المنوم مثل شرب القهوة والشاي لأنهما من المنبهات والليمون والخل وتناول البصل والثوم، ولكن هذه الأشياء ذات تأثير ضعيف على الدماغ والجهاز العصبي مقارنة بالأدوية الكيميائية، لذا الشيء الذي يبطل مفعول المنوم هو التوقف عن تناوله.

إليك تجربتي مع نايت كالم

تجربتي مع نايت كالم بدأت عندما عاينت فترة طويلة من الأرق بعد انتهاء امتحانات الجامعة، فقد اعتدت على السهر والتحصيل الدراسي، ولم أعد قادرًا على النوم فنصحني أحد الأصدقاء بتناول نايت كالم لمساعدتي على التخلص من الأرق، وبالفعل تناوله لمدة أسبوعين وتمكن من النوم جيدًا، بالرغم من الشعور الدائم طيلة النهار بالرغبة في النعاس، ولكن الأمر أصبح أكثر سوءً بمرور الوقت، فقد أصبحت الجرعة لا تكفي ولا أتمكن من النوم بسهولة، فقمت بتناول قرصين night calm وتعرضت لـ ضيق تنفس شديد وعلى الفور نقلت إلى المستشفى وقاموا بتنظيف جسمي من الجرعات الزائدة من نايت كالم، وأخبرني الطبيب حول الأضرار الوخيمة التي يسببها ذلك الدواء حال تناوله بدون إشراف طبي.

كيف تتخلص من نايت كالم

نايت كالم ليس مخدر، ولكن إذا وقعت في تعاطيه ولا تستطيع التوقف عنه، خاصة أن نايت كالم يظهر في تحليل المخدرات، يمكنك فعل الآتي:-

  • التحدث مع طبيب علاج إدمان.
  • الالتحاق ببرنامج لسحب السموم والتخلص من أثاره داخل الجسم.
  • التواصل مع الأخصائي النفسي والسلوكي، لمعرفة أضرار الاعتماد النفسي على الدواء، وماهي خطورة تناول المهدئات والمنومات.

في النهاية .. بعد أن تعرفنا هل نايت كالم مخدر أم لا، يجب أن تعلم أن مادة إيزوبيكلون المكون الأساسي للدواء، لا يمكنك تناولها إلا قبل الخلود للفراش، خاصة إنه يسبب الدوار والدوخة الشديدة.

وإذا كنت مدمن على المخدرات لا تستخدم نايت كالم، لإن يجعل إدمانك يتفاقم.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

يمكننا الإجابة على بعض التساؤلات حول هل نايت كالم مخدر ام لا.

ما هو بديل نايت كالم؟

تتعدد بدائل نايت كالم في الصيدليات، ولكن لا يمكن تناول أي مهدئات إلا بواسطة الطبيب النفسي، لإنها تسبب آثار جانبية خطيرة.

هل نايت كالم يظهر في التحليل؟

نعم يظهر نايت كالم في التحليل، لذلك إذا كنت سوف تخضع إلى تحليل المخدرات، يجب أن تتوقف عن تناوله بفترة قبل التحليل.

هل night calm مضاد للاكتئاب؟

لا، night calm ليس مضادًا للاكتئاب، هو من المنومات أو مهدئات الجهاز العصبي، يساعد في علاج الأرق والحصول على مستوى أفضل من النوم، والتخلص من تكرار الاستيقاظ عدة مرات خلال الليل.

هل النايت كالم من المخدرات؟

لا، النايت كالم ليس من المخدرات، وهو من فئة المنومات، ولكن له تأثير على النواقل العصبية في المخ، لذا يسيء البعض استعماله للحصول على تأثيره الجانبي مثل الاسترخاء والنشوة، ما يسبب الاعتماد والإدمان.

هل حبوب نايت كالم ممنوعة؟

نعم، حبوب نايت كالم ممنوعة وتم إدراجه ضمن المواد الخاضعة للرقابة ولا يتم صرفه من الصيدليات بدون وصفة طبية.

هل نايت كالم منوم قوي؟

نعم، نايت كالم منوم قوي ويتم وصفه لمدة لا تتجاوز أسبوعين وبجرعات منخفضة جدًا، ولا يتم وصفه لمن هم أقل من 18 عامًا.

هل نايت كالم يسبب الوفاة؟

نايت كالم يسبب الوفاة في حالة تناول جرعات زائدة، لذا احرص على الالتزام بتعليمات الطبيب أثناء استخدام الأدوية المنومة.

هل نايت كالم يسبب الهلوسة؟

نعم، نايت كالم يسبب الهلاوس السمعية والبصرية بعد فترة من استخدامه، كما يجعل الشخص أكثر عرضة للكوابيس.


مقالات قد تهمك

تجربتي مع الحبوب المنومة وهل تسبب ادمان ؟ اليك اهم التفاصيل

معلومات هامة قد لا تعرفها حول دواء باركينول وهل يسبب ادمان ؟

اسماء ادوية مهدئات الاعصاب وهل تسبب الادمان | مستشفى الامل

متى يبدأ مفعول تربتيزول للنوم وما هي الآثار الجانبية لدواء تربتيزول

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد