دليلك الكامل حول العقل الباطن وكيفية عمله وعلاقته بالاكتئاب

دليلك الكامل حول العقل الباطن وكيفية عمله وعلاقته بالاكتئاب

يشكل العقل الباطن 95% من القوة العقلية للإنسان، وما يحتاجه الجسم حتى يعمل بشكل صحيح، بداية من الجهاز التنفسي والهضمي وصنع الذكريات، العقل الباطن ليس مبدع، ولكن يمكنه أن يتذكر ما فعلته أو شاهدته، لذلك بات السؤال الذي يطرح نفسه، هل يمكن استخدام العقل الباطن لحل المشاكل والتوصل إلى حلول غير متوقعة، لنتعرف أكثر في المقال الآتي عن كيفية عمل العقل الباطن، وما هي كيفية مخاطبة العقل الباطن؟

ما هو العقل الباطن

العقل الباطن هو جزء من ذهن الشخص، أي يقوم باتخاذ القرارات دون الحاجة إلى التفكير فيها بنشاط، يختلف العقل الباطن عن الواعي الذي يتضمن الأفكار والعوامل التي من المحتمل أن نواجهها في أي لحظة.

كما يختلف العقل الباطن عن اللاواعي الذي يحمل الأحداث والتجارب التي حدثت في الماضي ولا نتذكرها على الإطلاق.

على سبيل المثال: عندما تقوم بتعلم العزف على الآلة الموسيقية، في البداية عليك التفكير في ترجمة النوتة الموسيقية وتحريك الأصابع حتى تتمكن من تشغيل كل نغمة ولكن خلال التدريب ستجد أنك يمكنك التقاط أي أغنية وتشغيلها، هذا ما يمثله العقل الباطن في الدماغ.

ما هي خصائص العقل الباطن

العقل الباطن يشارك في معالجة المعلومات ويؤثر على ما نفكر به ونفعله، كما يقوم بتخزين القيم والمعتقدات، هذا سلفاً أنه يحدد الذاكرة ويراقب المعلومات، أي هو الذي يقرر ما يمكن إرساله إلى العقل الواعي وما يجب تخزينه.

 حدد العالم فرويد مستويات من العقل الباطن، لكلاً منها أدوارها ووظائفها:-

  • العقل الواعي

يحتوي العقل الواعي على جميع الأفكار والمشاعر والرغبات التي يمكن إدراكها في أي وقت، والتي تعد جزء من المعالجة العقلية التي يمكن التفكير فيه بعقلانية.

  • العقل اللاواعي

الذي يعد حامل المشاعر والأفكار والإلحاح والذكريات الخارجة عن الوعي الواعي، وعادة ما يحاوي اللاوعي على محتويات غير سارة وغير مقبولة، مثل: الشعور بالقلق والتوتر والألم.

كيف يعمل العقل الباطن

ولكن يبقى السؤال الذي يطرح نفسه، ماذا يفعل العقل اللاواعي للشخص، وكيف يعمل، هذا ما سنتعرف عليه تفصيلاً:-

  • حفظ الذكريات

يتم تخزين الذكريات ثلاثية الأبعاد في الجسم وليس الدماغ، حيث تم إجراء بعض التجارب على الفئران بعد إزالة الدماغ، ولا يزال بإمكانه العثور على الطرق بشكل جيد.

  • تنظيم الذكريات

يعمل العقل اللاواعي على تنظيم الذكريات وترتيبها، هذا بالإضافة إلى أنه يربط بين الأفكار والأشياء المتشابهة.

يقمع الذكريات التي تحتوي على مشاعر سلبية لم يتم حلها.

يجعل وظيفة الجسم افضل، والتمتع بصحة مثالية.

يولد المعلومات ويخزن وينقل الطاقة.

لا يتعامل مع الصيغ السلبية مباشرة.

لذلك يجب أن تعلم ... العقل اللاواعي هو خادم للعقل الواعي ولا يرقى إليه الشكوك، ويعمل ليلاً ونهاراً، لجعل السلوك يتماشى مع الأفكار العاطفية و الآمال والرغبات.

ما هو موقع العقل الباطن؟

وفقاً لبعض الأبحاث العلمية التي تم إجراؤها عام 1981، قسم عالم النفس ديكسون دماغ الإنسان إلى نظامين لمعالجة الإشارات، وهو العقل اللاواعي و الوعي.

ويقع العقل الباطن في المنطقة تحت القشرية بالدماغ، وهي المسئولة عن معالجة المعلومات قبل نقلها إلى الجزء الواعي.

أي عندما يكتشف المخ معلومات هامة، يقوم بنقلها إلى القشرة المخية حتى يتعامل معها الوعي.

