7 من الأدوية الأكثر قابلية للإدمان عليها

7 من الأدوية الأكثر قابلية للإدمان عليها

من الطبيعي أن يتم وصف العقاقير الطبية للأشخاص الذين يعانون من إصابات أو أمراض فقط، وتكون هذه العقاقير قانونية عندما يتم وصفها من قبل الأطباء المتخصصين، ومع ذلك، فإن بعض هذه الأدوية قد تسبب الإدمان عليها، وذلك عندما يتجاوز المريض الحد المسموح به ويتناول العقار بشكل غير صحيح، وبذلك يصبح مدمناً عليه.

في إطار ذلك، نستعرض معكم فيما يلي قائمة بالعقاقير السبعة الأكثر إدمانًا:

 

أكثر 7 عقاقير شهيرة  قابلة للإدمان عليه:

1. فيكودين:

أكد الخبراء أن إمكانية الإدمان على هذا الدواء كبيرة جدا.
فيكودين هو مسكن للألم يعتمد على الأفيون ويمكن أن يسبب آثارا جانبية عند اساءة استخدامه، كما أنه يسبب أعراض انسحاب خطيرة، لذلك قد يواجه المرضى مشكلة في صعوبة التوقف عن تعاطي الدواء بمفردهم.
وهو يستخدم عن طريق السحق والشم أو الحقن، وهو الطريقة  الأكثر شيوعًا، وتجعل طريقة الحقن لهذا العقار الانسحاب أكثر خطورة في معظم الحالات.

 

2. الأوكسيكودون:

يشار إليها أحيانًا باسم "Hillbilly Heroin"، وترقى OxyContin إلى اسمها.
وهو مسكن للألم يجعل الفرد يفقد الشعور بالوقت، وغالبا ما يوصف لأولئك الذين يحتاجون لتخفيف آلام شديد ناتج عن العمليات الجراحية أو الإصابات الخطيرة، ومع ذلك، يمكن أن يسبب هذا العقار مستوى عالٍ من الإدمان، وذلك عندما يتم حقنه في الجسم واستخدامه بشكل دوري، غير انه يمكن ان يؤدي تعاطي جرعة زائدة من هذا الدواء الى الوفاة على الفور.

 

3. ديميرول:

Demerol هو عقار شبه أفيوني، يسبب الإدمان عليه بنسب عالية جدا، حتى عندما يتم تناوله حسب التوجيهات الطبية المحددة.
يعمل هذا العقار على التحكم في الجزء المسؤول عن الشعور بالألم في الدماغ، وإذا توقف الفرد عن تعاطي هذا العقار بشكل مفاجيء من الممكن أن يتعرض لأعراض الانسحاب الخطيرة مثل الحمى والقشعريرة والقلق والأفكار الانتحارية والاكتئاب، لذلك فان هذا الدواء يصعب التوقف عن تعاطيه دون إشراف طبيب متخصص في العلاج من الإدمان.

 

4. Percocet:

Percocet هو دواء يسبب الادمان، حيث يستخدمه  المدمن للوصول الى الشعور بالسعادة والبهجة والهروب من مشكلات الحياة، ولكنه يتغافل عن التأثيرات السلبية التي يسببها هذا العقار والتي تشمل  عدم انتظام دقات القلب وقصور في الوظائف الحيوية للجسم، ويسبب ايضا عدد من المشكلات الصحية التي من الممكن ان تؤدي الى وفاة الفرد، وذلك بالنسبة أولئك الذين يأخذون كميات كبيرة من هذا العقار  على مدى فترة طويلة من الزمن.

 

5. دارفوست:

Darvocet هو عقار أفيوني يستخدم لتخفيف الألم الناتج عن الإصابات الخطيرة أو العمليات الجراحية الكبرى.
يحتوي هذا المسكن أيضًا على عقار اسيتامينوفين، الذي يمكن أن يتلف الكبد بشكل كبير، لذلك من الخطورة تناوله بجرعات كبيرة على مدى فترة طويلة من الزمن، غير أنه يمكن لأسيتامينوفين أن يسبب الوفاة إذا تم تناوله بجرعة كبيرة جداً في وقت واحد.

 

6. الريتالين:

يشرع الريتالين عادة للاطفال، والبالغين أيضا لعلاج اضطراب نقص الانتباه (ADD)، ومع ذلك، يقوم بعض المدمنين باستخدامه كبديل للكوكايين وذلك عن طريق سحقه أو حقنه فى الجسم، ويسبب هذا الدواء عدد من الاثار الجانبية المزعجة مثل الزيادة أو النقصان في ضغط الدم بشكل مفاجيء، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسبب نوبات ذهانية عند إساءة استخدامه.

 

7. الأمفيتامينات:

تستخدم الأمفيتامينات في كثير من الأحيان من قبل أولئك الذين يرغبون في البقاء مستيقظين لفترات طويلة، وتسبب هذه الادوية اثاراً مشابهة للكوكايين عند تناولها بشكل غير صحيح.

الأمفيتامينات من الأدوية التي تعمل كمنبه للجهاز العصبي المركزي عند الكائنات الحية، وقد تم اكتشافها  في عام 1887، وتم استخدامها كمنبهات منذ ذلك التاريخ، وهي متوافرة في صورتين هما  ليفو أمفيتامين و ديكستروأمفيتامينمفيتامين.

يمكن للأمفيتامين أن يسبب اليقظة لفترة قصيرة، ولكن في كثير من الأحيان يتبع ذلك فترة من الإرهاق والتعب الشديد، وقد يعاني الفرد الذي يستخدم الامفيتامينات لفترة طويلة أيضا من القلق والاكتئاب بعد تناول الدواء، بالاضافة الى الشعور بالاضطراب والخمول والكسل وزيادة خفقان القلب بشكل مريب والشعور بالقشعريرة وصداع الرأس، كما يمكن ان يؤدى الى افراز كميات كبيرة من العرق، وقد يحدث للمدمن عند تعاطي جرعة كبيرة من الأمفيتامينات نزيف الدماغ، وقد تحدث له هلوسة شديدة.