علاج الإدمان للممرضات - ما هي العواقب وكيف نتغلب عليها؟

علاج الإدمان للممرضات - ما هي العواقب وكيف نتغلب عليها؟

على الرغم من أن معظم الممرضات يفهمون مخاطر الإدمان، إلا أن تعاطي المخدرات والإدمان يمكن أن يتطور بسرعة في هذا المجتمع، لماذا ا؟ يبدو أن اثنين من أكبر الأسباب لهذا وجود بيئة عمل مليئة بالمشاكل والضغوطات مع سهولة الوصول الى هذه المخدرات، في إطار ذلك نتحدث اليوم عن إدمان فئة معينة من الناس وهن الممرضات، قد يكون منهن مدمنات استخدام الكحول أو المخدرات للتعامل مع القلق من حياتهم المهنية والشخصية أيضا، ومن الجدير بالذكر ايضا انه في البيئة الطبية، غالباً ما يكون من السهل جداً الحصول على العقاقير التي تؤدي إلى الإدمان.

إذن كيف يتم علاج الإدمان بين الممرضات؟ نحن نستكشف هنا اجابة هذا السؤال، ثم ندعوك الى تقديم  أسئلتك حول علاج الإدمان للممرضات في النهاية.

 

حواجز علاج الإدمان للممرضات:

ليس من العجيب أن تواجه الممرضات عددا من الحواجز فى طريق العلاج من الإدمان، وبعد العلاج،  ويشمل ذلك الحواجز العامة، مثل وجود العديد من  المسؤوليات الأسرية والمهنية، فضلاً عن الحواجز الخاصة بمهنة الممرضات.

بعض حواجز علاج الإدمان الممرضة الشائعة تشمل:

  1. سهولة الوصول إلى المخدرات.
  2. الخوف من الحكم المسبق من قبل الزملاء وزملاء العمل.
  3. الخوف من خسران المهنة.
  4. الخوف من العار.

 

الممرضات وعلاج الإدمان:

لسوء الحظ، فإن الممرضات المدمنات لا يضعن أنفسهن في خطر فحسب، بل يعرضن مرضاهم وزملائهم للخطر، عندما يتعلق الأمر بالممرضين والإدمان، فإن العلاج ضروري للغاية، ومع ذلك ونظراً لطبيعة عملهم، فإن العديد من الأطباء والمهنيين الطبيين، وكذلك الممرضات قد لا يكونون مستعدين للبحث عن علاج الإدمان، لانهم بالطبع  يشعرون بالقلق من فقدان وظائفهم إذا اكتشف أحدهم هذا الأمر.

لكن في نهاية المطاف، البحث عن علاج فعال هو الطريق الأمثل، ويذكر هنا أنه  يجب أن تشمل برامج علاج الإدمان للممرضات بعض الجوانب الهامة التالية:

  • التثقيف حول الإدمان.
  • العناية بالمدمن بعد التعافي.
  • تلقي علاج مكثف.
  • الإجمالية.
  • خطة إعادة دخول مكان العمل.

 

علاج إدمان المخدرات للممرضات:

في حين أن علاج إدمان الممرضات يختلف قليلاً عن علاج الإدمان لغير المتخصصين في المجال الطبي، إلا أنه عادة ما يتبع نفس الخطوات الأساسية.

 

1. التقييم الأولي:

يجب تقييم الممرضات المدمنات قبل الدخول في أي برنامج لعلاج الإدمان، خلال هذا التقييم، سيتمكن أخصائي إدمان من تقييم احتياجاتهم، وتشخيص اضطرابات الصحة العقلية لديهم، وخلق خطة علاج مناسبة.

 

2. التخلص من السموم أو الانسحاب:

ينصح بشدة التخلص من السموم للممرضات المدمنين قبل دخول العلاج، في برنامج التخلص من السموم، يمكن للممرضات التعافي بأمان وتخطى مرحلة الانسحاب من المخدرات أو الكحول بسلام، ويواجه المدمن أيضا خطر أقل بكثير إذا تواجد في منشأة متخصصة للتخلص من السموم، لأن الوصول إلى المخدرات أو الكحول يكون مستحيل في هذه المنشأة.

 

3. العلاجات النفسية للإدمان:

يمكن أن تشمل خيارات العلاج للممرضات علاج المرضى الداخليين، العلاج الجزئي للمرضى الداخليين، العلاج المكثف للمرضى الخارجيين.
بينما في برنامج علاج الإدمان، سيخضع الممرضون عادة لعلاج السلوك الفردي، والعلاج الجماعي ايضا، ودروس التعليم والتثقيف حول مخاطر الإدمان، وفي بعض الحالات، يمكن أيضًا استخدام العلاج الدوائي.

 

4. الرعاية اللاحقة:

الرعاية اللاحقة هي جزء مهم للغاية من برامج علاج ادمان الممرضات، عادة ما يحتاج الممرضون الذين يتعافون من الإدمان إلى مواصلة الذهاب إلى برامج العلاج للمرضى الخارجيين بالإضافة إلى جلسات العلاج الجماعي.
على الرغم من أن الممرضات المدمنات قد يترددن في طلب المساعدة، إلا أن الأمر لا يجب أن يكون كذلك، لانه  سيسعد العديد من أرباب العمل بالمساعدة، لأن الممرضة المدمنة تمثل خطرًا ومسؤولية حقيقية قد تؤدي الى تدهور المجتمع كله.
يمكن للممرضات المدمنات التحدث مع مكتب الموارد البشرية، أو الخدمات الصحية لصاحب العمل، أو حتى زميلاتهن في العمل الذين يثقون بهم، ويمكن للممرضات المدمنات  ايضا التحدث أيضا مع أطباءهم الأساسيين أو أخصائي الإدمان للتعامل مع المشكلة باسرع وقت قبل أن تتفاقم، ومن الممكن ايضا لهن التواصل بشكل مباشر مع فريق عمل مستشفى الأمل لعلاج الإدمان.

هل تكافح الإدمان هو وقت مجهدة وصعبة، خاصة إذا كنت تعتقد أن حياتك المهنية في خطر، إذا كنت أنت أو أحد أفراد أسرتك ممرضة وتحتاج إلى علاج إدمان، فلا تتردد في ترك أي أسئلة أو مخاوف بشأن وضعك في قسم التعليقات أدناه، نحن نتطلع إلى مساعدة جميع قرائنا على البدء في خوض رحلة العلاج، ويمكنك أن تطمئن إلى أن خصوصيتك مضمونة لدينا.