هذا بالإضافة أنه يتضمن ميزتان أساسيتان، والتي تتضمن:-

  1. التعامل مع المعلومات الواردة من كافة المصادر.
  2. التقاط وفك وتشفير الإشارات الضعيفة التي لا يمكن الوعي بها.

اذا كيف أخاطب العقل الباطن

إذا كنت تريد مخاطبة العقل الباطن، يجب أن تكون على دراية كاملة بإشارة أو إجابة من العقل اللاواعي، والأهم من ذلك أنك تعتمد على إي اشارة تظهر لك، من المحتمل أن تكون:-

  1. الوخز الخفيف في الجسم.
  2. حركة العضلات الإرادية.
  3. الإشارة.
  4. الصورة.
  5. الصوت.
  6. الدافع لشئ ما.
  7. الاتكاء في اتجاه محدد.

عندما تقوم بتأثير وضعية الجسم، سيلاحظ جسمك اتجاه واحد للقبول واتجاه آخر للرفض، فقط خذ الكلمة الأولى التي تتبادر إلى ذهنك، يمكنك أن تطلب من شخص آخر الضغط على أصابعه وجعله يقول لا على الفور.

يمكنك أن تأخذ اي شئ سوف يتبادر إلى الذهن مباشرة، كإجابة من العقل اللاواعي، كما أن التواصل مع العقل اللاواعي تتم جسدياً وليس لغوياً فقط.

العقل اللاواعي لا يفكر بشكل مستقل، أي الدافع الأساسي هو العقل الواعي وبعد ذلك يقوم بتوظيفها وتنسيقها، حتى تصبح ملائمة متوافقة مع الرسائل والمعلومات.

تعرف ايضا علي : مرض الشك : الاعراض والاسباب وكيفية التشخيص تابع معنا التفاصيل

العلاقة بين العقل الباطن والاكتئاب

يربط الكثير بين كيفية عمل العقل الباطن والاكتئاب، خاصة أنه يؤثر على منطقة الحصين التي تلعب دورا هاماً في التعلم والذاكرة، لنتعرف أكثر على العلاقة بين العقل الباطن والاكتئاب.

عندما يعاني الشخص من الاكتئاب، يبدأ في التأثير على التوازن الكيميائي في الدماغ، وتتقلص خلايا الحصين، مما يسبب مواجهة صعوبة في التركيز، وفقدان الذاكرة.

والشعور باليأس والقلق والذنب، حيث يعاني من أكثر من 250 مليون شخص حول العالم، يعانون من شكل أشكال الاكتئاب.

كما تشير العديد من الأبحاث أن الاكتئاب يسبب التأثيرات الآتية:

  • تقلص الدماغ

يؤثر على الحصين الذي يلعب دوراً هام في التعلم والذاكرة، حيث يساهم في تنظيم في العواطف وهرمون التوتر، لأنه عندما يؤثر الاكتئاب على توازن المواد الكيميائية في الدماغ، تتقلص الخلايا العصبية في الحصين، مما يسبب صعوبة في التركيز وفقدان الذاكرة.

كما يؤثر على القشرة الجبهية التي تقوم بعلاج العواطف وتنظمها، من خلال التأثير على الحالة النفسية، وزيادة مشاعر الاندفاع والتهيج والغضب، ومواجهة صعوبة في التفكير وفقدان الذاكرة.

  • التهاب الدماغ

أشارت العديد من الدراسات أن الاكتئاب يؤدي التهاب الدماغ، من خلال التأثير اللوزة، حيث يؤدي المستوى العالي من الكورتيزول الذي يتم إطلاقه خلال نوبة الاكتئاب إلى التهاب اللوزة الدماغية من خلال زيادة نشاط وتضخم الغدة.

لذلك يواجه مريض الاكتئاب القلق الاجتماعي، النوم المتقطع، والشعور بالذنب، كما يصاب بـ التهاب وموت خلايا الدماغ.

  • انخفاض مستوى الأكسجين

أشارت العديد من الدراسات ان الاكتئاب السريري، يسبب انخفاض الاكسجين في الجسم، عندما لا يحصل الدماغ على الاكسحين الكافي حتى يعمل بشكل صحيح، ومن المحتمل أن تموت خلايا الدماغ، حيث تبدأ في الموت بعد مرور 5 دقائق من فقدان الاكسحين، وقد يعاني بعض الأشخاص من:-

  1. فقدان الذاكرة المؤقت.
  2. مشاكل في حركة أجزاء الجسم.
  3. عدم القدرة في اتخاذ القرار.

وإذا لم يتم علاج الاكتئاب وطالت مدة عدم تمتع الأفراد بمستوى مناسب للأكسجين، تتضمن الأعراض الآتية:

  1. الغيبوبة.
  2. الموت الدماغي.

كيف أقوم بتنشيط العقل الباطن

يتساءل الكثير حول كيفية تنشيط العقل اللاواعي واستخدامه بشكل جيد في الدماغ، لذلك نوضح لك بعض النصائح التي تفيدك حول تنشيط العقل اللاواعي وكيفية تدريبه:-

  • التأمل

يجب أن تضع خطة للتامل أي روتين يومي، من خلال البحث عن مكان هادئ والجلوس في وضع الهدوء والسكون، أغلق عينيك، وأفرغ عقلك من كل الأفكار، يمكنك أن تتدرب على الشهيق والزفير لبضعة دقائق، مع ممارسة تمارين التأمل واليوجا، التي تساعد على الاسترخاء.

  • التخيل

حتى تستطيع تنشيط عقلك الباطن يجب أن تقوم بالتدريب على التخيل والتصور، أي يمكنك استخدام الحواس في ملاحظة الصوت والرائحة، والألوان واللمس.

  • ضع خطة لفترة من الوقت

يجب عليك أن تضع خطة من الوقت ربما عام أو أكثر، كن واقعي حاول في الحفاظ على القيم والمبادئ، وضع أهداف قصيرة المبادئ من خلال إبقاء العقل اللاواعي في حالة من اليقظة والنشاط، حاول التركيز على مبادئك والقيم وعوامل التحفيز.

  • الموسيقى

يمكنك الاستماع إلى الموسيقى الهادئة، وتقوية العقل اللاواعي من خلال اختيار الموسيقى التي تساعد على الاسترخاء وصفاء الذهن، كما تعمل الموسيقى الهادئة في التحكم في اللاوعي لديك بشكل فعال، أي تجعلك أكثر تقبلاً واستيقاظاً.

  • قاوم القتال

يمكنك الاستمرار في استجواب نفسك، من خلال طرح بعض التساؤلات بشكل متكرر، على سبيل المثال: لماذا اشعر بعدم الارتياح لفعل شئ ما، كيف يمكن التغلب عليه؟ كل هذه التساؤلات تجعلك في حالة من اليقظة المستمرة.

  • التركيز على الامتنان

من طرق تنشيط العقل الباطن هو اختيار الامتنان والتقدير على النقد والخوف، أي تسليط الضوء على الإيجابيات، وإعادة توصيل العقل لملاحظة المزيد من العوامل الايجابية، كما يتيح لك أن تصبح فضولياً بشأن الأحداث في حياتك، أي تقبل التغيير في حياتك، وتهيئة العقل لاستقبال المزيد.

  • مراقبة البيئة

عند إعادة برمجة العقل لتحقيق النجاح، يمكنك الحد من التأثير السلبي في البيئة، ومن المتعارف أن العقل اللاواعي يقوم بامتصاص المعلومات، وذلك لتكوين المعتقدات التي تشكل طرق التفكير والتصرفات.

لذلك يجب أن تعلم أن السلبية بما تتضمنه من اخبار يومية وأشخاص سامين، ووسائل التواصل الاجتماعي التي تؤثر بشكل سلبي على العقل اللاواعي دون أن تدرك ذلك.

  • كن شاكراً

من الأمور الهامة التي يجب عليك في تنشيط العقل اللاواعي هي الشعور بالشكر والامتنان لكافة الأشياء التي تمتلكها، ولكن بعد أن تقوم ببرمجة العقل أن ما لديك هو امر جيد، وأن الكثيرين يبذلون قصارى جهدهم من أجلك.

الأن وبعد أن أصبح لديك فكرة عن كيفية التحكم في العقل اللاواعي، لا يوجد ما يمنع من تجربة هذه الأساليب لتنشيط عقلك الباطن، وتحقيق أهداف ونجاح بشكل جيد.

اليك ايضا : ما هي طرق علاج التفكير الزائد والقلق وهل يمكن التخلص منها نهائياً ؟

كيفية التخلص من الأفكار السلبية في العقل الباطن

المشاعر هي رسائل من العقل الباطن ومن الممكن استخدام هذه الرسائل لسلوك أكثر إنتاجية، وتأتي الأفكار السلبية متخفية على شكل مشاكل حقيقية، والتي تتسلل إلى أذهاننا وتسبب الكثير من المشاكل الحياتية.

لذلك يمكنك اتباع بعض الطرق البسيطة التي تساعدك في التخلص من الأفكار السلبية في العقل اللاواعي:-

  • التخلص منها

يجب أن تتعامل مع الأفكار السلبية يشكل أكثر جدية، لأن الشخص مسئول عن أفكاره وهو الذي يقوم بحمايتها من التهديدات الخارجية، أي بمجرد التعرف على أي أفكار سلبية تدور في ذهنك، حاول إيقافها تماما.

قد يرغب عقلك في إعادة النظر إلى هذه الأفكار السلبية والسماح بالتفكير بها، لذلك يجب أن تصبح حازماً وقل لنفسك لا، قد يساعدك هذا في التأقلم مع الموقف، إذا جاءت فكرة إيجابية بديلة.

  • تصنيفها على أنها سلبية

في الوقت الذي تظهر فيه فكرة سلبية بعقلك، تعرف عليها وقم بتصنيفها أها فكرة سلبية، يجب أن تخبر نفسك أن الفكرة التي راودتك كانت فكرة سلبية.

على سبيل المثال: عندما تشعر بالحزن والغضب أو الاكتئاب أو القلق، فإن عقلك يتفاعل مع الفكرة السيئة، لذلك أعد برمجة عقلك الباطن تجاهل كل هذه العوامل وسيتوقف عن السيطرة عليك.

  • عدم التفكير بها

من عوامل التخلص من الأفكار السلبية، هو عدم التفكير بها، وحاول التفكير في شئ أخر، على سبيل المثال: لا يمكنني فعل ذلك، تصبح يمكنني فعلها بكل سهولة، لن انجح تصبح سوف أنجح، هذا الأمر يعد أسهل بكثير من تجاهل الفكرة أو التخلص منها.

  • التركيز على الحاضر

بعد أن تدرك أن المشاعر السلبية هي مجرد رسائل تشير بحاجة إلى أنك بحاجة إلى القيام بشيء مختلف، وذلك من خلال طرح بعض التساؤلات لعقلك الباطن، على سبيل المثال: كيف يمكنني؟ ماذا على أن أفعل من أجل التخلص منها؟ وبعد طرح هذه الأسئلة يمكنك تحويل انتباهك بشئ يمكن تحقيقه باستخدام عقلك الواعي.

  • امنحه الثقة

من الطبيعي أن تتساءل إذا كان لديك القدرة والثقة في العقل اللاواعي ام لا، لذلك يجب أن تمنح عقلك بعض الاقتراحات التي تساعدك على منح عقلك الثقة.

  • قراءة كتب حول موضوع يدور في ذهنك

صفِ ذهنك حول وتنفس بعمق، حتى تسمح لعدم تراكم الطاقة السلبية بداخل عقلك.

عندما تواجه عاطفة، يمكنك أن تذكر نفسك أنها رسالة، وتسأل العقل اللاواعي: كيف يمكن تجربة المشاعر الإيجابية بشكل متكرر، ما الذي يمكن أن أفعله لاستبدال مشاعر القلق والخوف والغضب إلى الفرح والسلام والرضا؟

اختبر عقلك الباطن من خلال ضبط منبه، على الوقت الذي تود الاستيقاظ فيه، ثم أخبره أنك تريد الاستيقاظ قبل 10 دقائق.

ستلاحظ بعد كل هذه التجارب أنك اكتسبت ثقة كاملة في عقلك الباطن، وتخلصت من كافة العوامل والأفكار السلبية داخل دماغك.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

يمكننا أن نجاوبك على بعض التساؤلات التي تتبادر إلى ذهنك حول العلاقة بين العقل الباطن والاكتئاب.

هل الاحلام من العقل الباطن؟

الاحلام عبارة عن رسائل يتم إرسالها من العقل الباطن، والتي تحمل معلومات داخلية، كما تعكس الضغوطات اليومية التي يتعرض لها الشخص، او مشكلة ما يعجز عن حلها، لأن العقل الاط يرتبط بشكل كبير بما يتم تخزينه في العقل الباطن.

هل العقل الباطن يتحكم في المشاعر؟

العقل الباطن مسئول عن التحكم في المشاعر كما أنها تعد رسائل من العقل الباطن، ومن المحتمل استخدام هذه الرسائل في السلوكيات اليومية.


مقالات قد تهمك

ما هى ادوية تنشيط خلايا المخ ؟وما مدى تأثيرها ؟ اليك التفاصيل

6 أعراض تكشف إصابتك باضطراب الشخصية الانعزالية

6 من اهم طرق علاج اضطرابات التفكير النفسية وتأثيرها على الجسم

أسباب التفكير بالانتحار والاضطرابات النفسية التي تؤدي إلى الانتحار

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد