اضرار الترامادول على الجنين تبدأ بالتشوهات الخلقية وتنتهي بالوفاة

اضرار الترامادول على الجنين تبدأ بالتشوهات الخلقية وتنتهي بالوفاة

أضرار الترامادول على الجنين خطيرة وقد تصل إلى حد قتله داخل الرحم، فعلى الرغم من أن الترامادول مسكن قوي المفعول ورخيص الثمن نسبيًا، إلا أنه يصنف ضمن المسكنات التي تسبب الإدمان، لذا يجب عدم تعاطيه بدون وصفة طبية، وفي حالة الحمل يجب على الحامل استشارة الطبيب لتحديد المسكنات الآمنة على صحتها والجنين وعدم تناول أي عقار مسكن دون الرجوع إلى الطبيب المختص.

أثبتت دراسة علمية حديثة أن ما يقرب من 11% من أطفال المجتمعات الغربية يتعرضون للمواد المخدرة داخل الرحم كل عام، وأكد الباحثون القائمون على الدراسة أن النسبة تزداد كل عام وأن تناول المخدرات والمشروبات الكحولية يسبب الإجهاض والعيوب الخلقية وتدمير الجهاز العصبي للجنين.

 

تعريف الترامادول وطريقة تناوله:

الترامادول هو مسكن شديد الفاعلية للآلام المتوسطة والقوية وينتمي لعائلة المسكنات الأفيونية التي تعيق إرسال إشارات الألم إلى الجسم، ويؤثر الترامادول على توازن المواد الكيميائية المزاجية في الدماغ لذا يشعر المريض بالراحة، ويتوفر على شكل أقراص أو كبسولات، ويتم تناوله عن طريق البلع وليس المضغ أو السحق والاستنشاق.

 

الترامادول كمسكن للحامل:

الحمل هو حالة فيزيولوجية من عدم انتظام الهرمونات التي تنتج مجموعة متنوعة من الأعراض مثل الصداع بسبب التغيرات في التركيز الهرموني، وتغيرات في حجم الأوعية الدموية، بالإضافة إلى آلام الظهر بسبب الضغط على العمود الفقري من الرحم، وألم الحوض السفلي الناجم عن التغيرات في قوة واستقرار الأربطة، وكذلك آلام الأطراف السفلية نتيجة لزيادة وزن الأم الذي يضغط على الأعصاب والعضلات.

وينصح الأطباء بتجنب تناول المسكنات بصفة عامة أثناء الحمل، وذلك لأن معظم مسكنات الألم يمكن أن تؤثر على إمدادات الدم إلى الطفل، مما يؤدي إلى ضعف تغذية الطفل فينتج تأخر في النمو أو وفاة الجنين.

وفقًا لتصنيف إدارة الدواء والغذاء الأمريكية، لا يعتبر الترامادول عقارًا آمنًا يمكن استهلاكه أثناء الحمل نظرًا لأنه يعتبر من أدوية الفئة الثالثة التي يمكن أن تسبب آثارًا جانبية متوسطة إلى شديدة في الجنين أو الأطفال الرضع.
 

اضرار الترامادول على الجنين:

التشوهات الخلقية:

تشير الأبحاث إلى أن أحد أهم أضرار الترامادول على الجنين التعرض للتشوهات الخلقية مثل تشوهات العظام وانخفاض الوزن عند الولادة وتأخر النمو.

 

خطر تأثير أعراض الانسحاب:

الأطفال معرضون لخطر تطور أعراض الانسحاب الحاد إذا كانت الأم مدمنة على الترامادول الأمهات لفترات طويلة أثناء الحمل، ويمكن ملاحظة أعراض الانسحاب في غضون 24 إلى 48 ساعة بعد الولادة، وتشمل صرخة عالية غير متوقعة ورعشة بالجسم وعدم انتظام التنفس.

 

وفاة الجنين:

من أهم أضرار الترامادول على الجنين أنه قد يموت داخل الرحم كنتيجة حتمية للتعرض لجرعة شديدة من الترامادول، لذا يُنصح بعدم تناول أي نوع من المخدر خلال الحمل.


 
توصيات لحماية الحامل من أضرار الترامادول على الجنين:

  • للحصول على أفضل نتائج يُنصح بتجنب الأمهات تناول الترامادول.
  • إذا كان الألم لا يستجيب للمسكنات الآمنة، يمكن تناول جرعة صغيرة على فترات غير متكررة حسبما يصف الطبيب المختص، لأن الترامادول يمكن أن يعبر حاجز المشيمة ويرتكز في الدورة الدموية للجنين.
  • يجب ألا تتجاوز جرعة الترامادول الموصوفة طبيًا 50 إلى 100 ملج / يوم.
  • إذا كنت مدمنة على الترامادول تجنبي الحمل حتى تحصلي على الرعاية الصحية السليمة والمستحقة لتطهير جسمك من المخدر.

 

اترك رد