5 مصطلحات تكشف لك العالم الخفي للمخدرات

 5 مصطلحات تكشف لك العالم الخفي للمخدرات

عالم المخدرات والإدمان مليء ب المسميات التي قد يعرفها البعض، وقد يغفل عنها البعض الآخر، والخلط فى بعض الأحيان بين تلك المصطلحات قد يسبب سوء استخدامها مع الاشخاص الذين يحاولون علاج الادمان.

لفظ سوء الاستخدام أو التعاطي، وهما يختلفان تمامًا عن لفظ علمي ثالث هو الاعتمادية (أو الإدمان)، وكلها كلمات لها معانٍ علمية منضبطة، لكنها غالبًا لا تصل للناس بهذه المعانى. 

نستوضح لك عزيزي القارئ الخلط غير المتعمد بين العاملين فى هذا المجال.. من خلال شرح 5 مصطلحات خاصة بعالم الإدمان والمخدرات.

 

1. (الإدمان) Addiction:

تعرف الجمعية الدولية لطب الإدمان (ISSAM) والجمعية الأمريكية لطب الإدمان (ASAM)، الإدمان على أنه مرض يتصف بفقدان التحكم فى الشرب أو تعاطي المخدرات، سواء أكان هذا الفقدان مستمرًا أم متقطعًا ودوريًا، المصحوب بالانشغال الدائم بالمخدرات أو بالكحول، بالاستمرار فى استخدام أى منهما بالرغم من العواقب غير المرغوبة لهذا الاستخدام، ويتميز هذا المرض تشوش الفكر وبإنكار وجود أى مشكلة.

 

2. (الاعتمادية) Dependence:

تستخدم الجمعية الأمريكية للطب النفسى ومنظمة الصحة العالمية فى تصنيف الأمراض الخاصة بكل منهما لفظ «الاعتمادية على المواد»، والجمعيات العلميتان المرموقين والأكثر نفوذًا فى المجال تتجنبان استخدام لفظ «الإدمان» على اعتبار أنه لفظ ازدرائي يحقر من «الاعتماديين» ويقلل من شأنهم، وكان اللفظ العلمى الرسمى الآن هو الاعتمادية Dependence لا الإدمان Addiction.

 

3. (المدمنين المتعافين) Addicted addicts:

المدمن المتعافي هو الذي مر بتجربة التعاطي ثم الإدمان وقرر التعافي، ومر بمراحل العلاج، وعبر مرحلة الانتكاسة، وعاد لحياته الطبيعية، لكن فترة النقاهة أو ما يسمى "الانتعاش"، هى عملية معقدة وديناميكية تشمل جميع الفوائد الإيجابية للصحة البدنية والعقلية والاجتماعية التي يمكن أن تحدث عندما يحصل الأشخاص الذين يعانون من إدمان على الكحول أو المخدرات أو أفراد أسرهم على المساعدة التي يحتاجونها. 

 

4. (المدمن المجهول) AA Anonymous Addict:

المدمن المجهول هو الذي يتنقل بين «الادمانات»، أى التحول من ادمان الخمور إلى ادمان الهيروين أو العكس وإلى إدمان سلوكيات مثل الجنس أو القمار، وكلها تعبر عن نفسها بنفس الأسلوب: فقدان السيطرة والانشغال الدائم والتعاطى رغم النتائج العكسية. 

الذي يركز على نواحٍ مختلفة من التعاطي مثل الهيروين والكحوليات... إلخ بدلاً من التركيز على هيكل عام يحتوى على كل هذه العناصر الإدمانية، وهو مرض الإدمان نفسه. 

 

5. (مدمني الخمر المجهولين) NA Anonymous Alcoholics:

هم الذين يتعاملون مع الخمر على أنها كالماء والهواء، لا يمكن الاستغناء عنها، وارتشاف أكواب تحتوي على كحول بشكل دوري أصبح «عادة».. لينضم صاحب هذه المشكلة إلى مدمني الخمر المجهولين.

اترك رد