15 علامة تحذيرية تدل على أن طفلك يتعاطى المخدرات

15 علامة تحذيرية تدل على أن طفلك يتعاطى المخدرات

دائماً ما يكون الأطفال مصدر قلق للأب والأم، وفي حين أن هناك المئات من الكتب والمقالات حول كيفية تربية الاطفال، لا تزال الحيرة والقلق قائمان، لأن كل شيء في تربية الأطفال  لابد أن يعتمد على التجربة والخطأ، ولكن فى بعض الأحيان قد يؤدى ذلك الخطأ الى كارثة، وقد تكون انت سبب فيها!!.

في إطار ما سبق، نناقش اليوم 15 علامة تحذيرية تدل على أن طفلك يتعاطى المواد المخدرة، فإذا لاحظت وجود هذه العلامات على طفلك فلا تتردد فى الاتصال بنا.

 

  • حيازة العقاقير المخدرة:

بالطبع ان حيازة العقارات المخدرة مؤشر خطير، ومن الممكن ان يشير الى الادمان، وقد يكون طفلك في هذه الحالة هو طرف في مجموعة كبيرة تعمل على توزيع المخدرات ونشرها بين الأطفال.

 

  • ظهور الروائح الغريبة:

قد تشتم روائح غريبة خارجة من غرفة طفلك، وقد ترى ايضا دخان في الغرفة نتيجة تدخين المواد المخدرة.

 

  • توافر أدوات تعاطي المخدرات:

وتشمل أدوات تعاطي المخدرات صناديق من الصفيح، ابر فارغة، ملاعق صغيرة محترقة.. وما الى ذلك من الأدوات التى يستخدمها مدمنين المخدرات، ولكن إذا رأيت صندوقًا من الصفيح، فافتحه وقم بشم ما بداخله، إذا كانت رائحته مثل التبغ، فمن المحتمل أن يكون مكانا لحفظ المخدرات، وأما إذا كان رائحته شيء آخر، فيمكنك أن تسأل طفلك عن ذلك.

 

  • التأخر الدراسي والحصول على علامات متدنية:

اذا لاحظت تدهور مستوى طفلك في المدرسة أو تدهور مستواه في التفكير، فمن الممكن أن تكون هذه علامة من العلامات الشائعة لإدمان طفلك المخدرات، وإذا تحول الطفل من كونه طالبًا متفوقا إلى الحصول على درجات منخفضة، فبالطبع قد تغير شيء ما في حال طفلك، ولكن  بطبيعة الحال، يمكن ربط ذلك التأخر الدراسي بعدد من الاسباب الاخرى غير الادمان، لذلك يجب أن تتعامل مع الأمر بدقة وحذر.

 

  • العصبية الشديدة والعراك مع الآخرين:

قد تكون عصبية طفلك الزائدة عن الحد علامة على الإدمان، ولكن من الصعب التأكد من ذلك، وخاصة عندما يكون طفلك في مرحلة المراهقة، لأنه في العادة  يميل المراهقون إلى العصبية والعزلة ايضا، ولكن إذا بدأ طفلك بالخناق والعراك طوال الوقت وكان مصحوبًا بأي من العوامل الأخرى المذكورة ، فمن المحتمل أن يكون قد وقع في فخ الادمان.

 

  • التخلي عن الصحبة والعزلة:

إن التخلي عن الأصدقاء وتغيير الاصدقار هو أمر شائع جدًا خلال سنوات المراهقة، ولكن إذا بدأ طفلك بالتسكع مع اصدقاء غريبي الأطوار فقد يكون ذلك مرتبطًا بالمخدرات.

 

  • التخلي عن الأنشطة الاجتماعية والأسرية:

إن التفريط في الأنشطة الاجتماعية هو علامة محتملة أخرى لتعاطي المخدرات، ولكن يجب أن ننوه هنا انه قد تتغير اهتمامات طفلك من وقت لآخر حسب تطوره ونموه ايضا، فقد يكون ذلك مرتبطًا بتغير الأذواق… فلا تتسرع في الحكم على طفلك.

 

  • المراوغة:

يمكن في بعض الأحيان ربط الأجوبة المراوغة للأسئلة التى توجهها لطفلك، المتعلقة بمكان وجوده مثلا، بالمخدرات. 

 

  • التغيرات السلوكية:

حيث يتعرض الأطفال الذين يتناولون المخدرات الى الكثير من التغيرات السلوكية، قد تشمل هذه التغيرات تغير في طريقة تناول الطعام والشراب، وتغيير في المظهر وطريقة ارتداء الملابس وزوقها، أيضا إذا لاحظت أن طفلك  تنتابه حالة توتر شديد في الصباح ويكون هادئاً في المساء مثلاً، فقد يتعاطى المخدرات.

 

  • حدوث مشاكل في الذاكرة:

في بعض الاحيان، ترجع مشاكل الذاكرة الى استخدام المخدرات، فإذا كان طفلك يعاني من مشاكل في تذكر الأشياء الأساسية، فقد تحتاج إلى التحقق من الأمر أكثر، فقد يرتبط الامر بتعاطى المخدرات، وقد  يكون أيضا علامة على وجود مشاكل طبية لدى طفلك، فعليك أن لا تتسرع وان تعرض طفلك على طبيب متخصص لفهم حالته.

 

  • العراك المتكرر دون مبرر:

يمكن أن تكون الخناقات المفتعلة من قبل طفلك تجاه الاخرين ايضا  مرتبطة بتعاطي المخدرات أو الكحول. ولكن، كما سبق ذكره، يمكن أيضًا أن يكون الامر مرتبط بوجود مشاكل نفسية اخرى لدى طفلك.

 

  • فقدان الاموال والاشياء ذات القيمة:

من الممكن ان تلاحظ ان هناك اشياء ثمينة قد ضاعت من المنزل وقد تلاحظ ايضا ان هناك اموال تمت سرقتها من محفظتك او الدرج الخاص بك، فقد يشير ذلك الى ان طفلك قد سرق هذه الأموال لكي يحصل على المخدرات.

 

  • التغيير في الوزن بالزيادة أو النقصان:

تغيرات الوزن هي جزء طبيعي من حياة المراهقين، ولكن التقلبات السريعة قد تشير إلى الإدمان، حيث أن بعض المراهقين يهملون تناول الطعام بسبب المخدرات أو إنفاق أموال الغداء على الإدمان بدلا من تناول الطعام.

 

  • إصابة الطفل بالأمراض:

من المرجح أن يصاب طفلك بالمرض إذا كان يتعاطى المخدرات، لأن الآثار الجانبية لبعض الأدوية تثبط بشكل جزئي من عمل جهاز المناعة لديه، ويمكن أن تؤدي الأدوية المستنشقة أيضًا إلى مشاكل في الجهاز التنفسي ويسبب ذلك عدد من الأمراض.

 

  • التأخر عن موعد العودة الى المنزل:

من الممكن أن يكون ذلك هو عادة الكثير من المراهقين، ولكن اذا توافقت هذه العلامة مع الأشياء المذكورة أعلاه، فمن الممكن أن يكون هذا مؤشرا على تعاطي المخدرات.

 

اترك رد