متى يزول فرط الحركة ؟ هل فرط الحركة خطير ؟ اليك الاجابة الشامله

متى يزول فرط الحركة ؟ هل فرط الحركة خطير ؟ اليك الاجابة الشامله

متى يزول فرط الحركة ؟ هل اتناول العلاج وسوف أصبح جيد في خلال شهور، أم أن اضطراب فرط الحركة يستمر معي لعدة سنوات، هل فرط الحركة خطير، كما يروج البعض، العديد من التساؤلات التي تدور في رأسي، وانا أبلغ من العمر 15 عاماً، وتم تشخيصي باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وأبحث عن إجابات لها، لذلك نود في المقال الاتي نتعرف على متى يزول فرط الحركة وهل هو خطير أم يمكن السيطرة عليه.

متى يزول فرط الحركة

عادة لا يختفي فرط الحركة ونقص الانتباه، حيث يعتقد الجميع أن الأطفال يمكنهم التخلص من اضطراب فرط الحركة مع التقدم في العمر.

ونحن نعلم أن أعراض فرط الحركة تستمر حتى مرحلة المراهقة وما بعدها.

في حين أن بعض الأطفال يبدو أنهم يتغلبون على الاضطراب في الكبر، ولكن هم في الأساس لم تكن لديهم أعراض شديدة.

لذلك .. يجب ان تعلم أن الأطفال المصابون بفرط الحركة ليس من المرجح ان يتخلصوا منه، بينما يتعافى البعض منهم بعد سن الـ 21 حتى 27 عاما.ً

لإن الاضطراب الكامل أو أعراضه الهامة تستمر في 86% من الأشخاص الذين تم تشخيصهم في مرحلة الطفولة.

اذاً من الأكثر عرضة لاستمرار فرط الحركة معهم

الاشخاص الأكثر عرضة لاستمرار فرط الحركة هم الذين لديهم آباء وامهات مصابين بالاضطراب، حيث تشير الدراسات ان الجينات الوراثية التي يرثها الشخص من والديه تلعب دورا كبيراً في تطوير حالته.

كما أن هناك بعض الحالات التي تجعل الأطفال أكثر عرضة للولادة باضطراب فرط الحركة، وتشمل:-

  • الذين تم ولادتهم مبكرً أي قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل.
  • تلف الدماغ، والذي يحدث في الرحم بعد الإصابة الشديدة في الرأس.
  • مرضى الصرع.

لنتعرف أكثر حول متى يزول فرط الحركة

كيف تتعامل مع مريض فرط الحركة

تعرف على ما يهمك حول الفرق بين التوحد وفرط الحركة

كيف تتعامل مع مريض فرط الحركة

يبدو التعامل مع الطفل مفرط النشاط امراً صعب، لأن الطفل غير مستقر وينتقل من نشاط إلى اخر، قد يبدو أنه يواجه صعوبة في الاستماع إلى التوجيهات، وأداؤه الدراسي ضعيف، وعلى الرغم من عدم وجود إجابات صحيحة في التعامل مع مريض فرط الحركة، إلا أن اتباع بعض النصائح تجعل التعامل بشكل اسهل:-

اختيار المعركة

الطفل المفرط ليس سئ، ولكن هو يعاني من اضطراب عقلي، أي مشكلة في كيمياء الدماغ، تؤثر على قدرة الدماغ في تمرير المعلومات بين خلايا الدماغ، لذلك حاول أن تقوم بالتركيز على العوامل الهامة التي تفيده، ولا تكدس دماغه بالكثير من الأشياء التي تشتت انتباهه.

اتباع نظرية التفكيك

يصعب على الطفل المصاب إنشاء قائمة من المهام والتعليمات وتذكرها، لذلك يجب أن تقوم بتقسيم المهام إلى أجزاء أصغر، يمكنك تقسيم التعليمات التي يجب ان يتبعها خطوة بخطوة، والتي تسمح له بالتركيز بشكل أفضل في كل مرة.

التقليل من المشتتات

يمكن للأشياء الصغيرة التي لاتقوم بملاحظتها من أن تشتت انتباه طفلك و تسبب له الإزعاج الشديد، لذلك حاول أن تقوم بتهيئة الجو المناسب داخل المنزل، خاصة إذا كان الطفل يقوم بتحضير الواجب المنزلي، كما يمكنك أن تضعه في مكان مريح ومنظم.

التعزيز الإيجابي

من الأمور الهامة التي يجب مراعاتها، هو إنك بحاجة إلى مكافأة طفلك والثناء عليه إذا قام بمساعدتك او قام بإنجاز واجباته، كما يمكنك أن تمنحه بمكافأة نفسه، على سبيل المثال: قد يقوم بمشاهدة التلفاز لمدة نصف ساعة لإنه قام بإتمام المهمة التي قد كُلف بها، ولا تتسألي متى يزول فرط الحركة، حتى لا تشعرين بالملل في تربية طفلك.

إفساح المجال لعدم النظام

طفلك بحاجة إلى الركض واللعب واللهو، خاصة إنه يعاني من هذا الاضطراب، لذلك لا تحاولي قمعه أو تقييده، حاولي أن لا يصبح جدول الطفل منظم بشكل مفرط، لا بأس أن يشوبه بعض الاختلاف، اسمح لطفلك الخروج بشكل يومي، والتنفيس عن طاقته، حتى يشعر بالمزيد عن التحكم في مزاجه.

