علاج الإدمان في عمان بين نقص المستشفيات وارتفاع نسب التعاطي

علاج الإدمان في عمان بين نقص المستشفيات وارتفاع نسب التعاطي

علاج الإدمان في عمان لا يحظى بالقدر الكافي من الإهتمام، وذلك لعدم وجود مراكز ومستشفيات ومصحات كافية لعلاج الإدمان في عمان، حيث يتواجد مركز واحد فقط لعلاج الإدمان في عمان حسبما أُعلن في عام 2016، لذا إذا كنت من مواطني سلطنة عمان وتعاني من الإدمان على المخدرات أو يوجد في عائلتك أو أصدقاءك شخص مدمن، فعليك البدء في التفكير بخصوص الأماكن الموثوقة التي ينبغي بدء العلاج بها.

 

نسب الإدمان في عمان:

أكدت مجموعة من التقارير الاحصائية أن نسبة تعاطي المخدرات في دول مجلس التعاون الخليجي تبلغ 10% بين طلاب المراحل الابتدائية، وما يقرب من 24% لطلاب المراحل المتوسطة، وحوالي 36% لطلاب السنة الثانوية الأولى، وكذلك 20% لطلاب السنوات الثانوية الثانية والثالثة مقابل 5.8% لطلاب الجامعات.
الأرقام المعلنة عن عدد المدمنين في سلطنة عمان تؤكد وجود حوالي 6000 مدمن مخدرات، ولكن الواقع يعكس نسبة أكبر بكثير خاصة في عدم وجود مراكز كافية لعلاج الإدمان في عمان، مما يقلل من نسب الشفاء والتعافي، وكذلك يساهم في بطء العملية العلاجية خاصة وإن النسب في ازدياد كل عام عن السابق.
 

علاج الإدمان في مستشفى الأمل بمصر:

تؤمن مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان بضرورة توفير أحدث الأساليب والبرامج لمساعدة المرضى على التعافي في أقل وقت ممكن والتخفيف من حدة الألم الناتج عن انسحاب المخدر من الجسم، ومن أبرز البرامج العلاجية المتبعة:

برنامج التشخيص المزدوج:

ويقوم على أساس وجود نوعين من الاضطراب لدى المريض وهما اضطراب الإدمان والاضطراب العقلي، حيث أن عدم اكتشاف إصابة المدمن بمرض نفسي او عقلي يزيد من خطورة الإدمان إذا لم يتم تشخيص وعلاج ذلك، ومستشفى الأمل أول من اعتمد على البرنامج في الشرق الأوسط ولا يستخدم البرنامج لعلاج الإدمان في عمان، رغم أنه يزيد من نسب الشفاء والتعافي ويقلل بصورة كبيرة من فرص التعرض لانتكاسة صحية.

برنامج الـ 12 خطوة:

تعتمد فكرته على إتباع بعض المبادئ الروحانية وعددها 12 لعلاج الإدمان، حيث يوفر البرنامج الروحاني فرصة لإعادة التفكير في الحياة مرة أخرى وزيادة الرغبة في الشفاء لدى المريض، وينمي قدرته على الانخراط في الحياة الاجتماعية مرة أخرى، وهو من أفضل البرامج التي حققت نسب شفاء عالية وملموسة على مدار الـ 65 عامًا السابقين.
 

برنامج الإقامة الكاملة:

يوفر هذا البرنامج بيئة آمنة للمريض كي يمارس حياته الطبيعية بعيدًا عن المخدرات، وبدأت مستشفى الأمل في استخدام هذا النوع من العلاج في مصر منذ 18 عام، ويعتمد برنامج الإقامة الكاملة على فكرة العلاج الجماعي حيث يتشارك مجموعة من الأفراد في نفس المرض ويجتهدون سويًا في الامتناع عن تعاطي المخدرات والسعي وراء الشفاء الكامل ويتم تحت إشراف نخبة مميزة من أفضل الأطباء المتخصصين.

 

خطوات الحصول على مساعدة مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان بمصر:

إذا كنت من مواطني سلطنة عمان الشقيقة وتبحث عن علاج الإدمان في عمان أو خارجها، فيمكنك الحصول على أفضل خدمة طبية لعلاج الإدمان والتشخيص المزدوج عبر التواصل مع مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان بالطرق التالية:

  1. يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني للتعرف على تاريخ مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان عبر الرابط التالي:
    https://www.hopeeg.com/about-us 
  2. وللإطلاع على أسماء نخبة من أفضل الأطباء المعالجين المتواجدين بالمستشفى يمكنك زيارة الرابط التالي:
    https://www.hopeeg.com/our-team 
  3. ويمكنك التعرف أكثر على البرامج العلاجية المعتمدة بمستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان عبر الرابط التالي:
  4. للتواصل مع مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان اتبع الطرق التالية:
    • للتواصل عبر الايميل:
      • info@hopeeg.com
    • للتواصل عبر الهاتف:
      • 00201020226226
      • 00201020226227

اترك رد