تجنب التجمعات

إذا كان طفلك يعاني من أعراض اضطراب فرط الحركة، حاول أن تتجنب اصطحابه إلى بعض الأماكن التي قد يشعر فيها بعدم الارتياح، قد تصبح التجمعات الرسمية أو الاجتماعات، تثير اضطراب الطفل، خاصة إنه يشعر بإنها تقيد حركته، لذلك حاولي تجنبها.

والسؤال الاهم .. هل فرط الحركة خطير؟

يعد اضطراب فرط الحركة مرض مزمن ومنهكاً للشخص المصاب به، حيث يؤثر على كافة جوانب حياة الفرد، ويؤثر على :-

  • المستوى الدراسي والأكاديمي للشخص.
  • يؤثر على العلاقات الشخصية والأداء اليومي.
  • تدني احترام الذات.
  • الحساسية تجاه النقد، خاصة للمرضى كبار السن.

لذلك هو مرض خطير، إذا لم يتم علاجه أو السيطرة على أعراضه.

متى يتوقف فرط النشاط عند الاطفال تحديداً؟

متى يزول فرط الحركة؟ متى يتوقف فرط النشاط عند الاطفال تحديداً، دعنا نخبرك أن الطفل المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، لا يتوقف لديه أعراض المرض في مرحلة المراهقة والبلوغ.

ولكن تشير بعض الدراسات الحديثة أن اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط تستمر حتى ان يكبر الطفل، ولكن قد تختفي أعراض الاضطراب تتغير مع مرور الوقت.

متى يتوقف فرط النشاط عند الاطفال تحديداً؟

اليك كل ما يدور فى ذهنك حول تجربتي مع تشتت الانتباه وكيفية التعامل معها

عالجت ابني من فرط الحركة .. اليك تجربتي مع خطوات العلاج

قمت بمساعدة أبني من علاج فرط الحركة بعدما استنفذت كافة الطرق في السيطرة على الأعراض، وتوجهت إلى الطبيب النفسي الذي أخبرني أن اضطراب فرط الحركة لا يمكن السيطرة عليه إلا بخطة علاجية مستمرة، والتي هي مزيج من العلاج الدوائي والنفسي والسلوكي، لنتعرف اكثر كيف عالجت ابني من فرط الحركة:

العقاقير الطبية

وصف لي الطبيب بعض العقاقير الطبية التي تنتمي إلى فئة الأمفيتامينات، وتعد أكثر العقاقير الطبية شيوعاً في علاج اضطراب فرط الحركة، وتنتمي إلى فئة المنبهات التي تعمل عن طريق زيادة نشاط الدماغ، خاصة في بعض المناطق التي تتحكم في الإدراك والسلوك.

التربية النفسية

هو التثقيف النفسي الذي يقوم به الطبيب أي يتم تشجيع أولياء الأمور والطفل المصاب على مناقشة الاضطراب وأثاره، ومساعدة الأطفال والمراهقين على فهم التشخيص بالاضطراب المصابين به، وذلك حتى يساعدهم على التعامل مع حالتهم والتعايش معها.

العلاج السلوكي

يوفر العلاج السلوكي الرعاية للأطفال، وكذلك للمعلمين والآباء، وتتضمن معرفة طرق إدارة السلوك والتعامل مع الأعراض، والذي يقوم على نظام المكافأة لتشجيع الطفل في محاولة السيطرة على اضطرابه.

على سبيل المثال: تحديد نوع السلوك الذي تريد تشجيعه، مثل الجلوس على الطاولة لتناول الطعام، ثم منحه أي من المكافآت والهدايا مقابل السلوك الجيد.

كذلك الأمر للمعلمين تتضمن إدار سلوك الطفل كيفية تخطيط الأنشطة وتنظيمها وتشجيع الأطفال وتقديم الثناء لهم.

العلاج السلوكي المعرفي (CBT)

هو العلاج بالكلام والذي يمكنه مساعدة الشخص المصاب من خلال إدارة المشاكل، وتغيير طرق التفكير والتصرفات، حيث يحاول الطبيب تغيير شعور الطفل والأب حيال الموقف ، والمساعدة في وضع اي حلول لأي مشاكل قد تواجههم.

وسؤالنا الأهم .. هل يشفى مريض فرط الحركة نهائيا أم يعود مرة أخرى

الإجابة هي لا يشفى مريض فرط الحركة نهائيًا، ولكنه يمكن السيطرة على الأعراض من خلال تناول العقاقير الطبية، ومساعدة الطبيب النفسي في الجلسات العلاجية، وكيفية إدارة السلوك.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

فرط الحركة والذكاء .. هل مريض فرط الحركة ذكي؟

هناك اعتقاد أن مريض فرط الحركة يتمتع بالذكاء، ولكن لا أساس من الصحة والربط بين فرط الحركة والذكاء.

هل يوجد علاج نهائي لفرط الحركة بالاعشاب؟

العلاج بالاعشاب من الأمور التي يلجأ إليها البعض ولكنها لا تؤثر نهائياً على الطفل باضطراب فرط الحركة.

هل ادويه فرط الحركة لها اضرار؟

أدوية فرط الحركة تنتمي إلى فئة الأمفيتامينات والتي تسبب الإدمان الشديد، لذلك يجب تناولها حسب ارشاادت الطبيب، تجنباً لأي آثار جانبية قد تتعرض لها.


مقالات قد تهمك

اهم 5 اسباب فرط الحركة عند الاطفال وكيفية التخلص منها بالخطوات

اليك تجارب حالات شفيت من تشتت الانتباه تعرف عليها الان

5 خطوات هامة فى علاج ضعف التركيز وتشتت الانتباه اتبعهم الان

معلومات مميزة حول تجربتي مع اختلال الانية وطرق الشفاء

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد